كل ما يساعد على إكتساب صحة جيدة

كل ما يساعد على إكتساب صحة جيدة

الصحة هي كل ما نملك فنحن نسعى بشكل دائم من أجل الحفاظ على سلامة صحتنا وحمايتها من الأمراض المختلفة فنحن بطبيعتنا لا نقد الصحة ومدى أهميتها إلا في حال شعرنا بالمرض فما هي أهم الطرق للحفاظ على الصحة هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

مجموعة من النصائح العامة لحماية الجسم

  • إتباع أسس النظافة فالنظافة هي من أهم الطرق للحماية من الأمراض والفيروسات والجراثيم والبكتريا فلابد من الاستحمام بشكل مستمر، مع غسل اليدين أكثر من مرة بالمعقم والماء الدافئ وأيضًا الاهتمام بنظافة المكان والطعام والشراب حتى نمنع انتقال البكتريا والفيروسات والديدان المعوية.
  • البعد عن التدخين فالتدخين هو من أكثر الطرق التي تؤذي الصحة وتنتج عنها الكثير من الأمراض، فالنيكوتين التي يحتويه دخان السجائر هو واحد من أكثر المشكلات التي تتسبب في الإصابة بالسرطانات وخاصًة سرطان الرئة.
  • النوم كل يوم لمدة كافية وعدم السهر مع محاولة النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا حيث يكون الجسم في حاجة للراحة الكافية والنوم بشكل جيد، من أجل تجديد خلايا الجسم وتهدئة الأعصاب مع تنظيم ضربات القلب والتخلص من التوتر والإجهاد.
  • الزواج حيث اثبتت الدراسات بأن المتزوجين هم أكثر صحة من غير المتزوجين كما إن الأرامل والمطلقات صحتهم تكون أقل من المتزوجين، مع الحفاظ على وزن مناسب لأن الزيادة في الوزن الشديدة أو نقصان الوزن الشديد يؤدي إلى الإضرار بالصحة.

شاهد أيضًا: كيف نحافظ على الصحة البدنية والنفسية

وكذلك أيضًا:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم مما تزيد من مناعة الجسم مع تحسن مزاج الإنسان وخفض نسبة الدهون في الدم والوقاية من الإصابة بمرض السكري، والتحسي من صحة الشعر والبشرة مع تحفيز الجسم من الانتهاء تمامًا والتخلص من السموم.
  • تناول نظام غذائي مناسب ويحتوي على عدد من العناصر الغذائية بالكميات المناسبة فالجسم بحاجة إلى الأطعمة التالية والتي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات، والدهون والألياف والبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية وبالتالي النقص والزيادة في كلًا من تلك العناصر يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تجنب التعرض لأي رواح كيماوية من خلال اللمس أو الشم لأنها تصل إلى الدم من خلال الهواء والجلد مما يضر الجسم بشكل عام وخاصًة الكبد، فالكبد هو المسئول عن التخلص من أي ملوثات لان في حال زادت تلك الملوثات عن الحاجة الخاصة بالجسم يتسبب ذلك في حدوث ضرر للكبد وباقي أجزاء الجسم.
  • ضرورة التركيز على الجانب الروحي والديني فالتقرب من الله سبحانه وتعالى يؤثر بشكل إيجابي على الصفاء الذهني والصحة النفسية بشكل عام، وبالتالي لابد من التعلم على طرق التحكم في الضغوطات التي نواجهها بشكل يومي لأن الضغوطات والتوترات تؤثر سلبيًا على الصحة فتزيد من خطر الإصابة بالسكري والضغط وأمراض القلب والرئتين.

طرق الحفاظ على صحة جيدة من خلال الغذاء

 التنوع في تناول الطعام

الجسم يحتاج إلى التنوع بين العناصر الغذائية المختلفة حيث يحتاج إلى كميات متوازنة من كل العناصر الغذائية المتنوعة حيث يحتاج إلى حوالي 40 نوع من الطعام المختلف، ولا يوجد نوع واحد فقط من الطعام يقوم بتعويض الجسم كل ما يحتاجه من عناصر غذائية وبالتالي لابد من التنوع في أنواع الطعام المختلفة.

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات

حيث إن الفواكه والخضروات هي واحدة من أهم العناصر التي لابد من الإكثار منها ومن تناولها فجسم الإنسان يحتاج إلى حوالي خمس حصص من الفواكه والخضروات بشكل يومي، والتي تعوض الجسم في كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وألياف لازمة لجسم الإنسان.

تناول الكربوهيدرات

يجب على جميع الوجبات اليومية أن تحتوي على كم جيد من الكربوهيدرات حيث يجب أن تحتوي الأطعمة على نصف من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي البطاطا والبطاطس والأرز والمكرونة والخبز والحبوب.

شاهد أيضًا: نصائح لصحة نفسية سليمة

الحد من تناول الأملاح والسكر

فالزيادة من تناول الأملاح في الأطعمة تعمل على ارتفاع في ضغط الدم كما تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية أما الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات بالرغم من إعطائها الجسم للطاقة، ولكن لابد من استخدامها بشكل معتدل حتى لا تصيب الجسم بمرض السكري وبالتالي لابد من تناول الفواكه بدلًا من الحلويات المصنعة من كميات كبيرة من السكريات.

الحد من تناول الدهون

الدهون والأطعمة الدسمة لها دور سلبي في سير عمل الجسم بشكل عام ولكن الإكثار من تناول الدهون بشكل كبير له دور سلبي في زيادة الوزن مع التأثير على صحة القلب، تناول كميات مناسبة من الدهون المشبعة مثل تناول السمك من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل أسبوعي مع استخدام الزيوت النباتية مع الاعتماد على السلق والشوي بدلًا من القلي والتحمير.

تناول الطعام بشكل منتظم

التناول المعتدل في كميات الطعام وفي أوقات منتظمة من اليوم يساعد بشكل كبير من الإفراط في تناول الطعام مع القدرة على التحكم في الطعام، مع ضرورة تناول وجبة الإفطار كل يوم وعدم إهمالها والوجبات الخفيفة والصحية مثل اللبن والفواكه الجافة.

شاهد أيضًا: ما هي مقومات الصحة النفسية وخصائصها

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأهم الطرق التي تساعدنا في حماية صحتنا والحفاظ عليها وحمايتها من الأمراض لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق