ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه ؟

ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه ؟

ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه؟، سوف يكون حديثنا في هذا المقال منصب على ما هو الجاثوم في الإسلام، ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه؟، وطرق علاجه وكيف يمكننا الوقاية منه، لأنه بلا شك عرض مزعج يتسبب في الخوف والذعر أثناء النوم، وسوف نوضح في المقال كيف تتخلص منه بشكل نهائي.

ما هو الجاثوم بشكل عام؟

  • الجاثوم وكما يقول عنه البعض شلل النوم، هو عبارة عن حالة تصيب الشخص أثناء النوم، ويكون فيها النائم مختنق وغير قادر على الحركة تماماً كما أنه يسبب شلل مؤقت في وقت معين، والمصاب بالجاثوم لا يمكنه أن يتحرك عند أول النوم أو عند الاستيقاظ.
  • احيانا تحدث بعض المضاعفات مع حدوث الجاثوم، وهذه الأعراض مخيفة مثل أن يكون الشخص غير قادر على تمييز ما حوله أو يصاب ببعض الهلوسات، والجاثوم في الكثير من الأحيان لا يستغرق وقتاً طويلاً حيث يحدث للشخص خلال عدة دقائق فقط.
  • وقد يصاحب الشخص مع الشلل أعراض مصاحبة مثل حالات من الفزع والخوف والبكاء وقد يجد الشخص نفسه في محاولة الصراخ ولكنه غير قادر عليها، كما أنه قد يطلب المساعدة ممن حوله عن طريق الصراخ أو البكاء الشديد.
  • ويختفي الجاثوم من الماء بدون أي علاج بشكل تدريجي في لحظة الحدوث، حيث ينتهي عند ملامسة الشخص المصاب أو عند حدوث ضجة حوله، وهذا أمر شائع جداً بين الناس ولا يحدث في عمر معين أو لا يكثر عن جنس محدد.
  • قالت الخرافات القديمة عن الجاثوم انه مجرد كابوس ثقيل أو انه شيطان يقوم باغتصاب النساء، أو أنه ملاك طرد من الجنة بسبب الشهوة، بينما وضع العلماء تفسير للظاهرة وكذلك تحدث عن الظاهرة علماء المسلمين، وسوف نناقش ذلك فيما بعد.

شاهد أيضًا: ما هو سبب جاثوم النوم ولماذا يأتي

تفسير الجاثوم عند العلماء

  • قال العلماء عن الجاثوم أنه حالة من الاضطراب الناتج عن عدم مقدرة الجسم من التخلص من الارتخاء الحادث في عضلات الجسم، حيث أن العضلات يطرأ عليها تغيير بشكل كامل عند الانتقال من مرحلة النوم العميق إلى مرحلة النوم غير العميق.
  • فيتسبب ذلك في استيقاظ الشخص، ثم يستعيد الشخص الوعي بما يدور حوله، ويشعر بشيء من التوتر والقلق الشديد يؤدي إلى الخوف والذعر.
  • بحيث أن الشخص قد يرى العديد من الأطياف حوله ويرى اشكال مرعبة، وقد يشعر بالاختناق ويأتي بعد ذلك الشعور بالعجز عن الحركة أو الصراخ أو التكلم، وعندما تنتهي الحالة يجد الشخص نفسه بين مشاعر مختلطة من الرعب والتوتر.
  • وقد نجد الشخص صامت لا يغلب عليه سوى البكاء، وتكون حالة الخوف مسيطرة عليه، حيث إنه قد يشعر بالموت ويتألم من داخله بشدة وكأنه يحتضر.

أسباب حدوث الجاثوم

  • كما ذكرنا في السابق أن الجاثوم يكون ناتج عن حدوث اضطرابات، هذه التغييرات تحدث مع التغيير الضروري التلقائي من مرحلة من النوم الحالم إلى النوم غير الحالم، وهناك العديد الاسباب أو العوامل التي تتسبب في حدوث الجاثوم.
  • لذلك فسر العلماء الظاهرة مع الاسباب، كما حاولوا الوصول للعلاج، والجاثوم شيء يحدث للفتيات وللرجال وللنساء والأطفال على حد السواء ولنفس الأسباب التي ذكرناها لك، اما عن الاسباب التي قالها القدماء في القرى أن هناك شيطان ويغتصب الفتاة فهو جهل.
  • لأن الجاثوم يحدث للرجال مثلما يحدث للنساء، ولعلاج هذه المشكلة علينا أن نقف على الأسباب الحقيقية، وفيما يلي سوف نناقش المشكلة ونضع لها العلاج، سواء العلاج الذي قدمه العلماء أو رجال الدين.

ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه؟

البعض يريد أن يعرف ما هو الجاثوم في الإسلام، وسوف نذكر كل ما قاله الرجال في الدين، حيث قال بعض العلماء أن الجاثوم صورة من صور المس الشيطاني، يحدث هذا المس للنائمين، ولكن العلماء لم يجزم بهذا، ولا يوجد سند قرآني على ذلك.

