دراسة جدوى مشروع سيارة طعام متنقلة

دراسة جدوى مشروع سيارة طعام متنقلة

من الهام أن يكون لديك دراسة جدوى مشروع سيارة طعام متنقلة إن كنت تنوي إقامة هذا المشروع، وإن وقع اختيارك على هذا المشروع فأنت قد توفقت في الاختيار الصحيح، لأنه مشروع يناسب مَن ليس له مال يكفي لإقامة مشروع، فكل ما سوف تحتاج إليه هو فقط التكلفة التي سوف تقوم بشراء العربية المتنقلة وكذلك بعض التجهيزات الأولية.

وهذا بالمقارنة مع إقامة مشروع مطعم يعتبر أقل بكثير، وهذه الميزة الأولى التي يحملها هذا المشروع، أما الميزة الثانية فهو أنه يتمتع بتنوع كبير في الأماكن التي سوف تبيع فيها الطعام، وسوف تقوم أنت بنفسك باختيار المكان المكتظ بالسكان لكي تجعل ربحك أكثر.

وكما عودّك موقع “معلومة ثقافية” على تقديم كل ما هو مفيد وجديد سوف نقدم لك دراسة جدوى مشروع سيارة طعام متنقلة بشكل مبسط فتابع معنا إن كنت تبحث عن مشروع مبتكر وجديد.

نقاط هامة في دراسة جدوى مشروع سيارة طعام متنقلة

في البداية لابد وأن نقوم بتوضيح أن؛ أي دراسة جدوى نقوم بعرضها تكون بشكل مبسط وليس مفصل، لأن دراسة الجدوى لها العديد من النقاط سواء الفنية أو الاقتصادية أو الإدارية أو غيرها، ولكننا نستعرض معًا أهم النقاط الموجودة بها، وبالنسبة لمشروع عربة الطعام المتنقلة فأهم الخطوات لكي ينجح هذا المشروع، هي كما يلي:

شاهد أيضًا : أفضل مشروع توزيع المواد الغذائية في مصر

كيف تحصل على عربية طعام متنقلة وكيف تقوم بتجهيزها؟

تستطيع عزيزي صاحب المشروع أن تحصل على عربية الطعام بعدة طرق منها ما يلي:

  1. توفير مال كافي لكي تقوم بشرائها جاهزة عن طريق دفع ثمنها بالكامل.
  2. القيام بشراء العربية بنظام التقسيط.
  3. القيام بشراء عربية مستعملة، كانت في الأساس تقوم بنفس النشاط.
  4. القيام بشراء عربية مستعملة ولكن لم يكُن لها نشاط مماثل، وهنا لابد من عمل صندوق خلفي حتى تضع تجهيزاتك للطعام به.
  5. اللجوء لشركة متخصصة في تجهيز مثل هذه العربات، لأنك سوف تحصل منها على عربية بشكلها الاحترافي الذي يجب أن تكون عليه.

بعد أن تقوم بالحصول على العربة بأي طريقة من الطرق السالفة الذكر، عليك التوجه فورًا إلى المصالح الحكومية لاستخراج كافة التراخيص والموافقات من الجهات المسؤولة.

شاهد أيضًا : هل مشروع تسمين العجول مربح

اختيار الشكل الخارجي المناسب لعربية الطعام

  • عليك أن تتأكد عزيزي صاحب المشروع أن؛ كلما كانت العربية الخاصة بك شكلها الخارجي متميز كلما لفت انتباه الزبائن، لأن دائمًا الزبون إذا رأى شيء يجذبه تتكون لديه رغبة ليكتشف ما يوجد داخله من طعام، كما أن شكل العربية المتميز سوف يكون سببًا في أن يجعل الزبائن تريد أن تلتقط صورًا سيلفي بجانب هذه العربية.
  • مما يجعل نشر الصور سببًا في عمل تسويق غير مباشر لمشروعك، ولكن كيف تحصل على هذا الشكل الغريب والمميز في نفس الوقت؟ الأمر في غاية البساطة وهو أن تقوم بالاطلاع المستمر على تصميمات جديدة مختلفة وهي متوفرة على الإنترنت.
  • ولا تنسى أن تقوم بوضع بعض الأوراق المطلية بالألوان الزاهية على العربية بشكل أنيق وتكتب أسعار الطعام عليها، ولابد وأن تقوم بتوضيح كافة المعلومات عن الطعام مثل: الحجم، النوع وطريقة العمل.

