معلومات نادرة عن الممثلة بدرية رأفت

معلومات نادرة عن الممثلة بدرية رأفت

معلومات نادرة عن الممثلة بدرية رأفت، من المحتمل أنك حصلت على تجربة مميزة في مسار مشاهدة أحد الأفلام في مرة من المرات، وشاهدت العديد من الفنانين المتميزين وكان من أحد الفنانين العظماء الذين أبدعوا في أداء أدوارهم بشكل ممتاز في زمن الفن الجميل هي الفنانة القديرة بدرية رأفت، فمن هي بدرية رأفت؟

مولد الفنانة بدرية رأفت

ولدت الفنانة جوزفين جورج سركيس التي عرفت باسم الفنانة “بدرية رأفت” في محافظة أسيوط في 26 ديسمبر من عام 1920م، عملت في مجال السينما والمسرح حيث أحبت عالم السينما والفن منذ أن كانت طفلة وعملت به.

وعلى الرغم من أن الفنانة بدرية رأفت تعتبر من أوائل الممثلات التي اشتغلن في السينما المصرية إلا أنها لم تكن محظوظة في نصيب الشهرة.

شاهد أيضًا: من هو الفنان فهد بلان

نشأة الفنانة بدرية رأفت

  • نشأت الفنانة بدرية رأفت وتعلمت في مدارس نوتردام بمحافظة أسيوط وهي مدارس موجودة بأسيوط إلى الآن؛ عملت في مجال السينما وهي ذات سبع سنوات فقط، حيث كان أول أدوارها السينمائية في فيلم “قبلة في الصحراء”.
  • تزوجت الفنانة “بدرية رأفت” من الفنان “بدر عبد الله إبراهيم الأعمى” الشهير بـ “بدر لاما” والذي يحمل الجنسية التشيلية ذو الأصول الفلسطينية والذي جاء من تشيلي إلى مصر بصحبة أخيه المخرج “إبراهيم لاما” من أجل العمل في السينما المصرية، وكان “بدر لاما” من أول من عمل بالسينما المصرية في بدايتها وشارك في صناعتها، كما أنه أول من جاء بالمعدات السينمائية للسينما المصرية والعالم العربي بأكمله، كما أسس بصحبة أخيه شركة “كوندور فيلم” بالإسكندرية في عام 1926م والتي قامت بإنتاج العديد من الأفلام السينمائية بعد ذلك.
  • قامت الفنانة “بدرية رأفت” بالعمل مع زوجها “بدر لاما” في العديد من الأفلام السينمائية، بل جاء اسم “بدرية رأفت” عن طريق زوجها “بدر لاما” حيث اختار لها هذا الاسم.

الأحوال السيئة التي أحاطت بالفنانة بدرية رأفت

  • بعد عمل الفنانة “بدرية رأفت” في العديد من الأفلام مع زوجها “بدر لاما” ساءت أحوال الفنانة فتوفي زوجها في 1 أكتوبر من عام 1947م بذبحة صدرية مفاجأة عن عمر ناهز الأربعين عاما.
  • استعانة شقيقه “إبراهيم لاما” بإبنه “سمير إبراهيم لاما” من أجل القيام ببطولة أفلامه عوضاً عن أخيه، بالإضافة إلى ذلك حدث حريق هائل بستوديو لاما المتواجد في حدائق القبة حين ذاك، والذي أدى إلى القضاء على جميع المحتويات المتواجدة في الاستديو من المعدات السينمائية وأشرطة الأفلام وغيرها، لذا وبعد كل هذا قامت الفنانة “بدرية رأفت” باعتزال الفن عام 1947م بعد أدائها عملها الأخير من أجل حدوث هذه الأحوال السيئة.
  • عقب هذا، قام “إبراهيم لاما” بقتل نفسه بمسدس بعد أن استخدمه في موت زوجته اليونانية عقب حدوث خلافات زوجية بينهما أساسها الغيرة، فقام بالانتحار في 14 مايو من عام 1953م.

الفيلم الأخير لبدرية رأفت

في نفس العام الذي توفي فيه شقيق زوجها 1953م، عادت الفنانة “بدرية رأفت” إلى العمل مرة أخرى بالسينما المصرية بعد أن أعادها المخرج والسيناريست “سيد زيادة” في فيلم “اللقاء الأخير” لتكون أحد أبطال الفيلم مشاركة مع الفنانة “زهرة العلا” والفنان “عماد حمدي” والفنان “محسن سرحان”.

اعتزال الفنانة بدرية رأفت للفن

بعد أن أدت الفنانة “بدرية رأفت” آخر دور لها في السينما المصرية في فيلم “اللقاء الأخير” الذي لم يلاقي أي نجاح بين المشاهدين، قامت الفنانة باعتزال الفن نهائياً وقررت الهجرة إلى كندا مع بناتها، كما قررت الاستقرار بكندا وتكريس حياتها للقيام بشئون بناتها وأحفادها.

