تكيف الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية

تكيف الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية

التكيف هي خاصية للكائنات الحية التي تساعد المخلوق على التعايش مع بيئته وإمكانية العيش بها والتأقلم معها من أجل الحفاظ على نسله والتكيف يتوقف على طبيعة البيئة، فما هي طرق التكيف في البيئة الصحراوية هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

تكيف الكائنات الحية في الصحراء

هناك مزايا يتسم بها الحيوانات كما قد سبق أن ذكرنا وهي التكيف من خلال تغير حيوان أو نبات بطريقة مباشرة وفقًا لاستجابة الحيوان للبيئة التي يعيش فيها، من خلال انخفاض وارتفاع درجة الحرارة التي يتواجد بها أي دائرة العرض الخاصة بها.

التكيف هو ما يجعل الكائنات الحية قادرة على التكاثر مع إنجاب ذرية لديها القدرة على النمو والتكاثر والتكيف في تلك المسألة هو عبارة عن التغيرات التي تطرأ على مورثات ذلك الكائن الحي، مما يجعله أكثر قدرة على التعايش مع نظام بيئي محدد.

شاهد أيضًا: عالم الحيوانات المفترسة الخطيرة

عوامل التكيف مع البيئة

  • تتغير البنية الجسدية والوظيفية والوراثية للمخلوقات وللكائنات الحية وفقًا لعوامل التكيف.
  • القدرة على الحركة والهجوم والدفاع عن النفس والعناية بذريتها هي واحدة من أهم عوامل التكيف لها.
  • تنتقل طرق التكيف مع البيئة المحيطة من جيل لأخر نظرًا لطبيعتها الفعالة.
  • في حال تم تنقل التوارث بين الحيوانات بعضها البعض فيجعل المورثات تلك هي صفة سائدة لهم.

أنواع التكيف عند الكائنات الحية

التكيف السلوكي

هناك عدد كبير من الحيوانات تعتمد على الهجرة من أماكن إلى أماكن أخرى مختلفة على الأرض من أجل تحمل التغيرات التي تحدث في مناخها الموجودة في أنظمتها البيئية.

تهاجر الحيتان الرمادية في كل عام لآلاف الكيلومترات بين مياه المحيط المتجمد الشمالي شديدة البرودة والمياه الدافئة في خليج المكسيك من أجل ولادة صغارها، ومن ثم العودة مرة أخرى إلى المياه الباردة لأنها أكثر غنى بغذائها مما يجعلها تتكيف مع الطقس البارد من خلال السلوك.

التكيف الجسدي

هناك أنواع من النباتات تتكيف مع الصحاري الجافة مما جعلتها تتمكن من طرق التعامل مع انقطاع الأمطار الطويلة في البيئة المخصصة لها، حيث إن تلك النباتات والتي يطلق عليها العصاريات تتسم بأن لها جيوب خاصة حتى تحتوي على الماء في السيقان الخاصة بها وأوراقها مما يجعلها لديها قدرة على التعامل مع هذا الطقس والتكيف معه.

سمات التكيف الأخرى

  • يمكن للكائنات الحية في أحيان كثيرة أن تتكيف بشكل ما من خلال اكتشاف طرق جديدة للتكيف ولكن يتوقف ذلك على الاستفادة من تلك الوظيفة من أجل تحقيق تأدية وظيفة مختلفة.
  • يرى العلماء بأن الريش هو عباره عن خاصية قد اكتسبها أسلاف الطيور من أجل مساعدتها لإبقاء الجسم دافئ، ولكنها مع مرور الوقت أصبحت مجرد سمة تكيفية للطيران والتحليق.
  • هناك سمات وراثية ولكن لا يوجد فائدة منها ولكن هي مجرد صفات وموروثات مطبوعة بداخلهم فخير مثال على ذلك الدلافين والحيتان والتي لديها عظام سيقان قد تم وراثتها عن أسلافها، وعلى الرغم من أنها متهيئة للعيش في المحيطات إلا إنها لازالت تحتفظ بتلك السيقان.

شاهد أيضًا: ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

مظاهر تكيف الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية

 الحيوانات المستأنسة

الإبل

  • هو من أشهر حيوانات الصحراء والذي قد لقب باسم سفينة الصحراء وهو حيوان يتم تأقلمه مع مناخ الصحراء ومن أهم طرق تكيفه مع مناخه هي من خلال الأرجل الطويلة والتي ترفع بقية الجسم من أجل الابتعاد عن الحرارة مع اتساع الخطوات أثناء السير.
  • الأسنان التي تتسم بأنها قوية تمكنه من قضم الأغصان الشائكة والشفة العلوية مشقوقة مما يساعدها في التقاط الأغصان الشائكة، العنق هي طويلة وتحمل الرأس إلى أعلى الأخفاف وهي لينة وعازلة مما يمكنها من السير على الرمال سواءً كانت ساخنة أو باردة.
  • الوبر الذي يقي الحيوان من الحرارة مما يعمل على تبريد الجسم والأهداب هي طويلة وتساعد على وقاية العين من حبات الرمل التي تأتيه من خلال الرياح، وقدرته على تحمل العطش على الرغم من فقد كمية كبيرة من المياه.

الخيول

هي من الحيوانات الصحراوية والتي يقدم لها حليب الإبل والتمر وقد تم استخدامها في الحروب والتنقل مع تحمل ظروف الصحراء إلى حد كبير، اهتم بها العربي بشكل كبير.

الماعز

لها فوائد كثيرة ومضار أيضًا حيث إنه يرعى الشجيرات والأشجار الصحراوية الجافة وهو يظل لأوقات متأخرة من الليل ترعى، يساعد الماعز في اتساع رقعة الصحراء حيث يساعد الإنسان بشكل كبير ولكن من أهم عيوبه هو إزالة نزع النباتات الصغيرة من أصولها مما يحرمها من الحياة.

الحيوانات البرية اللواحم

ابن آوى الأسيوي وثعلب رويلي الرملي وغرير العسل والقط الرملي والنمر العربي والوشق العربي والفهد أو الشيتا الأسيوية، النمس الهندي الرمادي والنمس أبيض الذيل والنعامة العربية.

الحيوانات العاشبة

غزال الريم وغزال العفري والمها العربي وغزال الآدمي والوعل النوبي والكبش البري.

الحيوانات القارضة

القنفذ الصحراوي والنيض والضب والكبش البري واليربوع واليربيل.

شاهد أيضًا: حيوان الشيب المفترس

في النهاية لقد قدمنا لكم طرق تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية وقدرتها على المواظبة مع ظروفها بكافة تغيراتها، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق