كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية، النبات هو نوع من الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل، وتحتاج النباتات إلى العناصر الغذائية الهامة التي تمكنه من النمو مثل الماء والأملاح المعدنية والغذاء، والتي يستطيع النبات أن يحصل عليها بعدة طرق مختلفة.

نبذة عن النبات

  • النباتات هي نوع من الكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وهي مثلها مثل الإنسان والحيوان، وتحتاج النباتات لعدة عوامل أساسية لكي تساعدها على النمو، مثل الماء والحرارة والتربة والضوء.
  • النبات هو أساس الحياة على سطح الكرة الأرضية، حيث أنه يقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، ويخرج غاز الأكسجين اللازم لعملية التنفس لجميع الكائنات الحية من خلال قيامه بعملية البناء الضوئي.
  • تمتاز النباتات بالعديد من الصفات وأهمها أنها ذاتية التغذية، أي تقوم بصنع غذائها بنفسها دون الاعتماد على أحد، وهي مخلوقات حية بها نواة، كما أن بها العديد من الخلايا، كما تتميز باحتوائها على البلاستيدات الخضراء التي تكسبها اللون الأخضر.
  • يستطيع النبات أن يقوم بعملية البناء الضوئي، وهي العملية التي تحدث في البلاستيدات الخضراء في أوراق النبات، والتي يستطيع من خلالها إنتاج الغذاء الذي يقوم بتخزينه في النبات، واستخدامه عند الحاجة.

اقرأ أيضًا: كيف تخزن النباتات الغذاء ؟

مكونات النبات الأساسية

تتكون جميع النباتات من عدة أجزاء أساسية، وكل جزء من هذه الأجزاء يقوم بوظيفة معينة، وذلك من أجل ضمان استمرار نمو النبات بالشكل السليم، والأجزاء الأساسية التي يتكون منها النبات هي

1- الساق

الساق هو دعامة النبات الأساسية وحامل لأوراق النبات، ووظيفته الأساسية هي نقل الماء والغذاء لبقية أجزاء النبات، كما أن له دور في التكاثر في بعض أنواع النباتات.

2- الجذور

الجذور هي الجزء من النبات الذي ينمو تحت سطح التربة، وهي من أهم أجزاء النبات، حيث أنها هي التي تقوم بعملية امتصاص الماء والأملاح من التربة.

3- الأوراق

الأوراق هي ذلك الجزء من النبات الذي يتم فيه عملية البناء الضوئي، وعادةً ما تكون أوراق النبات منبسطة ورقيقة.

كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

  • إن النباتات تحتاج إلى التربة التي تقوم بتزويدها بالماء والعناصر الغذائية الهامة كالأملاح المعدنية، حيث أن الماء يكون موجود في التربة بعد القيام بريها، أو عن طريق المياه الجوفية الداخلية.
  • ويحصل النبات على كل ما يحتاج إليه من الماء والأملاح المعدنية عن طريق الجذور، والتي يكون وضعها الطبيعي داخل التربة، حيث تمتد جذور النبات في شكل شعيرات جذرية إلى داخل التربة.
  • تقوم جذور النبات بعملية تثبيت النباتات في الأرض، كما أنها هي المسئولة عن عملية امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة، لكي تقوم بنقلها إلى الساق، الذي يقوم بدوره بنقلها إلى الأوراق.
  • وتعتمد عملية الامتصاص على الفرق في تركيز المواد خارج الجذر وداخله، حيث يكون تركيز المواد خارج الجذر عالياً بالنسبة لتركيزها داخل الجذر، فيتم انتقال الماء والأملاح من الساق إلى باقي أجزاء النبات، وهذه العملية لا تحتاج إلى أية طاقة من النبات.
  • يمكن أن يتم انتقال الماء والأملاح من التربة ذات التركيز المنخفض إلى داخل الجذور ذات التركيز المرتفع، عن طريق عملية نشطة تقوم بها النباتات وتبذل طاقة لإنجاحها، كما يقوم الجذر بعملية عكسية حيث أنه يتخلص من الكميات الزائدة من المياه في النبات.
  • يمكن كذلك أن يقوم النبات بامتصاص القليل من الماء عن طريق الأوراق، حيث أنه عند ري الأوراق بالماء فإن الثغور التي توجد على أسطح الأوراق تقوم بامتصاص بعض من هذه المياه.

شاهد أيضًا: كيف تتنفس النباتات المائية ونباتات اليابسة

كيفية حصول النباتات على الغذاء

  • تستطيع النباتات الحصول على غذائها من خلال عملية البناء الضوئي، حيث تقوم بتحويل الطاقة الضوئية لطاقة كيميائية، وذلك من خلال امتصاص الضوء واستخدامه في تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون والمعادن إلى أكسجين والمركبات العضوية الغنية بالطاقة.
  • عملية البناء الضوئي هي عملية هامة، من أجل الحفاظ على الحياة على سطح الكرة الأرضية، حيث أنه في حالة توقفها سوف ينضب الطعام والمواد العضوية، مما قد يؤدي إلى اختفاء معظم الكائنات الحية، وبعد فترة سوف يخلو الغلاف الجوي من الأكسجين.

مفهوم التوازن البيئي

  • يتم إطلاق كلمة البيئة على كل مكونات المحيط سواء كانت كائنات حية، مثل الإنسان، والنبات، والحيوان، أو مكونات غير حية مثل الماء والهواء وأشعة الشمس.
  • وجميع هذه المكونات البيئية تؤثر بطريقة متوازنة في بعضها البعض، حيث أن كل عنصر في البيئة يقوم بأداء وظيفة معينة، وفي حالة حدوث أي خلل في أداء أحد هذه العناصر سوف يكون له تأثير سلبي على بقية العناصر، مما قد يؤدي إلى تهديد التوازن البيئي.
  • تعتبر النباتات هي الحلقة الأولى بالسلسلة الغذائية، والتي يكون لها تأثير هام على حياة الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث أن الإنسان إما أن يتغذى على النبات مباشرةً، أو أنه يتغذى على الحيوانات المعتمدة في غذائها على النباتات.

الجزء الذي تحدث به عملية البناء الضوئي

تحدث عملية البناء الضوئي في أوراق النبات، وبالتحديد في البلاستيدات الخضراء التي توجد في الخلايا النباتية، وهذه البلاستيدات هي التي تحتوي على مادة الكلوروفيل الخضراء التي تقوم بعملية امتصاص الطاقة الضوئية الضرورية لعملية البناء الضوئي.

قد يهمك أيضًا: طريقة زراعة الجرجير في الماء بدون تربة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن النبات، ومعرفة كيفية امتصاص النبات للماء والأملاح والغذاء، والتعرف على مفهوم التوازن البيئي، ومعرفة الجزء من النبات الذي تتم به عملية البناء الضوئي، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق