الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي

الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي

الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي، يعد الفاعل ونائب الفاعل هو ركن من الأركان الخاصة بـ الجملة الفعلية، حيث أنه يتقدم الفاعل فعل أو اسم يكون متشابه كثيراً مع الفعل الخاص بجهة الوقوع منه أو من ناحية الاتصاف به، وأن الفاعل هو يكون الاسم الدال على الشخص الذي قام بارتكاب الفعل، وأن نائب الفاعل هو يعرف بأنه الذي ينوب عن الفعل وأيضاً يحل مكانه، وبالإضافة إلى أنه يأخذ أغلبية أحكامه.

الفاعل وأماكن وجوده

  • يجب العلم أولاً أن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به، حيث أنها تبدأ بالفعل سواء كان ماضي أو مضارع أو أمر، وأنه بعد الفعل يأتي الفاعل وهو الذي قام بهذا الفعل، فإذا قولنا جملة *لَعِب الطفل بالكرة* فإن كلمة لَعِب هي الفعل، وكلمة الطفل هي الفاعل، وكلمة بالكرة هي جار ومجرور.
  • يعرف الفاعل بأنه الاسم الدال على الشيء الذي قام بارتكاب الفعل، فإنه عندما يتم القول بأنه *لَعِب الولد* فيكون الفاعل هو الولد لأنه قد قام بفعل اللعب، ويجب العلم بأن الفاعل يعرب حسب الموقع الخاص به في الجملة، وهو يكون مرفوع دائماً.
  • فمثلاً إذا قمنا بالإعراب الجملة *لعب الولد* حيث أن كلمة لعب تعرب فعل ماضِ يكون مبني على الفتحة الظاهرة، وأن كلمة الولد تكون فاعل مرفوع وعلامة الرفع له الضمة، فالفاعل يكون مرفوع دائما وعلامة الرفع له حسب موقع تواجده في الجملة.
  • وأيضاً يجب المعرفة بأنه قد تبدأ الجملة في بعض الأحيان بالفاعل وبعد ذلك يأتي الفعل، وفي هذه الحالة يطلق عليها الجملة الاسمية، حيث أنه في حالة القول بأن *الولد لَعِب بالكرة* فإن كلمة الولد في هذه الحالة تعرب مبتدأ مرفوع بالضمة، وكلمة لَعِب تعرب فعل ماضِ مبني على الفتح، وكلمة بالكرة تعرب جار ومجرور.
  • وأن الفاعل في الجملة السابقة يكون ضميراً مستتراً ويكون تقديره كلمة *هو*، ويجب العلم بأن الجملة الفعلية تكون في محل رفع الخبر للمبتدأ، وأنه أيضاً قد يأتي الفاعل أحياناً بعد اسم الفاعل، فمثل جملة جاء الولد أباه حيث أن كلمة أبوه تعرب فاعل مرفوع وعلامة الرفع له الواو.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللغة العربية الفصحى

الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي

  • الفاعل هو الذي يرتكب الفعل ويتقدم في أغلب الأحيان فعل وأيضاً يتقدمه اسم، ومن الأحكام الخاصة بالفاعل أنه يكون الفعل الذي يتبعه الفاعل مفرد دائماً، وأيضاً أن الفعل الخاص بالفاعل يؤنث في حالة التأنيث للفاعل، ويذكر الفعل في حالة إذا كان الفاعل مذكراً.
  • وبالإضافة إلى أن الفاعل لا يتم حذفه أبداً، حيث أن لكل فعل فاعل خاص به ويتبعه، ويتواجد في الجملة سواء كان هذا الفاعل ظاهر، أو كان هذا الفاعل ضمير مستتر، فهذا يدل على أن أي جملة فعلية لابد من تواجد الفاعل فيها سواء كان ظاهر أو مخفي.
  • والأقسام الخاصة بالفاعل هي قسمين: قسم يكون ظاهر وهو يكون حوالي ثمانية أنواع، وتكون هذه الأنواع ناتجة من التركيب لكلاً من المفرد والجمع والمثنى، وذلك مع المذكر والمؤنث ففي هذه الحالة يكون هذا الفاعل ظاهر.
  • والقسم الثاني هو يكون المضمر ويتكون هذا القسم من حوالي اثنا عشر نوعاً تكون: اثنان للمتكلم، وخمسة للغائب، وخمسة للمخاطب، وبالإضافة إلى أنه يشمل الضمير المستتر، فهو يكون تابع لواحدة من هذه الأنواع.
  • نائب الفاعل يعرف بأنه اسم مرفوع قد حذف الفاعل التابع له وأخذ مكانه، وبالإضافة إلى أنه قد أخذ كافة أحكامه، حيث أنه يرفع ويتم التذكير الفعل في حالة إذا كان هو مذكراً، وأيضاً يتم التأنيث في حالة إذا كان هو مؤنثاً، وهو يكون متصل بالفعل، ولا يتقدم الفعل أبداً.

أنواع نائب الفاعل

  • أن نائب الفاعل له الكثير من الأنواع الخاصة به، فهو قد يكون نوعه مفعول به، وذلك مثل: *أكلت الطعام*، وأيضاً قد يكون نائب الفعل نوعه جار ومجرور، وذلك مثل: *جُري في الملعب*، وبالإضافة إلى أنه قد يكون نوع النائب الفاعل هو اسم صريح، وذلك مثل: *لا يؤكل اليتيم حقه*.
  • وأنه توجد أنواع أخرى لنائب الفاعل، حيث أنه قد يكون نوعه ضمير متصل، وذلك مثل جملة *فوجئت بمصيبتي* حيث نجد أن الفاعل في هذه الجملة يكون هو التاء المتصلة، ويكون في هذه الحالة الفاعل ضمير متصل وهي التاء.
  • وبالإضافة إلى أن هناك نوع أخر وهو قد يكون نائب الفاعل ضمير مستتر، وذلك مثل جملة *لا يؤكل الطعام في الشارع*حيث نجد أن نائب الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر، ويكون تقديره هو فتكون لا يؤكل هو الطعام في الشارع، وكلمة هو تكون مستترة.
  • والنوع الأخير لنائب الفاعل هو قد يكون الضمير المتصل، وذلك مثل جملة *لا يُدعى إلا هو* حيث أن كلمة هو هنا تكون ضمير منفصل، وتكون في محل رفع نائب الفاعل.

شاهد أيضًا: موضوع عن أهمية حروف العطف في اللغة العربية

وجوب الرفع للفاعل

  • فمن الضروري معرفة أن الفاعل هو مرفوع دائماً ولكن أيضاً تبع موقعه في الجملة، حيث أنه يتم الرفع له لفظاً وعلامة الرفع الخاصة به هي تكون الضمة، وذلك مثل: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون)، أو قد تكون علامة رفعه الواو، وذلك مثل: (قد أفلح المؤمنون).
  • وبالإضافة إلى أنه قد تكون علامة رفعه الألف، وذلك مثل: (قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما أدخلوا عليهم الباب)، وقد تكون علامة رفعه الضمة المقدرة، وذلك مثل: (ولقد جاءكم موسى بالبينات).
  • وأنه يكون الفاعل في المحل للرفع في حالة إذا كان الفاعل ضميراً أو كان اسم إشارة أو كان الفاعل اسمًا موصولاً أو كان اسمًا مؤولاً.
  • وأنه أيضاً قد يجر الفاعل وذلك في حالة إضافة المصدر، وذلك مثل: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين)، أو قد يجر لفظياً في حالة من الزائدة، وذلك مثل: (أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير).
  • وأنه قد يجر الفاعل بالباء الزائدة، وذلك مثل: (وكفى بالله شهيداً)، أو قد يحر باللام الزائدة، وذلك مثل: (هيهات هيهات لما توعدون)، وأنه قد يتم النصب الفاعل في حالات معينة وذلك حسب المعنى له، مثل: حق الثوبُ المسمارَ.

أسباب حذف الفاعل

  • فأنه قد يتم الحذف للفاعل للكثير من الأسباب، فقد يكون بسبب الجهل به، أو قد يكون الحذف له لغرض يكون لفظي الإيجاز، وذلك مثل: (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به)، أو قد يكون لغرض إصلاح السجع، وذلك مثل: (من طابت سريرته حمدت سيرته).
  • وبالإضافة إلى أنه قد يتم حذفه من أجل غرض معنوي، وذلك لعدم تعرض الغرض لذكره، مثل: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها)، أو قد يكون لغرض الإبهام وذلك مثل: (تصدق اليوم بمليون جنية)، أو قد يكون لغرض التعظيم وذلك مثل: (لعن إبليس).
  • وأيضاً أنه قد تكون الأسباب لحذف الفاعل من أجل غرض التحقير، وذلك مثل: (قتل علي ابن أبي طالب)، أو قد يكون السبب لغرض الخوف منه، وذلك مثل: (قول الأم لزوجها كسر الزجاج خوفاً على ولدها من العقاب).

الأشياء التي تنوب عن الفاعل

قد ينوب عن الفاعل المفعول به، المجرور بحرف الجر، والظروف، وأيضاً قد ينوب عن الفاعل المصدر المختص، وبالإضافة إلى أنه قد ينوب غير المفعول مع وجود الفاعل.

شاهد أيضًا: أشهر علماء اللغة العربية في العصر الحديث

وفي نهاية رحلتنا مع الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بالفاعل ونائب الفاعل، وأيضا ً الأحكام الفاعل ونائب الفاعل وأنواعه.

أترك تعليق