أين توجد أديس أبابا

أين توجد أديس أبابا بلاد الحبشة تعتبر من البلاد التي أخذت شهرة كبيرة جداً في القارة الإفريقية منذ القدم، وكانت أيضاً ومازالت المكان الرئيسي الذي يقوم بالهجرة إليه الكثير من المسلمين ويطلقون عليها في هذه الآونة اسم أثيوبيا، حيث أنها من المدن ذات الشأن العظيم والهام في القارة الإفريقية، وذلك لأن العاصمة أديس أبابا هي من تقوم باحتضان جميع المؤتمرات الدولية الإفريقية، ونستطيع أن نقول إن عاصمة أثيوبيا أديس أبابا هي واحدة من أهم المدن الموجودة في إفريقيا، حيث أنها تمتلك ناحية اقتصادية قوية جداً، وجانب سياسي أيضاً مما جعلها مدينة في غاية الأهمية مثل الكثير من المدن المماثلة لها في القارة الإفريقية ككل، مدينة أديس أبابا ذات الاسم المعبر في اللغة الأثيوبية تعني زهرة جديدة.

أين توجد أديس أبابا

  • مدينة أديس أبابا من المدن التي توجد في وسط أثيوبيا، حيث أنها موجودة على الناحية الجنوبية من جبال أنتوتو، مدينة أديس أبابا ترتفع ارتفاعًا كبيراً فوق سطح البحر7546 قدم تقريباً، وهي بهذا تعتبر المدينة الثالثة عالمياً من حيث الارتفاع عن سطح البحر.
  • ومن خلال هذا الارتفاع الشاهق لجبال الأنتوتو فقد تميزت مدينة أديس أبابا بالجو المعتدل، والطبيعة الخلابة ذات المساحات الخضراء الواسعة، حيث أن شوارعها تكتظ بأنواع أشجار تسمى الأوكالبتوس، وهي أيضاً من المدن التي يحيط بها سلسلة كبيرة من الجبال شاهقة الارتفاع التي تعمل كمصدات للرياح العالية والتيارات الهوائية القوية.

شاهد أيضًا: اين توجد مدينة دبلن

تاريخ مدينة اديس ابابا

  • لقد تأسست مدينة أديس أبابا سنة 1886 ميلادية، وقد تم ذلك عن طريق الإمبراطور منليك بواسطة الأمر الذي صدر من زوجته وقتما اختارت منطقة جبال الأنتوتو لتكون عاصمة لمقاطعة شاوا.
  • تلك المقاطعة التي كان يقوم بإدارتها الإمبراطور منليك، وظلت مدينة أديس أبابا تحت سيطرة حكم الإمبراطور منليك وعائلته حتى سنة 1974 ميلادية، وكان هذا هو عام التخلص من الملك هيلاسيلاسي وهو ملك أثيوبيا في ذاك الوقت.
  • وقد أطلق عليه اسم عام الثورة، وكان هذا العام بالتحديد هو نقطة البداية لكي تعود مدينة أديس أبابا لوضعها من قبل كعاصمة سياسية تقوم بإدارتها جهة حكومية.

الناحية الاقتصادية في مدينة اديس ابابا

  • بجانب النشاط السياسي الضخم الذي كانت تسير فيه مدينة أديس أبابا، حيث أنها كانت تعمل على احتضان جميع المنشآت الحكومية ومقراتها ودوائرها، ألا إن هناك أيضاً عدة أنشطة أخرى هي بارعة ونشيطة فيها، مثل الناحية الاقتصادية لديه، وكان لجمال طبيعتها الخضراء الجميلة دوراً فعال لوجود كبرى الأسواق الإفريقية العالمية بها.
  • وهناك سوق يطلق عليه سوق ميركانو فهو من الأسواق التي تشتهر بتنوع بضاعتها تنوعًا كبيراً، حيث أنه يحافظ على رواده بشكل كبير ويعمل على طرح أفضل البضائع والمنتجات التي ترضي الجماهير، فكان منذ القدم يعمل في تجارة السكر والتبغ والأسمنت وهي في ذاك الوقت كانت تعتبر من السلع الأساسية بالنسبة للمستهلكين التي تتميز مدينة أديس أبابا في العمل بها.
  • وبما أن مدينة أديس أبابا هي العاصمة فقد قامت الحكومة بالنظر إليها باهتمام كبير، حيث قامت بإنشاء المطار الدولي الخاص بمدينة أديس أبابا وأيضاً القطار الدولي الذي يعمل على ربط المكان ما بين مدينة أديس أبابا ومدينة جيبوتي.
  • مدينة أديس أبابا أخذت في الاهتمام البالغ في مجال السياحة لديها وقد ساعدها على ذلك كونها تمتلك عدد كبير من الينابيع المعدنية الحارة التي تعمل على إفادة الجسم بشكل عام والجلد بشكل خاص إفادة لا تقدر بثمن.
  • توجد في الميادين الكبيرة في مدينة أديس أبابا العاصمة وهي ميادين قد قام تخصيصها من أجل السباق، وهو سباق الخيل الممتع جداً والذي يعتبر من الرياضيات البناءة أيضاً.
  • وتوجد في مدينة أديس أبابا عاصمة أثيوبيا أيضاً ناحية تعليمية متطورة، حيث أنه يوجد بها العديد من المدارس والجامعات والمعاهد.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة انترلاكن في سويسرا

الكثافة السكانية في مدينة اديس ابابا

  • مدينة أديس أبابا تعد أكبر مدينة في أثيوبيا من حيث الكثافة السكانية بها، حيث أن عدد سكانها حوالي أثنين مليون شخص أو يزيد وهذا على حسب ما أقرته الإحصائيات حتى سنة 2007 ميلادية، وهؤلاء السكان يتكونوا من أصول مختلفة، من حوالي ثمانين جنسية مختلفة يقومون بالتحدث بثمانين لغة مختلفة أيضاً، وبهذا فإن مدينة أديس أبابا ليس بها لغة معينة بل عدة لغات مختلفة ولكن اللغة الإنجليزية هي المتشابهة في جميع بلدان العالم.

الناحية السياحية في مدينة اديس ابابا

مدينة أديس أبابا من المدن الحافلة بالمعالم السياحية المتميزة والشهيرة وأهم هذه المعالم سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  1. المكتبة الأثيوبية، وهي من المكتبات الزاخرة العامرة بالكثير من الكتب القيمة جداً في جميع المجالات.
  2. المتحف الأثيوبي للسكة الحديد.
  3. المتحف الأثيوبي الوطني وهو من المتحف العالمية حيث أنه يشتمل على هيكل عظمي كامل مصنع من مادة الجبس المتحجر.
  4. الساحة الكبيرة التي تعرف بساحة بسكل، تلك الساحة التي يتم فيها عمل مهرجان مسكل الذي يقام سنوياً.
  5. متحف البريد الوطني.
  6. القصر الإمبراطوري للإمبراطور لمينيليك، وهو الآن يتم استخدامه كمقر للحكومة الأثيوبية.
  7. مقبرة هيلا سيلاسي الإمبراطور الذي كان يحكم أديس أبابا في وقت ما، وعائلته كلها هذا بالإضافة إلى مجموعة من المحاربين الإيطاليين الذين تم قتلهم خلال الحرب.
  8. مسجد الأنور وهو من المساجد الكبيرة الشهيرة في أثيوبيا.
  9. كاتدرائية الثالوث وهي كانت من قبل كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس في أثيوبيا، وكانت تقع قريباً منها مقبرة سيلفيا بانكهورست.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ألاسكا

مقالات ذات صلة