ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا

ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا، اليوم سوف نتكلم عن ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا ؟ إن الذهب هو من المعادن القديمة والتي تحتوي على عدة أسماء قد أطلقها عليه العرب القدماء وسوف نتعرف على الذهب وأسمائه المختلفة من خلال هذا المقال.

الذهب

  • يُعد الذهب من أنواع الفلزات الثمينة للغاية، كما أنه عنصر كيميائي رمزه هو Au يحتوي على عدد ذري 79 وذلك طبقًا للجدول الذري، وذات لون أصفر كما أنه قابل للتشكيل، وعندما يكون في الحالة الطبيعية يكون البتر.
  • إن الذهب قديمًا كان يتم استخدامه كعمله نقدية، وأيضًا كان يُستعمل في صناعة الحلى، إن الذهب يكون متواجد بالطبيعة في الصخور، كما أن أكبر الكتل الذهبية تم اكتشافها عام 1896 بأستراليا، وهى حوالي 2.280 أونصة، كما أنه شديد الكثافة.

شاهد أيضًا: ما هو تبر الذهب الخام ؟

ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا ؟

إن العرب كانوا يطلقون على معدن الذهب العديد من الأسماء بالإضافة إلى أنه استخدم كوحدة نقدية للكثير من الشعوب ومن الأسماء التي أطلقها العرب هي:

  • الرنان.
  • التبر ويكون في حالته الطبيعية.

أصل الذهب

  • قد سعى العلماء بالعصور الوسطى إلى القيام بتحويل العديد من العناصر إلى الذهب ولكن باتت بالفشل، حيث أن الذهب قد نشأ عندما تشكلت الأرض بواسطة الرماد، الذي نشأ من خلال انفجار شديد، وقد تجمع الرماد مع الكثير من المكونات الأرضية، وقد تكونت الأرض بالإضافة إلى المجموعة الشمسية.
  • إن الذهب معدن ثقيل يصل الوزن الذري له 197 أما كثافته تتراوح من 3 لـ19 جرام/ سم مكعب، لذا فإنه يتكون من خلال الحرارة الشديدة التي تنتج من خلال انفجار نجم، حينها يتم اصطدام الجسيمات مع الذرات، ويتم التحامهما وبالتالي يتكون الذهب.
  • خلال العصر الحديث قام العلماء بتحويل بعض العناصر إلى ذهب بواسطة اصطدامها بالنيوترونات أو بالمفاعلات النووية.

خصائص الذهب

  • إن الذهب أحد العناصر النادرة، كما أنه يقوم بتشكيل ثلاثة أجزاء بالبليون من خلال الطبقة الخارجية للأرض، ويعد من أهم العناصر الثمينة وذلك بسبب ندرته وأيضًا خصائصه الفيزيائية.
  • يُعد الذهب واحد من المعادن مثل النحاس، القصدير، الحديد لذا فإنه موصل جيد للكهرباء والحرارة، كما أنه يحافظ على الحالة الصلبة التي تكون بدرجة الحرارة الخاصة بالغرفة، وهو يتميز بالمرونة لذا فإنه يتم سحبه وتشكيله.
  • يُعتبر الذهب من أهم العناصر التي يتم استخدامها في كافة المجالات، مثل صناعة المجوهرات وأيضًا الأدوات الإلكترونية، وهو ثقيل.

كيفية استخراج الذهب قديما ؟

يوجد الكثير من الطرق القديمة التي كانت تُستخدم قديمًا من أجل استخراج الذهب، ومن أهم طرق استخراجه هي:

