مميزات البن الكولومبي وعيوبه

مميزات البن الكولومبي وعيوبه

مميزات البن الكولومبي وعيوبه، طالما ما تميزت القهوة الكولومبية بمذاقها المختلف والذي لم يبدي أي أحد فيه رأيه إلا بأن قال إن هذا النوع من البن نوع جيد جدًا، فلماذا تميزت القهوة الكولومبية بهذا المذاق الرائع، وما دور الجغرافيا والمناخ في هذا الطعم الجيد للقهوة المصنوعة من البن الكولومبي، سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال الشيق، كما سنتعرف أيضًا على التقاليد القديمة لحصاد القهوة والتي لازالت موجودة منذ أجيال في كولومبيا والتي تعد المركز العالمي للقهوة.

نبذة عن كولومبيا

  • جنبًا إلى جنب مع البرازيل وفيتنام، تم اعتبار كولومبيا منذ فترة طويلة كواحدة من أفضل مناطق زراعة البن في العالم حيث يمكن لأي شخص لديه فرصة للاسترخاء وتناول القهوة الكولومبية؛ أن يشهد بأن البن الكولومبي قادر على إنتاج قهوة جيدة ومتوازنة بشكل جيد وهي أيضًا غنية وجذابة ومع غناها وعمق مذاقها إلا أنها مشرقة وفاكهة وحيوية.
  • كولومبيا، عملاق هائل في المشهد الدولي لحبوب القهوة، فهي تزود العالم بنسبة كبيرة من القهوة تقدر بنحو 15٪، (قارن ذلك بحجم كولومبيا الصغير جدًا والذي يمثل 1٪ فقط تقريبًا من العالم)
  • كثالث أكبر مصدر لحبوب القهوة في العالم، صدرت كولومبيا أكثر من 14 مليون كيس من القهوة العام الماضي وتشتهر البلاد بحبوب أرابيكا، وهي حبوب القهوة ذات الشهرة العالمية مع رائحة باهتة من العنب البري، وتنتج هذه المنطقة أيضًا مجموعة واسعة من الأذواق في البن، تتراوح بين الحلو إلى المنعش.
  • وبخلاف ما تنتجه دولة أرابيكا من أنواع البن التي تكلمنا عنها سابقا ومذاقاتها المختلفة، تنتج كولومبيا أيضًا أنواعًا من القهوة الفاخرة مثل بوربون اللذيذ أو روبوستا المليئة بالكافيين.
  •  فإذا كنت في أي وقت مضى لديك تجربة مترفة بالاستمتاع بفنجان من القهوة المزروعة محليًا في كولومبيا في الفناء المشمس لقهوة عالمية مثل ستاربكس أو لو تناولتها حتى في قهوة من القهاوي الأخرى المعروفة، فربما تكون قد وجدت نفسك تتساءل وتتعجب، “لماذا، هذا هو أفضل فنجان قهوة قد تناولته؟ ولماذا لم أشرب مثله من قبل!”

شاهد أيضًا: هل القهوة ترفع الضغط ؟

السبب العلمي وراء مذاق البن الكولومبي

في حين أنه قد يكون الشيء المميز في البن الكولومبي يعود إلى سحر كولومبيا، إلا أن هناك أسباب علمية من شأنها أن تجعل القهوة الكولومبية جيدة جدًا، دعونا نستكشف الأسباب العملية التي تجعل القهوة الكولومبية لذيذة بشكل لا يقاوم.

جغرافيا: القهوة الكولومبية

  • إن قرب كولومبيا من خط الاستواء يضعها في وضع فريد يتيح لها الخضوع لموسمي حصاد سنويًا، مقارنة بتجربة موسم الحصاد الواحد في العديد من مناطق زراعة البن حول العالم. ونتيجة لذلك، فإن كولومبيا قادرة على تقديم القهوة الطازجة على مدار السنة، وما هو أكثر من ذلك أن القهوة الكولومبية تزدهر في التربة البركانية في المنطقة، والتي تكون غنية ومعبأة بالمغذيات وتعتبر الأفضل لنمو القهوة.
  • تزرع القهوة الكولومبية على ارتفاع يتراوح بين 4000 -6000 قدم (1200 -1800 متر)، وهو ما يسهم في إنتاج قهوة غنية ذات جودة أعلى وأكثر نكهة من الفواكه والتوت.
  • تقع المنطقة الرئيسية المتنامية في كولومبيا بين مديلين وكالي وبوغوتا، وتُعرف باسم Zona Cafetera أو “Coffee Belt” أو المحور الكولومبي للبن.
  • تشهد المنطقة ما لا يقل عن 80 بوصة (200 سنتيمتر) من الأمطار سنويًا وتتمتع بدرجات حرارة شبيهة بالزنبرك (46-75 درجة فهرنهايت أو 8-24 درجة مئوية) التي لا تقل أبدًا عن درجة التجمد. إن التضاريس الجبلية لكولومبيا ومناخها الشاحب ومقدار هطول الأمطار المثالي يمنحها مناخا كواحدة من أفضل المناطق الجغرافية لزراعة القهوة في العالم.
  • داخل منطقة القهوة الكولومبية هذه، يمكنك أن تتوقع تباين في نكهات القهوة حسب المنطقة. ستجد في المنطقة الوسطى قهوة ذات مظهر أكثر توازناً ورائحة قوية وحموضة متوسطة، بينما القهوة في الشمال أقل حموضة ولكنها تحتوي على المزيد من الكثافة.
  •  في الجنوب يمكنك الاستمتاع بالقهوة المميزة ذات الحموضة العالية.

