أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور، تعتبر الزراعة هى حرفة قديمة عرفها الإنسان ويظهر ذلك فى النقوش التى توجد على الأحجار فى أماكن كثيرة فى العالم، وكان اهتمام الإنسان بالزراعة أول شئ، وقد قامت الكثير من الحضارات العظيمة بسبب الزراعة، والشخص الذى يعمل بالزراعة يسمى فلاح ويقوم الفلاح بالتفرغ التام لرعاية الأرض ويقوم فى استخدام أدوات زراعية، وهذه الأدوات يتم تطويرها جيدًا حيث بعد ان كانت أدوات الزراعة البسيطة أصبحت أدوات مطورة وحديثة جدًا، و تساعد كثيرًا فى تسهيل العملية الزراعية، ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية للتعرف على المزيد من المعلومات حول أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور.

أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور:

الزراعة هى عملية إنتاجية تعمل على استخراج النبات من الأرض وذلك باستخدام طرق معينة، وهذة الطرق يستخدم فيها نباتات و حيوانات للقيام بالزراعة ولقد اطلق على الزراعة مصطلح الحراثة و البذر و الفلاحة، و للزراعة أقسام وهى الإنتاج النباتي و الإنتاج الحيواني، السؤال الآن ماهي أهمية الزراعة.

ماهي أهمية الزراعة؟

للزراعة أهمية كبيرة فى حياتنا حيث أنها مصدر الغذاء الأساسى للإنسان والحيوان، و هى مصدر مالي لمشروعات كثيرة وتوفر فرص عمل وتستخدم الكثير من إنتاجات الزراعة فى الصناعة، و هناك اشخاص يستخدمون الزراعة كزينة للبيئة التى تحيط بهم، وتساعد الزراعة كثيرًا فى تقليل نسبة التلوث الهوائي والحد منه وينقى الهواء لأنه مصدر غاز الأكسجين ويخلصنا من غاز ثانى أكسيد الكربون، وتعمل الزراعة على تخفيف الطوبة و التبخر و درجة الحرارة المرتفعة فى الجو، وتعمل على توفير مدخلات كثيرة للنشاط الصناعى، و تقوم بالحد من الرياح وانجراف التربة.

اقرأ أيضًا :-  كيفية زراعة الورد البلدي في المنزل

ماهي عوامل قيام الزراعة؟

لقيام الزراعة بطريقة جيدة يجب الأخذ فى الإعتبار عدة عوامل وهى التربة فيجب ان تكون التربة خصبة، وذلك لأنها تساعد فى نمو النباتات، رأس المال يساعد رأس المال فى نجاح المشروعات الزراعية لأن الزراعة تحتاج إلى أسمدة ومخصبات وبذور و أدوات وكل هذا يحتاج لرأس المال، الأيدي العاملة هي من أهم عوامل قيام الزراعة الناجحة ويجب أن تكون الأيدي العاملة ذو خبرة وكفاءة، المناخ يعتبر المناخ شئ مهم جدًا لأن لكل منطقة مناخها الخاص بها و النباتات تختلف عن بعضها فى المناخ المفضل لها لذا يجب معرفة هل المناخ مناسب للنبات الذى يريد الفلاح زرعة أم لا، السوق يجب معرفة حاجه السوق من المنتجات الزراعية لكى تقوم بسد العجز والإستفادة الكامله من المنتجات.

شاهد ايضًا : الزراعة المائية بدون تربة في مصر

ماهي أهم أدوات الزراعة؟

تعتبر عملية الزراعة مهمة جدًا وليست سهله تحتاج لبعض الأدوات لكى تتم عملية الزراعة بنجاح تام، ولتسهيل تهيئة الأرض للزراعة وتعتبر أدوات الزراعة من العوامل المهمة التى يتوقف عليها نجاح عملية الزراعة ومنها :

مشط الأرض

يعتبر مشط الأرض هو قطعة معدنى مصنوع من الحديد على شكل مستطيل وبه أسنان متباعدة و مركب بالقطعة المعدنية عصا من الخشب طويلة، ويقوم مشط الأرض بتنظيف الأرض جيدًا من أي شوائب أو حجارة أو أعشاب جافة.
مفيد للغاية لأغراض كثيرة، مثل إزالة الأعشاب الضارة من أجل إزالة الأعشاب الضارة باليد، أو لغرس أو زرع مواد صغيرة، كما أنه سهل جدًا لوضع الأواني المتساقطة، سواء في الداخل أو في الداخل. أو في الخارج.

