العالم القديم قبل ظهور الاسلام

العالم القديم قبل ظهور الاسلام

العالم القديم قبل ظهور الإسلام، كان يتكون من عدة حضارات متعاقبة وكل حضارة أخذت الوقت الكافي لكي تترك بصمة لنشاهدها حتى الآن، ومن المعروف أن تنوع هذه الحضارات نتيجة التنافس في العالم القديم بين جميع البلدان ليسود هو على الباقي ويحكم العالم، وبسبب تنوع الحضارات أدى ذلك إلى وجود أعراض من البشر وأجناس مختلفة كما لاحظوا وجود عادات وتقاليد لكل حضارة عن الأخرى إلى أن وصلنا إلى العصر الحالي وهو عصر التكنولوجيا، لذلك سوف نسلط الضوء في هذا المقال عن العالم القديم قبل الإسلام.

العالم القديم قبل ظهور الإسلام

  • تنوعت الحضارات القديمة قبل ظهور الإسلام وانتشاره في كل بقاع الأرض، وكان من بينها أشهر حضارات على الإطلاق، ألا وهي الحضارة الفرعونية والحضارة السومرية والحضارة البابلية وحضارة وادي السند.
  • تميزت هذه الحضارات عن بعضها فهناك حضارة تميزت بأنها قائمة على الزراعة لتوفير الأدوات التي تأهيلها، لذلك مثل نهر النيل الذي ساعد الحضارة الفرعونية لإنشاء هذه الحضارة والعمل على الإبداع ليست في الزراعة فقط بل جميع المجالات التي تظهر لنا على معابدهم حتى الآن مثل الهندسة، والفنون، والرياضة، والطب، والكثير من الأشياء التي قد تعلمنا منها وتعد هذه الحضارة من أعظم الحضارات التي أتت في التاريخ.
  • هناك أيضًا حضارة لم تهتم بالزراعة لكن ركز اهتمامها على العمران، فكانت تقع هذه الحضارة في دولة العراق وتمكنوا من تعليم العالم بأسره بناء السدود التي برعوا فيها كما قاموا أيضًا باختراع أول حروف للكتابة، والتي تناقلها العالم وتغيرت حتى وصلت للشكل الذي ترونه الآن.
  • كما توجد حضارات اهتمت بالثقافة والأماكن التي لا مثيل لها مثل حضارة بابل بالعراق فقاموا ببناء حدائق بابل المعلقة وهي تعد من عجائب الدنيا السبع، وكانوا ملوك هذه الحضارة يتميزون بالثقافة، حتى جاء الملك حمورابي وعملوا على وضع أول دستور في الكون ومن الأشياء الشهيرة الآن شرائع حمورابي ومسلة أطلق عليها حمورابي ومازالت موجودة حتى الآن وعملوا على نقلها في المتحف.
  • أم هناك حضارة أخرى اعتمدت على تعدد الديانات داخل البلد الواحدة، وهي حضارة السند داخل دولة الهند وسميت هذه الحضارة بهذا الاسم بسبب نهر السند الذي يجري داخل الدولة هو وفروعه، وتميزت هذه الحضارة أيضًا بمعرفتها للهندسة والرياضة.

شاهد أيضًا: أين تقع آثار الرجاجيل القديمة

شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام

  • بالتأكيد جميعنا نعرف عن أن شبه الجزيرة العربية هي كانت منبع الديانة الإسلامية، بسبب ميلاد الرسول عليه السلام داخل مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية الحجاز سابقًا، ولكن قبل ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية، كان يطلق على هذا العصر فيها بالعصور الجاهلية.
  • سمي هذا العصر بالعصور الجاهلية بسبب التقليل منهم، لأنهم كانوا يعبدون الأصنام والأوثان وعدم إدراكهم للديانات التي مرت على قبل مجيء الإسلام التي انتشرت في بعض من دول العالم مثل اليهودية أو المسيحية على وجه الخصوص.
  • لكن هؤلاء كانوا يجهلون بكافة الشعائر الدينية بل أن بعضهم كانوا يهاجمونها من أجل أوثانهم كما شاع لقب الجاهلية لهذه الحقبة بعد انتشار الإسلام في شبه الجزيرة، وقام العلماء بمعرفة هذه التفاصيل نتيجة الأشياء التي تركوها من بعدهم، فتمكن المؤرخون والدارسون الآثار من معرفة كافة الأشياء التي حدثت في هذا الوقت:

الآثار التي تركوها

  •  وجود المؤرخون بعض من النقوش، وكتابات قاموا بكتابتها ورقيًا وهناك أيضًا آثار، وبعض من المعادن التي تسمى المسكوكات، والتي تتواجد على هيئة العملات المعدنية، والمنحوتات، وأيضًا باقي الأواني الفخارية.

