ظهور التجاعيد المبكرة

ظهور التجاعيد المبكرة

ظهور التجاعيد تكون لها أسباب متعددة وهي من الطبيعي أن تظهر لكبار السن ولكن نجدها تتكاثر بشدة عند الشباب وصغار السن فما هي أبرز أسبابها وما هي أفضل الطرق للتخلص منها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب ظهور تجاعيد الوجه المبكرة

التعرض بشكل دائم لأشعة الشمس

التعرض بشكل دائم ومستمر لأشعة الشمس ولفترات طويلة تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة للبشرة وخاصًة عند الشباب، فالتعرض لأشعة الشمس يعد هو السبب الرئيسي بنسبة 70% من أسباب ظهور تجاعيد الوجه والبشرة لأن أشعة الشمس تعمل على القضاء على الكولاجين الطبيعي الموجود في البشرة وبالتالي تظهر البشرة بشكل جاف ومتعب.

مشكلة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة تتسبب أيضًا في الإصابة بسرطان الجلد وبالتالي ننصح من يتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وبشكل يومي، ارتداء النظارات الشمسية ذو الجودة العالية مع ارتداء القبعات أيضًا مع تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر من فترة الذروة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.

شاهد أيضًا : استخدامات فيتامين أ للهالات السوداء

التدخين

الأشخاص المدخنين نجدهم يظهروا بأنهم أكبر من أعمارهم الحقيقية نظرًا للتدخين بكثرة حيث نجدهم أثناء سحب دخان السجائر تلك تتأثر عضلات كلًا من الخطوط الرقيقة عن البشرة خاصًة في منطقتي زوايا العين وعند الشفة العلوية، مما يجعلها تترهل ولا تعطي رونق البشرة الطبيعي وبالتالي تتأثر.

الإفراط في تناول السكريات

في حال كنت محبًا للحلويات والسكريات بشراهة فسوف يجعلك ذلك تظهر بعمر أكبر من عمرك الواقعي أو الحقيقي لأن حينما يرتفع نسبة السكر في الدم فسوف تحدث عملية تسمى بالجلكاتيون، مما يجعل البشرة تفقد رونقها ومرونتها وبالتالي تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة وبالتالي ننصحكم بتقليل تناول السكريات المصنعة بشكل خاص مع البحث عن بدائل أخرى كالفواكه.

أوضاع النوم

فأوضاع النوم لها تأثيرات سلبية ونتائج كمشكلة التجاعيد التي تظهر على الوجه بشكل واضح وصورة ظاهرة حيث نجد النوم على الجانبين أو الوجه يعمل على ظهور التجاعيد في منطقتي الذقن والخدين، وبالتالي ننصحكم على النوم لفترات أطول على الظهر بدلًا من الجنبين مع شراء وسادة مصنوعة من الستان أو القطن حتى تكون ناعمة على الوجه.

الاكتئاب والتوتر النفسي

الحالة النفسية والعاطفية التي تكر بها تؤثر على الوجه سواء بصورة سلبية أو إيجابية وبالتالي المشاعر المختلفة كالقلق والتوتر والاكتئاب تؤدي إلى ظهور علامات تقدم السن في البشرة، وخاصًة في حال مصاحبة القلق والتوتر هذا لقلة الطعام أو عدم تناول الطعام أصلًا مع عدم الحصول على ساعات كافية من النوم براحة.

خسارة الوزن بسرعة

خسارة الوزن وخاصًة بشكل سريع يؤدي إلى حدوث تجاعيد في الوجه وتكون ظاهرة وبارزة خاصًة في حال كان الرجيم أو الحمية الغذائية المتبعة لا تحتوي على نظام غذائي صحي ومفيد مما يؤثر على رونق ولمعان البشرة، وبالتالي تظهر البشرة مرهقة وذو عمر أكبر من عمرها الطبيعي.

شاهد أيضًا : الكركم للهالات السوداء تحت العين

النوم بدون مسح الماكياج

واحدة من أهم العادات السيئة هي النوم بدون إزالة المكياج والنوم به حتى ثاني يوم ولكن تلك عادة سيئة للغاية وهو السبب الرئيسي لظهور التجاعيد في الوجه، نظرًا لعدم تنظيف الوجه جيدًا وإزالة آثار المكياج وشوائبه وبالتالي تتراكم بقايا المكياج على البشرة وتتغلغل في أعماقها وبالتالي تعمل على غلق المسام مع تكسير الكولاجين.

حينما يتكسر الكولاجين يعمل ذلك على ظهور الشيخوخة وعلامات السن بشكل متقدم وظهور الخطوط الدقيقة في البشرة وخاصًة في البشرة والوجه ومنطقة الرقبة، وبالتالي ننصحكم بغسل الوجه بشكل يومي قبل النوم بشكل خاص بعد إزالة المكياج بشكل سليم ونظيف ومن ثم وضع كريم مرطب على البشرة حتى تعوض أي تلف بها.

نقص تناول البروتينات

في حال كنت تتناول نسبة قليلة من البروتينات أو كان نظامك الغذائي لا يحتوي على بروتينات أصلًا وتحتاج البشرة إلى بروتين من أجل حماية أنسجة البشرة مع الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، أي بدون بروتينات في النظام الغذائي الخاص بك لن يتمكن جسمك من إنتاج الكولاجين وبالتالي فالبروتين يعمل على جعل الصحة أكثر شبابًا.

سوء التغذية

أي عدم تناول الأطعمة الجيدة لصحتك والتي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كله، حيث يحتاج الجسم إلى مضادات أكسدة والتي تجدها متوفرة بكثرة في الخضراوات والفواكه حيث إنها حينما تدخل إلى داخل البشرة تعمل على إصلاح الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس وبالتالي ننصحكم بتناول الفواكه والخضروات بكثرة  حتى نعوض التلف الموجود في البشرة.

نصائح للوقاية من مشكلة التجاعيد المبكرة

  • النوم بشكل يومي لمدة كافية لا تقل عن سبع ساعات بشكل يومي حتى لا تظهر تجاعيد وهالات سوداء تحت العين.
  • عدم مشاهدة التلفزيون وشاشات الحاسوب لمدة طويلة لأن الشحنات الكهربية التي تخرج منها تؤثر سلبيًا على صحة وجمال البشرة.
  • تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي أي لا يقل عن ثمانية أكواب بشكل يومي للحفاظ على رطوبة البشرة.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق لأنهما المسببان الرئيسيان لمشاكل البشرة وأهمها التجاعيد المبكرة.

شاهد أيضًا : فوائد البطاطس لعلاج الهالات السوداء

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم أسباب ظهور تجاعيد الوجه مع أفصل وأهم الطرق لعلاجها لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق