فوائد زيت النمل ومضاره

فوائد زيت النمل ومضاره

فوائد زيت النمل ومضارة، الشعر المفرط يمكن أن يكون محرجا تدعي العديد من المنتجات والخدمات أنها تزيل الشعر غير المرغوب فيه، ومع ذلك فقد تكون مؤلمة ومكلفة إنها فكرة خاطئة أن زيت بيض النمل يستخدم لإزالة الشعر هو في الواقع منتج توصف لمنع نمو الشعر، زيت النمل هو علاج إزالة الشعر التقليدي الذي تم استخدامه لقرون في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط، يحتوي مثبط الشعر هذا على مزيج حصري من خلاصة بيض النمل، كريم خاص ومكونات هيكلة لتشكيل الكريم، يضعف الخليط جذر الشعر ويمنع قدرته على التجدد، المكونات طبيعية 100٪ لذا يمكن استخدام الكريم على بشرة حساسة، والتي تشمل الجلد الخارجي في مناطق الأعضاء التناسلية والوجهية، ويمنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول فوائد زيت النمل ومضارة من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو زيت النمل

الكثير منا سمع عن زيت النمل وطريقته العجيبة في إزالة الشعر، وفي هذا المقال سنتحدث عن جميع ما يتعلق بزيت النمل.

حيث يتميز زيت النمل الأصلي بلونه المقارب للون السيمون ورائحته النفاذة التي تشبه رائحة زيت الليمون إلى حد ما، عرف في البداية في تركيا في عهد العثمانيين وكانت الدول المتخصصة في بيعه هي تركيا وإيران.

قيل إنه يستخرج من بطن النمل الإيراني وقيل إنه يستخرج من بيض النمل وهو زيت يحتوي على حمض الفورميك أو حمض النمليك، حيث أن النملة تفرز هذا الحمض لتتبع أثرها في طريقها إلى جحرها وتفرزه أيضاً بكثرة عند تعرضها للخطر أو إحساسها به الذي هو مادة أساسية في منع نمو الشعر.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الكافور وأضراره

فوائد زيت النمل

علاج سريع وفعال لإزالة الشعر غير المرغوب فيه حيث أنه لا يزيل الشعر وإنما يمنع ظهوره، ولكن عليك قبل استخدامه أن تزيلي الشعر من منابته أو جذوره فهو يعمل على تضييق المسام، فلا تعاود بصيلة الشعرة في الظهور مرة أخرى لأنه يقضي عليها.

طريقة استخدام زيت النمل لتوقف نمو الشعر

هي أن تزيلي الشعر بأي طريقة من الطرق التقليدية ثم الاستحمام بالماء الدافئ لتفتيح المسام وغسل الجسم جيداً، مع عدم وضع أي مواد دهنية على الجسم بعد الاستحمام كالزيوت والكريمات أو العرق، وبعدها تقومي بوضع زيت النمل على مناطق نزع الشعر، وتقومي بعمل مساج عليها لمدة عشرة دقائق ثم يترك على الجسم لمدة ساعتين ثم تقومي بغسله جيداً.

تكرر هذه العملية لمدة خمسة أيام متتالية ثم تتوقفي بعد فترة طويلة، سيعاود الشعر في الظهور فتقومي بعمل الطريقة السابقة مرة أخرى، كل شهر ولمدة ثلاثة شهور متتالية أو ستة أشهر حسب سرعة استجابة الجسم ونوعية الشعر، وإذا كانت بشرتك حساسة يفضل تطبيق هذه الطريقة في اليوم التالي لإزالة الشعر مع تخفيف زيت النمل بجل الصبار.

أما إذا كان جلد بشرتك من نوع جلد الإوز الذي يتميز بالمسام العالية والشعر الكثيف تحت الجلد فيغطي الجلد الشعر أسفله، وعند قيامك بإزالة الشعر تجدين أن ملمس جلدك مازال خشناً وغير مرغوب الشكل ولعلاج هذه المشكلة فعن طريق ملح البحر، حيث تقومي بنقع جسمك في الماء أو تبللينه ثم تضعي ملح البحر على الأماكن التي بها شعر تحت الجلد وتقومي بفركه بيديك أو باللوفة المغربية، وذلك لسنفرة البشرة وإزالة الجلد الميت وتنظيف المسام وغلقها.

