بحث في سيرة احد الاعلام المشاهير جاهز للطباعة

بحث في سيرة احد الاعلام المشاهير جاهز للطباعة

بحث في سيرة أحد الأعلام المشاهير جاهز للطباعة، الكثير من الأشخاص هم الأعلام المشاهير في حالة القيام بالبحث عنهم، ولكن هم قليلون وهذا بالمقارنة بعدد الناس الموجودين بالعالم كله، ويعد أحمد زويل من الأشخاص الذين برعوا بهذا، حيث يمكنكم معرفة وإيجاد بحث في سيرة أحد الأعلام المشاهير جاهز للطباعة من خلال موقع معلومة ثقافية.

أحد الأعلام المشاهير في العلوم

أحمد زويل

احمد زويل يعد من الأعلام المشاهير جداً بالعالم العربي، فهو عالم مصري الجنسية وحصل على جائزة نوبل بالكيمياء، وذلك حيث اخترع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر بجزء من الثانية، وكان أحمد زويل أول شخص يقوم باكتشاف الفيمتو ثانية، وهو اكتشاف مذهل وله دور كبير جداً بدراسة الخواص للخلايا الحية ومن ثم يساعد بابتكار العلاج الملائم للأمراض التي ليس من السهل علاجها مثل مرض السرطان.

شاهد أيضًا: السيرة الذاتية لملف الانجاز للطالبة

نبذة عن حياة أحمد زويل

اسمه الكامل هو أحمد حسن زويل ولد بمصر وتحديداً بمحافظة دمنهور باليوم السادس والعشرين من فبراير سنة 1946 ميلادياً، وقام أحمد زويل باستكمال دراسة المرحلة الابتدائية والثانوية بمحافظة دمنهور، ولكن بالمرحلة الجامعية ذهب الإسكندرية لدراسة قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وقد أنهى دراسته الجامعية وتخرج بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف سنة 1967 ميلادياً ومن ثم قد تم تعيينه بالكلية معيد بقسم الكيمياء، وبعد ذلك حصل أحمد زويل على درجة الماجستير بعلم الضوء من جامعة الإسكندرية.

بعد أن حصل أحمد زويل على الماجستير فإنه قد حصل على منحة دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة بنسيلفانيا، وهناك استطاع أن يحصل على درجة الدكتوراه في علوم الليزر، ومن ثم قد تم تعيينه كأستاذ بجامعة كالتك بقسم الكيمياء وتعد هذه الجامعة من أكبر الجامعات الموجودة بالولايات المتحدة، وبعد ذلك تم ترقية أحمد زويل حتى حاز على أعلى المناصب بالجامعة، وهذا ما قد جعله الأن من أبرز وأحد الأعلام المشاهير.

تزوج العالم احمد حسن زويل من الدكتورة ديمه الفحام ابنة شاكر الفحام ورزق منها بأربعة أبناء، وقد فاز بجائزة نوبل للكيمياء، ويعد أول مسلم عربي يحصل على هذه الجائزة وذلك بسبب جهوده الكبيرة التي بذلها بمجال كل من الكيمياء والفيزياء والأبحاث المهمة والمثيرة التي عملها بالكيمياء، بالإضافة لتعيينه كأحد المستشارين لدى الرئيس بشؤون التكنولوجيا والعلوم أثناء عهد حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

الدكتور أحمد زويل عاش بسان مارينو، لوس أنجلوس، وقد تم تعيينه كمبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

وقام التلفزيون المصري بإعلان وفاة أحمد زويل بيوم 2 من شهر أغسطس سنة 2016 ميلادياً بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد توفى عن عمر يناهز السبعين سنة، وهذا بعد صراعه مع المرض حيث كان يعاني من مرض السرطان بالنخاع الشوكي، وذلك حيث إنه قد قام بالإعلان في وقت ما سابقاً بأنه قد تخطى المرحلة الحرجة من مرضه حيث قال بالضبط “أنا عديت المرحلة الحرجة من مرضي، والآن أنا بحالة جيدة، فأنا بنهاية مراحل العلاج والنقاهة”، وأقيمت له جنازة عسكرية بيوم 7 من شهر أغسطس وقد حضر الجنازة قيادات الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي.

الجوائز والتكريمات التي حاز عليها أحمد زويل

قام الدكتور أحمد حسن زويل بالحصول على الكثير من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته العلمية المشرفة المتألقة بالكثير من الأعمال، ومنها ما يلي: حصل أحمد زويل على جائزة الشرف الوطنية من رئيس فرنسا.

