معلومات عن أبو بكر الصديق

معلومات عن ابو بكر الصديق مختصر

أبو بكر الصديق الكثير من الناس لا يعلمون كثيرًا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هم افضل واجل واكرم واتقى البشر على وجه الأرض ولم يأت بعد قومهم قوم مثلهم، وعندما نتذكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم نتذكر أول من نتذكر هو أبو بكر الصديق رضى الله عنه، فهو من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار يوم التقى الجمعان وهو من نام الرسول صلى الله عليه وسلم بيديه الشريفتين على قدميه حين لدغته حية فبقي صامتًا خشية أن يوقظ نبي الله علية الصلاة والسلام، هو من آمن بنبي الله صلى الله عليه وسلم عندما كذبه اقرب الناس اليه وهو أول خليفة يتولى شأن المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو أبا بكر الصديق رضى الله عنه :-

  • اسمه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القريشيّ التّيميّ.
  • وهو اول من اسلم من الرجال بالنبي عليه الصلاة والسلام وبرسالته، وسر تسميته بالصديق هو أنه رضى الله عنه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل كلمه قالها وما جاء على النبى صلى الله عليه وسلم من الوحي وقد تم ذكر ذلك في قصة الإسراء والمعراج.

شاهد أيضًا : الفرق بين الروح والنفس علميًا وفي الإسلام

زوجات أبو بكر الصديق وأولاده :-

  • تزوج ابى بكر الصديق رضى الله تعالى عنه بأربع زوجات وقد كان له من الأبناء والبنات ثلاثة من الأولاد وثلاث من البنات كذلك.
  • وأما ما ذكر من أسماء زوجات ابو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وأرضاه بأسمائهن كالتالى :

ونذكر إليكم أسماء زوجاته كما يلى :-

  • تزوج من أم رومان بنت عامر بن عويمر ومن قتيلة بنت عبد العزى ومن حبيبه من الخارج ومن أسماء بنت عميس رضي الله عنهم.
  • انجب اولاد وبنات وهم : البنات : ام كلثوم وعائشة وأسماء أما من الاولاد فهم عبد الله ومحمد وعبد الرحمن

إسلام أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

  • كان أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وأرضاه صاحب علم لم يكن جاهلًا فقد كان دائمًا ما يتأمل فى خلق الله سبحانه وتعالى، ويناجي نفسه وينظر الى معجزة الله سبحانه وتعالى فى تكوين خلقه وفى تكوين الدنيا وما تحتويها.
  • وقد عاشر ابو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه، اليهود والنصارى وسمع منهم ما يخص أمور دينهم فكان واسع المعرفة، وقد كان ايضًا من الاصحاب المقربين إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك كله قبل نزول الوحى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولما نزل الوحى على النبى علية الصلاة والسلام كان أول من صدقه وآمن به هو أبو بكر الصديق رضوان الله عليه دون تردد أو شك، وهذا ما كان سببًا في لقبه الصديق وكان أول من آمن بالنبي عليه الصلاة والسلام من الرجال.

ما هي صفات شكل ابو بكر الصديق :-

  • كان رضى الله تعالى عنه نحيف الجسم أبيض اللون وكانت له ساقين دقيقتين، كما ان كانت لديه لحية مخضبة بالحناء عليها، وكان رضى الله تعالى عنه لديه انحناء في ظهره وخفيف العارضين.

شاهد أيضًا : ماذا يعنى الإحتراق الذاتي النفسي في الإسلام

الأخلاق التي تمتع بها أبو بكر الصديق:-

  • كان أبو بكر فى الاصل من قبيلة قريش وقد كان ثريًا أحد أعيان قريش، كما كان يعمل كساقى للحجاج، وكان الناس كلهم يحبونه فقد كانوا قبل الإسلام يقصدون أبو بكر في المصائب ليعينهم على ما هم فيه، فقد كان سخى اليدين ينفق بكرم شديد على كل من يحتاج ولهذا كان من الناس كل من لديه اية مصيبة او مؤلمه او اى امر يتوجه الى ابو بكر رضى الله تعالى عنه وأرضاه.
  • كما أن أبا بكر كان قد حرم على نفسه شرب الخمر حتى قبل أن ينزل القرآن على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يسمح لنفسه ابدًا بالسجود الى اى صنم كان، فقد كان عقله فطنًا واعيًا وهذا ما دفعه إلى عدم السجود إلى أي صنم قط.