اقرأ أيضًا :-  العادات الصحية السليمة للأطفال عند النوم

إبريق الري

تعتبر إبريق الرى هى مجموعة من الأوعية تستخدم لرش النجيله والشجيرات، وتستخدم فى رش النباتات بالماء ويمكن التحكم فى كمية الماء حسب حاجه النبات لها، وحسب نوعه ويختلف إبريق الري من واحد لأخر حسب المرش المركب للإبريق.

المنجل

هى أداة مصنوعة من الحديد أو معدن القولاذ، وهى صغيرة ولكن يوجد منها أنواع أحجامها كبيرة وتتكون من قبضة خشبية و ساق حديدى و سيف مقوس، و حافة سميكة من الخارج وحافة حادة من الداخل لتقطيع النباتات.

الحاشوشة أو الكالوشة

تعتبر الحاشوشة ألة حديدية مقوسة ويوجد من الداخل أسنان متقاربة دقيقة، ولكن حادة وتنتهى بمقبض مصنوع من الخشب وهي تشبه إلى حد كبير المنجل، ولكنها صغيرة جدًا فى تقوسها ويتم استخدامها فى حصاد المحاصيل التي تتميز بأنها طويلة.

الشاعوب

هى قطعة معدنية مصنوعة من الحديد لها رؤوس عددهما أربعة وهذة القطعة تم توصيلها بعصا خشبية، ويستخدم الشاعوب فى حصاد المحاصيل وجمعها لمجموعات، ويستخدم فى عملية التقاط المحاصيل لكى تدخل ماكينة تسمى الدراس.

شاهد ايضًا : كيفية زراعة اسطح المنازل بالصور من البداية للنهاية

المذراة

تستخدم لفصل حبوب المحاصيل فى عملية الدراسة، وذلك بمساعدة الهواء وهى عصا بها أصابع من الخشب.

الفأس

تعتبر آلة تستخدم فى التحطيب وشق الجذوع، لكى تستخدم فى الوقود وهى عبارة عن قطعتين أحدهما من الفولاذ وهى براسين والقطعة الأخرى من الخشب.

القزمة

تستخدم فى حفر وحراثة الأرض لكى يتم زراعة شتل الأشجار، وهى عبارة عن فأس يوجد فى نهاية أحد طرفيه ازميل، وهذة القزمة هى ذات حجم كبير.

اقرأ أيضًا :-  كيفية زراعة القرنفل البلدي في المنزل

مقص الشجر

يتم استخدام هذا المقص فى ترتيب الأشجار، و تقليم فروع الأشجار اللينة.

المجرفة أو الطورية

هى مصنوعة مفحة من الفولاذ ولديها عصا طولها يصل الى 1 متر، وتتميز بأن لها نمر مختلفة وهى 1 ، 2 ، 3 ، 4، وهى تستخدم فى عملية قلب التربة تحت وحول الأشجار، وخصوصًا فى المساحات الضيقة التى لا يتم الوصول إليها بالمحرث.

القفّة

هى أداة من الليف و الخوص ومنها أنواع وتستعمل لأغراض كثيرة، وذلك لأنها تتميز بمكونات وأشكال متعددة، ومن أنواعه ما تكون ضيقة من القاعدة وتتسع الفوهه الخاصة بها، و منها ما تتسع قاعدتها وتكون ضيقة الفوهه، ومنها ما يوجد بها غطاء أعلى الفوهه ومنها الذى لا يوجد به غطاء.

المشتيل

يتكون من قفتين من الكاوتشوك وهما ذات حجم ضخم و يتصل القفتين ببعضهما بواسطة شريط متين عريض، ويتم استعماله لنقل السماد الطبيعى والتراب، ويتم ذلك بعد وضعه على الدابة ويجب أن يكون بشكل متوازي.

شاهد ايضًا : انواع الزهور بالصور والاسماء

كانت هذه نبذة مختصرة عن  أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور، حيث يمكنكم التعرف على أفضل أنواع وأدوات الزراعة المختلفة، وأهمية كلاً منهما، ومعرفة ماهي استخدامات كل أداة منهم من خلال المقال، وهذه الأدوات هي أساس الزراعة، وهي التي تعمل على مساعدة المزارع في الحصول على التربة المناسبة والجيدة، للحصول على إنتاج زراعي متميز، وهذه الأدوات تختلف أسعارها و أشكالها من مكان إلى أخر، حسب نوع المادة المصنوعة منها، وحسب حجمها.

أترك تعليق