  • الأماكن التي يتواجد بها الصخور: إن البشر قديمًا قد لاحظوا أن الذهب يتواجد بأماكن مُعينة، ويمكن أن يكون مُختلط بمعادن أخرى، كما أن الذهب يوجد صخور الكوارتز، وأيضًا البازلت.
  • الأماكن الجغرافية: إن القدماء قد بحثوا عن الذهب في الكثير من الأماكن فوجدوا أنه يوجد بأسفل الجبال وأيضًا على هيئة عروق، وقد حفروا ووجدوا الذهب بالمناجم.
  • فصل الذهب: إن الذهب عندما يتم استخراجه من باطن الأرض فإنه يكون مليء بالشوائب التي يتم فصلها من خلال الماكينات والآلات.
  • الغربلة: إن الغربلة من أكثر المراحل أهمية عند استخراج الذهب من أجل التخلص من الرمال أو الحجارة التي تتواجد به، حيث أن الغربلة تُساعد على التخلص من الحجارة الصغيرة التي تتواجد به.
  • الطرد المركزي: يتم من أجل فصل أي شوائب عن الذهب، من خلال استخدام المعدات التي تكون على هيئة طبق مخروطي من الحديد ويتم وضعه من أجل فصل الذهب عن أي شوائب.

شاهد أيضًا: شكل الذهب في الصخر

خطوات البحث عن الذهب

إن الذهب يوجد بأنواع معينة للتربة، وعندما يتم معرفة التربة فإن البحث عن الذهب يكون سهل ومن أهم خطوات البحث عن الذهب هي:

تعلم أساسيات التنقيب:

تعليم الأساليب الصحيحة للتنقيب، مع أتقان الآلات التي يتم استخدامها في التنقيب من أجل توفير الجهد.

تنقيب في أراضي بعينها:

يمكن التنقيب في الأراضي التي يمتلكها الشخص، ويمكن أن تكون تابعة للحكومة.

الأراضي التي قد وجد بها ذهب:

إن الأراضي التي تم إيجاد ذهب فيها سابقًا يمكن التنقيب فيها حيث أنها فرصة من أجل وجود ذهب آخر.

اقتناء الأدوات الخاصة بالتنقيب:

الحرص على شراء الأجهزة التي تكون ذو جودة عالية من أجل التنقيب عن الذهب بشكل أفضل.

التدرب على الأجهزة:

يتم التدرب على الأجهزة الخاصة بالتنقيب من أجل الكشف عن جميع الأماكن التي يتواجد بها الذهب.

الانتقال للمكان الذي يتم فيه التنقيب:

عندما يتم الانتقال لمكان التنقيب فإنه لابد أن تجهز نفسك لمعرفة المسافة التي تقوم بتنصيبها.

البحث عن معدن الذهب:

عند البحث عنه يتم تحريك الجهاز في جميع الاتجاهات، وعندما يتم سماع إنذار يتم الحفر.

استخدامات الذهب

  • إن الذهب يتم استعماله من أن صناعة المجوهرات للزينة، وهو يُسمى بالذهب الأصفر، ويكون عن طريق مزج الذهب بالخارصين مع النحاس، وأيضًا الفضة بكميات مختلفة، مما يتسبب في تكوين عبارات متنوعة من الذهب، كما أن درجة نقائه تتفاوت طبقًا لتفاوت العيارات.
  • يتم استخدام الذهب من خلال خلطه بالقصدير في صناعة المجوهرات التي تكون مكتسبة للون الأبيض، وهو يُستعمل في أطقم المجوهرات.
  • الطب: يُستخدم في الأسنان لأنه لا يتأكل، ويتم استخدامه في علاج الروماتيزم، ويُستعمل من أجل علاج أمراض السرطان.
  • الاستثمار: يوجد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتخزين الذهب على هيئة سبائك ذهبية من أجل استعماله عند التعرض للتضخم.

شاهد أيضًا: أماكن وجود الذهب في مصر

في ختام مقالنا عن ماذا كان يطلق العرب على الذهب قديمًا ؟ حيث أن الذهب من أقدم أنواع المعادن التي وجدت بباطن الأرض، كما أن له الكثير من الاستخدامات، بالإضافة إلى أنه يُستخدم في الكثير من العلاجات، وبعد أن وضحنا هذا نتمنى مشاركاتكم للمقال.

أترك تعليق