أعمال الفنانة بدرية رأفت

قدمت الفنانة بدرية رأفت عشر أفلام في تاريخ السينما المصرية في الفترة بين عام 1927م إلى عام 1953م وهي:

1-      فيلم قبلة في الصحراء

يعد هذا الفيلم هو أول فيلم سينمائي روائي طويل وصامت في تاريخ السينما المصرية بل والعربية، والذي تم إنتاجه وصدوره في 5 مايو من عام 1927م بتأليف وإخراج “إبراهيم لاما” وقد نال إعجاب العديد من المشاهدين لأنه الأول من نوعه، وتمثيل كلاً من بدرية رأفت بدر لاما، محمود المليجي، أنور وجدي، إبراهيم عادل ذو الفقار، حسن كامل، آيفون جوين، روحية خالد.

2-      فيلم فاجعة فوق الهرم

يعد هذا الفيلم الدرامي والرومانسي أيضاً من أوائل الأفلام في تاريخ السينما المصرية والعربية، وهو من الأعمال المميزة من أعمال الفنانة بدرية رأفت، حيث تم تصوير أحداثه بالإسكندرية وتم صدوره في 5 ديسمبر من عام 1928م، الفيلم من تأليف وإخراج “إبراهيم لاما” وبطولة كلاً من بدرية رأفت، بدر لاما، فتحي الصافوري، فاطمة رشدي، عزيزة رشدي.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنانة وفاء الكيلاني

3-      فيلم نفوس حائرة

وهو فيلم من بطولة الفنانة “بدرية رأفت” التي لعبت دور الفتاة “حياة”، وكلاً من بدر لاما، عبد السلام النابلسي، سميحة فتحي، فؤاد المصري، ليلى الشقراء، يوسف صالح، عباس فارس، ومن تأليف وإخراج “إبراهيم لاما” و”بدر لاما” و”بديع خيري”؛ تم عرض هذا الفيلم في 4 إبريل من عام 1838م.

4-      فيلم رجل بين امرأتين

وهو فيلم تم صدوره في 7 أكتوبر من عام 1940م، من إخراج “إبراهيم لاما”، الفيلم من تمثيل الفنانة بدرية رأفت، بدر لاما، أمينة رزق، محمود المليجي، فردوس محمد، عبد المجيد شكري، ثريا فخري، زوزو شمس الدين.

5-      فيلم صلاح الدين الأيوبي

وهو الفيلم المصري الذي قامت فيه الفنانة “بدرية رأفت” بدور “الأميرة سلمى”؛ هذا الفيلم من إنتاج شركة “كوندور فيلم” وإخراج “إبراهيم لاما” وبطولة كلاً من الفنانة بدرية رأفت، بدر لاما، أنور وجدي، منسي فهمي، محمود المليجي، بشارة كريم بصحبة العديد من الفنانين المتألقين في صناعة السينما المصرية؛ تم عرض هذا الفيلم في 14 سبتمبر من عام 1941م.

6-      فيلم كليوباترا

هو فيلم تم إنتاجه عام 1943م وتم عرضه في 4 مارس من نفس العام، الفيلم من إخراج “إبراهيم لاما”، وتمثيل كلاٍ من بدرية رأفت، بدر لاما، محمود المليجي، بشارة واكيم، زوزو نبيل، أمينة رزق، درية أحمد.

7-      فيلم وحيدة

وحيده هي فتاة بسيطة نشأت في منزل جليلة هانم، وهي تحب ممدوح بن جليلة هانم، التي ترفض هذه العلاقة تمامًا، بل إنها تحاول حماية ابنها من هذا الزواج من خلال إخراج وحيضة وتزويجها من السعداوي. لا يقبل قلب ممدوح التفاوض ويستسلم للحزن حتى يقع فريسة للمرض.

8-  فيلم عز الطلب

تسعى نديما جاهدة للتواصل مع شخص ثري يحقق طموحاتها ويرفض أي شخص بسيط يتقدم إليها. لكن عندما يستمع المشغل إلى مكالماتها ويعرف ما تريد، يخفي شخصية الشخص الأثرياء.

أعمال أخرى للفنانة بدرية رأفت

  • فيلم “عريس الهنا” عام 1944 م.
  • فيلم “البدوية الحسناء” عام 1947م.
  • فيلم “اللقاء الأخير” عام 1953م.

وفاة الفنانة بدرية رأفت

توفيت الفنانة جوزفين جورج سركيس المعروفة بـ “بدرية رأفت” بمدينة مونتريال التابعة لكندا عام 2009م عن عمر ناهز التسع وثمانين (89) عاماً دون وجود أي اهتمام إعلامي لواحدة من أوائل الفنانين في تاريخ السينما المصرية.

شاهد أيضًا: معلومات شخصية عن هيرميون غرينجر

وبعد أن تعرفنا على الفنانة الممثلة بدرية رأفت وتعرفنا على نشأتها ومكانتها في عالم الفن، علمنا بأنها كانت من الفنانات المتميزة التي نالت إعجاب العديد من المتابعين لها، وقد حصلت على العديد من الأعمال الفنية المميزة، وتعرفنا على جميع الأعمال التي قدمتها في عالم السينما المصرية.

أترك تعليق