المصادر الكتابية عن هذه الفترة

  •  هناك العديد من المصادر التي توضح هذا العصر حيث وجد القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، والكتب التفسيرية، كما يوجد بعض المؤرخين في عصر النبي كان يسجلون الغزوات والسير المحمدية، وهناك أيضًا موسوعات ومجلدات جغرافيا وبالتأكيد الكتب التاريخية، والاشعار الجاهلية التي كانوا يلقونها في سوق عكاظ، كما يوجد بعض المستشرقين الذين قاموا بنقل هذا التاريخ.

المصادر الأجنبية

  •  كتب عن تاريخ العصر الجاهلي في الكتب اليهودية، ويوجد بعض المؤرخين القدامى من اليونان والرومان، وبالتأكيد كان هناك ذكر عن شبه الجزيرة العربية والعصر الجاهلي في الكتب المسيحية.

شاهد أيضًا: أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة

المعلومات الأساسية لشبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام

  • عندما نرى تاريخ شبه الجزيرة العربية لا نجد أي شيء تقريبًا يخص الحضارات السابقة من أسلاف الأشخاص الذين كانوا يعيشون في العصور الجاهلية.
  • بسبب عدم وجود أي وعي منهم عن معرفة القبائل التي سبقتهم فلا نلاحظ تاريخ العرب كل مجيء الإسلام، لذلك بدء تاريخ شبه الجزيرة العربية في الحقبة الزمنية منذ مجيء سيدنا محمد عليه السلام.
  • كما كان القرآن دليل قوي على جاهليتهم السابقة قبل ظهور الإسلام، وحرص بعض العلماء على البحث في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية، واكتشفوا بعض الحفريات التي تفيد بهذا.

الحدود الجغرافية لشبه الجزيرة العربية

  • تقع شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا وسميت بشبه الجزيرة بسبب أنها تحاط بها المياه من ثلاثة اتجاهات وشبه الجزيرة العربية كانت تتكون من عدة قبائل أهمها قبيلة قريش التي نشأ فيها الرسول عليه السلام.
  •  تعد شبه الجزيرة العربية من المواقع الاستراتيجية وهذا حدث بسبب إنها تعد معبر إلى قارة آسيا ومتصلة أيضًا بشبه جزيرة سيناء، فبإمكانها النفاذ إلى قارة أفريقيا.
  • كما قاموا سكان شبه الجزيرة العربية بتقسيمها إلى عدة أقسام وهم العروض، تهامة، اليمن، نجد، اليمن.

الحالة الاقتصادية لشبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام

  • ذكرنا أنها كان مكانها استراتيجي فكانت من أهم الأماكن التي توصل البضائع لعدة بلدان منها بلاد الشام ومصر.
  • كما تعد معبر أساسي للهند لكي قوم بنقل كافة بضائعة حول العالم والشرق الأوسط تحديدًا وكانت مدينة سبأ في العادة هي من تستحوذ على تجارة البخور.
  • أم مكة كانت تقتصر فقط على تجارتها التاريخية وكان في العصر قبل الإسلام في القرن السادس الميلادي كان تقتص التجارة فقط في منطقة اليمن، وبعد ذلك تقسمت التجارة بين ثلاث دول وهم بلاد الشام والحبشة واليمن.

الزراعة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام

  • كانت مهنة الزراعة في العصور الجاهلية في شبه الجزيرة العربية من المهن المزلة، وأكد ذلك حيث قاموا بذكر هذه المهنة أكثر من مرة في أشعارهم الجاهلية على أنها سبه أو ذم في الشخص الذي يحدثه.
  • لكن بعد ذلك عملوا العرب على إحضار بعض الحبوب، لكي يقوموا بزراعتها وقاموا بإنشاء الآبار لاستخراج المياه الجوفية، كما كانوا يقوموا بتجميع الأمطار التي كانت تتساقط بشكل قليل بسبب طبيعة مناخها الحارة.
  • واشتهرت بعض البلدان بعد ذلك بالزراعة مثل مدينة يثرب التي قام أهلها بزراعة العديد أشجار النخيل ومحاصيل الشعير، فكانت تعد من الواحات الطبيعية المشهورة في شبة الجزيرة.
  • تميزت مدينة الطائف بتربتها الخصبة فقاموا أهلها بزراعة العديد من النباتات منها الخضروات والفاكهة من عنب ورمان وتين، وهذه الخصوبة ناتج بسبب كثرة الوديان الموجودة بمدينة الطائف.
  • لكن لم يقفوا عند هذا الحد بل عملوا على زيادة الرقع الزراعية، حتى يقوم بزرع غذائهم منها.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى علم الأساطير القديمة

قد تمكنا من معرفة الحضارات القديمة التي جاءت قبل ظهور الإسلام، وعملنا ايضًا على توضيح كل ما يخص شبه الجزيرة العربية التي انتشر الإسلام من خلالها.

أترك تعليق