بيوت حيوانات وأسمائها

بيوت حيوانات وأسمائها

يحتاج الحيوان ما يحتاجه الإنسان من مأوي ومسكن خاص به لتوفير الدفء و للحيوانات و صغارها خلال فصل الشتاء كما أنه يعتبر مأمن للارتياح وتربية الصغار بشكل جيد ويقوم الحيوان ببناء بيته من خلال الأدوات الموجودة حوله حيث يؤلم نفسه على البيئة المحيطة به للقيام بمسكن يحمي الصغار من الحيوانات الأخرى.

مساكن الحيوانات

هناك العديد من أنواع البيوت حيث لكل حيوان نوع معين لبيته وكذلك اسم خاص لكل مسكن وكل مسكن يرتبط بالبيئة الخاصة به فهناك عشش للطيور تبنى على الأشجار وهناك جحور لبعض الحيوانات تبنى في بيئة صحراوية غالبًا وبيوت الحيوانات في البحار لها طبيعة خاصة أيضًا وهنا سوف نستعرض العديد من بيوت الحيوانات و أسمائها وطبيعتها .

شاهد أيضًا: بحث عن أضخم الحيوانات اللافقارية والفقارية

اسم مسكن الطيور

البداية بالطيور فتعيش غالبية الطيور فوق الأشجار حيث تبني لنفسها مساكن تدعى العش، والعش هو المأوى الذي تسكن فيه الطيور وتضع بيوضها فيه وتفقسه، والهدف من العش هو تزفير الحماية للحيوانات التي تفقس البيوض من هجوم الحيوانات المفترسة، كما يحمي الطيور من الريح والأمطار والشمس وتتنوع المواد التي تستدمها الطيور لبناء العش، كما تقوم الطيور بتبطين العش بالألياف النباتية لحماية بيضها ويختلف العش من نوع لآخر، كما يختلف تصميمه وشكله وتقوم الطيور بتمويه العش وإخفاؤه عن طريق استخدام مواد توجد في بيئتها كلحاء الأشجار و الأشناء والطحالب والمواد المماثلة لذلك ويهدف من التمويه عدم قدرة الحيوانات المفترسة على تمييز العش .

اسم مسكن الأرانب

وبالتطرق بالحديث عن الأرانب تسكن الأرانب في جحور حيث يبني الأرنب البري جحره على شكل شبكة من الأنفاق تصل لتحت الأرض من أجل تمويه المنزل ويقسم الأرنب الجحر إلى غرف منفصلة للتعشيش وتكون تلك الأنفاق مزودة بمخارج حتى يستطيع الأرنب الهروب من جحره بسرعة حين الهجوم عليه أو شعوره بالرعب أو الخطر وتمكث بيوت ومساكن الأرانب في بيئات مختلفة وعديدة كالأراضي الرطبة أو الصحاري أو الغابات أو المروج أو المراعي حيث تنتشر الأرانب حاليًا في جميع دول العالم وأرجاؤه بعدما كانت مقتصرة لفترة طويلة على قارتي أوربا و أفريقيا .

اسم مسكن الأسد

بالحديث عن ملوك الغابة فتسكن الأسود في العرين وغالبًا ما يتواجد عرين الأسد في الأراضي العشبية والغابات المفتوحة والأراضي توجد بها الأشجار المنخفضة ويوجد نوعين من الأسود الإفريقية التي تعيش في منطقة واسعة من الأراضي كالكونغو والسودان وأفريقيا الوسطى وهناك النوع الآسيوي وهو الأقل انتشارًا حيث يقتصر وجوده على غابة غير بالهند والتي تعد محمية طبيعية كبيرة هناك في جنوب آسيا.

اسم مسكن الثعلب

والثعالب أيضًا من الحيوانات التي لها مسكن خاص بها حيث تعيش الثعالب في بيت يدعى الوكر أو الجحر الذي يتشابه به مع طبيعة الأرانب في منازلها وقد يكون وكر الثعلب محفور لمسافة تصل أحيانًا إلى عشرون متر تحت الأرض ويكون له عدة مداخل أو مغارات تمتد بين الصخور كما قد يكون موجود الوكر في تجويف الأشجار.

اسم مسكن النحل

ويطلق اسم الخلية على المسكن الذي يقوم فيه النحل بالتعسيل وينتمي النحل إلى فصيلة طيور تدعى أبويديا كما يتواجد أنواع متعددة وكثيرة من النحل حيث يوجد أكثر من عشرين ألف نوع منه نحل العسل المعروف والنحل الطنان والعديد من الأنواع الأخرى ويتراوح حجم النحل ما بين 2 مليمتر إلى 4.

وتعتبر بيوت النحل من أعجب بيوت الحيوانات في العالم حيث أنها تبنى على شكل هندسي ممتاز حيث تكون سداسية الشكل كما أنها بيوت مستقيمة لا تنحرف ومجهزة بطريقة هندسية على أعلى مستوى ويوجد ذلك الشكل السداسي داخل دائرة سداسية ويشترك جميع النحلات في العمل حيث بعضهم ينتج العسل والبعض الآخر ينتج الشمع وهناك من يسقي الماء ومن يبني البيوت ويعملون بشكل نموذجي وقياسي ويعلم كل منهم دوره ويقوم به بعناية.

