طريقة سهلة لتنظيف المطبخ من الدهون

طريقة سهلة لتنظيف المطبخ من الدهون، تعاني غالبية النساء من مشكلة تراكم الدهون في المطبخ، والتي تُعد من المشكلات المؤرقة، مما يضطرهم إلى البحث عن أفضل الحلول السريعة والفعالة للتخلص من تلك الدهون المزعجة، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على أفضل الطرق السهلة والفعالة في القضاء على أصعب الدهون المتراكمة بالمطبخ

الطرق المختلفة للتخلص من دهون المطبخ

يتطلب التخلص من الدهون المتراكمة الاستعانة ببعض مواد التنظيف التي تكون متوفرة بالأسواق ولكن باهظة الثمن، وقد لا تعطي النتائج المرجوة، ولكن لابد من الإشارة إلى أن هناك بعض المواد ذات الفاعلية الكبيرة في إذابة الدهون إضافةً إلى توافرها، ومن تلك المواد الفعالة لإذابة الدهون ما يلي: –

الزيت النباتي 

  • أثبتت التجارب أن بإمكان الزيت النباتي التخلص من الدهون المتراكمة في المطبخ، وذلك عن طريق إضافة القليل من الزيت على منديل ورقي، ومن ثم القيام بمسح الأسطح المتراكم بها الدهون، كما يُمكن إضافة صودا الخبز إلى الزيت لكسبه القوة في إذابة الدهون، ولابد من التنويه إلى أنه كلما زادت كمية الدهون على السطح إزداد التصاقها به، وتطلب جهدًا إضافيًا للتخلص منها، ويُنصح عقب التخلص من الدهون المتراكمة على الأسطح سواء مفاصل الخزائن أو غيرها بضرورة غسلها بالماء والصابون، من ثم مسحها بقطعة قماش مبللة يعقبها مسح المكان بقطعة قماش جافة.

الكحول والملح 

  • يُنصح باستخدام تلك الوصفة الفعالة للتخلص من الدهون والأوساخ التي تلحق بالمقاعد المصنوعة من القماش، التي توضع بالمطبخ، حيث يتم خلط كلًا من الكحول والملح بنسبة 4:1، حيث تُشير النسبة الأكبر إلى الكحول، عقب ذلك يتم استخدام ذلك الخليط بواسطة قطعة قماش نظيفة، عقب ذلك يتم دعم القطعة المتسخة بواسطة ذلك الخليط، وعقب الانتهاء من التنظيف يتم مسحها بواسطة قطعة قماش رطبة.

الخل 

  • أثبت الخل فاعلية كبيرة في التخلص من الدهون المتراكمة في المطبخ، ويتم استخدامه عن طريق إضافة الخل المركز إلى بخاخ، ومن ثم يتم رشه على المنطقة الملطخة بالدهون، ثم يتم تركه مدة تتراوح ما بين خمس دقائق إلى عشر دقائق، عقب ذلك يتم مسحها بواسطة قطعة قماش أو إسفنجة.

السائل الخاص بغسيل الأطباق 

  • يُعد السائل الخاص بغسيل الأطباق من أكثر الطرق الفعالة في التخلص من الدهون المتراكمة في المطبخ، ويتم استخدامه عن طريق وضع بعض قطرات من السائل ومن ثم إضافة القليل من الماء الدافئ إليها، عقب ذلك يتم استخدام الخليط على المنطقة المتسخة بالدهون، عند الانتهاء من تنظيف تلك المناطق، والقضاء على الدهون، يتم شطفها جيدًا بالماء، ثم تجفيفها بواسطة قطعة قماش نظيفة.

البيكنج صودا (صودا الخبز)

  • يُمكن بكل سهولة التخلص من دهون المطبخ بواسطة صودا الخبز، وذلك عن طريق القيام برشها على قطعة إسفنجية، من ثم يتم مسح المنطقة المتسخة بلطف حتى تختفي، كما يُمكن أيضًا إحضار كوب ماء ومن ثم أضيفي إليه مقدار ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من صودا الخبز، ثم يتم استخدام ذلك الخليط في التخلص من الدهون والأوساخ، حيث أثبتت الدراسات فاعلية صودا الخبز في التخلص من الدهون وإذابتها، وذلك راجعًا إلى تأثيرها القلوي، وتمتاز بكونها لطيفة على اليدين، كما أنها لا تتسبب في تضرر الأسطح أو خدشها.

الدقيق

  • يُعد الدقيق فعالًا عند استخدامه لتنظيف الدهون فور حدوثها، ويتم استخدامه عن طريق القيام برشه على المنطقة المتسخة، فيتم امتصاص الدهون، ثم يتم مسحها جيدًا، ولابد من التنويه إلى كون الدقيق لا يفلح في تنظيف البقع القديمة نظرًا لاختلاطها بالغبار.

