جامعة البلقاء التطبيقية للتعليم الإلكتروني

جامعة البلقاء التطبيقية للتعليم الإلكتروني

جامعة البلقاء التطبيقية للتعليم الإلكتروني، تقوم جامعة البلقاء على إنماء وتطوير المجتمع والعمل على توافر جميع احتياجاته، بحيث تطمح هذه الجامعة في البحث عن احتياجات المجتمع ودراسته وذلك وفقًا لتعاون هذه الجامعة بجانب جميع شركائها ومعاونيها على ارتباطهم بالمجتمع المحيط.

أهداف البلقاء التدريبية

  • الهدف من إنشاء هذه الجامعة هي أنها تبحث دائمًا عن كل ما يوفر جميع احتياجات مجتمعه سواء كانوا من مؤسساتها أو أفرادها فهذا ما تطمح إليه، وذلك بالتنسيق مع معاونيها وشركائها لتوفير ذلك.
  • تطمح هذه الجامعة أيضًا إلى القيام بعملية إنمائية للقدرات البشرية التكنولوجية والعلمية، والعمل على اتساع دائرة معارفهم وانتشارهم، القيام بعمل تطوير شامل لكافة المهارات الخاصة بهم.
  • لدى الجامعة دور هام قامت به من خلال الدعم بجميع أشكاله للتطوير الوطني وتنميته، والقيام بخدمة مجتمعه على أكمل وجه.

شاهد أيضًا: اسعار الدبلومات في الجامعة الأمريكية؟

مركز الاستشارات والتدريب والدراسات

تم إنشاء هذا المركز في جامعة البلقاء التطبيقية، حيث يقوم هذا المركز على القيام بإنشاء حلقة الوصل التي تنشأ بين هذا المركز وبين الجامعة، ويعتبر هذا الإنشاء من أهم المميزات بل وتكون من أفضل الإنجازات التي حققتها الجامعة، وهي مكسب أيضًا للمجتمع بأكمله بل والوطن ككل.

يقدم هذا المركز مختلف الاستشارات العلمية والخبرات المختلفة الخاصة بجميع الهيئات المتعلقة بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص أيضًا بجميع هيئاته، حيث يقوم هذا المركز بالاضطلاع والبحث عن جميع التدريبات، سواء كانت هذه التدريبات عامة أو خاصة فجميعها توفر جميع ما يتطلبه المجتمع من احتياجات.

كما يوفر هذا المركز أيضًا الامتحانات التي تتم من خلالها عملية القبول لمتخلف الجامعات، أيضًا يوفر جميع النماذج التحضيرية الخاصة والمتعلقة لامتحانات الشهادات المهنية، ويتيح هذا المركز جميع العروض لكافة المجتمع حتى يستفيد هذا المجتمع من جميع التجارب العملية والخبرات أيضًا من خلاله، وأيضًا استفادة المجتمع بكافة الموارد الموجودة داخل الجامعة.

حيث يتم من خلال هذا المركز القيام توفير بيئة صالحة للدعم النظري والعلمي أيضًا، ويحتوي المركز على بثروات بشرية فائقة وخبرات ممتازة، حيث أنه لم ينتمي هذا كله إليه بسهولة بل من جميع خبراته التي حصل عليها فيما سبق ومن انتشاره الواسع خلال فترات طويلة.

وأيضًا تم اكتسابه هذه السمعة والخبرات من السمعة الممتازة الخاصة بالجامعة ومدى انتشارها في نشر العلم ومن خلال الخدمات التي تقدمها الجامعة.

أهداف وجود المركز بداخل الجامعة

  • الهدف من وجود مركز الاستشارات هذا هو الرد على جميع الاستشارات والتساؤلات.
  • توفير البيئة اللازمة لجميع ما يحتاجه المجتمع من متطلبات.
  • العمل على توفير جميع الموارد والخامات البيئية وكذلك توفير جميع الخبرات للمجتمع بأكمله.
  • عملية التطوير المستمرة لدى الجامعة قد نشأ من خلاله أنها صنفت أنها من أفضل الجامعات الموجودة في السعودية والتي يسعى الكثير للالتحاق بها من كثرة انتشارها وهذا نتج عنه أنها يجب عليها التعرف على جميع المستجدات حول العالم مما أدى إلى إنشاء هذا المركز لمساعدتها في التطوير والاطلاع على كل ما هو جديد.

اتجاهات هيئة التدريس في الجامعة

لدى هيئة التدريس وأعضائها فكر خاص محدد تقوم على تقديراتهم للتعلم الإلكتروني عن بعد في جامعة البلقاء، حيث تم القيام بعملية إنماء معايير تلك الاتجاهات والتي تتكون من عدد 20 فقرة، وذلك بعد أن تم التحقق من مدى مصداقيته.

تم توزيع هذه الدراسة على عدد 81 عضوًا من هيئة التدريس داخل الجامعة، ثم تم القيام بعمل تحليل إحصائي لمعرفة اتجاهات الهيئة، حيث تم التعرف على أنهم يتجهون نحو التعلم عن بعد إلكترونيًا.

