ما هو الحيوان الذى ينام وعيناه مفتوحتان

ما هو الحيوان الذى ينام وعيناه مفتوحتان

يتساءل البعض عن الحيوان الذي ينام وعيناه مفتوحتان، وهذا الحيوان هو السمك، فقد خلق الله عين الأسماك بدون جفون باستثناء سمكة القرش، ولذلك فهي تنام وعينها مفتوحتنا، وفي هذا الموضوع سنتعرف أوضاع نوم الأسماك المختلفة، وأنواع هذه الأسماك وكيفية تكاثرها.

السمك هو الحيوان الذي ينام وعيناه مفتوحتان

من المعروف أن الأسماك دائمة النشاط، فيلاحظ البعض أنها لا تتوقف عن السباحة ويعتقد أنهم لا ينامون من كثرة نشاطهم، ولكن بنهاية هذا النشاط يأخذون قسطًا من الراحة ببعض الفترات ليلًا ونهارًا، وحينما ينام السمك يكون عيناه مفتوحتان، وتختلف طريقة نوم السمك عن طريقة نوم الإنسان، فتنام الأسماك بوقت قليل جدًا، كما أنها تتحرك أثناء نومها حتى تحافظ على المجرى السائر من الماء الذي يقوم بالمرور من خياشيمها حتى تتزود بغاز الأكسجين اللازم لاستمرارها على قيد الحياة.

وهناك بعض الأنواع من السمك الذي يشبه في طريقة نومه طريقة نوم الإنسان، مثل السمك الذي يعيش بمقربة من الشُعب المرجانية، والتي تقوم بالاختباء بين تشققات الصخور وتصدعاتها، لتأخذ قسط من الراحة بعد نشاطها لعدة ساعات، ومن الغريب أن بعض أنواع السمك يقوم بإفراز ما يسمى بالمادة الهلامية كفراش أو وسادة حتى ينام عليها.

شاهد أيضًا: ما هو مصل الكلب واين يوجد

الأنماط المختلفة لنوم العديد من الأسماك

تختلف أنماط النوم لدى الأسماك تبعًا لاختلاف أنواعهم، وفيما يلي بعض الأنماط لنوم الأسماك المختلفة والتي قام العلماء لدراستها على الأسماك التي تعيض بالأحواض المائية الصناعية:

أسماك البلطي النيلية الموزمبيقية

وتنام بأسفل حوض المياه، وفيها تنخفض معدلات تنفسه وتتوقف حركة عيناه، ولا تستجيب بأي ردود فعل عند تزويدهم بالأطعمة، أو عند توجيه إحدى المنبهات إليهم كالتيارات الكهربائية.

أسماك البلهد

وينام هذا النوع من السمك بالاستلقاء لتمتد زعانفه بقاع الحوض، وينخفض نشاط القلب والتنفس بأكثر من العادة، ولا يستجيب لأي مؤثرات أثناء نومه كتعرضه للأصوات أو للمس.

أسماك الدانيو

ينام هذا النوع من السمك في الفترة الليلية مطفيًا بالشكل الأفقي، أو من الممكن أن يطفو ورأسه مرتفعة بشكل قليل عن مستوى جسمه، مع قلة الحركة الخاصة بالفم وللخياشيم بقدر النصف، ويصعب انتباهه، وتطول فترة النوم لدى هذا النوع من الأسماك إذا تعرض للحرمان من النوم وتقل حينها استجابتهم لأي من المنبهات بشكل أوسع من المعتاد.

سمك الأوسكار

وتهدئ اسماك الأوسكار بقاع حوض البحر في الفترة الليلية، وتتجه عيونه إلى الأسفل، ويستحيل تنبيهه بأي من المنبهات، ويوجد أيضًا سمك أخر ينتمي لعائلة البلطي وينتمي إليها سمك الأوسكار، والتي تنام بمقربة من قاع البحر أو لأعلى بعمود المياه.

