كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم

كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم

كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم، يمنح الله الإنسان فرصة للتخلص من ذنوب العام كلها، فيجب على الإنسان استغلال ذلك الأمر، اليوم سنعرف الطريق الذي يمكنك من التقرب التام إلى الله بشهر رمضان.

معلومات عن شهر رمضان

  • تشهد الأمة الإسلامية شهر رمضان الكريم مرة واحدة كل عام، في شهر رمضان تغفر الكثير من الذنوب، في شهر رمضان تفتح الجنة أبوابها مستعدة لاستقبال عباد الله الصالحين.
  • كرم الله الإنسان وأرسل إليه شهر خيرًا من شهور العام كله، فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه، صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • فرض شهر رمضان على المسلم العاقل في السنة 2 من الهجرة النبوية، عرف عن صيام رمضان أنه الإمساك عن جميع الأشياء التي تتسبب في إفطار الصائم منذ طلوع الشمس وحتى غروب الشمس.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم

قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” سورة البقرة آية 185.

  • عزيزي القارئ يجب عليك الاجتهاد التام في شهر رمضان حتى تتمكن من نيل رضى الله عز وجل عنه، فاحرص على تلاوة الكثير من آيات القرآن الكريم، ويا فرحتاه إذا قومت بختمه مره أو أكثر.
  • يجب أن تعلم أن الله جعل شهر رمضان لكي يشعر الغني بالفقير، يشعر بالجوع المستمر الذي يشعر به الفقير، فاعلم إن الله إعطاء مدة للحرمان من المفطرات لكن أجرًا كبيرًا.
  • لكي تتمكن من التقرب إلي الله عز وجل في رمضان يجب أن تحرص على رد الإساءة بالخير، ولك دليل من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو

” قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم”.

  • أيضًا يجب أن تحرص على قيام الليل أو بعض ساعات الليل في الصلاة وقراءة القرآن الكريم خالص النية لله عز وجل، يجب أن تقوم بتأدية الزكاة وصلة الأرحام، فاعلم أنك بذلك سوف تنال رضي الله.

شاهد أيضًا: مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل

التقرب إلى الله بالطاعات

من أعظم الأمور هي إن يكون العبد قريب من ربه، فيجب عليك إذا أردت البكاء إن تبكي إلي الله فتأكد أنه سوف يزيل عنك كربك، وإذا ظلمت فشكوا إلي الله سوف يرد لك حقك، في هذه الفقرة سنتعرف على التقرب إلي الله من الطاعات.

  • أرسل الله عز وجل إلينا رسولنا الكريم حتى يكون له سببا في معرفة الطريق الذي يساعدنا للتقرب إلى الله، فإن أردت التقرب إلي الله عليك بإتباع جميع السنن الذي كان يقوم بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • عليك بزيارة المريض، فاعلم أخي القارئ الكريم إن رسولنا الكريم علمنا أنه حين نقوم بزيارة المريض فإننا سوف نجد الله عنده.
  • كن كاظم الغيظ، أعلم إن الله يحب الشخص الذي يكظم غيظه وأن يقوم بمسامحة أخيه المسلم، لابد أن تقوم بتعويد النفس على تحمل الأذى من الغير فمع مرور الوقت سوف تلاحظ تبدل كره هذا الشخص لك حبًا شديدًا.
  • أعلم أخي القارئ الكريم إن من أحب الله وأطاعه أحبه الله وأحبه جميع خلقه، عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم”((قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ )).

أفضل الأعمال إلى الله في رمضان

إقامة الصلاة

  • الصلاة هي ركن من أركان الإسلام، فإن حافظت على صلاتك فإنك بذلك تحافظ على ركن هام من أركان الإسلام، فاحرص على قيام الصلاة في أوقاتها.
  • يجب العلم أيضًا إن المسلم يكون قريبًا إلي ربه وهو ساجد، أعلم أخي الكريم إن الله عز وجل يتشوق إلى ملاقاتك أثناء الصلاة، الكثير منا يهمل الصلاة ولا يحرص عليها لكن الله عز وجل يحرص على انتظار عبده بكل حب.
  • الصلاة تطهر البدن والعقل والروح أيضًا تطهر القلب من الحقد والكراهية، لكي تتمكن من التقرب إلي الله قم بالإكثار من الصلاة مع الحرص على تأدية الفروض الواجبة عليك.

إيتاء الزكاة

  • الزكاة أيضًا من أركان الإسلام التي يجب الحفاظ عليها، فقد خصص الله عز وجل شهر رمضان لكي يقوم الإنسان بإخراج زكاة ماله، أيضًا زكاة صحته.
  • ومن أفضل ما تمنح الزكاة إلى الإنسان الحب والمودة والرحمة التي تدخل قلب المسلم، لذلك إذا كنت تود التقرب من الله فعليك بالحرص الشديد على إخراج الزكاة دون البخل على الله.
  • تساعد الزكاة كثيرًا في فك كرب الكثير من الأشخاص، فإن الله يسعد عندما يشاهد عبدًا من عباده سعيدًا، فاحرص أخي القارئ الكريم على سعادة الله.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام الصحية والنفسية والإجتماعية والتربوية

في نهاية مقال كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم عن كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات حول كيفية التقرب إلي الله عز وجل، كما أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق