تخصيص اكتتاب مصرف الانماء

تخصيص اكتتاب مصرف الانماء، يعتبر مصرف الإنماء من أكثر البنوك بالمملكة العربية السعودية شهرة، حيث يزاول الأعمال المصرفية بشكل محترف، فهو يعد مصرف استثماري إسلامي يتجاوز المئة فرع موزعة بكل أنحاء المملكة، ومدينة الرياض هي مقر المصرف الرئيسي، وقد تم تشييد مصرف الإنماء سنة 2006 بقرار من مجلس الوزراء وبمرسوم ملكي، وهو يتبع الأحكام والضوابط الخاصة بالشريعة الإسلامية في كافة معاملاته المالية.

تخصيص الاكتتاب بمصرف الإنماء

  • تم تغطية اكتتاب مصرف الإنماء بنسبة وصلت لمئة وأربعة وسبعين بالمائة، وقد خُصِص مئة وثلاثة وأربعين سهمًا كحد أقصى للأفراد، كما أعلن مدير الاكتتاب بالمصرف “سامبا كابيتال” ببيان مشترك لها مع المصرف أن الاكتتاب قد تم تغطيته بالطرح الأولي العام للمصرف، وقد قيل في البيان أن المكتتبين في الأسهم الخاصة بالمصرف في كل المصارف المستلمة قد وصل عددهم لما يتجاوز الثمانية ملايين.
  • وقد قاموا باستثمار ما يعادل ثمانية عشر ونصف مليار ريـال، وبهذا أصبح الاكتتاب بالمصرف هو الأكبر بالسوق السعودية طبقًا لعدد الأسهم المطروحة، والتي وصلت لما يتجاوز المليار سهم، حيث استطاع الاكتتاب أن يجذب عددًا كبيرًا من السعوديين بذلك العام، وقد كانت هناك ثلاث اكتتابات كبيرة جدًا منها مصرف الإنماء وشركة بترورابغ، وأيضًا شركة زين.
  • وقد تم التأكيد من قِبَل مدير الاكتتاب بالمصرف، أن كل المكتتبين الذين طلبوا مئة وخمسين سهمًا حصلوا على مئة وثلاثة وأربعين سهمًا، بينما من قاموا بطلب خمسين سهمًا ومئة سهمًا، قد حصلوا على طلبهم كاملًا، وقد تم التخصيص لأسهم المصرف طبقًا للآلية التي تم اعتمادها بواسطة هَيئة السُوق المالية، بطريقة تراعي المصالح الخاصة بصغار المستثمرين.

شاهد أيضًا: مصرف الانماء تسجيل الدخول

معلومات عن تخصيص الاكتتاب بمصرف الإنماء

  • عمل الطرح الخاص بمصرف الإنماء على ازدياد العمق الخاص بالسوق المالي السعودي، وفقًا لضخامة رأس المال التأسيسي له، المدعوم بواسطة المؤسسات المالية العامة التي شاركت بثلاثين بالمئة من إجمالي رأس المال الخاص بالمصرف، وهذه المؤسسات هي: مُؤسسة التَأْمينات الاجتمَاعية وصُندوق الاستثمَارات العَامة والمُؤسَسة العَامة للتقاعُد.
  • وعند النظر لنتائج الاكتتاب تفوق الطرح الخاص بمصرف الإنماء على الطرح الخاص بشركة زين، حيث أنه كان الأقرب لمنافسة المصرف، وقد تفوق عليه بمليار ريـال سعودي ونصْف مليون مكتتب، حيث بلغ حصيلة الاكتتاب بأسهم زين سبعة عشر مليار ريـال، وقد غُطِيَ الاكتتاب بمئتين وتسع وستين بالمئة من أسهم الأفراد، والتي بلغت ستمائة وثلاثين مليون سهم.
  • أما الاكتتاب بالطرح الأولي العام ببترورابغ وقد كان هو أول اكتتاب لعام 2008، تمت تغطيته بما يعادل 4.96 مرات، فقد تعدت قيمة مشاركة المؤسسات المالية والأفراد بالاكتتاب اثنين وعشرين مليار ريـال بل وأكثر من ذلك، ووصلت قيمة الأسهم المطروحة الإجمالية 4.599 مليون ريـال بواسطة ما يقرب خمسة ونصف مليون مكتتب.