النمو والحصاد: حبوب البن الكولومبية

  • لا يمكن التقليل من تأثير الطريقة التي تحصد بها كولومبيا عادة حبوب القهوة، فالغالبية العظمى من مزارع البن في كولومبيا صغيرة الحجم، مملوكة للعائلات، وأقل من 12 فدانًا.
  • تزرع القهوة الكولومبية على منحدرات شديدة الانحدار تحت ظلال الأشجار ونباتات الموز، مما يحول دون أن تحترق حبوب البن الثمينة من الشمس.
  • لكن ما يميز البن الكولومبي حقًا هو عملية الحصاد.
  •  في حين أن مناطق القهوة الأخرى تتبع طريقة “انتقاء الشرائط”، التي تسحب القهوة من الفروع في وقت واحد، في كولومبيا تقريبًا كل واحدة من حبوب الكرز التي يزرعها 600000 مزارعًا يتم جمعها باليد.
  • ولكن ما الذي يجعل عملية اختيار اليد مؤثرة؟ في حين لا يمكن للآلة أن تفرق بين حبوب القهوة الناضجة وغير الناضجة فإن العلبة الناتجة من منتقي القهوة يمكن أن تفرق.
  • نتيجة لذلك، تتم معالجة أجود أنواع الحبوب فقط ويتم بيعها إلى التجار وتصل إلى أيدي المستهلكين بهذا الشكل وهذه الجودة.
  •  (من المثير للاهتمام، أن الحبوب “السيئة” تتم معالجتها والاستمتاع بها محليًا في شكل مسحوق، وهي ما يطلق عليها القهوة الفورية التي يحبها العديد من السكان الكولومبي).

شاهد أيضًا: طريقة عمل القهوة برغوة كثيفة

حبوب البن الكولومبية

  • تشتهر كولومبيا بأرابيكا، أحد أكثر أنواع حبوب البن رواجًا (والأرخص)، وتتمتع حبوب أرابيكا بنكهة حلوة ورائعة مع مكونات الفواكه والسكر، تميل حبوب البن هذه إلى توليد كوب ذو مذاق مميز بالإضافة إلى رائحته المعقدة وملمسه الناعم والغني.
  • أرابيكا هو واحد من نوعين من نباتات البن المزروعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، أما البن الثاني روبوستا، فيتم زراعته على ارتفاعات منخفضة مما يسفر عن ضعف عدد الحبوب من المحاصيل يتميز هذا المحصول بنكهته المريرة والأصعب، لذلك فإن الروستا أرخص وأقل جودة بشكل عام من أرابيكا.

جهود شركات عالمية لتذوق القهوة الكولومبية

  • تنعم منطقة البن الكولومبية بالارتفاع والمناخ الأمثل، وعملية الحصاد التي يتم اختيارها بعناية والتي تتقن عبر الأجيال، وبعض من أجود أنواع الحبوب في العالم، ومع اهتمام شركات عالمية مثل ستاربكس ونستله بإنتاج الحبوب الكولومبية في أنتيوكيا، يبدو المستقبل مشرقًا بالنسبة للقهوة الكولومبية
  • القهوة هي المشروب الذي يعشقه الملايين من البشر على مستوى العالم، وللقهوة الكولومبية سمعتها الطيبة والتي تعد من أروع أنواع القهوة التي تنتج على مستوى العالم، تزرع القهوة الكولومبية في أراضي عائلية مما يجعل الاهتمام بها كبيرا وينتج عن هذا أجود أنواع حبوب البن العالمية، وتصدر إلى مختلف البلدان، كما أن هناك دعاوى واتجاهات كولومبية للاتجاه إلى الزراعة العضوية لحبوب البن الكولومبية والتي تكون بدون استخدام السماد أو المواد الكيميائية ومن ضمنها المبيدات الحشرية، ولكن باستخدام فقط باستخدام السماد العضوي، مما سيجعل الإقبال على الحبوب البن الكولومبي أكثر مما مضى بأضعاف، وسيجعل الاتجاه إلى استعماله أكثر أمنًا من غيره من أنواع البن التي تنتجه البلدان الأخرى.

شاهد أيضًا: طرق تحضير القهوة الفرنسية

يبدو أن مستقبل البن الكولومبي سيغدو مشرقًا في الأيام القادمة، ويصنع ازدهاراً وانتعاشاً لكولومبيا بشكل أسرع وأحسن مما كان عليه من قبل، وها نحن قد قدمنا مميزات البن الكولومبي وعيوبه، ونأمل في الفائدة ومشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق