الحروف الابجدية العربية بالتشكيل

الحروف الابجدية العربية بالتشكيل

الحروف الابجدية العربية بالتشكيل، إن الأبجدية العربية والحروف العربية، من أشهر الحروف والكتابات على مستوى العالم، فاللغة العربية تمثل المرتبة الخامسة من حيث الانتشار في العالم، وتتميز بأنها أكمل الكتابات الموجودة بالعالم، وهي شملت معظم الأصوات التي يمكن أن ينطقها الإنسان، وظلت الحروف الأبجدية العربية الأكثر استخدامًا لقرون كثير من الزمان، وتعد هي الأكثر استخدامًا بعد اللاتينية، وتعتمد العديد من اللغات على الحروف العربية مثل اللغة الأردية، واللغة العثمانية، واللغة الكردية، واللغة السندية.

تعريف اللغة العربية

وتعريف اللغة أمرًا عويصًا مختلفًا عليه في الكثير من الأماكن، وفلا يوجد اتفاق بين العلماء على تعريف محدد لها، وقد ذهب بعض الفقهاء على تعريف اللغة على إنها إحدى الظواهر الإنسانية التي لا يختص بها سوى الإنسان عن غيره من سائر الكائنات الحية، فأصوات الحيوانات تظل أصواتًا ولا تعتبر لغة.

والمعنى المعجمي لكلمة لغة هي مشتقة من كلمة لغا ومنه اللغا واللغو، أي السقط وما لا يعتد به من الكلام وغيره، وتعتبر اللغة العربية من اللغات السامية لتي تشكلت وتطورت إلى أن أصبحت في شكلها الحالي عليه الأن، فالكتابة تعتبر ظاهرة حديثة إذ لم تكن موجودة فيما مضى، والدليل على صحة هذا الرأي أنه يوجد العديد من اللغات في العالم لا تزال منطوقة ولا يكتبها أصحابها.

شاهد أيضًا: أفكار ليوم اللغة العربية وأهمية اللغة العربية

تعريف الحروف الأبجدية العربية

تعد اللغة العربية والحروف الأبجدية العربية، من الحروف القديمة واللغات الشهيرة بين أقطار العالم، وهي لغة القرآن الكريم، وتكلم بها سيدنا آدم، وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتحسينها في الكتابة، وأجل الله بها نزول القرآن الكريم.

وهي تكتب من اليمين إلى اليسار، وتعتمد في كتاباتها على الحروف المنفصلة والمتصلة، وتزداد دقتها حين يتم وضع التشكيل عليها، وهي عددها ثماني وعشرون حرفًا، وتتنوع خطوطها، كخط النسخ والرقعة والثلث والأندلسي والكوفي والسيني والحجازي وغيرها من الخطوط العديدة التي تكتب بها.

والحرف في اللغة هو حد الشيء، فنقول كتب بحرف القلم، أي بحده، والحرف صفة الناقة الهزيلة، ويستخدم أيضا مجازا كما نقول: هو على حرف من أمره، أي على طرف، وتقسم الأحرف إلى أقسام:

  • الحرف الأصلي: ما ثبت في تصاريف الكلمة لفظًا وتقديرًا.
  •  الحرف الزائد: وهو ما سقط من تصاريف الكلمة.
  •  الحرف الجر: ما وضع لإضفاء الفعل أو معناه على ما يليه.

الحروف الأبجدية العربية بالتشكيل

إن الحروف الأبجدية العربية لها انسجام صوتي معين، وهو يجمع بينها وبين الكلمات التي تكون الجمل، وحرص الباحثين وكبار العلماء على وضع حركات وعلامات ضبط النطق السليم للكلمة، وهو التشكيل أو الضوابط، فجعلها على نحو يستطيع الشخص قراءتها بصورة صحيحة جدًا دون خطأ فيها، لأن قراءة الكلمة العربية بأكثر من طريقة قد يكون سبب في تغيير معانيها، ونستعرض أهم الضوابط التي يتم وضعها على الحروف العربية وهي كالتالي:

  • الفتحة: يرمز لها بشرطة أعلى الحرف مائلة قليلًا مثل بَ، جَ، وعند نطقها يكون الحرف مفتوح ويتم فتح الشفتين قليلًا.
  •  الضمة ويرمز لها بواو صغيرة أعلى الحرف مثل بُ، جُ، وعند النطق يكون الحرف مضموم، ويتم ضم الشفتين ليصبح شكلهما مستديرًا.
  •  السكون: ويرمز له بالدائرة الصغيرة تكون أعلى الحرف مثل بْ، جْ ويتم التوقف عنده في القراءة.
  •  التنوين: يتم نطقه كصوت النون الساكنة في اخر الاسم فقط، وهو ثلاث انواع، تنوين النصب بً، وتنوين الكسر بٍ، وتنوين الضم بٌ.
  •  حركات طويلة تعتبر امتداد للحركات القصيرة، وهي مثل ألف المد، وواو المد، وياء المد.
  • الشدة: تكون عبارة عن رأس شين دون نقاط وممكن يصاحبها تشكيل أخر مثل الفتح والكسر والضم، مثال بّ، بَّ، بِّ، بٌّ.
    وبدون هذه الضوابط لا نستطيع النطق بطريقة صحيحة إلا أن نكون مدركين هذه الكلمات التي ننطقها.