موقف أبو بكر الصديق بعد دعوة النبي:

  • وبعد أن نزلت الدعوى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآمن بها أبو بكر وصدق الرسول الكريم، كان أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وأرضاه أكثر المدافعين عن النبى، وعن دين الله سبحانه وتعالى فقد كان على أتم استعداد في أن يفقد حياته وروحه فداء إلى النبي عليه الصلاة والسلام وان يحميه بكل ما اوتى من قوة.
  • وقد كان رضى الله عنه وأرضاه مرافق للرسول محمد صلى الله عليه وسلم فى كافة الاوقات وقد كان خير مرافق.
  • وكان أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وأرضاه يطيع الرسول صلى الله عليه وسلم فى كل الأمور فهو أول من صدقه من الرجال وقد كان صادقًا بحق لا يكذب ابدًا وقد أجمع الجميع من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم بذلك.
  • وكان أبو بكر رضى الله تعالى عنه وأرضاه من أكثر المنفقين في دين الله سبحانه وتعالى وفي سبيل إعلاء كلمة الحق والجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى، وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحبه جدًا ويفضله على الكثيرين من الصحابة، فقد كان أبو بكر رضى الله تعالى عنه وأرضاه رفيقا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في كثير من الامور والاحداث.
  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أن يتشاور معه ويشاركه في امره فقد كان حكيمًا وواثق الكلمات وعقله منير بضياء الإيمان.

متى توفى ابو بكر الصديق رضى الله عنه :-

  • توفي أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وارضاه فى السنه الثالثه عشر من الهجرة وبالتحديد في تاريخ الثاني عشر من جمادى الآخر، وقد كان يبلغ من العمر آنذاك ثلاثة وستون عامًا اى ما يقارب عمر النبى صلى الله عليه وسلم عند وفاته.
  • وأوصى أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وارضاه ان يتم دفنه بجانب حبيبة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وبالفعل فعندما توفى قاموا بدفنه الى جوار النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن قد أوصى أن لا يغسله أحد من البشر سوى زوجته أسماء بنت عميس، وبالفعل قامت بعد أن وافته المنية أسماء بنت عميس بتغسيل أبو بكر رضى الله تعالى عنه وأرضاه.
  • لشدة صلاحه في أمور دينه، كانت آخر كلمات على لسان أبو بكر الصديق قبل وفاته آية كريمة من القرآن الكريم يقول فيها رب  العزة عز وجل

بسم الله الرحمن الرحيم ( توفنى مسلمًا والحقنى بالصالحين ) صدق الله العظيم  وكانت تلك الآية إحدى آيات سورة يوسف في القرآن الكريم.

يوم وفاة ابو بكر رضى الله عنه :-

  • كان يوم وفاة ابو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وارضاه يومًا عظيمًا، فقد كان ابو بكر اخلص الناس وأكثرهم شجاعة وانفاقًا وكان من أكرم الناس وأكثرهم عطاء في سبيل الله عز وجل، وكان الكثير من الناس يحبونه بل ان كل الناس كانت تحبه، فقد بكى الكثيرون على فراق أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه وأرضاه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت ايام وفاته ايام حزن عارم في كل المدينة، لفقدانهم هذا الصحابى الجليل الذى جاد بكرمه على الكثير من الناس وساعدهم فى كل وقت يحتاج فيه إليه.

شاهد أيضًا : عقوبة الخائن والخيانة في الإسلام

عرضنا عليكم ملخصًا عن حياة ابو بكر الصديق رضى الله عنه، وعن اخلاقة في حياته وعن حزن الناس لحبه بعد وفاته، فيجب علينا ان نتعلم من الصحابة وإن نعتبرهم أفضل قدوة لنا، ومن هنا نكون قد أنهينا مقالنا، لا تنسو لايك وشير للمقال.

أترك تعليق