 عملية تطوير التعلم عن بعد

  • قد قام مركز تكنولوجيا التعليم داخل الجامعة بتنظيم برنامج للقيام بعملية الإنماء للمهارات للتعلم عن بعد إلكترونيًا، وتخرج عدد من المشاركين في هذا التطوير.
  • حيث أنه تعمل الجامعة جاهدة على التطوير للتعلم عن بعد إلكترونيًا. حيث نجحت الجامعة في وصول هيئة التدريس للدرجة العالية التي ترغبها الجامعة في تنفيذها من خلال التدريب الآليات المختلفة للتعلم الإلكتروني.
  • حيث يساهم هذا البرنامج في توفير جميع الأدوات والأساليب اللازمة لعملية الإنماء التي تحققها الجامعة من خلال القيام ببعض الدورات التدريبية لفهم جميع هيئة التدريس كافة الطرق المؤدية للتعلم عن بعد إلكترونيًا.
  • حيث قامت جامعة البلقاء بتدريب ما يتجاوز عدد 480 عضو وذلك قد تم عبر شركة مايكروسوفت في تلك الآونة الأخيرة بسبب انتشار مرض كورونا، حيث ساعد على اجتياز هذه العملية بنجاح فائق.
  • كما حققت الجامعة أعلى مركز فقد تصدرت القمة على الوجه المحلي، حيث تم انعقاد استفتاء حول رضا الطلبة عن عملية التعلم عن بعد وما تحتويه هذه العملية، حيث شارك في عملية الاستفتاء هذه كلًا من البحث العلمي وأيضًا وزارة التربية والتعليم.
  • و قامت الجامعة بتوفير كل ما هو يساعد الطلبة في التعلم عن بعد من خلال تقديم حزم أنترنت، وتحملت أيضًا الجامعة جميع تكاليف عملية التعلم عن بعد.
  • حيث تعمل الجامعة دائمًا على بناء الثقة المتبادلة بينها وبين أعضاء الهيئة من خلال إعادة تأهيلهم علميًا وإلكترونيًا لكي يستطيعون مواكبة الدراسات العلمية الحديثة في طرق التعلم وكيفية التفوق فيها،
  • واجتياز جميع الاختبارات للتأكد من مدى تعرف الهيئة على وسائل التنمية التعليمية الحديثة بل وإتقانها لتوصيل جميع المعلومات العلمية للطلبة بشكل لائق وواضح مما يجعل الطلاب يتفوقون دراسيًا.
  • يستطيع هذا البرنامج المحافظة على مدى استمراريته، حيث يتم بث هذه التدريبات لدة عشر ساعات يوميًا لتصبح عدد 7 أيام، ليتم مد جميع المشتركين في هذا البرنامج بجميع المعلومات والمعارف اللازمة لنجاح هذا النظام الحديث من خلال التعليم عن بعد.

شاهد أيضًا: اسعار الدبلومات في الجامعة الأمريكية؟

معلومات عن مركز تكنولوجيا التعليم

حث كلًا من البحث العلمي وأيضًا وزارة التعليم العالي على إنشاء العديد من المراكز التي تتعلق بخطة التعلم عن بعد للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الخدمات المتعلقة بالمركز الوطني للتعليم عن بعد وذلك من خلال القيام بتنمية الموارد البشرية.

ولذلك قد تم القيام بعمل إنشاء هذا المركز وذلك كان بقرار من مجلس أمناء الجامعة، حيث وفقًا له تم تصميم وتنسيق جميع ما ورد في المحتوى الذي تم إنشائه للقيام بعمل تدريبات تعليمية لجميع هيئة التدريس.

قد قام هذا المركز بتقديم إعلان يعبر فيه عن إرادته في توجه بعض الموظفين العاملين في الإدارة داخل الجامعة بالمركز وجميع الكليات بجميع تخصصاتها لعملهم داخل المركز، وذلك وفقًا لبعض الشروط اللازمة تعينهم.

الشروط الواجب توافرها للعمل داخل المركز

  • أن يكون المتقدم من خريجين جامعة متخصصة في علوم الحاسبات أو خريج جامعة متعلقة بهندسة الحاسبات أو تقنية المعلومات.
  • يمتلك الكثير من الخبرات المتعلقة بالحاسبات ومعرفته العملية بجميع التطبيقات لميكروسوفت وكافة برامجه المستخدمة من خلاله.
  • يتقدم من يمتلك الخبرات الخاصة بالتعلم عن بعد.
  • يتقدم من يمتلك خبرات عملية في البرمجة الحديثة بأي لغة من لغاتها.
  • يمكن كل من يحمل خبرات في تصاميم الجرافيك لتمكنهم من تصميم النظام التعليمي بأن يتقدم لهذه الوظيفة

حيث وضعت تلك الشروط في شهر سبتمبر السابق من عام 2020.

شاهد أيضًا: طريقة دخول نظام سهل جامعة تبوك

وأخيرًا فإن جامعة البلقاء التطبيقية من أهم الجامعات في وقتنا هذا التي تهتم ببرنامج التعلم الإلكتروني.

أترك تعليق