خدمات الاكتتاب بواسطة الإنماء

  • قام مصرف الإنماء بتقديم عدة أشياء ممكنة بإدارة عملية الاكتتاب العاملة عَلى مدار الساعة وطول الأسبوع، عن طريق إتاحة للمكتب عملية تحديث المعلومات الخاصة به وبعائلته، عن طريق تطبيق “الإنماء” الخاص بالأجهزة الذكية، أو عن طريق إنترنت الإنماء.
  • ويمكن أيضًا زيارة أحد الفروع القريبة لمصرف الإنماء، ومن لا يمتلكون حساب جاري قد أتيحت لهم خاصية فتح حسابهم الجاري بشكل آلي دون أن يحتاجوا لزيارة الفرع، ويمكن أيضًا أن يفتحوا المحافظ الاستثمارية بدون الذهاب للفرع وبدون تقديم مستندات.
  • فيما يتعلق بالاكتتابات والطرق الآلية، فقد أتيحت خدمة الاكتتاب بواسطة التطبيق الخاص بالأجهزة الذكية، أو بإنترنت الإنماء أو الهاتف المجاني لإنماء 8001208000، ويمكن أيضًا من خلال الأجهزة الخاصة بالصرف الآلي للمصرف، أو عن طريق الذهاب لأقرب فرع، ولمن يريد أن يحصل على تمويل خاص بالاكتتابات فالمصرف يتيح عملية تمويل أي مكتتب يمتلك رصيد خاص بالاكتتاب مساويًا 50000 ريـال أو يتجاوز ذلك.
  • وهناك خيارات كثيرة للفترات الخاصة بالسداد، ويجب أن تعلموا أن الموافقة الخاصة بتمويل الاكتتاب تتم بشكل فوري عند التقديم، ويقدم الطلب الخاص بالتمويل عن طريق التطبيق المتوفر بجميع المتاجر الإلكترونية، أو بزيارة موقع المصرف، أو بالذهاب لأقرب فرع للمصرف.
  • تمكن القنوات الإلكترونية الخاصة بالمصرف لشركائه سواء كانوا مقيمين لا يمتلكون حساب بالمصرف، أو خليجيين أو سعوديين إمكانية الاكتتاب إذا كانوا بخارج المملكة وقت طرحه، وبنية مصرف الإنماء هي بنية حديثة وتقنية مكنته من تقديم الخدمات المصرفية عالية الجودة بشكل محلي وعالمي، كما أنها مميزة وفريدة جدًا.
  • وقام المصرف بإنشاء الفرع الرقمي الأول الخاص به، فهو متكاملًا جدًا ومن أكبر الفروع بمستوى المنطقة، بالإضافة لتأسيس شركة مستقلة خاصة بصناعة التقنيات المالية، وذلك لتضمن تقديم أحسن خدمات مالية معاصرة لشركاء الإنماء.