ما هي ميزانية مشروع عربية الطعام المتنقلة؟

جاء في دراسة جدوى مشروع عربية طعام متنقلة فيما يخص النواحي المالية للمشروع وبعد أن تقوم بادّخار الميزانية الأولية لشراء العربية وتجهيزها، لابد وأن تضع في الاعتبار أن؛ المصروفات لم تتوقف عند هذا الحد، بل هناك مصروفات مرتبطة بالخامات أي: أنواع الطعام المختلفة وكذلك ثمن الوقود الذي سوف تستخدمه.

هذا بالإضافة إلى أن هناك مصروفات تخص الصيانة الدورية للعربية، لذا عند وضع قائمة الأسعار للطعام لابد وأن تضع نسبة ضئيلة جدًا لتغطية كل هذه المصروفات.

ما هي الفئة المستهدفة في المشروع؟

في البداية لابد وأن تتأكد من أن؛ زبائن الصباح يختلفون عن زبائن المساء، ومن هذا المنطلق فإن الزبائن في الصباح لابد وأن يكونوا من الشباب والطلبة، وبالتأكيد تعرف أماكن تواجدهم وهي بجانب الجامعات والمدارس ومراكز الشباب والنوادي، أما في المساء فواجهتك التي يجب أن تذهب إليها هي المناطق الترفيهية والأسواق التجارية وكذلك كل الشوارع الرئيسية.

كيفية التسويق للمشروع

من أهم النقاط في دراسة جدوى مشروع عربية طعام متنقلة هي الخطة التسويقية التي تعمل على الدفع بالمشروع نحو النجاح وتحقيق أرباح منه، وتتلخص فيما يلي:

  • جودة ما تقدمه من طعام، فكلما كان الطعام الذي تقدمه نظيفًا وشهيًا كلما كان هو أفضل مسوّق لمشروعك.
  • القيام بتطوير نفسك بشكل مستمر، لأن بقاء المشروع ليس هو المُعضلة الصعبة، ولكن تطويره لكي يكتسب المزيد من الزبائن هو التحدي الأكبر، وتذكر أن المشروع كلما حقق نجاحًا يدخل في منافسة مع مثيله من المشاريع الأخرى، لذا؛ احرص على التجديد المستمر دائمًا.
  • قُم بإنشاء الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقُم بالتصوير للعربية وأمامها زبائن ولا تنسى التقاط صور متميزة وجذابة لأشكال الطعام قبل تقديمها للزبائن، هذا بالإضافة إلى عرض لقائمة الأسعار والعروض إن أمكن.
  • احرص على النظافة سواء كان للعربة أو للطعام نفسه، ولا تأتي بطعام رخيص السعر لأن الغلطة في مشاريع الطعام تساوي فشل المشروع كله.
  • القيام بتصوير مقاطع فيديو صغيرة للزبائن وهُم سعداء بالطعام، ولا بأس من عمل إعلان ممول لهذا المقطع سواء على موقع اليوتيوب أو موقع الفيس بوك.

شاهد أيضًا : أفضل مشروع مربح برأس مال قليل في السعودية

قدمنا لك عزيزي القارئ دراسة جدوى مشروع عربية طعام متنقلة وأهم النقاط التي جاءت فيها، نرجو منك مشاركتها مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة فقد تُلهم أحدهم بأن هذا المشروع هو الذي يناسب إمكانياته المادية، وأسرة الموقع ترحب بتلقي أي استفسار من خلال التعليقات، وننتظر منك متابعتنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك المزيد من الموضوعات الهامة.

أترك تعليق