  1. حاز على جائزة الملك فيصل الدولية بالعلوم.
  2. حاز أحمد زويل على جائزة وولف في الكيمياء.
  3. حاز على جائزة نوبل الفيمتو كيمياء.
  4. حاز أحمد زويل على ميدالية بريستلي من الجمعية الأمريكية الكيميائية.
  5. حاز أحمد زويل على وسام الاستحقاق من الرئيس الأسبق المصري محمد حسني مبارك.
  6. حاز أحمد زويل على جائزة التميز ليوناردو دافينشي.
  7. حاز أحمد زويل من مجلس الثقافة العالمية الجائزة العالمية ألبرت أينشتاين.
  8. حاز على جائزة روبرت ويلش بالكيمياء.
  9. حاز أحمد زويل على ميدالية بنجامين فرانكلين.
  10. حصل أحمد زويل من الرئيس المصري قلادة النيل العظمى وهي تعد أعلى وسام أو قلادة مصري.
  11. حاز على وسام الأرز من الرئيس اللبناني، ويعد هذا الوسام أعلى رتبة قد يحصل عليها الشخص من رئيس لبنان.
  12. حاز أحمد زويل على وسام الإيسيسكو من الدرجة الأولى من سلمان بن عبد العزيز الأمير السعودي.
  13. حاز على وسام الاستحقاق، هذا الوسام يعتبر أعلى درجة يقوم بمنحها الرئيس التونسي.
  14. حاز أحمد زويل من الشيخ زايد على قلادة أعلى شرف رئاسي.
  15. حاز قلادة من الأكاديمية البابوية، وقام بتسليمه له البابا يوحنا بولس الثاني.
  16. حصل بالكيمياء جائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية.

شاهد أيضًا: السيرة الذاتية لملف الانجاز للطالبة

إنجازات أحمد زويل

قام أحمد زويل بالكثير من الإنجازات خلال مراحل حياته المختلفة والمتقدمة، ومنها ما يلي: –

  1. تم كتابة اسم أحمد زويل من ضمن لائحة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذه اللائحة تحتوي فقط أسماء الأشخاص المتفوقين والبارزين الذين قاموا بالمساهمة بنهضة أمريكا، وقد احتل الدكتور احمد زويل على المرتبة التاسعة من بين عدد تسعة وعشرين شخص من الشخصيات المتفوقة والبارزة، بالإضافة إلى إنه حاز على لقب أهم علماء الليزر بأمريكا، وهذه اللائحة تحتوي على أسماء بارزة ومتألقة مثل ألبرت أينشتاين وألكسندر جراهام.
  2. قام الدكتور أحمد زويل بالمشاركة بكتابة ما يزيد عن ستة مائة مقال علمي، بالإضافة إلى أنه قام بكتابة ستة عشر كتاب من ضمنهم كتاب عصر العلم، كتاب حوار الحضارات، كتاب رحلة عبر الزمن “الطريق إلى نوبل”.
  3. الدكتور احمد زويل قام باختراع نظام تصوير يقوم برصد التفاعلات التي تحدث بين الجزيئات الكيميائية من خلال استخدام أشعة الليزر، النظام المعقد هذا يقوم بالسماح برؤية الجزيئات عن أثناء التفاعلات الكيميائية عند التحامل ببعضها نشأتها، ويعتمد هذا النظام الفيمتو ثانية وهي وحدة زمنية عبارة عن جزء من بين مليون مليار جزء من الثانية الواحدة.
  4. قام أحمد زويل بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وهي عبارة عن مشروع تعليمي هدفه تطوير العلم والتعليم بمصر والاهتمام أكثر بالشباب المتميز والمتفوق علمياً والقيام بتنمية مهاراته التعليمية.
  5. أحمد زويل قام بتقديم ما يزيد عن ثلاثمائة وخمسون بحث علمي متخصص، بالإضافة إلى أنه قام بنشر أبحاثه بجميع المجالات العلمية العالمية المتخصصة.
  6. قام الدكتور أحمد زويل بتأليف كتاب اسمه حوار الحضارات وكان آخر مؤلفاته عام 2007 ميلادياً.
  7. 7- الدكتور أحمد زويل قام بتأليف باللغة الإنجليزية واسمه بالعربية هو “علم الأحياء الفيزيائي – من الذرات إلى الطب”، وهو عن أحدث المفاهيم والطرق بالسلوك الكيميائي والحيوي، بالإضافة إلى كتاب أخر باللغة الإنجليزية واسمه بالعربية “التصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد”، وهو عن استخدام المجهر الإلكتروني بالدراسة المجهرية للوصول إلى معلومات رباعية الأبعاد كثيرة والحصول عليها وذلك مقارنة بالأدوات العلمية الأخرى.

شاهد أيضًا: بحث عن اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها مختصر

كانت هذه نبذة عن بحث في سيرة أحد الأعلام المشاهير جاهز للطباعة، والدكتور أحمد زويل من أهم وأحد الأعلام المشاهير والذي يعد رمز شرف وفخر لكل مصري بسبب ما قام بتقديمه من كتب وأبحاث علمية بالإضافة إلى إنشائه مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والتي تعتبر شيء جيد ومهم لمستقبل كل شخص متفوق بتعليمه.

أترك تعليق