أفضل مضاد حيوي لإلتهاب الحلق البكتيري

افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري لدي الاطفال والكبار موضوع
أفضل مضاد حيوي لإلتهاب الحلق البكتيري لدى الأطفال والكبار، ألتهاب الحلق من أكثر المشاكل الموجودة عند الأطفال والكبار، وتظهر عندهم أكثر في فصل الشتاء، ومن الممكن أن يكون سبب التهاب الحلق هو وجود بكتيريا أو فيروسات معينة.
 ومن خلال هذا المقال المقدم لكم عبر مجلة معلومة ثقافية سوف نتعرف على أفضل مضاد حيوي لإلتهاب الحلق البكتيري لدى الأطفال والكبار.

إلتهاب الحلق :

يوجد نوعين من ألتهاب الحلق هما:

إلتهاب الحلق الفيروسي :-

  • عند الإصابة بالتهاب الحلق لدي الطفل فإنه يعاني من أعراض كثيرة فمنها كاحمرار في الحلق، حرارة شديدة، صعوبة في البلع، طفح جلدي، تراجع في الشهية، إحمرار العينين، سيلان الأنف، آلام في البطن، إسهال.
  • وفي هذه الحالة قد تكون الحرارة عالية جداً ولا تعني الحرارة المرتفع الألتهاب بكتيري، وبرغم بساطة المرض وعدم خطورته إلا أن الطفل في هذه الحالة يبدو كأنه مريض جداً ومتعب.
  • وفي حالة إصابة الطفل بهذا المرض لا داعي لعلاج المضادات الحيوية لأنها لا تتخلص من، ولن تحسن، ولن يسرع شفاءه، ففي هذه الحالة يمكن أعطاء الطفل أدوية خافضة للحرارة، وذلك إذا تسببت الحرارة بضعف نشاط الطفل، مع ملاحظة أعطاء جرعات تتناسب مع الوزن والعمر، ومراعاة عدم تجاوز الجرعة المسموح بها كل يوم.
  • وفي هذه الحالة يجب علي الأم الأنتباه علي الطفل وعلي شرابه وأكله، حتي لا يؤدي ذلك إلى الجفاف.

شاهد أيضًا : أعراض التهاب الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها

إلتهاب الحلق البكتيري :-

  • في بعض الأوقات قد تكون البكتيريا سبب في التهاب الحلق، وقد تجعل الطفل يعاني من أحمرار في العين، وحرارة، وصعوبة في البلع، وبعض الأهل قد يلاحظون وجود بقع بيضاء في الحلق عند الأصابة بهذا المرض.
  • ولكي نفرق بين ألتهاب الحلق البكتيري والفيروسي، يجب فحص الطفل سريعاً عند الطبيب، وأن شك الطبيب بوجود ألتهاب بالبكتيريا، فهناك خيارات : فحص علي السريع للبكتريا العنقودية الموجودة في الحلق، ومن الممكن أن تظهر نتيجة الفحص في يوم أو أقل من يوم، وبعد ظهور الفحص يقرر الطبيب العلاج بالمضادات الحيوية، أو عدم إستخدام المضادات الحيوية.
  • فحص الزراعة للبكتريا في الحلق، يستخدم الطبيب قطنة يتم بها مسح الحلق، ثم يأخذها الطبيب ويقوم بإرسالها لكي يتأكد من وجود بكتيريا أم لا، وفي هذه الحالة يأخذ هذا الفحص أكثر من يوم لظهور نتيجته، وبعد عمل الفحوصات المطلوبة إذا أدت النتائج لوجود بكتيريا في الحلق، يبدأ الطبيب بعلاج الطفل بالمضادات، ويفضل استخدام البنسولين كأفضل علاج لالتهاب الحلق.

كيفية استخدام المضادات الحيوية للأطفال وأفضلها :

1- يجب أختيار مضاد حيوي مناسب عند وجود ألتهاب بكتيريا بالحلق، وفي حالة العلاج يجب البدء بالبنسلين، وعند إستخدام مضادات حيوية في البداية قد تؤثر على صحة المريض.