إرشادات القراءة بالتشكيل

يجب قبل البدء بالقراءة بالتشكيل الالتزام واتباع التعليمات الآتية:

  •  الاستماع للنصوص التي يراد قراءتها خاصة القرآن الكريم، والشعر مثلًا، ثم التدرب على قراءة النص بالضبط الصحيح للحروف الهجائية عن طريق القراءة الجهرية، والتركز في الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص.
  •  الرجوع في حالة عدم معرفة طريقة قراءة الحرف الصحيحة إلى المعجم، وقد اعتنت المعاجم بتصحيح اللغات بطريقة صحيحة.
  •  دراسة الصرف والنحو بالطريقة الصحيحة، ودراسة جيدة وعميقة، مع الحرص على الوقوف على مواطن الجمال في الحروف والكلمات، والتدرب على النطق السليم، ومعرفة الحركة الإعرابية بصورة سليمة، لأنها من أساسيات اللغة العربية.

شاهد أيضًا: بحث عن أنواع حروف النصب والجزم في اللغة العربية

تاريخ التشكيل في اللغة العربية

تعددت مراحل التشكيل في اللغة العربية من مرحلة إلى أخرى ومن شخص لأخر، ففي زمن أبو الأسود الدؤلي، اختلفت الحركات المستخدمة عن زمننا هذا، فعندما تم تكليفه بوضع ضوابط الحروف والتشكيل، فقرر بوضعها باللون الأحمر في رسم الحركات على شكل نقاط، واعتد على أنه حافظ لكتاب الله القرآن الكريم، مما أفاده في كتابه التشكيل الصحيح والضوابط الصحيحة.

وتميزت حركات الدولي بأنها كانت نقاط على الحروف إذا كان مفتوحًا، وإذا كسر الحرف فتوضع نقطة واحدة، وفي التنوين عبارة عن نقطتين، وبعد الانتهاء من كتابتها يقوم بتدقيقها ومراجعتها.

زمن الخليل بن أحمد الفراهيدي: في العصر العباسي اختلط الناس بين التمييز بين النقاط التي كان قد قام بها الأسود، فتم العمل عن طريق الخليل بن أحمد الفراهيدي، برسم الضوابط بدل ما كانت توضع نقاط، وهو تغيير عبقري فعلًا في التشكيل والضبط، وهي ما هو متعارف عليه الآن في الكتابة.

التشكيل في العصر الحالي: لا تختلف كثيرًا الحركات التي تم وضعها قديمًا بالحركات الحالية، ولكن مع زيادة بعض الضوابط مثل الشدة، والمد، والحركات لا يتم وضعها بطريقة عشوائية، ولكن تبع إلى حركة إعرابها أي الضبط النحوي لها، وكذلك معاني الكلمات، أي الضبط الشكلي حتى يتم نطق الحرف بصورة صحيحة.

ترتيب الأحرف في اللغة العربية

تم التعامل مع حروف اللغة العربية الثماني وعشرين حرف إلى نظامين في الترتيب، وهما الترتيب الأبجدي والترتيب الهجائي، حيث أن الترتيب الأبجدي يتسم بوصف الحروف حسب الأصول التاريخية لها، فيقوم بتقسيمها إلى حروف سامية حروف عربية، والحروف السامية وهي عددها اثنان وعشرون حرفًا وهما أ ب ج د ه وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت.

والحروف العربية وهي ستة حروف وتسمى حروف الروافد، ث خ ذ ض ظ غ، وسميت بالترتيب الأبجدي وذلك يرجع نسبته إلى أول حروف تمثل كلمة أبجد.

ولكن الترتيب الهجائي فيعتمد على شكل الحروف عند رسمها فاقترنت التشابه معًا، وقد كلف الحجاج بن يوسف الثقفي عام 90ه القيام بترتيب الحروف هكذا، وهو الأكثر استعمالًا حاليًا، وسمي بالهجائي ليتميز عن الأبجدي.

شاهد أيضًا: موضوع عن أهمية حروف العطف في اللغة العربية

تبين لنا مما سبق أهمية حروف اللغة العربية، وأهمية التشكيل والضبط في الحروف العربية الأبجدية، مما يعطي معنى كامل للكلمة ويعطي نغمة صوتية ولحن جميل للكلمة والحرف، وهو ليس بأمر يسير التشكيل للكلمات بشرط معرفة النحو الإعراب لها حيث أن نطق الكلام والحروف فن.

أترك تعليق