هي فقط اجتهادات، وكانت هذه الاجتهادات قبل تدخل العلم، وفي الديانات القديمة كان تفسير الجاثوم أنه مس، وشيطان يأتي للنائم لأنه يريد أخذ الروح لتلبسها، وعلى جانب آخر، رفض الكثير من علماء الدين هذا التفسير، وارجعوا الأمر لأسباب علمية.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية الجهامة في المنام ومعناه

ما هي أسباب الإصابة بـ الجاثوم في الإسلام

  • هناك اسباب للإصابة بالجاثوم قال بها رجال الدين، وهي النوم على الظهر، حيث هذا يمثل عدم الاقتداء بسنة الرسول صل الله عليه وسلم، لأن السنة النبوية هي النوم على الجانب الأيمن.
  • كما أن النوم على عدم طهارة قد يسبب هذه المشكلة، لأن الإنسان الذي ينام على طهارة تبعد عنه الشياطين، حيث أن الإنسان الذي ينام وهو جنب يفعل خطأ، وكذلك عدم قراءة القرآن قبل النوم سبب في الاحلام المزعجة او عدم الراحة في النوم.
  • كما أن النوم في أماكن جديد أو غريبة يسبب قلق وخوف للشخص النائم، وهذا القلق قد يؤدي إلى الجاثوم، كما أن النوم على معدة مليئة بالطعام يسبب مشكلات كثيرة يسبب الهلاوس والتعب.

علاج الجاثوم في الإسلام

وضع الإسلام علاج للجاثوم ولم يختلف معه العلم، حيث ان طرق العلاج قريبة ومكملة لبعضها إلى حد كبير، ومن العلاجات التي اجتهد في الوصول لها علماء الدين هي النوم على طهارة وقراءة القرآن قبل النوم.

كما أن قراءة آية الكرسي قبل النوم تحمي من كل مكروه، وتجنب النوم على الظهر، والنوم على الجنب الأيمن، وعدم الاثقال في تناول الطعام قبل النوم، وقراءة المعوذتين والاستيعاب بالله من الشيطان الرجيم عند الشعور بقلق أو خوف.

طرق متنوعة لعلاج الجاثوم

  • الجاثوم لا يعد خطيراً كما انه له طرق عديدة لتجنب وعلاجه، كما أنه لا يؤثر على الحياة هو ظاهرة فقط تدل على النوم غير السليم، ولكن لا يدل على أن وظائف الجسم لا تعمل أو أن بها خطأ.
  • ويوجد العديد من الطرق للعلاج، وهي طرق بسيطة جدا، حيث تتمثل في قراءة القران قبل النوم، والراحة قبل النوم وعدم تناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من الدهون قبل النوم مباشرة.
  • كذلك على المصاب بالجاثوم أن يقوم بتحريك عضلات جسمه وعضلات الوجه بشكل مستمر وهو في هذه الحالة حتى تزول، كما عليه تجنب العوامل التي تتسبب في حدوث الاضطراب، مثل آخذ مقدار كافٍ من النوم وتقليل التفكير في الضغوطات.
  • كما أن ممارسة التمارين الرياضية قبل الذهاب إلى النوم ولكن قبله بوقت كافٍ وليس مباشرة، كذلك على المريض ان يعلم انها حالة غير خطيرة، وأن الأمر لا يستدعي الذهاب لطبيب ولا يوجد علاج طبي للجاثوم.
  • كما ننصحك بالتوجه الوجه للأعلى أو على الجانب الأيمن أثناء النوم، وتجنب استخدام بعض أنواع العقاقير مثل حبوب مهدئة أو حبوب منومة، أو تناول حبوب الهلوسة في أثناء النوم.

الوقاية من أعراض مرض الجاثوم

للوقاية عليك ان تقوم بتفريغ كمية كبيرة من التوتر والضغط النفسي عن طريق ممارسة هواية ا قضاء وقت جيد، وتفريغ النشاط العضلي في ممارسة الرياضة، ويساعدك على هذا أيضا أن الجسم يحتاج في كل الأحوال للرياضة.

كما عليك ان تقوم بتقليل التفكير في الضغوط، وتجنب التفكير الزائد والضغوطات النفسية قبل النوم، ولا تحاول أن تنام لفترة أقل من 7 ساعات في اليوم، لأن أثناء النوم يرتاح العقل والجسم وترتاح العضلات التي تسبب هذا العرض.

شاهد أيضًا: أسباب شلل النوم وكيفية علاجه

في ختام مقالنا عن ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه نكون قد قدمنا لكم طرق متنوعة لعلاج الجاثوم، وتحدثنا عن رأي العلم في الجاثوم وكيفية علاجه، شاركوا المقال مع كل من يعاني من ذلك لينعم بنوم هانئ.

تعليقان 2
  • والله انا مقدرتش استفيد اوى لانى فعلاً بيحصل معايا الشيئ دة ومكنتش اعرف ايه هو ولا ايه اسمة بس المهم اللى عايزة اقولة انى بفضل الله بنفص مكان النوم وبقول اذكار النوم كلها غير انى محفظه على الصلاة وكمان بحفظ قران ورغم وكمان مش باكل بليل خالص ورغم ذلك انه بردو بيحصل معاياوكمان اثناء هذا الشلل انا بقرء المعوذات واية الكرسي لاكن لا يكون اى تاثير الا لو حد لمسنى
    انا نفسي اعرف سبب مقنع للحالة دى وازاى اتخلص منها لانى بخاف انا بسببها

    • شلل النوم ممكن ان يكون سببه اضراب في مواعيد النوم أو ضغوط نفسية او قد يكون شيء وراثي ، مثلا يحدث لي ذلك كلما اثقلت في الاكل ونمت في غرفة مظلمة.. فلعل ابقاء اضاءة خفيفة في الغرفة ان تعينك او النوم بوجود التلفاز ايضا قد ساعدني من قبل.
      ادعوا الله ان يشفيك ويريح قلبك

أترك تعليق