2- عند التأكد من وجود بكتيريا في الحلق لا يجب استخدام علاج بالمضادات الحيوية، لأن العلاج بالمضادات في هذه الحالة قد يؤدي لظهور بكتيريا عنيدة في الحلق لا تستجيب بالمضادات، وفي المستقبل عند أحتياج الطفل للمضادات الحيوية لن يستجيب الطفل لها بالشكل المطلوب.

3- عند استخدام العلاج بالمضادات الحيوية يجب الاستمرار في العلاج، حتي يتم إتمام فترة العلاج كاملة حتي لو ظهر التحسن علي الطفل، لأن رغم زوال الأعراض إلا أن البكتريا تكون موجودة ولم يتم التخلص منها، وعند توقف العلاج بالمضادات الحيوية قبل الفترة المطلوبة، قد يؤدي إلى التهاب من الصعب علاجه.

4- أثبتت الدراسات الحديثة أنه من الضروري أعطاء الطفل الأقل من ثلاث سنوات علاج بالمضادات الحيوية، وأيضًا ليس من الضروري عمل فحص للتأكد من نوع الالتهاب، لأن الهدف من ذلك هو عدم وصول البكتيريا للقلب.

إلتهاب الحلق عند الكبار :

قد يكون ألتهاب الحلق مؤلماً جداً، ويوجد حالات من الالتهاب، قد يكون ألتهاب بالحلق ناتج من من الفيروسات، وتتم معالجتها دون الحاجة للعلاج، وقد تكون ألتهاب بكتيري وهو عبارة عن عدوي تنتج من المجموعة A من البكتيريا، ويمكن أن تكون خطيرة وتحتاج لعلاج بالمضادات الحيوية، ولذلك يجب تناول العلاج المناسب لعلاج ألتهاب الحلق بالبكتيريا سريعاً.

شاهد أيضًا : علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي

أعراض إلتهاب الحلق البكتيري عند الكبار :

عند الإصابة بالتهاب الحلق البكتيري تظهر بعض الأعراض مثل :

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • وجود صداع في الرأس.
  • وجود حمي 38.3درجة أو أكثر.
  • ظهور طفح جلدي.
  • التهاب اللوزتين وظهور بقع بيضاء.
  • التعرض إلي القيء والغثيان.

عند التعرض إلي هذه الأعراض يجب أتباع الطبيب لأن تجاهل هذا المرض قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لانتشار العدوي مثل مرض الكلي، والحمي، والروماتزمية التي قد تؤثر على القلب والجهاز العصبي والمفاصل، والحمي الرمزية.

كيفية علاج الإلتهاب بالحلق البكتيري لدى الكبار :

  • إذا أثبتت التحاليل من وجود التهاب بالحلق بكتيري، يقوم الطبيب بكتابة روشتة بالمضادات الحيوية للقضاء على البكتريا، وعلي حسب نوع المضادات التي وصفها الطبيب تختلف مدة العلاج، ولكن الأكثر قد تصل لمدة عشرة أيام، ومن أشهر المضادات الحيوية الأموكسيسلين والبنسلين.
  • أن كان لدي المريض حساسية من المضادات الحيوية في هذه الحالة يصف الطبيب بعلاج أخر مثل الكليندا مايسين، سيفاليكسين، أزيتروميسين.
  • إذا كان المريض يعاني من الغثيان فيكتب له الطبيب العلاج بالمضاد الحيوي بالحقن، ومن الممكن تناول علاج للغثيان مع المضادات الحيوية.

شاهد أيضًا : كيفية علاج احتقان الحلق بالاعشاب الطبيعية

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري لدي الاطفال والكبار، ففضلاً وليس أمراً لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ومتابعة صفحاتنا ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة.

أترك تعليق