أسماك البلطي

وتتوقف حركة أسماك البلطي، لتنخفض الزعانف الخاصة بها في اتجاه القاع عند نومهم، وأحيانًا ينتابها النشاط لتبدأ في الحركة لتتجه زعانفها إلى الأعلى، ومن أهم أنواع سمك البلطي (أسماك كونفييت سيلكد-وأسماك رينبو سيلكد).

الأسماك الببغائية وسمك اللبروسية

وتقوم هذه الأنواع بإفراز الغلاف المخاطي لتغليف نفسها، أو لغلق بابها حتى تتمكن من النوم ولتحمي نفسها من أنواع السمك المفترس أو من الطفيليات، لأن هذا الإفراز يعمل على إحجاب الرائحة الخاصة بالسمك ليصعب على أي نوع أخر من الأسماك أن يقترب منه وهو نائم.

وتنام بعض الأنواع السمكية بعد اختباءها بالثقوب وبالشقوق، أو بوسط النباتات وشعب المرجان، أو بداخل الإسفنج، وهناك أنواع تقوم بالنوم بعد دفن نفسها بالرمال.

شاهد أيضًا: ما هو الاسم الذي يطلق على مربي الخيل ومروضه

أنواع السمك الحيوان الذي ينام وعيناه مفتوحتان

توجد العديد من أنواع السمك المختلفة والتي تنتشر في جميع أنحاء العالم والتي تتعدد فوائدها أيضًا، ومن أشهر هذه الأنواع التالي:

سمكة الانشوجة

وتتسم سمكة الانشوجة بطولها ونحافتها، وتتواجد بكرة في القارة الأوروبية، ومن أهم ما يميز سمكة الانشوجة الحيوان الذي ينام وعيناه مفتوحتان بأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية ومنها ” أوميجا4 – البروتينات – الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور”، وغيرها من العناصر الهامة لصحة الإنسان، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن، وهامة لصحة القلب، ولتقوية العظام.

سمكة الباسا

وهو من أنواع أسماك السلور المنتشر في الدولة الفيتنامية، وقد أُشيع أنه يتسبب في الإصابة بالسرطان لتربيته في المياه الملوثة بنهر ميكونغ لأنه بعض أنواع البكتريا المضرة، ويتميز هذا النوع من الأسماك بأن السعرات الحرارية فيه منخفضة بشكل كبير.

أسماك الذئب الأطلسي

وهي من الأسماك البحرية شائكة الزعانف، ويعد موطن أسماك الذئب بالمناطق الباردة من المحيط الأطلسي، ويتميز جسم هذا النوع من الأسماك بطولها حيث يبغ 140سم، وبصغر عيناها صغيرة، وتتسم بأسنان كبيرة وأطرفها حادة.

أسماك الرخويات

وهي من الأسماك التي تتواجد في البحار بأنواع مختلفة وعديدة.

سمكة القد

وهو من جنس جادوس، والذي يعيش بمياه المحيط الهادي والأطلسي في الشمال، وهي من الأسماك التي تتميز بأن نسبة الدهون فيها منخفضة، كما أن لحم هذا النوع من الأسماك أبيض وكثيف، ويتميز أيضًا بأن كبده يحتوي على زيت مكون من فيتامين أ وفيتامين د، وأوميجا 3، بالإضافة على الأحماض الأمينية.

سمكة الإمبراطور

وينتشر هذا النوع من الأسماك برق المحيط الأطلسي والمحيط الهندي للمحيط الهادي.

تكاثر الأسماك الحيوان الذي ينام وعيناه مفتوحتان

توجد العديد من الطرق التي يتكاثر بها السمك، ولكن المعظم منهم يعتمد على الطريقة الخاصة بالبيوض المُفقسة والمُلقحة بخارج أجسامهم، وعادةً يعوم بيض هذه الأسماك بالمياه المفتوحة، ويتواجد هذا البيض إما بقعر الماء أو بين النباتات في البحار.

شاهد أيضًا: ما هو اسم انثى الارنب

وبعد أن تعرفنا على الحيوان الذى ينام وعيناه مفتوحتان وهو السمك باستثناء سمكة القرش، وعلى أنواع الأسماك المختلفة وأنماط نومها، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق