ترتيب الأنبياء والرسل حسب نزولهم

ترتيب الأنبياء والرسل حسب نزولهم

لقد أرسل الله سبحانه وتعالى الكثير من الأنبياء والرسل، وذلك لهداية الناس وإرشادهم إلى وجود الله، وإنه الواحد لا شريك له، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن عدد الرسل وكم نبيًا أرسله الله إلى الناس، ومن النبي الذي أرسله الله قبل الآخر، فهيا بنا في هذه المقالة نوضح لكل شخص محب لدين الله وعلى شغف لمعرفة الرسل وترتيب نزولهم من هم الرسل.

عدد الرسل والأنبياء

لقد ذكر في القرآن الكريم نسب الرسل والأنبياء، وذكر أيضًا ترتيبها وكان عدد الأنبياء 25 نبيًا، والذين يرجع نسبهم في نهايته لسيدنا إبراهيم الذي لقب بأبو الأنبياء وسمي بهذا الاسم لأن الله أختاره وجعل من سلامته النبوة، بالرغم من أن إبراهيم يرجع في نسبه لنبي قبله وهو سيدنا نوح، كما أن إسماعيل، وإسحاق ولداه ويعقوب بن إسحاق، ويوسف ابن يعقوب إسحاق، وكل الأنبياء من بعده من نسله وحتى سيدنا محمد خاتم الأنبياء والرسل صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: بحث عن ترتيب نزول الأنبياء

ترتيب الأنبياء والرسل حسب نزولهم

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبيًا ورسولًا وقد جاء ذكر ثمانية عشر منهم في سياق واحد، حيث قال الله تعالى: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ * وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ*وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ).

قد جاء ذكر السبع رسل الباقين في مواضع متفرقة من القرآن وهم آدم، وهود، وذا الكفل، وصالح، وشعيب، وإدريس، ومحمد عليهم الصلاة والسلام وقد اختلف العلماء في نبوة الخضر، ويوشع بن نون الذي جاء بعد سيدنا موسى عليه السلام، وفي الحقيقة أن هناك أنبياء ورسلًا أكثر من ذلك، ولكن الله سبحانه تعالى لم يقصص في كتابه الحكيم أسماءهم، استنادًا إلى قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ).

هذا هو ترتيب ونسب الأنبياء الذين ذكروا في القرآن وصلة القرابة بين الأنبياء المذكورين.

فيما يأتي ترتيب الأنبياء والرسل زمنيًا

1- آدم عليه السلام: – وهو أول الأنبياء والمرسلين، وقد بين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان نبيًا، فقد روي أن رجلاً سأل رسول الله -صلى الله صلى الله عليه وسلم- قائلاً: (يا رسولَ اللهِ أنبيٌّ كان آدَمُ؟ قال: نعم، مُكلَّمٌ).

2- شيث بن آدم عليه السلام: – بعد أن توفي آدم عليه السلام تولى أمر الدعوة إلى عبادة الله تعالى ابنه شيث عليه السلام الذي كان نبيًا، وقد روى ابن حبان في صحيحه أن الله تعالى أنزل على شيث خمسين صحيفة.

3- إدريس عليه السلام: – وقد اختلف العلماء في الفترة الزمنية التي أرسله الله فيها فمنهم من قال أنه بعد آدم وشيث عليهما السلام.

4- نوح عليه السلام-سيدنا نوح عليه السلام لا يوجد من نسله المباشر أحد من الأنبياء حيث أنجب نوح سام وحام ويام ويافث.

5- هود عليه السلام: – لقد بعث الله هود  بعد نوح عليه السلام حيث ذكر القرآن الكريم أن قوم هود عليه السلام، وهم قوم عاد جاؤوا بعد قوم نوح، فقد قال تعالى عن قوم عاد: (وَاذكُروا إِذ جَعَلَكُم خُلَفاءَ مِن بَعدِ قَومِ نوحٍ وَزادَكُم فِي الخَلقِ بَسطَةً فَاذكُروا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ).

5- صالح عليه السلام: – فقد ذكر الله سبحانه وتعالى أن قوم صالح عليه السلام وهم قوم ثمود جاؤوا بعد قوم عاد.

6- إبراهيم عليه السلام: – وهو أبو الأنبياء إبراهيم الذي جاء من نسله مباشرة إسماعيل وإسحاق.

7-لوط عليه السلام: – لقد بعث في فترة دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

8- شعيب عليه السلام:-جاء بعد لوط عليه السلام بفترة قصيرة.

9-إسماعيل وإسحاق عليهما السلام، وهما أبناء إبراهيم عليه السلام، وقد بُعثا بعده.

10- يعقوب عليه السلام: – بعث إسحاق بعد يعقوب عليهما السلام، حيث قال الله تعالى: (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ).

11- يوسف عليه السلام:-بعث يوسف بعد والده يعقوب عليهما السلام.

12- أيوب عليه السلام: – بُعث أيوب عليه السلام بعد يوسف، فقد ذكر ابن كثير رحمه الله أن أيوب عليه السلام من سلالة العيص بن إسحاق.

13- ذو الكفل عليه السلام: بُعث بعد أيوب عليه السلام، ويقول البعض أنه ابنه.

14- يونس عليه السلام: – لا يوجد نص صريح يحدد زمن بعثة سيدنا يونس عليه السلام، ولكن يقول بعض العلماء أنه بُعث قبل موسى عليه السلام.

15- موسى وأخوه هارون عليهما السلام.

16- يوشع بن نون عليه السلام: – قد جاء في السنة النبوية أنه هو الفتى الذي ذكر في قصة موسى مع الخضر، قال تعالى« وإذ قال موسى لفتاه لا تبرح حتى أمضي حقبا».

17-إلياس عليه السلام: – وهو نبي من أنبياء بني إسرائيل واسمه إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران.

18-اليسع عليه السلام: – وقد ثبتت نبوته بقول الله تعالى: (وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ).

19- داود عليه السلام:-جاء وبعث بعده ابنه سليمان عليه السلام.

20- سليمان عليه السلام: – لقد ورث عن أبيه سيدنا داود الملك والنبوة.

21- زكريا وابنه يحيى عليهما السلام.

22-عيسى عليه السلام وهو حامل كتاب الإنجيل

23سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: جاء بعد بعثة عيسى عليه السلام، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين ولا نبي جاء بعده مصداقًا لقوله عليه الصلاة والسلام: (أنا أولى الناسِ بابنِ مريمَ، والأنبياءُ أولادُ عَلّاتٍ، ليس بيني وبينه نبيٌّ).

شاهد أيضًل: موضوع تعبير عن الفرق بين الأنبياء والرسل من حيث التكليف

أخوة الأنبياء

لقد اختار واصطفى الله سبحانه وتعالى الأنبياء من ذرية سيدنا آدم عليه السلام، وبعثهم للدعوة إلى دين واحد وهو الإسلام، وقد جمعتهم رابطة الأخوة بالإضافة إلى رابطة الرسالة، وقيل هذا الكلام استنادًا لما رواه أبو هريرة -رضي الله-عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-أنه قال: (أنا أَوْلى النَّاسِ بعيسى ابنِ مريمَ في الدُّنيا والآخِرةِ، والأنبياءُ إخوةٌ لِعَلَّاتٍ، أمَّهاتُهم شتَّى ودِينُهم واحد).

وتفسير هذا الكلام ( من تزوج من امرأة ثم تزوج من أخرى فيكون الأولاد إخوة من الأب وذلك على حسب تفسير الحافظ حيث فسر الحافظ ابن حجر المقصود بإخوة الأنبياء، حيث قال: (الأنبياء إخوة لعلاّت، والعلاّت بفتح المهملة: الضرائر، وأصله أنّ من تزوّج امرأةً ثم تزوج أخرى كأنه عَلّ منها، والعَلَل: الشرب بعد الشرب، وأولاد العلاّت: الإخوة من الأب)، وهذا التفسير المقصود منه الأنبياء إخوة ولكن ليس الاشتراك بين الأنبياء في الإخوة فقط ولكن الاشتراك بينهم دعوتهم جميعًا لتوحيد الله تعالى، وإفراده سبحانه بالعبادة، وأما الاختلاف بينهم فالمقصود منه تعدد الشرائع واختلافها، وتنوعها.

شاهد أيضًا: ترتيب الأنبياء في السماوات السبع

أتمنى في نهاية مقالتي أن أكون قد قدمت لكم ما يفيدكم فقد تكلمت عن ترتيب الرسل والأنبياء على حسب نزولهم كما قد تحدثت عن النسب والأخوة بينهم.

أترك تعليق