أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي

أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي

أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي، موضوعنا اليوم عن علم الإحصاء وتحديدًا أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي الفرعين الرئيسيين في علم الإحصاء، لذلك تابع المقال جيدا لتستفيد بالمعلومات الهامة التي سوف نقدمها لك.

علم الإحصاء

علم الإحصاء هو علم رياضي له أهمية كبيرة سواء في مجالات الحياة العلمية أو في المجالات العملية التي يمارسها الإنسان في حياته اليومية، حيث يعتبر الإحصاء علم بالغ الأهمية وأداة فعالة ويمكن الاعتماد عليها في عمليات صنع القرار.

كما يعتبر علم الإحصاء هو العلم المختص باستقطاب وجمع البيانات ومن ثم تحليلها لتكون صالحة كأداة ووسيلة يعتمد عليها الإنسان في اتخاذ القرارات الهامة والمصيرية، يتيح لك علم الإحصاء الاختيار من بين مجموعة من القرارات بعد التحقق من صحتها.

شاهد أيضًا : عوامل فشل السوق في الاقتصاد

أهمية علم الإحصاء

أهمية علم الإحصاء كبيرة جدا يمكن شرحها في بعض النقاط التالية:

  • يمكنك علم الإحصاء من التنبؤ بالنتيجة الصحيحة، مما يجعلك تعرف الصحيح من بين النتائج وتتحاشى بذلك كل بديل غير صحيح.
  • يمكن لعلم الإحصاء أن يقوم بالانخراط بين العديد من العلوم الأخرى وخاصة العلوم الاجتماعية وعلوم الفيزياء والعلوم الاقتصادية والسياسية.
  • يمكن استخدام علم الإحصاء في الكثير من البحوث سواء في مجال الهندسة والطب وغيرها من الأبحاث التي تفيد الإنسان.
  • يعود علم الإحصاء بالنفع على جميع المجتمعات، ويقوم بعمل تطويرات على جميع المستويات.
  • ينقسم علم الإحصاء إلى فرعين رئيسييّن، هما فرع الإحصاء الاستدلالي والآخر فرع الإحصاء الوصفي.

أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي

لا يوجد أنواع للإحصاء إلا أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي فقط، حيث أن الإحصاء فرعان كبيران يندرج كل منهم إلى فروع كثيرة، وفيما يلي في المقال سوف ندرس كل منهم على حدة، وبالتفصيل.

سوف نتعرف على أنواع الإحصاء ونتعرف على مبادئ كل منهم، ليتكون في ذهننا أساسيات العلم و الوضعيات الأساسية له، ليتعرف كل منا على أساسيات هذا العلم الهام حتى إن كان دراسته الأساسية الطب أو الاقتصاد أو السياسة.

الإحصاء الوصفي

  • الإحصاء الوصفي فرع كبير للإحصاء، وهو أحد أهم الأقسام في علم الإحصاء الرياضي ويقوم الإحصاء الوصفي على مجموعة كبيرة من المبادئ وبعض الطرق التي نستخدمها من أجل معرفة الخصائص التي تصف شئ معين.
  • يمكن تعريف مجموعة كبيرة من البيانات بأسلوب الكم على شكل جداول وبيانات إحصائية، ويمكن تقديم المعلومة على شكل مخططات ورسومات بيانية وأشكال توضيحية، وعادة ما تكون طريقة عرض البيانات الموضحة الإحصاء الوصفي شمولية.
  • لأن هذا النوع من الإحصاء يستخدم كافة المقاييس الإحصائية ويوصف المتغيرات في أي مجتمع من المجتمعات عن طريق استخدام عينة من المجتمع، حيث استدعى الإحصاء الوصفي لدراسة عينة الدراسة، ثم عمل الدراسات الإحصائية على هذه العينة.