شاهد أيضًا: معلومات عن الحيوانات المفترسة والاليفة

مساكن الحيوانات الأليفة

وبالحديث عن الحيوانات الأليفة فأغلبها ما نقوم نحن بتربيته وصناعة مساكن خاصة به للاهتمام به ورعايته وتربيته من أجل إما الحماية كصناعة بيوت الكلاب من أجل تربية الكلاب بها أو الترفيه كتربية القطط ولا تعتبر للقطط بيوت حيث تحب القطط العيش في المساحات الواسعة والجري دون تخريب شيء ويقوم الإنسان أيضًا بصنع بيوت زجاج الزينة من أجل تربية سمك الزينة فيها حيث يكون منظر خلاب داخل المنازل ومحبوب من الجميع.

اسم مسكن الحصان

كما يقوم الإنسان ببناء إسطبل من أجل تسكين الحصان فيه ويقوم بتربية الحصان غالبًا من أجل ركوبه حيث تعد رياضة ركوب الفرس من الرياضات المشهورة والتي يجتمع عليها العديد من الناس كما أن ذلك الإسطبل يجب أن يكون له عدة شروط من أجل بنائه وتكمن تلك الشروط فيما يلي.

شروط بناء الإسطبل

وجود المرعى حيث تعتمد المساحة التي يحتاجها الحصان الواحد من المرعى على نوع العشب الموجود فيها والظروف الأرضية بالإضافة إلى الوقت من السنة ونوع الحصان ووجود أغذية تكميلية أم لا ويشار إلى ضرورة وجود برنامج جيد لإدارة المراعي للحفاظ على صرف صحي جيد ومكافحة الأعشاب الضارة والتقاط الفضلات وتناوب مناطق الرعي.

توفير التهوية حيث يجب توفير التهوية للإسطبل عن طريق عمل فتحات كافية لإدخال الهواء النقي للأحصنة مع مراعاة أن تكون هذه الفتحات واسعة فالإسطبلات تحتوي على المزيد من الرطوبة والرائحة والعفن والغبار وغاز الأمونيا كما أن الهواء ضروري لتقليل الحرارة في الأيام الحارة ودون تهوية جيدة سيتعرض الحصان للعديد من الأمراض وبخاصة أمراض الجهاز التنفسي ويتم تقسيم الإسطبل إلى حظائر صغيرة ويجب توفير مكان مخصص لكلّ حصان على أن يتناسب مع حجمه.

اسم مسكن البقر

ويقوم الإنسان بتربية البقر حتى يستفيد من لبنه ولحمه وجلده ويصنع الإنسان مساكن للبقر تسمى الحظائر ويجب أن يختار الشخص البقر الذي يريده بعناية فائقة حيث يجب أن تكون البقرة بصحة جيدة وعيونها صافية وتتنفس بشكل طبيعي وبانتظام دون سعال بالإضافة إلى أن جسمها يجب أن يكون طبيعي ليس هزيلًا ولبناء الحظيرة يجب أن يكون لها سياج جيد خاص بها وهناك ثلاثة أنواع من السياج سنقوم بشرحها.

أنواع سياج الحظائر

بداية من السياج ذو الأسلاك الشائكة فيتم اللجوء لهذا النوع من السياج في حالة توافر مساحات كبيرة للحظيرة ويكون السياج مكون من ثلاثة أسلاك بارتفاعات مختلفة ويستحب أن يكون السلك الأسفل قريب من الأرض كما من المفضل ألا يقل طول السياج عن المتر وعشرين وسنتيمتر خوفًا من قفز الأبقار فوق السياج والأسلاك المعدنية توفر للأبقار حماية أكبر.

وبالحديث عن السياج الكهربائي فيعد هو أحد الخيارات المناسبة للمساحات أو الحظائر الصغيرة في حال توفر مصدر للكهرباء كما يفضل تجنب استخدامه في المناطق الجافة أو أثناء فترات الجفاف.

وأخيرًا السياج الخشبي والذي يعد هو من الأنواع التي يمكن اللجوء إليها لإعطاء منظر جمالي للحظيرة ولكن بالنظر إليه فهو كثير العيوب والمشاكل حيث يتعرض الخشب للتعفن بسرعة كما أنه لا يوفر الحماية للحظيرة كالسياج الأخرى ولكن هناك خشب الأرز يمتاز بالمقاومة العالية.

شاهد أيضًا: طريقة التنفس عند الحيوانات البرمائية

قد وصلنا إلى نهاية المقال، والذي قد تناولنا فيه بعض مساكن الحيوانات مع أسماءها، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، وللاستفسار عن أي شيء يرجى ترك تعليق أسفل المقالة وسوف يتم الرد على الفور.

أترك تعليق