جميع أنواع الفاكهة الصيفية

جميع أنواع الفاكهة الصيفية

جميع أنواع الفاكهة الصيفية، تنتشر الفواكه على مدار العام، لأن الفواكه بشكل عام تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة للجسم، وهذا من حكمة الله تعالى هو توفر الفاكهة على مدار العام، كل فصل من الفصول له فواكه تميزه وتكثر فيه، لهذا سوف نتناول معكم جميع أنواع الفاكهة الصيفية وبعض المعلومات عنها.

نبذة عن الفواكه

تعد الفواكه أحد المكونات الأساسية في النظام الغذائي السليم، لأن تناول الفواكه بشكل يومي يقي الجسم من الإصابة بالأمراض بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية متنوعة.

لقد أوصت منظمة الصحة العالمية بأنه يجب تناول لا يقل عن 400 جرام يوميًا من الفاكهة أو الخضروات حتى يتم الحصول على الفوائد التي تحملها هذه الفاكهة، مع مراعاة غسل هذه الفواكه بشكل جيد وحفظ الفواكه في الثلاجة للاحتفاظ بها فترة أطول.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الفواكه المجففة ؟

جميع أنواع الفاكهة الصيفية

تنتشر الفواكه بشكل كبير في فصل الصيف ومن هذه الفواكه ما يلي:

1- العنب

يعد العنب من أنواع الفواكه السكرية، يحتوي على مقدار جيد من فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، الحديد، البوتاسيوم وغيرها من العناصر.

العنب يتواجد بالعديد من الألوان مثل: الأخضر، الأحمر، الأسود، هو من الفواكه التي تزرع على شكل أشجار وتكون حبات العنب موجودة في شكل محاصيل.

2- الخوخ

الخوخ من الفواكه الصيفية المميزة التي تزرع على شكل أشجار، يحتوي الخوخ على مقدار 12% من مكونات الخوخ من السكريات، كما يحتوي على الأملاح المعدنية، الحديد، المواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر.

يعمل الخوخ على التخلص من السموم الزائدة في الجسم؛ لأنه مدر طبيعي للبول، التخلص من الديدان المعوية، لكن يجب الحذر من بذور الخوخ الداخلي لأنه يحتوي على حمض سام ولا يجب تناوله.

3- المشمش

يحتوي المشمش على فيتامين أ، فيتامين ب، الألياف الغذائية، المواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر.

يتميز المشمش بأن ذات لون برتقالي وينمو في شكل أشجار، لكن المشمش لا يستمر بيعه كثيرًا في الأسواق عن باقي أنواع الفواكه.

4- الرمان

يعد الرمان أحد الفواكه اللذيذة المليئة بالمواد المضادة للأكسدة، الحديد بجانب بعض العناصر الأخرى.

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الرمان يعمل على حماية الجسم من التعرض للالتهابات بكل أنواعها بجانب وقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض السرطانية.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه التي تزيد الوزن؟

أنواع الفواكه وفوائدها

يوجد العديد من الفواكه التي تنتشر في الصيف بشكل خاص وتفيد الجسم ومنها:

1- البطيخ والشمام

يعد البطيخ والشمام من أكثر الفواكه التي يقبل عليها الكثير من الناس، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء تعمل على ترطيب الجسم، بالإضافة إلى احتواء البطيخ على فيتامين أ، فيتامين ج الذي يقوم بالتخلص من السموم الزائدة في الجسم، علاج مشاكل البواسير.

كما أن البطيخ والشمام يحتويان على الألياف الغذائية التي تحسن عمل الجهاز الهضمي وتقي الإنسان من التعرض للإمساك.

2- التين

التين أحد الثمار التي تحتوي على مقدار 18% من السكريات بالإضافة إلى الحديد، الكالسيوم، الأملاح المعدنية، المنجنيز وغيرها من الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم.

تناول التين يساعد في تحسين عملية الهضم ووقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا، التخلص من السموم الزائدة في الجسم.

3- الأناناس

يحتوي الأناناس على فيتامين ج، فيتامين ب، مواد مضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الهامة للجسم.

يعمل الأناناس على التخلص من البثور والحبوب وتنقية البشر، بجانب قدرته على تقوية الجهاز المناعي ووقاية الجسم من الأمراض.

4- الفراولة

تعد الفراولة أحد الفواكه الغنية بفيتامين أ، فيتامين ج، المواد المضادة للأكسدة، كل هذه العناصر تمد الجسم بما يحتاجه من نشاط، لكن يجب العلم أن الإفراط في تناول الفراولة قد يصيب الجسم بالحساسية.

أنواع أشجار الفواكه

يوجد العديد من الفواكه التي تنمو على شكل أشجار ومن هذه الفواكه ما يلي:

1- التوت

أشجار التوت من الأشجار التي تنمو بشكل سريع، التوت من الفاكهة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم، الأملاح المعدنية، السكريات، الحديد، فيتامين ب 12، وغيرها من العناصر.

يساعد التوت على التخلص من السموم الزائدة في الجسم، بالإضافة إلى تحسين معدل ضغط الدم، مكافحة الأمراض السرطانية، تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.

2- التفاح

  • يعد التفاح من أشهر الفواكه المعروفة عالميًا لأنه يحمل العديد من الفوائد بالإضافة إلى أنه يزرع في جميع أنحاء العالم، يوجد العديد من الألوان والأنواع في التفاح منه: الأحمر، الأخضر، الأصفر.
  • يعتبر التفاح من أغنى الفواكه بالألياف الغذائية خاصة البكتين، كما يحتوي على البوتاسيوم، فيتامين ك، فيتامين ج، وغيرها من العناصر الأخرى المفيدة للجسم، لهذا يقال (أن تناول تفاحة كل يوم تمنعك من الذهاب إلى الطبيب).
  • يعمل التفاح على تحسين عمل الجهاز الهضمي، إمداد الجسم بمقدار جيد من البوتاسيوم اللازم لضبط ضغط الدم، تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، الحماية من التعرض لأمراض القلب، تنقية الجسم من السموم وغيرها من الفوائد.

فوائد الفواكه وفقًا لألوانها

كل لون من ألوان الفواكه يشير إلى الفوائد التي تحتوي عليها تلك الفاكهة ومنها:

  • الفاكهة ذات اللون الأحمر تشير إلى: احتواء هذه الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة، حمض الأنثوسيانين، الليكوبين وغيرها من العناصر التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ووقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • الفواكه ذات اللون البرتقالي: فإن هذه الفاكهة تحتوي على الكاروتينات، البيتا كاروتين، فيتامين أ، بالتالي فهي تحافظ على صحة الجلد والعيون وتقوي الجهاز المناعي.
  • الفاكهة ذات اللون الأصفر: تحتوي على نسبة من البيتاكريبتوزانتين الذي يعتبر من المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • اللون الأخضر في الفاكهة يشير إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على مقدار جيد من الألياف الغذائية، الفيتامينات، المعادن.
  • اللون الأزرق يشير إلى احتواء الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
  • اللون الأبيض أو البني تشير إلى أن هذه الفاكهة تعمل على الوقاية من أمراض القلب، التهاب المفاصل، الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية.

فوائد الفواكه

تمتلك الفواكه العديد من الفوائد المتعددة للجسم ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- التخلص من الوزن الزائد

معظم الفواكه تحتوي على مقدار جيد من الألياف الغذائية بجانب الماء، بالتالي تناول الفاكهة يعمل على كبح الشهية، تحسين عملية الهضم وتعزيز الأيض، بالتالي يتم حرق الدهون والسعرات الحرارية المخزنة في الجسم ويتم التخلص من الوزن الزائد.

2- الوقاية من الإصابة بالأمراض

تحتوي الفواكه على مقدار كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي تقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: السرطان، أمراض القلب، السكر وغيرها.

3- تحسين نوعية خلايا البشرة

الإكثار من تناول الفواكه المتنوعة يعمل على إمداد البشرة بالفيتامينات اللازمة التي تجعل البشرة تبدو أكثر صحة وإشراق وحيوية.

معظم أنواع الفواكه تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على وقاية البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة لأنها تساعد في زيادة نسبة الكولاجين في البشرة.

شاهد أيضًا: ما فوائد الفواكه في رمضان

الآن بعد أن تعرفنا على جميع أنواع الفاكهة الصيفية، وقدمنا لكم أشهر أنواع الفواكه التي تنتشر في فصل الصيف وأهمية كل نوع من هذه الفواكه، نود أن نشير إلى ضرورة إدخال الفواكه إلى نظام يومنا الغذائي للحصول على القيمة الغذائية المرتفعة من هذه الفاكهة.

أترك تعليق