قد يهمك أيضًا: كيف اعرف رقم حسابي في بنك الانماء

المستندات المطلوبة لعملية الاكتتاب

يجب تقديم الطلبات الخاصة بالاكتتاب، بالإضافة لتوفير المبلغ المخصص للاكتتاب ومع ما يلي:

  • بالنسبة للمكتتب الفرد، يأتي بأصل البطاقة الشخصية وصوة منها.
  • بالنسبة لأفراد العائلة، يأتي بأصل دفتر العائلة وصورة منه.
  • الأصل والصورة لصق الوكالة الشرعية، أو لصق الوصاية أو لصق الإعالة الشرعية.
  • الأصل والصورة لصق الولاية، بالنسبة للأيتام.
  • الأصل والصورة لصق الطلاق، وذلك لأبناء المَرأْة السعُودية التي تم تطليقها من زوج ليس سعودي.
  • الأصل والصورة لشهادة الوفاة، وذلك لأبناء المَرأْة السعُودية الأرملة من الزوج الغير سعودي.
  • الأصل والصورة لشهادة الميلاد، لأبناء المَرأْة السعُودية التي تم تطليقها أو إذا كانت أرملة لزوج ليس سعودي.

وبحالة تقديم طلب وكالة للاكتتاب بالنسبة للأبوين والأبناء فقط، فيجب على الوكيل أن يكتب اسمه، كما يقوم بالتوقيع على الطلب الخاص بالاكتتاب، وعليه إرفاق صورة للوكالة سارية المفعول، ويلزم أن تصدر تلك الوكالة بواسطة كتابة العدل بالنسبة للمقيمين بالمملكة السعودية، أو عن طريق السفارة أو عن طريق القنصلية السعودية ببلد المكتتب بالنسبة للمقيمين خارج حدود المملكة، كما يطابق الموظف المسؤول بالبنك الذي يستلم الطلب الصور بالأصول ثم يعيد الأصول إلى المكتتب.

الحد الأدنى للتخصيص

  • تخصص الأسهم المطروحة بمرحلتين، ففي المرحلة الأولى يتم تخصيص خمسين سهمًا لأي مكتتب، وبالمرحلة الثانية يتم تخصيص الكمية التي تم طلبها بالكامل لكن بحد أقصى ألفين سهم لجميع الطالبين للاكتتاب، بشرط عدم زيادة الأسهم المخصصة عن كل الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب العام، ويتم تخصيص الأسهم المتبقية فيما بعد، طبقًا لمبدأ النسبة والتناسب.
  • وإن وجد فائض للاكتتاب سوف يتم إعادته للمكتتبين، دون أي استقطاعات أو عملات بواسطة البنوك المستلمة، أو من قبل مدير الاكتتاب، ويتم إيداع الفائض من ذلك التخصيص بحساب العميل بالبنك الذي تمت عن طريقه عملية الاكتتاب، ولا تجوز عملية تحويل تلك الأسهم المخصصة لمحفظة بأي بنك آخر، أو باسم أي عميل آخر.

تابع معنا: شروط التوظيف في بنك الإنماء

معلومات خاصة بالاكتتاب

  • سعر الاكتتاب: عشرة ريـال سعودي لواحد سهم.
  • الحد الأدنى لعملية الاكتتاب: للمكتتب خمسون سهمًا، كما أن قيمة ذلك الحد الأدنى خمسمائة ريـال سعودي.
  • يتم دفع القيمة الخاصة بالاكتتاب بخصمها من حسابك البنكي، بعد قبول البنك طلبك الخاص بالاكتتاب.
  • ليس هناك سماح بعملية إلغاء طلبك أو تعديله، بعدما قمت بتقديمه للبنك.
  • إذا لم تقم بالالتزام بالشروط الموضحة بطلب الاكتتاب، أو إذا سبق لك الاكتتاب أو لفرد من أفراد عائلتك خلال أي بنك آخر مشارك في الاكتتاب، سيتم رفض طلبك.

وفي ختام المقال لقد تحدثنا عن كل ما يخُص تخصيص اكتتاب مصرف “الإنماء”، فقد ذكرنا الخدمات الخاصة بالاكتتاب، والمستندات المطلوبة لعملية الاكتتاب، وكذلك الحد الأدنى للاكتتاب، ومعلومات أخرى منها حالات رفض طلب الاكتتاب، وأتمنى أن يحظى المقال بإعجاب حضراتكم.

مقالات ذات صلة