زهرة شقائق النعمان وفوائده

زهرة شقائق النعمان وفوائده

زهرة شقائق النعمان وفوائده شقائق النعمان هي زهور ملونة ومبهرة تحظى بشعبية في تزيين الحدائق، أن موطن نشأت زهرة شقائق النعمان في العديد من المدن الأوروبية وأمريكا الشمالية واليابان، فلديهم حوالي 120 نوع من أصل ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الزهرة وهي زهرة الربيع، وزهرة البحر الأبيض المتوسط وأزهار الخريف.

زهرة شقائق النعمان وفوائده

وتسمى شقائق النعمان بالأزهار الربيعية لأنها تزهر في الربيع وتزهر شقائق نعمان البحر الأبيض المتوسط الداكنة خلال فصل الربيع وفصل الصيف، بينما شقائق النعمان الربيعية تزهر في الربيع أو في أواخر الصيف وتنخفض جذورها.

شاهد أيضًا: معنى زهرة عصفور الجنة

أنواع زهرة الشقائق النعمان

  • وهذه الزهرة مذهلة في تزيين الحدائق لأنها تشبه الاقحوان مع بتلاتها الأرجوانيه ويزداد جمالها مع أوراق الشجر الجميلة، وهو نبات سريع النمو وقد أقيمت مسابقات لزراعته ومسابقات عن أجمل الزهور فحازت هذه الزهرة العديد من الجوائز العالمية لجماله وخاصة عند زراعته في مجموعات، وهناك شقائق النعمان الأزرق رائع جدَا واسر جدَا في الحدائق ويفضل زهر شقائق النعمان أشعة الشمس والتربة الرطبة.
  • من أنواع أيضَا شقائق النعمان شقائق نعمان ذات بتلات وردية عميقة ومنتصفها باللون الأصفر الجميل، وتبدأ هذه الزهرة في النمو بأواخر الصيف ومقاومة لمعظم الآفات والأمراض، ويبتعد عنها الحيوانات مثل الأرانب والغزلان ويصل ارتفاع نموها أكثر من 3 أمتار ويمكن أن تتحمل المناطق الباردة.
  • أما شقائق النعمان الصينية فتكون وردية اللون أو وردية داكنة وبعض الظل بها وتنمو هذه الأزهار أما مفردة أو شبه مزدوجة ويصل ارتفاعها إلى 3 أقدام وهي تلفت الأنظار إليها إذا زرعت في أي ساحة.
  • وهناك نوع من شقائق النعمان يسمى dreaming swan وهو زهور شبه مزدوجة ببتلات ذات لون وردي فاتح ويتلاشى مع اللون الأبيض، والجانب السفلي به شريط باللون الأزرق الفاتح ويصل ارتفاعها لي قدمين وهي عبارة عن نباتات معمرة وطويلة الأمد وتزهر في أوائل الصيف حتى أوائل الخريف، وتبدو مذهلة إذا زرعت على الحدود أو في الحدائق الساحلية وأيضاَ مقاومة للأرانب والغزلان وسوف تظل تزدهر طالما زرعت في شمس أو في ظل جزئي.

أما فوائد زهر شقائق النعمان

فلها فوائد طبية التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض، حيث نتعرف اليوم على أهم فوائد زهرة شقائق النعمان، وفيما تستخدم زهرة شقائق النعمان في الطب البديل لعلاج الإنسان والحيوان، ومن أهم فوائده: –

  1. قديما كان العشابين يصفوها للشرب إذ عند غلي من 5 أو 6 زهرات من شقائق النعمان وشربه فانه ينعش ويبرد على القلب.
  2. من ضمن الفوائد انه يخفف الألم ويساعد على النوم لمن لديه أرق.
  3. أوراقه الخضراء تعالج الأمراض الجلدية مثل الأمراض الحارقة للجلد والقروح والحبوب.
  4. صنفت شقائق النعمان طبيَا في دستور الأدوية البريطانية في عام 1949 م.
  5. شراب زهرة شقائق النعمان تسكن الوجع وخاصة القولون العصبي وتزيل مرض البرص سواء كان عن طريق الشراب أو دهنه، ويقي العين من المياه البيضاء إذا شرب بانتظام وإذا طبخ فأنه يدر اللبن للمرضعة والحيض لمن يعانون من تـأخر الدورة، وإذا سحق يعمل على إيقاف الرعاف في ساعتها.
  6. وإذا مضغت زهرة شقائق النعمان فانه يعالج البلغ وإذا عصر ووضع في الأنف، فأنها تنظف الأنف ويستخدم أيضَا لعلاج أمراض العين وتعمل الزهرة، على تنقية القروح وتجعلها تخرج صديدها وتذوب.

شاهد أيضًا: ما فوائد زهرة التوليب

فوائد زهر شقائق النعمان

  1. أما النوع البري أو الذي يزرع في البستان إذا تم طحن جذوره وأخذنا مائه فانه ينقى الجيوب الأنفية عند استنشاق، وإذا مضغ يطرد البلغم من الحلق والصدر وإذا طبخ يقلل من أورام العين ويزيل الجرب والحبوب المتقيحة.
  2. وإذا خلطت شقائق النعمان مع قشر الجوز الرطب، فيمكن استخدامه في صبغ الشعر ويجعل الشعر أسود ويزيل مرض القوباء، وإذا عصر شقائق النعمان وشرب يعالج المياه البيضاء التي على العين وخاصة الأطفال، أما إذا أكتحل بماء العصارة جعل الحدقة سوداء وزاد من حدة البصر وقوى حاسة العين.
  3. ومن ضمن فوائدها أنها مهدئة وتستخدم بشكل رئيسي في علاجات السعال وخاصة السعال بالبلغم، ويساعد على تهدئة الأعصاب وخفض فرط النشاط ويساعد على إزالة الأرق والسعال والربو ومسكن لألآم بالجسم.
  4. كيفية استخدام زهرة شقائق النعمان يتم طحن الزهرة وتوضع على كوب ماء مغلي، وتترك لمدة عشره دقائق وتصفى وتشرب فتعمل على علاج أي اضطرابات عصبية لدى الأطفال، ويفضل ذلك مره أو مرتين ويمكن ثلاث مرات في اليوم.
  5. وإذا تم صنع شاي من شقائق النعمان مع الشوفان مع عشبه البلسان مع زهرة الآلام الحمراء معلقة صغيرة من كل واحدة ووضع في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة، وأخذ من هذا الشاي ملعقة كبيرة أو اثنين قبل النوم فإنها تعالج الأرق والعصبية.

شاهد أيضًا: كيف تحافظ على الورد مدة أطول

فوائد أخرى لزهر شقائق النعمان

  1. يمكنها علاج تقلصات الدورة الشهرية وذلك بغلي النبتة كاملة في الماء.
  2. هناك أنواع من شجر النعمان سام لا يجب استخدامه لدى الإنسان أو الحيوان.
  3. شقائق النعمان لا تتمتع بسمعة طيبة لدى بعض الدول ففي الصين، تعتبر الزهرة لديهم يعني الموت أما في مصر فترمز زهرة شقائق النعمان إلى المرض، أما في روما فتستخدم كتعويذات وتخفيف من الحمى وعلاجها.

أترك تعليق