كيفية امتصاص فيتامين د

كيفية امتصاص فيتامين د، فيتامين د ينقسم إلى قسمين فالأول كوليكالسيفيرول د3 والثاني إرغوكالسيفيرول د2، ويطلق عليه اسم فيتامين الشمس، وذلك حيث أن الجسم يقوم بتكوينه عندما يتعرض إلى أشعة الشمس، وأيضاً يمكن الحصول على نسبة بسيطة منه من خلال الأطعمة الغذائية كالحليب ومشتقاته، البيض، بعض أنواع السمك، والجسم يحتاج لجرعة يومية منه، حيث أن هذه الجرعة تتراوح من ثلاثة مائة وحدة دولية إلى أربعة مائة وحدة دولية وذلك ما يقارب من خمسة إلى عشرة ميكروجرام، ولابد من معرفة كيف يتم امتصاصه لأنه يوجد بعض العوامل التي تساعد في امتصاصه، وهناك بعض الموانع التي تمنع امتصاصه وقد ينتج عن عدم امتصاصه الإصابة ببعض المشاكل الصحية، حيث يمكنكم معرفة كيفية امتصاص فيتامين د من خلال موقع معلومة ثقافية.

كيفية امتصاص فيتامين د

يتم امتصاص فيتامين د يكون بالدم عند الحصول عليه مع الأطعمة الغذائية الغنية بالدهون، حيث إنه تم تصنيفه من الفيتامينات التي تذوب بالدهون، ولهذا فإنه يوصى بالقيام بتناول المكملات الغذائية لفيتامين د مع الوجبات وهذا لتعزيز الامتصاص.

بحسب أحد الدراسات العلمية التي تم إجرائها على سبعة عشر شخص، فإن القيام بتناول فيتامين د مع القيام بتناول أكبر وجبة غذائية باليوم يعزز هذا من نسبة فيتامين د بالدم بنسبة تصل إلى 50% بعد تناوله بفترة تقريباً من 2 شهر إلى 3 شهور، وأيضاً بعض الدراسات العلمية الأخرى أظهرت أن استهلاك فيتامين د بجانب الأطعمة الغنية بالدهون فإن هذا يرفع من نسبته بالدم بنسبة تصل إلى 32% وذلك بعد مرور 12 ساعة وهذا مقارنة مع تناوله بجانب أطعمة خالية من الدهون.

يوجد بعض الأطعمة الغذائية الغنية بالدهون والتي تساهم بتعزيز امتصاص فيتامين د في الجسم ومنها مشتقات اللبن كامل الدسم، الأفوكادو، البيض، بالإضافة إلى المكسرات، البذور.

شاهد أيضًا: أعراض زيادة فيتامين د في الجسم

أسباب عدم امتصاص فيتامين د

عملية امتصاص فيتامين د تتم بالجسم بالأمعاء وبالتحديد بالأمعاء الدقيقة، لذلك فإنه في حالة حدوث أي خلل بالأمعاء الدقيقة أو إصابتها بالتهاب أو إصابتها بأحد الأمراض فإن هذا يعيق ويمنع امتصاص فيتامين د، كما يوجد بعض العوامل الأخرى التي تقلل من قدرة الجسم على الامتصاص، ومن هذه العوامل ما يلي: –

  •  الزيادة المفرطة بالوزن، والتي تتسبب في تجمع فيتامين د بالدهون بدل من تجمعه بالكبد.
  • الإصابة بأحد الأمراض الوراثية مثل الإصابة بزيادة إفراز الفوسفات بالكلى.
  • التقدم في العمر، حيث أن قدرة الجلد على القيام بتكوين المادة الأساسية لفيتامين د تقل مع التقدم في العمر.
  • عدم احتواء النظام الغذائي الخاص بك على الأكلات التي تحتوي على فيتامين د.
  • الإصابة بأحد أمراض الكلى أو الكبد التي تمنع الاستفادة من فيتامين د.
  • القيام بتناول أدوية الصرع حيث إنها تمنع الأمعاء من امتصاص فيتامين د.

أهمية فيتامين د لجسم الإنسان

يعد فيتامين د ضروري ومهم لمساعدة جسم الإنسان على امتصاص عنصر الفوسفور والكالسيوم، وهذان العنصران هما الأهم لنمو الأسنان والعظام بشكل صحي وسليم، وذلك يحدث عن طريق تحويل بروفيتامين د الذي ينتج عن القيام بالتعرض للشمس إلى مادة يطلق عليها داي هيدروكسي فيتامين د، وهذه المادة هي المسؤولة عن القيام بالمساعدة على امتصاص الفوسفور والكالسيوم.

شاهد أيضًا: ما هو تحليل فيتامين د

مخاطر نقص فيتامين د

حدوث ضعف العضلات وآلام بالعظام قد يدلان على وجود نقص مستوى فيتامين د بالجسم، وعلى الرغم من هذا إلا أن التنبؤ بهذه الأعراض صعب عند الكثير من الأشخاص، وحدوث انخفاض مستوى فيتامين د بجسم الإنسان يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية ويسبب الإصابة بعدة أمراض، ومنها ما يلي: –

  1. زيادة نسبة الوفاة نتيجة الإصابة بأحد أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  2. الإصابة بمرض القصور الإدراكي عند الأشخاص كبار السن.
  3. قد يؤدي حدوث نقص بفيتامين د إلى الإصابة بأحد أنواع مرض السرطان.
  4. الإصابة برو حاد عند الأطفال.
  5. حدوث نقص نسبة فيتامين د بالجسم تؤدي لإصابة الأطفال بالكساح الذي ينتج عنه حدوث تشوهات بالعظام، بالإضافة لحدوث تشوه الفكين والأسنان، زيادة نسبة الإصابة بتسوس الأسنان.
  6. كما قد يسبب حدوث نقص بفيتامين د الإصابة بلين في العظام وخاصة لدى النساء المرضعات والحوامل.

أسباب نقص فيتامين د

عادة يوجد سبب وراء حدوث نقص بفيتامين د بجسم الإنسان، وفي الغالب يكون هذا النقص بسبب أحد الأسباب الأساسية، ومن هذه الأسباب ما يلي: –

  •  عدم القيام بالتعرض إلى أشعة الشمس بشكل كافي، لكي تقوم بتحفيز جسم الإنتاج على القيام بإنتاج فيتامين د.
  • في حالة كان الشخص يتعرض إلى أشعة الشمس بشكل كافي ورغم ذلك أصيب بنقص فيتامين د، فإن هذا النقص يكون بسبب حدوث سوء امتصاص أو عدم قدرة جسم الإنسان على القيام امتصاص فيتامين د الموجود بالأطعمة.

شاهد أيضًا: كيفية تعويض فيتامين د في الجسم

كانت هذه نبذه عن كيفية امتصاص فيتامين د، كما يمكنكم معرفة نبذه عن أسباب عدم امتصاص فيتامين د، أهمية فيتامين د لجسم الإنسان، كما يمكنكم أيضاً معرفة نبذه عن مخاطر نقص فيتامين د، أسباب نقص فيتامين د.

أترك تعليق