شاهد أيضًا : 5 معلومات مهمة عن مستقبل سوق العملات الرقمية

مبادئ الإحصاء الوصفي

هناك عدد من مبادئ الإحصاء الوصفي التي يجب أن يعرفها دارس هذا العلم، ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

  • عليك معرفة أن مقاييس النزعة المركزية من المقاييس الإحصائية الشهيرة التي يقوم عليها هذا العلم، ويقوم الباحث باستخدامها، و قام باكتشافها العالم الإحصائي الإنجليزي فرانسيس جالتون.
  • يتم أخذ عينات عشوائية بعدد مفرد، أو يتم أخذ بيانات مجمعة على شكل جداول تكرارية ومقسمة إلى فئات لنختار منها الوسط مثل المنوال أو الوسط الحسابي.
  • الوسط الحسابي يمثل نقطة الاتزان في قيم البيانات المفردة أو المجمعة، ويسمى هذا المقياس في بعض البلاد والحسابات بالمعدل الوسط، ويتم حسابه عن طريق حساب مجموع القيم وحساب نسبة عددها.
  • ولا يصلح الوسط الحسابي للفئات المفتوحة بل نستخدم الوسيط ويعيبه أنه لا يتأثر بالقيم المتطرفة ويغفرلها، لذلك يصلح في التوزيعات الملتوية، وفي الفئات المفتوحة.
  • أما المنوال يختار لنا القيمة الأكثر تكرارًا في البيانات، ونستخدم مقياس المنوال للمشاهدات الفردية، أو في الجداول التكرارية.

الإحصاء الاستدلالي

  • الإحصاء الاستدلالي قسم كبير من أقسام علم الإحصاء، يسمي الإحصاء الاستدلالي باسم باسم inductive statistic، يهتم الاستدلال في الإحصاء بالتعرف على الكيفية على عكس الإحصاء الوصفي الذي يقوم على الكم، كما يهتم الاستلال بالعينة.
  • هدف الاستدلال هو الوصول إلى حكم على المجتمع من خلال الحكم على عينة واحدة هي محل الدراسة، يقدم الاستدلال عدة معلومات لها الأثر الوصف المرتبط بالحكم على العينة، ويحتوي على صفات أخرى مرتبطة بالحكم على المجتمع، وبينهم سمات مشتركة.

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

  • تقوم مبادئ الإحصاء الاستدلالي على مبدأ التقدير الإحصائي الذي يقوم على التعرف على بعض معالم المجتمع التي لا يمكن الحصول عليها باستخدام عينة واحدة بل لابد من التقدير على أساس نقطة معينة، أو بالقياس على فترة معينة.
  • يتم حساب الوسط الحسابي، ويتم عمل عمليات معينة لاحتساب الانحراف المعياري، أو حساب التشتت والتباين للمجتمع كله بناء على اختبار الفروض الإحصائية.
  • الفروض الإحصائية هي قياسات معينة من حول القيم التي توجد في المجتمع لتصل إلي نتائج ملموسة.

أهمية الإحصاء الاستدلالي

أهمية الإحصاء الاستدلالي هي أنها تمكن الباحث من الوصول إلى عدد من التقديرات التي تفيد فيما يلي:

  • يساعد الإحصاء الاستدلالي في فهم العينة المأخوذة من المجتمع بصورة تحليلية وييتم المقاربة للمجتمع لوضع أسس هامة في الدراسة موضوع البحث، وليتم عمل المقارنات في مختلف السنوات والفترات السابقة.
  • يعطي الإحصاء الاستدلالي صفات كميّة معينة مثل الطول، والوزن، والمدة، أو يعطي صفات تصف المجتمع المدروس مثل الألوان والأشكال.

شاهد أيضًا : معلومات عن علم الباراسيكولوجي والظواهر العقلية الخارقة

مع ختام مقال موضوع أنواع الإحصاء الاستدلالي التحليلي نكون قد تكلمنا عن علم الإحصاء وخوض ما في الحديث عن الفرعان الأساسيان له الاستدلال الإحصائي، اتركوا لنا التعليقات و نرحب بكل استفساراتكم حول الموضوع.

أترك تعليق