مقدار زكاة الفطر بمصر 2019 بالتفصيل

مقدار زكاة الفطر بمصر 2019 بالتفصيل، الزكاة هي أحد أركان الإسلام التي أمرنا بها الله عز وجل، فرض على كل مسلم قادر عاقل، وسوف نتعرف من خلال مقالنا عن مقدار زكاة الفطر بكل التفاصيل الهامة لها وكيفية إخراجها ومن يستحقها.

زكاة الفطر

  • زكاة الفطر هي ركن من أركان الإسلام الخمسة وفرضها الله على المسلم البالغ القادر لغرض ما وهو أن يعم الحب والتألف بين جميع طبقات المجتمع.
  • هي أحد أنواع العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله خلال شهر رمضان المعظم، وهي يقوم بإخراج مال أو تمر أو نوع من أنواع الزرع مثل الأرز القمح وغيرها.
  • ومن الضروري أن يبحث المتصدق عن الأشخاص الذين يستحقون الزكاة والأقربون أولى بالمعروف.
  • ومن الضروري إخراجها خلال شهر رمضان حتى آخر دقيقة قبل صلاة عيد الفطر حتى تحسب زكاة الفطر، غير ذلك تصبح صدقة عادية.
  • أمرنا الله بإخراج زكاة الفطر حتى تطهرنا من الذنوب وتطهير النفوس من الآثام والمعاصي، فقال الله تعالى داووا مرضاكم بالصدقة.

شاهد أيضًا: كيف تحسب زكاة الذهب؟

مقدار زكاة الفطر في مصر

  • أكدت كل الأحاديث النبوية في القرآن الكريم أن زكاة الفطر هي من الفروض التي أمرنا بها الله عز وجل على جميع المسلمين، فلا يشترط فئة معينة في العمر أو جنس معين يستطيع إخراج الزكاة امرأة أو رجل أو عبد مادام موحد بالله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • ومعنى ذلك الحديث الشريف أن مقدار الزكاة يساوي صاعاً من أنواع الطعام المتاح لك هو مقدار كف اليد للرجل، بمقدار عدد أربع كفوف من حجم الحبوب، فيما يساوي 2 كيلو جرام من أي نوع من أنواع الحبوب مثل الأرز أو القمح أو الشعير.
  • ويمكن استبدال الحبوب بقيمة مالية ثلاثة كيلو من الحبوب يساوي 12 جنيها كحد أدنى للشخص الواحد، وتقوم بحساب جميع أفراد أسرتك كبار وصغار، وإخراج زكاة عليهم 12 جنيه للفرد الواحد وتقوم بجمعهم وتقوم بإخراج زكاة الفطر.

طرق الزكاة

تستطيع عزيزي المسلم أن تقوم بإخراج زكاة الفطر بأكثر من طريقة حسب نوع الحبوب أو الطعام المتوفر لديك فهناك العديد من الطرق ومن بينها ما يلي:

  1. تستطيع إخراج أنواع من الحبوب مثل الذرة القمح الأرز الشعير.
  2. إخراج زكاة الفطر من خلال التمر والخبز الزبيب عدس وغيرها من أنواع الحبوب.
  3. ومن أكثر الطرق المتداولة في الفترة الحالية إخراج زكاة الفطر، عن طريق أطعمة مطهية، بمعنى تحضير وجبة كل يوم بمقدار الزكاة، وتقوم بإعطائه للأشخاص المستحقين لها.
  4. يمكن أيضًا إخراج زكاة الفطر عن طريق أنعام ولحوم أو ذهب أو فضة.
  5. تستطيع إخراج الزكاة عن طريق المال فكما ذكرنا سابقًا زكاة الفرد الواحد تساوي 12 جنية.

من يجب عليه إخراج زكاة الفطر؟

فرض الله زكاة الفطر على فئة مخصصة من الأشخاص وسوف نشرحها لكم في النقاط التالية:

  1. فرض الله عز وجل الزكاة على كل مسلم بالغ عاقل إذا كان صغير أو فقير أو عبدًا أو كبير أو حر، فهي من أحد أركان الإسلام التي من الضروري أن ننفذها كما أمرنا الله عز وجل.
  2. يخرج الرجل المسلم الزكاة على أهل بيته، وعلى نفسه، ويقوم بإخراج على أولاده على زوجته وأيضًا على تجارته، حتى يكافئه الله فيضاعف له الجزاء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقة بعشر أمثالها.
  3. أيضًا الجنين في رحم أمه يستحق إخراج الزكاة، فعندما يصل إلى الشهر الرابع من فترة الحمل ويبعث الله فيه الروح في ذلك وجب عليه الزكاة من الضروري على والده أن يقوم بإخراج زكاة له.

