الحضارات القديمة والحضارات المكتسبة

الحضارات القديمة والحضارات المكتسبة

الحضارات القديمة والحضارات المكتسبة، في نظام التطور البشري تشكلت من مجموعات صغيرة معزولة من الناس مجتمعات أكبر، ثم جاءت المجتمعات التي أصبحت مع الوقت حضارات؛ كيف أدت العقلية البشرية وعلم النفس إلى هذا التطور لا يزال موضوعًا شائعًا بين المؤرخين وعلماء الأنثروبولوجيا، ومناقشة رئيسية ليوم آخر؛ في الوقت الحالي ومن خلال مقالنا اليوم، دعنا نتحدث عن بعض أقدم الحضارات الموجودة في العالم؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على الحضارات القديمة والحضارات المكتسبة.

الحضارة المصرية القديمة (3150 ق.م – 332 ق.م)

  • الموقع: وادي نهر النيل بمصر.
  • الإنجازات البارزة: الأهرامات العظيمة.

الحضارة المصرية القديمة

يُقال إن الحضارة المصرية القديمة بدأت في حوالي 3150 ق.م عندما وحد الملك مينا مصر العُليا والسُفلى، وأسس عاصمة في وايت وولز (سميت فيما بعد ممفيس)؛ وربما يكون المصريون هم الأكثر شهرة من بين الحضارات القديمة، وبينما حققوا العديد من التطورات الاجتماعية، والثقافية، والسياسية، اشتهروا بإنشاء الأهرامات العظيمة، التي صمدت أمام اختبار الزمن وظلت واحدة من عجائب الدنيا العظيمة.

طور قدماء المصريين تقنيات البناء التي مكنتهم من بناء آثار ضخمة مثل الأهرامات، والمعابد، والمسلات؛ كما تشمل بعض إنجازاتهم الأخرى إنشاء نظام للرياضيات، ونظام عملي وفعال للطب، وأنظمة الري، وأول القوارب الخشبية المعروفة، وتكنولوجيا الزجاج، وأشكال جديدة من الأدب.

تركت الثقافة المصرية إرثًا دائمًا في العالم والعديد من الأشياء التي نستخدمها اليوم تم تطويرها لأول مرة من قبل المصريين القدماء مثل النعناع، والورق، وأقفال الأبواب، والساعات المنبهة، والخرسانة، وغير ذلك الكثير.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة doc

حضارة نورتي شيكو (4000 ق.م – 1800 ق.م)

  • الموقع: بيرو.
  • الإنجازات البارزة: العمارة الضخمة بما في ذلك الساحات الدائرية الغارقة وتلال منصات الحفر.

نورتي شيكو

تعتبر حضارة نورتي شيكو أقدم حضارة معروفة كانت موجودة في الأمريكتين؛ وحدث تشكيل أول مدينة حضارية حوالي 3500 ق.م، ومن هذا الوقت وحتى فترة التراجع حوالي 1800 ق.م، ازدهر شعب نورتي شيكو؛ حضارة نورتي شيكو هي حضارة ما قبل السيراميك، حيث لم يجد علماء الآثار أي بقايا خزفية ولا فن بصري تقريبًا.

ومع ذلك، فإن سكان نورتي شيكو معروفون بهندستهم المعمارية الضخمة التي تشتمل على أكوام كبيرة من منصات العمل الترابية، وساحات دائرية غارقة (مثل تلك الموضحة في الصورة أعلاه)؛ في كارال، المدينة التي حصلت الحضارة على اسمها الآخر، تم اكتشاف مجموعه من ستة أهرامات.

حضارة بلاد ما بين النهرين (6500 ق.م – 539 ق.م)

  • الموقع: بلاد ما بين النهرين القديمة (العراق الحديث).
  • الإنجازات البارزة: اختراع العجل.

حضارة بلاد ما بين النهرين

حوالي 10000 ق.م، بدأت بعض من أولى ثقافات العصر الحجري الحديث المطورة بالكامل في الاستقرار في الهلال الخصيب، الذي يشمل بلاد ما بين النهرين؛ حوالي 8000 سنة ق.م، بدأ الناس في شمال بلاد ما بين النهرين في زراعة الشعير والقمح، والتي استخدموها في صنع البيرة، والعصيدة والحساء، وفي النهاية الخبز.

خلال الفترة المعروفة باسم فترة العبيد (حوالي 6500 – 3800 ق.م)، بدأت أولى علامات الحضارة حيث كانت الزراعة، وتربية الحيوانات، تمارس على نطاق واسع في المجتمعات المستقرة؛ وأدى هذا إلى ظهور السومريين، الذين يُنسب إليهم كأول حضارة حضرية في العالم؛ وكان السومريون أول من طور التجارة وأنشأوا صناعات مثل النسيج، والمصنوعات الجلدية، والأعمال المعدنية، والبناء، والفخار.

من أعظم إنجازات بلاد ما بين النهرين القديمة اختراع العجلة في وقت ما حوالي 3500 ق.م، وتشير الدلائل إلى أنها استخدمت لأول مرة في صناعة الفخار وليس للنقل.

حضارة جياهو (7000 ق.م – 5700 ق.م)

  • الموقع: خنان، الصين.
  • الإنجازات البارزة: رموز جياهو، واحدة من أقدم الأمثلة على الكتابة.

