أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف

أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف

أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف، من الضروري المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية سواء في فصل الصيف أو الشتاء، للحصول على جسم متناسق وصحة جيدة، إلا أن هناك البعض يتكاسل عن أداء التمارين الرياضية في الشتاء، لذلك نوضح في المقال أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف.

الرياضة في الشتاء

الرياضة من أهم الأشياء التي يجب أن يواظب عليها الإنسان في جميع الأوقات ومختلف لفصول العام، لأنها تحافظ على الصحة والتناسق الجسماني، خاصة في فصل الشتاء، حيث أن الرياضة في الشتاء تؤدي إلى تحفيز الطاقة وتدفق الدورة الدموية بشكل أفضل، مما يؤدي إلى الشعور بالدفء.

كما أن الرياضة تساعد على رفع مناعة الجسم، مما يعمل على مقاومة الأمراض الفيروسية التي تنشر بشكل أكبر في فصل الشتاء، مثل الأنفلونزا ونزلات البرد الحادة، كما تعمل الرياضة على إنقاص الوزن وحرق الدهون التي تزيد من الشتاء، بسبب الإفراط في تناول الطعام، وقلة الحركة.

شاهد أيضًا : طريقة عمل تمارين كيجل للرجال

أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء

هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها في فصل الشتاء، ومنها ما يلي:

تمارين الإحماء

تدخل ضمن قائمة أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف ، حيث تعد تمارين الإحماء من أبسط التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجيم، حيث تعمل تمارين الإحماء على إنقاص الوزن وحرق الدهون، بالإضافة إلى تحسين عمل الرئتين والقلب.

تمارين الصدر والمعدة

يمكن ممارسة تمارين المعدة والصدر بعد القيام بتمارين الإحماء في المنزل، حيث أنها تحتاج إلى مجهود كبير، ومنها تمرين الضغط، الذي يتم بالاعتماد على عضلات الذراعين و رفع الجسم إلى أعلى، للتخلص من دهون البطن واظهار عضلات الصدر.

الرقص

من ضمن أحد أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف ، حيث يساعد الرقص في حرق الدهون والحفاظ على مرونة الجسم وجعله أكثر انسيابية، ويعد الرقص من أكثر الهوايات التي تفضلها النساء.

قفز الحبل

يساعد قفز الحبل على التخلص من الدهون والتخسيس، حيث أنه يتطلب بذل جهد كبير، ويعد من أفضل الألعاب التي يقوم بها الأطفال والكبار على حدٍ سواء.

الجري

يعد الجري من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها في فصل الشتاء، وذلك لأن الهواء في الشتاء يكون أنقى من فصل الصيف، حيث أنه لا يحتوي على الأتربة، كما أن الجري يعمل على التعرق بغزارة، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن وتحفيز عملية الأيض والتخلص من الدهون.

الملاكمة

تساعد تمارين الملاكمة على تنظيم النفس، كما أنها تعمل على التخلص من الغضب والشحنات السالبة في الجسم، حيث يمكن ممارستها في البيت، من خلال تعليق أكياس الملاكمة في السقف والتمرين عليها يوميًا، لحرق الدهون و تضخيم عضلات الذراعين.

شاهد أيضًا : ما هي التمارين التي تزيل الكرش بسرعة

فوائد الرياضة في فصل الشتاء

  • الرياضة في فصل الشتاء تحمي من الإصابة بالأزمات القلبية، بسبب التغيرات التي تحدث للقلب وتؤثر عليه بشكل سلبي، بسبب انخفاض درجات الحرارة.
  • تحسين تدفق الدورة الدموية في جميع أعضاء الجسم، ومنح الشعور بالدفء والطاقة والنشاط.
  • تحفيز إفراز هرمون السعادة، مما يحسن من الحالة المزاجية والشعور بالسعادة، والتخلص من الشعور بالاكتئاب الذي يتلازم مع فصل الشتاء.
  • التخلص من الكسل الذي ينتاب الشخص في فصل الشتاء بسبب البرودة.
  • التخلص من الدهون التي تتراكم في الجسم بسبب عدم الحركة والإكثار من تناول الطعام.

نصائح أثناء ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء

  • ارتداء ملابس قطنية ثقيلة.
  • الحفاظ على تدفئة الأذن والرأس والقدمين واليدين.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بسرعة زائدة عن اللازم.
  • تخصيص وقت أقل لممارسة الرياضة في فصل الشتاء عن فصل الصيف، حيث يمكن استغراق ساعة واحدة من التمارين في الشتاء، بدلاً من ساعتين في فصل الصيف.
  • تغيير الملابس بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة مباشرة، حيث أنها تكون رطبة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد.
  • الاستعانة بشخص آخر أو مجموعة أشخاص أثناء ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء، للتخلص من الشعور بالكسل.
  • الجري أو التحرك في نفس اتجاه الرياح وليس العكس.
  • التنفس من الأنف وليس الفم، حيث أن الهواء البارد في فصل الشتاء يؤثر بشكل سلبي على الرئتين.

أفضل التمارين الرياضية في فصل الصيف

جميع الرياضات مناسبة لفصل الصيف، إلا أن هناك بعض الرياضات تعتبر هي الأنسب والأفضل في فصل الصيف، ومنها:

السباحة

يمكنك قضاء نصف ساعة يوميًا في أداء تمارين السباحة، حيث أنها من أكثر الرياضات متعة في فصل الصيف، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من الدهون والوزن الزائد، وتعمل على شد عضلات الجسم والتخلص من الترهلات.

الجري

كما أن الجري يعد من أفضل الرياضات التي تعمل على التخلص من الدهون والتخسيس، مع مراعاة ممارسة رياضة الجري في الساعات الأولى من الصباح الباكر، لتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة.

ركوب الدراجات الهوائية

يساعد ركوب الدراجات الهوائية على شد عضلات الجسم وخاصة عضلات الساقين والفخذين، حيث يمكن ممارسة هذه الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا لحرق 400 سعر حراري.

قفز الحبل

يساعد أداء تمرين قفز الحبل لمدة نصف ساعة يوميًا على حرق ما يقارب من 350 سعر حراري، كما يعمل هذا التمرين على شد العضلات في جميع أنحاء الجسم، خاصة الذراعين والساقين.

نصائح أثناء ممارسة التمارين الرياضية في الصيف

  • ارتداء ملابس قطنية خفيفة تناسب المناخ وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.
  • اصطحاب زجاجة من المياه أثناء تمارين الجري وغيرها، لتجنب العطش والشعور بالجفاف نتيجة التعرق بغزارة.
  • ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

شاهد أيضًا : أسرع تمارين رياضية لتكبير المؤخرة في 30 يوم

وفي نهاية مقال أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء والصيف، نود أن ينال المحتوى اعجابكم، حيث استعرضنا عدد من التمارين الرياضية، والتي يجب اتباعها للحصول على جسم رشيق، وانتظرونا خلال الفترة المقبلة في مزيد من المقالات المفيدة.

أترك تعليق