شاهد أيضًاطرق تنظيف مغسلة المطبخ الرخام

خطوات إزالة الدهون المتراكمة على الأسطح الإسمنتية 

هناك مجموعة من الخطوات التي من خلالها يُمكن تنظيف الأسطح الإسمنتية، وتلك الخطوات هي: –

  • بواسطة كمية وفيرة من نشارة الخشب يتم إضافتها إلى بقع الزيت، ومن ثم اتركيها مدة لا تقل عن نصف ساعة كي تقوم النشارة بتشرب الزيت.
  • عقب تلك المدة يتم كنس النشارة والتخلص منها في القمامة.
  • يتم تبليل المنطقة عقب كنسها بواسطة القليل من الماء، هذا بالإضافة إلى وضع القليل من مسحوق التنظيف، ومن ثم يتم فرك البقعة.
  • تُترك الرغوة، حتى تجف كي تختفي البقعة الزيتية تمامًا

الخطوات التفصيلية للتخلص من الدهون المتراكمة بسيراميك المطبخ 

هناك بعض الخطوات التي من شأنها العمل على التخلص من الدهون التي تتراكم على سيراميك المطبخ، وتمنح شكلًا غير مرغوب، وتلك الخطوات هي: –

  • إحضار وعاء ومن ثم القيام بخلط كلًا من البيكنج صودا، الصابون السائل، الخل
  • إحضار وعاء آخر يحتوي على ماء وقطعة قماش نظيفة.
  • توفير قطعة قماش نظيفة أو قطنية
  • بواسطة السلك المعدني وخليط التنظيف السابق، يتم البدء في تنظيف الجزء العلوي من السيراميك، يليه الجزء السفلي، أخيرًا تنظيف أجزاء السيراميك الموجودة خلف قطع المطبخ.
  • حيث يتم التنظيف بواسطة الخليط والسلك المعدني، ثم يتم التخلص من بقايا الخليط الموجودة على السيراميك بواسطة الماء والمنشفة النظيفة، يليها استخدام المنشفة النظيفة للتأكد من التخلص التام من الدهون وآثار الصابون.
  • ويتم استخدام تلك الطريقة في التخلص من آثار الدهون الموجودة على أرضية المطبخ.
  • يتم التخلص من بقايا الرغوة الملتصق بها الدهون بواسطة المكنسة والجاروف.

شاهد أيضًاكيف يتم تنظيف جدران المطبخ من الدهون؟

تنظيف المطبخ الالوميتال من الدهون 

  • تُعانى غالبية النساء من تراكم الدهون على المطبخ المصنوع من الألومينتال، ولكن هنالك طريقة سهلة وسريعة في تنظيفه، وهي عبارة عن خلط القليل من الصابون مع الخل، وبواسطة قطعة قماش، أو إسفنجة تنظيف يتم البدء في تنظيف المقابض، وكافة أماكن تراكم الدهون بمختلف أجزاء المطبخ، عقب ذلك يتم مسحها بواسطة قطعة قماش نظيفة.

تنظيف المطبخ الخشب من الدهون 

  • تُعد الدهون المتراكمة في المطبخ الخشبي من الأمور المؤرقة لدى الكثير من السيدات، وقد يواجهن صعوبة في إزالتها، ولكن هنالك طريقة سهلة وفعالة تمكن من التخلص بسهولة من تلك الدهون عن طريق خلط البيكنج صودا مع القليل من الماء الدافئ، ومن ثم يتم وضعها على أماكن تراكم الدهون، ودعكها جيدًا بواسطة منشفة نظيفة، ثم يتم التخلص من بقايا الخليط بواسطة منشفة أخرى نظيفة.

شاهد أيضًافوائد الخل الأبيض في التنظيف

طريقة تنظيف أجهزة المطبخ من الدهون

يحتوى المطبخ على الكثير من الأجهزة، والتي تتوقف على حجمه ومساحته، وعند البدء في التنظيف يُنصح البدء بالجهاز الأكثر اتساخًا و الأكثر دهون، أما عن طريق تنظيف كل جهاز على حدا فهي كالتالي: –

  •   يتم تنظيف الخلاط عن طريق استخدام قطعة سلك معدني والقليل من الصابون السائل، عقب ذلك يتم التخلص من آثار الصابون، ثم يتم وضعه جانبًا.
  • الفرن الكهربائي يتم تنظيفه حسب كمية الدهون، فإذا كانت الدهون خفيفة فيتطلب الأمر فقط بعض الصابون السائل ومنشفة نظيفة، أما إذا كانت الدهون شديدة الالتصاق في تلك الحالة يتطلب الأمر القيام بعمل خليط من البيكنج صودا والخل
  • لتنظيف الفرن من الداخل عقب إزالة الرفوف يتطلب الأمر القيام بعمل خليط من البيكنج صودا والخل وكذلك القليل من عصير الليمون (ملعقتان كبيرتان).
  • يُمكن غسيل الأرفف بواسطة خليط المكون من البيكنج صودا.
  • أما عن تنظيف الفرن من الخارج فيمكن ذلك يتم إضافة الصابون السائل إلى خليط البيكنج صودا والخل والليمون، وذلك بواسطة منشفة نظيفة.

وفي ختام مقالنا هذا قد تعرفنا على طريقة سهلة لتنظيف المطبخ من الدهون، بما في ذلك المطابخ الخشبية، المطابخ الألوميتال، الأسطح الإسمنتية، إضافة ً إلى طريقة تنظيف أجهزة المطبخ المختلفة.

مقالات ذات صلة