حضارة جياهو

كانت جياهو مستوطنة تقع في السهل الأوسط للصين القديمة، وقد طور الناس الذين عاشوا هناك بعضًا من أقدم جوانب الثقافة الصينية؛ وغالبًا ما يتم ذكر ثقافة جياهو مع ثقافة بيليجانج، حيث لا يمكن لعلماء الآثار الاتفاق على ما إذا كان شعب جياهو جزءًا من مجموعة بيليجانجالأكبر أم لا؛ ومع ذلك، هناك أدلة على أنها كانت ثقافتين منفصلتين تطورتا في نفس الوقت تقريبًا؛ على سبيل المثال، كان سكان جياهو يزرعون الأرز في حين أن بيليجانغ لم يفعلوا ذلك، وكانت مستوطنة جياهو موجودة لعدة مئات من السنين قبل ظهور مستوطنات بيليجانغ الأولى.

تشتهر جياهو أيضًا بإنتاج أقدم نبيذ في العالم، وبعض أقدم الموسيقى القابلة للعب (تم العثور على الكثير من المزامير في جياهو)، وربما أقدم مثال على الكتابة الصينية.

رموز جياهو هي 16 علامة مميزة وجدت على القطع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ويعتقد أنها كانت تدل على استخدام الإشارة بدلاً من الكتابة المنهجية.

شاهد أيضًا: الحضارة الإغريقية والرومانية

حضارة عين غزال (7200 ق.م – 5000 ق.م)

  • الموقع: عين غزال (عمان الحديثة، الأردن).
  • الإنجازات البارزة: تماثيل عين غزال.

حضارة عين غزال

كانت عين غزال مجتمعًا زراعيًا مبكرًا وكان أهلها معروفين بإنشاء بعض أقدم التماثيل البشرية؛ وتتكون الأشكال من الجبس، وتتكون من تماثيل كاملة، وتماثيل نصفية تصور رجال ونساء وأطفال.

تم العثور على إجمالى 15 تمثالاً، و 15 تمثالاً فى مخبأين منفصلين، يفصل بينهما حوالى 200 عام؛ وبالإضافة إلى صنع التماثيل، كان أهالي عين غزال مزارعين قاموا بتدجين القمح، والشعير، والبازلاء، والعدس، والحمص؛ كما قاموا بصيد الحيوانات البرية مثل الغزلان، والخنازير، والثعالب، والأرانب البرية.

حضارة كاتالهويوك (7500 ق.م – 5700 ق.م)

  • الموقع: جنوب الأناضول (تركيا الحديثة).
  • الإنجازات البارزة: واحدة من أقدم المستوطنات الحضرية.

حضارة كاتالهويوك

تعد مستوطنة كاتالهويوك واحدة من أقدم المستوطنات الحضرية وواحدة من أكثر مستوطنات العصر الحجري الحديث المحفوظة جيدًا؛ كشفت الحفريات في الموقع عن أدلة على التنظيم الاجتماعي، والممارسات الثقافية في عصور ما قبل التاريخ؛ وكان سكان كاتالهويوك من أوائل الأشخاص الذين تكيفوا مع الحياة المستقرة وممارسة الزراعة؛ كما تشير التقديرات إلى أن متوسط عدد سكان كاتالهويوك كان بين 5000-7000 نسمة.

لا يوجد في المستوطنة شوارع أو ممرات مشاة، وبدلاً من ذلك، تم تجميع المنازل مع إمكانية الوصول إلى السقف؛ هناك أيضًا أدلة على أن سكان كاتالهويوك حافظوا على نظافة أماكن معيشتهم وتخلصوا من مياه الصرف الصحي والطعام في منطقة خارج أنقاض المستوطنة؛ كما دفن الناس موتاهم، ورسموا الجداريات، والتماثيل المنحوتة، وحتى الجماجم الملصقة والمرسومة لإعادة تكوين الوجوه.

السكان الأصليون الأستراليون (قبل 50000 سنة – حتى الآن)

  • الموقع: أستراليا.
  • الإنجازات البارزة: أقدم طقوس حرق جثث معروفة.

السكان الأصليون الأستراليون

على الرغم من أن الناس الذين استقروا في بلاد ما بين النهرين يُنسب إليهم غالبًا على أنهم الحضارة الأولى، إلا أن بحثًا جديدًا يظهر أن السكان الأصليين الأستراليين هم أقدم حضارة معروفة على وجه الأرض؛ ويمكن للسكان الأصليين تتبع أسلافهم منذ حوالي 75000 عام، لكنهم أصبحوا مجموعة وراثية متميزة منذ حوالي 50000 عام.

يُعتقد أنهم استقروا لأول مرة في أستراليا بين 40,000 – 31,000 سنة مضت، وهم أسلاف مباشرون لمجموعة كبيرة من الأستراليين المعاصرين.

يُظهر اكتشاف بقايا بشرية من بحيرة مونجو في نيو ساوث ويلز بأستراليا عام 1969م علامات على كونها واحدة من أقدم عمليات حرق الجثث المعروفة؛ تم تأريخ البقايا، التي تُعرف باسم مونجو وومان (Mungo Woman)، إلى حوالي قبل 24,700 – 19,030 عام.

شاهد أيضًا: الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى

في نهاية مقال الحضارات القديمة والحضارات المكتسبة، قدمنا لكم بعض أقدم الحضارات العريقة، مع نبذة مختصرة حول كل منهما، فنرجو أن يكون المقال قد أفادكم ونال استحسانكم – وللمزيد من المواضيع التاريخية والتثقيفية، زوروا موقع معلومة ثقافية!

أترك تعليق