خطة تعديل سلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه pdf جاهزة

خطة تعديل سلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه pdf جاهزة

انتشرت في الآونة الأخيرة اضطراب يُصيب الأطفال وهو يُعرف باسم سلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على هذا الاضطراب النفسي السلوكي، كما سوف نعد خطة تعديل سلوك فرط الحركة عند الأطفال، مع توضيح أسباب الإصابة به.

فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة عند الأطفال يُعرف إنجليزيًا باسم Attention Deficit Hyperactivity Disorder، كما أن هذا السلوك يُعرف أيضًا باسم فرط الحركة وقصور الانتباه، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وفي عموم الأمر هذه الحالة من حالات الاضطرابات النفسية السلوكية المتمثلة في قلة انتباه الطفل، وحركته الزائدة، واندفاعه مع إصدار أفعال سريعة بدون التفكير فيها.

من الممكن اكتشاف اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأعراضه عند الطفل في عمر مبكر حتى تصبح واضحة عن طريق تغيير بيئته، مثل التحاقه بالمدرسة، وفي أغلب الأوقات يتم اكتشاف حالة فرط الحركة للطفل وتشخصيها خلال سن 6 أعوام إلى 12 عام، وبالجدير بالذكر أن هذا الاضطراب السلوكي قد يُصيب الفرد البالغ أيضًا.

من الصعب تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال عن طريق الاعتماد على ملاحظة إحدى الأعراض الخاصة به؛ فمن الممكن ظهور علامة تشتت الانتباه أو فرط النشاط أو الاندفاع على الطفل الصحيح من حين إلى أخر بدون وجود علاقة بالحالة المرضية، فهذا من الأمور الطبيعية في احدى مراحله العمرية المحددة، فمثلًا من الصعب على الطفل هو في عمر ما قبل الالتحاق بالمدرسة أن ينخرط في احدى الأنشطة المحددة لوقت زمني طويل، أو قد تكون مدة انتباهه قصيرة في هذه المرحلة، وقد يحدث ذلك للفرد المراهق أو للطفل الكبير في السن بالصورة الطبيعية لأن ذلك مرتبط باهتمامه بالأمر ذاته.

ونفس الأمر مع فرط الحركة؛ فالطفل الصغير يمتلك طاقات ونشاط وحيوية كبيرة جدًا، ويختلف كل طفل عن الآخر في معدلات هذا النشاط والطاقة، ولكن هذا لا يدل بشكل مطلق أن الطفل صاحب النشاط العالي يكون مصاب بسلوك فرط النشاط والحركة، فاختلاف نشاط الفرد عن زملائه أو إخوته من الأمور الطبيعية المرتبطة بمراحل أعمارهم.

ومن جانب آخر قد يرى الوالدين مظاهر اختلاف انتباه أطفالهم ونشاطاتهم بين المنزل والمدرسة، مثل ظهور بعض أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه في المنزل بالرغم من عدم تأثر واجبات هؤلاء الأطفال المدرسية وعلاقاتهم بزملائهم أو العكس، فقد يكون ذلك بسبب احدى المشاكل الأخرى الغير مرتبطة باضطرابات السلوك المتمثلة في فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وقد يشعر المُصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ببعض الأعراض الأخرى كالقلق واضطراب النوم، وبالجدير ذكره أن اضطراب فرط الحركة عند الأطفال من الممكن أن يختفي بالتدريج عن طريق تلقي المُصاب به للعلاج المناسب، مع اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وبأن يحصل على القسط الكافٍ من النوم، وبممارسة التمرينات الرياضية، ومن أهم جوانب علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه هو الجانب الأسري؛ بأن يكون الوالدين متفاهمين وداعمين للأمر لتزيد فرصة نجاح خطة تعديل سلوك فرط الحركة وتشتيت الانتباه.

وبالرغم من تقلص الأعراض المرتبطة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مع تقدم عمر الطفل؛ إلا أن بعض الأفراد لا يتمكنون من التخلص من أعراضه، وقد نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعض الإحصائيات التي تشير إلى أن الأطفال الذكور مُعرضين أكثر للإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه أكثر من الإناث بنسبة 12.9 % للأطفال الذكور بالمقارنة بنسبة الإناث 5,6 %.

شاهد أيضًا: العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه pdf

أسباب فرط الحركة عند الأطفال

يظن الكثير منا أن اضطراب فرط الحركة عند الأطفال وتشتت انتباههم ينتج عن بعض السلوكيات المرتبطة بالعامل الاجتماعي والعادات الحياتية المختلفة؛ مثل تناول السكريات، أو بسبب مشاهدة التلفزيون واستخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل مستمر، أو بسبب وجود مشكلات بين الوالدين، وهكذا، وبالرغم من أن كل هذه السلبيات تزيد الأمر سوءًا إلا أنها لست من أسبابها الأساسية، فقد أثبتت العديد من النظريات أسباب هذا الاضطراب الحركي والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • أسباب وراثية

وهو المعروف إنجليزيًا باسم Genetics، وهو ما يعني أن هذا السلوك قد يكون من الصفات التي تحملها الجينات الموروثة للأبناء من والديهم وتعمل على تطوير هذا السلوك لديهم، وأشارت الدراسات إلى أن إصابة الأطفال باضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه ترجح من إصابة الأب والأم والأشقاء بالاضطراب، ومع ذلك يظن البعض بأن الطريقة المرتبطة بوراثة سلوك فرط الحركة تتسم بالتعقيد غير أنها ليس لها علاقة بالخلل الجيني الواحد.

شاهد أيضًا: مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه مع مفتاح التصحيح للطفل

  • وظائف الدماغ

تم الاعتماد على بعض الدراسات التي تدل على وجود اختلاف بأدمغة الأفراد المصابين بسلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه بأن تختلف أحجام المناطق المختلف من الدماغ عن الأحجام الطبيعية لها، وأشارت أبحاث أخرى إلى وجود خلل في مستويات الناقلات العصبية بالدماغ أو بوظائفها، ومع ذلك فإن هذه النظريات لم تقم بتوضيح أهمية تفسير هذا الاضطرابات السلوكية.

خطة تعديل سلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه

سوف نعرض الآن خطة علاج اضطراب فرط الحركة عند الأطفال، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • التغذية الصحية

من الضروري الاهتمام بغذاء الطفل وتغذيته بشكل سليم ومتنوع مع التوازن فيه، ويجب أيضًا عدم تناول الطفل للأغذية الغنية بالسكر والتي تحتوي على مواد حافظة ومصنعة، مع أهمية تناوله للخضروات والفاكهة الطازجة، فضلًا عن تناول منتجات الألبان واللحوم المختلفة مع مراعاة المرحلة العمرية للطفل وما يناسبها من أطعمة.

  • توفير الأجواء المناسبة

يجب أن يتم توفير الأجواء المناسبة والهادئة للأطفال في جميع مراحل أعمارهم وخصوصًا في بداية العمر، مع ضرورة حصوله على الوقت الكافي في اللعب بألعابه التي يفضلها، مع الحرص على عدم اللعب بالألعاب التي تتسبب له في إكسابه السلوكيات العنيفة والعدائية حتى لا يزيد الأمر سوءًا.

  • ممارسة الأنشطة المفيدة

يجب أن يتيح الوالدين لأطفالهم الفرص الكافية كي يمارسون الأنشطة المفيدة، مع تعزيز مهاراتهم واكتشاف مهارات جديدة لتنمي مواهبهم.

  • توفير الجو الأسري الهادئ

سلوكيات الأب والأم تنعكس بشكل واضح وغير مباشر على سلوكيات أطفالهم، ولذلك فيجب أن يكون تصرفات الوالدين بشكل حكيم وخصوصًا أمام أطفالهم، مع الابتعاد عن المشاجرة أمامهم أيضًا، لأن هذه السلوكيات والتصرفات تتسبب في حدوث مشكلات نفسية لهم.

  • تقسيم الوقت التعليمي

من الطبيعي أن الطفل الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه لن يتمكن من الجلوس بشكل طويل للتعلم دون أن يتحرك، فيجب أن يتفهم والديه هذا الموقف مع تدريبه بشكل تدريجي على الجلوس بواسطة إعطاء الطفل لمدة 10 دقيقة للدراسة على سبيل المثال ثم إعطاءه نصفهم للراحة ثم العودة من جديد للتعليم على أن يتم إعطاءه مدة تزيد عن المدة الأولى بخمسة دقائق ثم وقت أقل للراحة وهكذا حتى يتعود على الجلوس تدريجيًا.

  • الثناء والدعم

يجب أن يثني الوالدين ويدعمون أطفالهم على سلوكياتهم الإيجابية، وأن يبتعدوا عن توبيخهم باستمرار بسبب كثرة حركتهم بالألفاظ الغير إيجابية التي تتسبب في سوء حالتهم النفسية.

  • منع استخدام الأجهزة الإلكترونية

يجب على الوالدين أن يُخفوا الأجهزة الإلكترونية المتمثلة في الهواتف الذكية والتلفاز من أمام الأطفال، كما يجب عدم استخدامها أمامهم، لأن هذه الأجهزة تزيد الأمر سوءًا وتساعد على تشتت انتباه الطفل بشكل كبير.

شاهد أيضًا: متى يزول فرط الحركة؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مشكلة فرط الحركة وتشتت الانتباه وأسبابها، وقمنا بإعداد خطة تعديل سلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق