فوائد المستكة للتنحيف و إنقاص الوزن

فوائد المستكة للتنحيف و إنقاص الوزن

فوائد المستكة للتنحيف و إنقاص الوزن، فوائد المستكة لا حصر لها والمستكة هي نوع طيب الرائحة يستخدمه العديد من الناس في عمل بعض الحلويات أو أنواع الأطعمة المختلفة ليكسبه طعما ورائحة رائعة وهي عبارة عن حبيبات دائرية الشكل شفافة اللون وتميل إلى اللون الأبيض في بعض الأحيان أو الأصفر الفاتح فتعالوا سويًا نستعرض في هذا المقال اهمية المستكة و استخدامها وفوائدها العامة.

ما هي المستكة ؟:-

كما ذكرنا في السابق هي حبيبات بلورية الشكل يمكن استخراجها عن طريق الشجر الأخضر بشكل دائم الذي ينبت ثمار ذات مذاق مُر نوعًا ما وذات لون أحمر، وتُستخرج هذه المادة من جذوع تلك الأشجار السابق ذكرها، والجدير بالذكر أن هذه الجذور تتكون عن طريق سيلان تلك المادة الصمغية على هذه الجذور.

وذلك عن طريق عمل بعض الشقوق ثم يتم تجميدها على هيئة قطرات وذلك على الجذع ذات نفسه ثم يتم التقاطها باستخدام المستكة بسهولة، فوائد المستكة متعددة نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان وتفيده إفادة كبيرة للغاية.

كما أنها تحافظ على الصحة العامة للجسم وتمده بالمواد الحيوية التي تبعث الطاقة بالجسم البشري لذا فإن كثرة استخدامها وتناولها بشكل مستمر يشكل أهمية قصوى وضرورة حتمية لكل إنسان لبناء جسده ومده بالعناصر الهامة.

شاهد ايضًا : فوائد القرنبيط للرجيم بالتفصيل

فوائد المستكة للجسم :-

  • تعد المستكة من المواد الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في الحفاظ على الصحة العامة للأسنان وكذلك الفم حيث أنها تشتمل على بعض المواد التي تتصدى للفطريات الضارة البكتيرية وبالتالي تتمكن من مكافحة التسوس ومنع حدوثه بالإضافة إلى قدرتها على تغيير رائحة الفم الكريهة.
  • كما أنها تتمكن من العناية بصحة البشرة عن طريق منحه العناصر الغذائية اللازمة لترطيبه ونعومته حيث أنه يحتوي على نسبة عالية ومتنوعة من الزيوت التي يحتاجها الشعر.
  • يمكن الاستفادة من المستكة في تحسين صحة البشرة وذلك عن طريق سحقها حتى تتحول إلى باودر ثم يتم مزجها مع نفس الكمية من الزبادي والورد المطحون المجفف بالإضافة إلى العسل الأبيض وعمل ماسك للبشرة لمدة لا تقل عن تلت ساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافيء نسبيًا وتجفيفه بمنشفة مصنوعة من القطن.
  •   من أهم فوائد المستكة أنها تتمكن من معاونة بعض السيدات في فقد بعض كمية من الماء المختزن بالرحم بالإضافة إلى تمكنها من قبض الأنسجة الخاصة به، كما ان لها قدرة هائلة في تضييق فتحة المهبل عقب عمليات الولادة للاستمتاع بحياة زوجية سعيدة وذلك عن طريق لاستعمالها كبخور بالقرب من منطقة المهبل فيتركه ذو رائحة عطرية ونظيفة وتساهم الأدخنة المتطايرة منه في تضييقه.
  •  كما أن لها أثر فعال في القضاء على رائحة العرق الغير محببة مع التخفيف من نسبة التعرق الزائدة حيث أن المستكة تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا الضارة، والتخلص من رائحة العرق يمكن تنظيف أماكن التعرق بشكل جيد ووضع كمية مناسبة من المستكة عقب طحنها.
  • كما أنها تساهم في عملية نمو الخلايا داخل الجسم بشكل طبيعي لذا فهي تقوم بحماية الجسم حماية كاملة من انتشار ونمو الخلايا السرطانية الخبيثة التي قد تضر به وتنمو بشكل خبيث وغير طبيعي.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الخوخ للرجيم

أهمية استخدام أوراق المستكة للتخسيس :-

  • تعد الأوراق الخاصة بالمستكة من أفضل المنتجات النباتية لكل الأشخاص حول العالم الغربيين منهم والشرقيين أيضًا حيث أنها تمتاز برائحة طيبة للغاية وطعم جيد نوعًا ما، وتمتاز هذه الأوراق باحتوائها على بعض المواد الراتنجية والتي تقوم بدورها في تنظيم وظائف الغدد المختلفة بالجسم وعلى وجه الخصوص الغدة الدرقية.
  •  تساهم بشكل فعال في حرق الدهون المتراكمة الثلاثية التي تسبب أضرار بالغة للجسم وتسبب ارتفاع ملحوظ في نسبة الكوليسترول بالجسم حيث أن تنظيم العمل الوظيفي لكافة غدد الجسم يساهم في ذلك.
  • نقع أوراق المستكة هذه وتناولها بشكل منتظم من أهم وسائل إنقاص الوزن وخاصة تلك الدهون التي تتركز في منطقة الأفخاذ والبطن والجوانب والأرداف والتي قد تزعج عدد كبير من الناس وتعطيهم مظهر غير متناسق تمامًا مما يفقدهم الثقة بالنفس في التعامل مع المحيطين به وتؤثر بالسلب على الحالة النفسية.
  • من فوائد المستكة وأوراق المستكة أيضًا أنها تتمكن من مساعدة ذوي الأمراض المؤلمة الذين يتناولون عقاقير متعددة لتسكين الآلام في الحد من آثار هذه العقاقير على المعدة حيث أنها تقوم بحماية المريء والمحافظة عليه، لذا تجد كثير من الباحثين والأطباء أيضًا ينصحون بوضعها في الطعام بشكل مستمر مثل التوابل وخاصة الشوربة للحصول على جسم صحي.

فوائد شاي المستكة :-

  • يتم تناول الشاي المستخلص من أوراق المستكة للاستفادة القصوى من فوائد المستكة وفوائد عناصرها الغذائية الكامنة به بشكل منتظم بواقع مرتين بشكل يومي يساهم بشكل ملحوظ في تفتيت الكتل الدهنية وهو يعتبر من من أفضل المشروبات وأكثرهم فاعلية في انقاص الوزن والتخلص من عدد كبير من الكيلو جرامات وبالتالي يساعد على تحسين الصحة العامة.
  • كل من يرغب في البحث عن جسد رشيق متناسق فتعد أوراق شاي المستكة هي الحل الأمثل للحصول على ذلك والاستمتاع بحيوية وخفة ورشاقة جسد الإنسان وتنظيم حركة الأعضاء الداخلية حيث أن له تأثير قوية وإيجابي على تعزيز جدران المعدة وتحسين عمل الجهاز الهضمي وبعث الراحة لأصحاب مرض القولون العصبي.
  • وقد أثبت بعض الباحثين مؤخرًا أن أوراق شاي المستكة تساهم في إنقاص الوزن لما يقرب من 5 إلى 7 كيلو بشكل شهري خاصة إذا تم تناولها بشكل مستمر ودون اتباع أي نظام ريجيم قاسي أو حمية غذائية.
اقرأ أيضًا :-  اسرع واسهل طرق التخسيس بدون رجيم بالاعشاب

شاهد ايضًا : كم مرة يجب تناول اللحوم الحمراء أثناء الرجيم

فوائد المستكة للتنحيف و إنقاص الوزن :-

قام الباحثون مؤخرًا بعمل بعض الأبحاث للتوصل إلى وسيلة هامة لانقاص الوزن فوجدوا في المستكة أو كما يُسمى اللبان العربي أو لبان الدكر ما يبحثون عنه حيث لا يستطيع عدد كبير من أصحاب الأوزان الكبيرة اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضات العنيفة.

وقد تم نشر بحث في جامعة الخرطوم في دولة السودان أثبتوا أن تأثير مضغ حبيبات المستكة بشكل مباشر في انقاص عدة كيلو جرامات من أصحاب الجسم البدين وتم عمل هذا البحث على ما يقرب من 120 فتاة على وجه الخصوص حيث أن الفتيات والسيدات هم الأكثر في نسبة البدانة من الرجال.

وتم تقسيم هؤلاء الفتيات إلى قسمين بشكل متساوي وتم إعطاء المجموعة الأولى وعددهم 60 ما يقرب من 30 جرام من المستكة والمجموعة الأخرى وعددهم 60 أيضًا تم إعطائهم كبسولة وهمية على أنها مستكة لمدة شهر ونصف وتم قياس الوزن قبل خضوعهم للتجربة مع قياس سمك الجلد والطول بالمتر وكتلة الجسم.

وقد أثبتت النتائج بالنسبة للمجموعة الأولى نسبة الدهون قد نقصت بنسبة 2.18% بالإضافة إلى إنقاص وزن المجموعة بنسبة كبيرة عن المجموعة الثانية مما يثبت أن مضغ حبيبات المستكة يجعل الجسم يستفيد من فوائد المستكة الذي له أثر فعال وإيجابي في انقاص الوزن وتحسين الصحة العامة وحل كبير في مشكلة حل البدانة والوزن الزائد.

اقرأ أيضًا :-  نظام غذائي لانقاص الوزن 2 كيلو في الاسبوع

شاهد ايضًا : أضرار الفراولة لإنقاص الوزن

وبهذا نكون قد ذكرنا أهم فوائد المستكة للتنحيف وانقاص الوزن بالإضافة بفوائدها المتعددة التي تساهم بشكل إيجابي في تحسين الصحة العامة للجسم والبشرة والشعر والجهاز الهضمي والفم والأسنان، وفي انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم بأي معلومات أخرى تودون إضافتها.

أترك تعليق