تكررين ذلك ثلاث مرات في الأسبوع ثم تقومي بدهنها بزيت الورد يومياً لمدة خمسة أيام، وفي خلال شهر ستنتهي مشكلة جلد الإوز ثم تقومي باستخدام زيت النمل كما سبق وبطريقة معتدلة.

فوائد أخرى لزيت النمل

  • يعمل على تنعيم البشرة وترطيبها بشكل لا يصدق يزيد من لمعانها فهو ذو استخدام آمن.
  • يمكن أن يستخدم على المناطق الحساسة لأنه يقوم بتفتيحها ويزيل المناطق السوداء والداكنة، ويعمل على توحيد لون البشرة.
  • ينقي الجسم من الجراثيم والسموم.
  • يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية.
  • يحل المشاكل الناتجة عن حروق الشمس فيجعل البشرة بلون موحد.

شاهد أيضًا: فوائد زيت البابونج للجسم

مضار زيت النمل

  • قد يؤدي إلى تهيج بعض أنواع البشرة ويزيد من تحسسها، فإذا حدث ذلك على بشرتك عليك التوقف في الحال عن استخدام زيت النملً.
  • يمنع استخدامه من قبل الحوامل والمرضعات، لأنه قد يتسرب عن طريق الدم إلى الجنين.
  • يحتوي على مادة صنفت عالمياً بأنها خطيرة وشديدة جداً تسمي الفورفورال أو الفيوران كاربالدهيد، وهي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان والمنظفات المنزلية والعطور، ولكن بالنسب المسموح بها عالمياً فيجب أن تستخدم بطريقة أكثر حذراً عند استعمالك لزيت النمل.
  • إذا أردت استخدام زيت النمل وتريدين أن تقللين من ضرره فكل ما عليك هو استخدامه على فترات متباعدة.
  • من السهل تقليده لذا عليك الحذر من المنتجات المقلدة منه لأنها تؤدي إلى تهيج البشرة، وقد تحتوي على مواد مسرطنة.
  • يحتوي زيت النمل على حمض الفورميك الذي يتميز بمخاطرة الكيميائية على الجلد والعينين عند الاحتكاك بهما بتركيز عالي.
  • يحتوي زيت النمل على مادة الكيثانول التي إذا استخدمت بكميات كبيرة وتصاعدت أبخرتها فإنها قد تؤدي إلى تسمم العصب البصري.
  • إذا تم استخدامه لفترة طويلة عن اللازم أدى إلى تورم في الجلد، وقد تظهر بثور في مناطق مختلفة من الجسم.
  • قد يسبب أذى للكلى أو الكبد إذا استخدم بطريقة خاطئة في حالة التعرض للأحماض الموجودة به ولكن بكميات كبيرة.
  • لا يجب استخدامه للتداوي به عند الرجال ووضعه على المنطقة الحساسة لتنشيطها لأنه قد يؤدي إلى ظهور الحبوب عليها وتحسسها.
  • هناك بعض السيدات التي إذا استخدمته بطريقة أزيد من اللازم أدي إلى إصابتها بالأرجية الجلدية التي تعني ردة فعل الجهاز المناعي لمواد غير مألوفة، فينتج أضداد تتعامل معها كعنصر ضار فتفرز الهيستامين الذي يؤدي إلى ظهور الحساسية بأعراض مختلفة فإذا وصلت إلى مرحلة خطيرة أدت إلى الوفاة لا قدر الله.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت القرع

كانت هذه نبذة عن فوائد زيت النمل ومضاره، حيث يمكنك استخدام الزيت لإزالة السعر ولكن بطريقة مناسبة وصحيحة لتجنب أي أضرار له.

أترك تعليق