شاهد أيضًا: كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل

ما الوقت الصحيح لإخراج الزكاة الفطر؟

  • زكاة الفطر هي فريضة يجب تأديتها خلال شهر رمضان وقبل شروق شمس عيد الفطر، بمعنى أن تكون قد قمت بإخراج زكاة الفطر قبل الذهاب إلى صلاة العيد فبعد ذلك لا تعد زكاة فطر وتصبح صدقة عادية.
  • مكروه إخراج زكاة الفطر في أخر يوم العيد يفضل إخراجها قبل صلاة العيد، حتى يمنع المحتاجين من السؤال ويدخل على قلبهم الفرح والسرور.

من يستحقون زكاة الفطر؟

هناك العديد من الفئات التي تستحق زكاة الفطر عليه ومن بينهم ما يلي:

  1. الفقراء والمساكين ومن أول فئات المجتمع التي وجب عليهم الزكاة الفطر، ومن الضروري البحث عنهم في محيط العائلة والأقارب، الأقربون أولى بالمعروف.
  2. الأرامل والمطلقات من الأشخاص التي من الضروري إعطاء زكاة الفطر لهم، وليس فقط زكاة الفطر ولكن على مدار العام فهم يكون في أشد حاجة إلى تلك الزكاة حتى يستطيع أن يعيشوا حياة كريمة.
  3. الغارمون وهم المدينون في أموال ولا يقدرون على سدادها، تستطيع عزيزي المسلم من خلال زكاة الفطر أن تتصدق على غارماً وغارمه وتكون سبب في إدخال الفرح والسرور على قلوبهم وعلى أسرتهم عندما يأتي العيد عليهم وهم بين أسرتهم.
  4. اليتامى وهم من أكثر الفئات احتياجاً لزكاة الفطر وبشكل خاص لو كانوا أطفال صغار السن فيكونون بحاجة لملابس جديدة يشعروا بفرحة العيد.

شروط زكاة الفطر

من ضرورة توافر ثلاثة شروط في زكاة الفطر حتى تصبح الزكاة صحيحة وهم ما يلي:

  • من الضروري على الشخص الذي يخرج زكاة الفطر أن يكون مسلم وموحد بالله حتى تقبل منه الزكاة.
  • تقوم بإخراج زكاة الفطر قبل الذهاب إلى صلاة العيد وإلا لن تحسب زكاة الفطر.
  • أن تقوم بإخراج زكاة الفطر من أموالك الخاصة بك.

قواعد زكاة الفطر

هناك بعض القواعد التي يجب أن تتوافر عند إخراج زكاة الفطر ومن ضمنها ما يلي:

  • أن تقوم بإخراج زكاة المال قبل فجر عيد الفطر المبارك.
  • لو كنت سوف تخرج زكاة المال من حبوب يفضل أن تكون من أفضل الأنواع التي تقدمها لأهل بيتك.
  • إخراج الزكاة للأشخاص الذين يعانون من فقر الشديد حتى تدخل على قلوبهم الفرح قبل عيد الفطر.
  • عند توزيع زكاة المال من الضروري إعطاء كميات متساوية من الزكاة على الأشخاص المحتاجين ولا تقوم بتمييز أحد عن الآخر.
  • ولو كنت لا تعرف أماكن الأشخاص الفقراء والمحتاجين قم بإعطاء الجهات الخاصة أو إلى إمام كبير أو إلى شيخ البلدة يقوم بتوزيعها على المحتاجين.

أحكام زكاة الفطر

اختلف العديد من الفقهاء عن تقدير زكاة الفطر وكانت آرائهم كالاتي:

1- الإمام الحنفي

  • قال الإمام الحنفي أن المسلم يخرج زكاة عن نفسه فقط وليس ملتزم أن يقوم بإخراج زكاة الفطر عن أولاده ولا عن زوجته.

2- الإمام المالكي

  • وجب إخراج الزكاة الفطر عن كل شخص في بيته، فهو جبت الزكاة على أولاده سواء كان كبار أو صغار وزوجته ووالدة وزوجة أبيه.

3- الإمام الشافعي

  • قال الإمام الشافعي أن زكاة الفطر يخرجها المسلم ويقوم بإخراج كل من في أهل بيته، زوجته وأولاده، ولو كان عنده خادمة يقوم بإخراج زكاة عنها.

شاهد أيضًا: ما أفضل وقت لخروج زكاة الفطر

وفي نهاية رحلتنا مع مقدار زكاة الفطر بمصر 2019 بالتفصيل، مقالنا قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي تخص مقدار زكاة الفطر، وأرجو أن ينال مقالنا أعجابكم وأن تشاركوا مع أصدقائكم شكرًا لكم على زيارة موقعنا.

أترك تعليق