فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة

فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة

فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة، اليوم سوف نقدم لكم فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة حيث أن فن التخطيط المالي هو من أكثر الأمور أهمية التي تنظر إليها كل أسرة قبل أن تخطو أي خطوة في حياتها الأسرية، وذلك من أجل تنظيم الميزانية التي تجعل الأسرة تتمكن من تدبير حياتها.

تعريف فن التخطيط المالي

  • إن فن التخطيط المالي هو عبارة عن عملية متكاملة يتم بواسطتها وضع الأهداف التجارية المالية من أجل تحقيق عائد مادي كبير، وهذا التخطيط المالي ليس فقط للمؤسسات بل أنه يكون للأسرة حيث أنها مؤسسة صغيرة أيضًا.

شاهد أيضاً: أكثر 7 نصائح مضمونة لتحقيق أهدافك المالية

ما هي الخطوات الأساسية في فن التخطيط المالي؟

  • الحرص على متابعة النفقات الأسرية والعمل على تنظيمها، وذلك من أجل معرفة الأموال التي يتم صرفها والتي يتم إدخالها.
  • لابد من تحديد مصروف مُعين بشكل يومي ولا يمكن الخروج عنه في المصروفات.
  • معرفة حدودك في المصروفات التي يتم إنفاقها بشكل شهري.

ما هي أُسس التخطيط المالي؟

  • النفقات المنزلية: وهى تتضمن الإيجار وفواتير الماء وفواتير الكهرباء وأعمال الصيانة وضرائب السكن.
  • النفقات المعيشية: وهى تتضمن تكاليف النقل وشراء الملابس والمواد الغذائية.
  • النفقات الاجتماعية: هي تتضمن الإجازات وفواتير المطاعم.
  • الأنشطة الاجتماعية: إن النفقات الاجتماعية تختلف من شخص لآخر، ويمكن تغيرها حسب نمط حياة الإنسان.
  • المدخرات: تسجيل المال التي يتم وضعها في حساب منفصل.

طرق التخطيط المالي الناجح للأسرة

تعزيز قدراتك في إدارة أموالك

  1. عندما يتم معرفة جميع الجوانب التي يدخل منها أموال لك، عليك أن تعرف ميزانيتك الشخصية، ولابد من أن تجري تغييرات على روتينك اليومي بما يتناسب مع إنفاقك.
  2. مثال تعرف نسبة إنفاقك على مصروفات المنزل في مقابل ذلك المصروفات الاجتماعية التي تكون من راتبك، هل أنك نفق جميع أموال أو حافظ بجزء من الأموال، أم هل تقوم بصرف المرتب بأكمله، وإن كان الأمر كهذا لابد من أن تصرف بما يتناسب مع ظروفك.

الأهداف والحوافز

  1. عليك أن تحفز نفسك في هذا الأمر، من خلال جمع جزء من الراتب بشكل يومي، حيث أن هذا يساعد على أن توفر أموال كثيرة على مدار سنة، ويمكن أن تساعدك هذه الأموال على شراء شيء جديد أنت في حاجة إليه.
  2. إن وضع هدف مُعين يُعتبر من أهم الطرق التي تمكنك من ادخار قدر من الأموال، وهناك أهداف طويلة المدى وهي أن يقوم الشخص ادخار بعض الأموال من أجل شراء سيارة جديدة أو منزل جديد، ويمكن أيضًا أن يكون الهدف دفع فواتير وهذا يكون على المدى القصير.

فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة

دائمًا ما تحتاج الأسرة إلى تنظيم في حياتها المالية من أجل أن يسير الحياة على ما يرام، وهذا يحتاج إلى تخطيط مالي مثل:

تحديد الميزانية مع تقسيم الدخل

  1. إن أهمية التخطيط تكمن في وجود ميزانية خاصة بالأسرة، وهذا يكون من خلال توفير الأسرة لمصروفات احتياطية من أجل مواجهة الظروف الصعبة التي يمكن أن تواجهها الأسرة.
  2. يتم تقسيم الميزانية على سبيل راتب الزوج راتب الزوجة إن كانت تعمل على 3 أجزاء، بند المصروفات الشخصية، وبند للخدمات وبند للمعيشة،ويتم معرفة المصروفات التي يتم إنفاقها، ثم بعد ذلك يتم ادخار الفائض.

شاهد أيضاً: أفضل وسائل استثمار الأموال وأنواعه

الاحتفاظ بدفتر المصروفات

  1. هناك الكثير من الطرق التي يتم من خلالها الحفاظ على ميزانية الأسرة، حيث أنه يتم إنفاق الأموال دون إسراف أو تبذير، لأن هذا يحمي الأسرة من التعرض للاحتياج إلى أشخاص آخرين.
  2. من الطبيعي أن يقوم المسؤول عن الميزانية أن يحتفظ بالدفتر الذي يقيد فيه كافة المصروفات، من أجل مراجعتها نهاية الشهر، من أجل معرفة الضروري منها وأيضًا لمعرفة المصروفات غير الضرورية من أجل تجنب تكرارها.
  3. يتم التنازل عن بعض الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها من قِبل الزوجان.

مشاركة الآخرين في التخطيط

  1. إن الأسرة التي تعرف أن تسير حياتها بذكاء هي التي يشترك الجميع من أفرادها في إدارة أموالها وكافة شئونها، وذلك من أجل مناقشة المشكلات والتعرف على أهداف الأسرة، وأيضًا من أجل تخطيط الجوانب المالية للأسرة.
  2. إن مشاركة أفراد الأسرة في جميع الأمور المتعلقة بها تساعد على تقوية الأسرة، وهذا يساعد على تكوين شخصيات قوية، كما أن المشاركة في التخطيط تجعل للأسرة أموال كثيرة يمكن أن تحتاجها في أمور متعددة.

اتخاذ قرارات الشراء الصائبة

  1. إن من أهم العوامل التي تساعد على أمور مالية جيدة هو التخطيط لعمليات شراء صائبة، حيث أن الأسرة تتنوع احتياجاتها الشرائية ويمكن أن تكون بعض هذه العمليات الشرائية لا فائدة لها، وهذا يكون خطأ لأنه تقوم بصرف الأموال بشكل خاطئ، لذا لابد من معرفة الأشياء التي يتم شراؤها وتفيد الأسرة.
  2. العمل على التفكير بشكل عميق من أجل معرفة الأشياء التي يتم شراؤها بشكل شهري، ومعرفة الأولويات التي تحتاجها الأسرة، ويمكن أن يكون هناك فرص في فترات التخفيضات التي تقوم بعرضها المحال المركزية لابد من الاستفادة منها من أجل ادخار أموال من الميزانية.
  3. الاهتمام بحساب الأموال بعد الضرائب حيث أن هذا أيضًا لابد من حساباته لكي يتم معرفة الدخل بشكل جيد، والحرص على معرفة النفقات التي يتم صرفها.

شاهد أيضاً: 9 افكار ذكية لزيادة الدخل الشهري

قد قدمنا فن التخطيط المالي الشخصي للأسرة، حيث أن التخطيط المالي هو الذي يساعد الأسرة على أن تكون حياتها في تقدم دائم، ويمكن أن تدخر أموال كثيرة تستطيع من خلالها شراء أشياء جديدة، لذا ننتظر مشاركاتكم وتعليقاتكم الرائعة.

أترك تعليق