معلومات لا تعرفها عن عبدالله الشريف

معلومات لا تعرفها عن عبدالله الشريف

معلومات لا تعرفها عن عبد الله الشريف، عبد الله الشريف ابن من أبناء القرى البسيطة، وقد نشأ كما نشأ أبناء جيله المكافح الذي لا يملك من التقنيات الحديثة سوى القراءة والكتابة، فكان يرعى الأغنام كغيره من أصحاب منطقة عسير، إلى أن اكتشف في نفسه موهبة الشعر حيث كان ينظم لنفسه الشعر بهدف التسلية ليس إلا، وذلك بهدف إرضاء نفسه وإرضاء زملائه، إلى أن وجد نفسه يقف أمام شخصيات عظيمة كالملك فهد وغيره من الكثير مجمعين كلهم بكونه شاعرًا عظيمًا، وكان في بداياته يستحي من أن يقال له شاعر.

نشأة عبد الله الشريف وسيرته

الشريف عبد الله بن محمد بن أحمد آل زهر والمعروف بعبد الله الشريف، هو ابن من أبناء أسرة آل زهر الأشراف الحسنيين وهي من الأسر الهاشمية المعروفة في عسير، ولد الشاعر عبد الله الشريف في بداية العام الميلادي 1964، في قرية من ربوع الواديين بمنطق عسير، نشأ وترعرع في بيت أبيه وهو الابن الأوسط له، اكتسب من والديه المثابرة على المعيشة والجدية، حيث قام برعي الأغنام والزراعة كما ذكر في أحد لقاءاته، وكان متفوقا في التعليم حيث خط طريقة في كافة المراحل التعليمية بتفوق، إلى أن دخل الجامعة وتخرج منها عام 1407ه، ثم التحق بالعمل التربوي التعليمي، وهو الأن يعمل بمنصب وكيل متوسطة الواديين.

وعن حياته الأدبية فقد بدأ شاعرنا العظيم حياته الشعرية من خلال المناسبات الأسرية، لينتقل بعدها للماركة بشعره في الأنشطة التعليمية، إلى أن ذاع صيته لبدا المشاركة في المناسبات المقامة من قبل منطقة عسير، والتي كان هله الفضل في اتساع دائرة المشاركات له بالعديد من المناسبات المختلفة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنانة جميلة عوض

مشاركات وإنجازات عبد الله الشريف

أه العديد من المشاركات على المستوى الدولي وأيضًا المستوى المحلي، ومن مشاركاته المحلية:

  • مشاركته وبصفة دائمة في مهرجان الجنادية.
  • كلمات مجموعة من الأوبريت منها، نبض الوطن وشذا وعسير إلى عسير.
  • كلمات أوبريت” نبض المدينة” وكان ذلك أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة.
  • كلمات أوبريت” نبض القلوب” والذي كان في عام 1417هـ.
  • كلمات أوبريت” موطني” وذلك عام 1418هـ.
  • كلمات أوبريت” عشق الوطن” سنة 1426هـ.
  • كلمات أوبريت” أنشودة ولي العهد” واشترك في كتابتها مع الأمير خالد الفيصل عام 1427هـ.
  • كلمات أوبريت” رواية” عام 1428هـ.

ومن المشاركات الدولية للشاعر عبد الله الشريف:

  • شارك مرتان بمناسبة اليوم الوطني للمملكة في جمهورية الباكستان والأسبوع الثقافي المشترك.
  • شارك مرتان في مهرجان الدوحة الثقافي عام 2007م /2008م.
  • شارك في مهرجان دبي للتسوق عام 1417هـ.

عبد الله الشريف ودوره في صيف أبها

تحدث الشاعر عبد الله الشريف عن مشاركته لصيف أبها مثل كل عام والمتمثل في كتابة الأوبريت، وذكر أنه قام بكتابة أوبريت بعنوان” راية وغاية” وأكد في حديثه عن الأوبريت أنه يتحدث عن راية التوحيد، موجها حديثه برسالة لكل مواطن سعودي بأن يفخر بوطنه متسائلا هل هناك من يعارض شاعر يفتخر بوطنه؟

معقبًا في حديثه أن هناك من يعرض رأيه مؤكدًا على أنه لا يعارض أراء الأخرين، ولكن يجب ألا تكون المعارضة ذات جانب المعارضة فقط بل يجب أن تكون ذات مبدأ.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن حياة الفنانة ليال عبود

متي بدأ ارتباط الشاعر بصيف أبها؟

يذكر الشاعر عبد الله الشريف في حديثه عن ارتباطه بصيف أبها، انه من أهل أبها ويرتبط بصيف أبها من خلال ارتباط أهل أبها بالصيف، معلنًا أنه مع بداية الصيف يأتي الناس إلى أبها من كل مناطق المملكة، ومن كل أنحاء دول الخليج فكيف لا يكون من أوائل الناس حفاوة بها؟

ويعتقد عبد الله الشريف أنه من المقصرين في حق أبها، فهناك الكثير من الناس أكثر منه عملًا واجتهادًا من أجل أبها، أما هو فيقتصر عمله على الأوبريت فقط ويتمنى لها الكثير، فأبها تحتاج منهم الوقفة.

عبد الله الشريف وعلاقته بمغنين كلماته

أكد الشاعر عبد الله الشريف من أن كلمات شعره لم يعرضها على المغنين الكبار، ولم يطلب منهم القيام بغنائها ولكن تم ذلك من خلال دعوة من هؤلاء المطربين، مؤكدًا على أنه لا يوجد مطرب من هؤلاء المطربين داخل المملكة العربية السعودية إلا وتغني بأحد قصائده، ومن هؤلاء المطربين الذين تغنوا بكلماته” محمد عبده، علي عبد الكريم فهد الكبيسي، طلال مداح، راشد الماجد، عبد المجيد عبد الله وغيرهم الكثير”.

وهناك بعض القصائد والتي من النوع الغزلي مثل قصيدة” قصر عالي” والتي كانت في بداية حياته لم يتم الكتابة بمثلها مرة أخرى، وعن قصيدة العنب فقد أداها المطرب فهد الكبيسي بطريقة رائعة، بعد أن كتب له الشاعر تلك الكلمات والتي كان لها أثر إيجابي كبير على مستوى العالم العربي وليس على الناحية جماهير ومحبي الشاعر، ومن الجميل أن ينتقل لحن من ألحان الجنوب ليشمل العالم كله.

قصيدة” قصر عالي” ومناسبة كتابتها

وعن قصيدة قصر عالي يتحدث عبد الله الشريف أنها خطرت على باله وهو في قريته وليس له مقصد منها، وفي تلك الليلة كانت هناك حفلة لصاحب السمو الملكي خالد الفيصل، وكانت تلك القصيدة لسمو الأمير وهي من النوع الوطني، فعندما وقف أمام الميكرفون وكان حينها شاب صغير ارتبك ونسى القصيدة الخاصة بصاحب السمو، وجاء على خاطره قصيدة” قصر عالي” فألقاها ظان منه أنه سيلاقي عتاب من سمو الأمير إلا أنن الأمير بادره الإعجاب.

أثر الشعر في حياة عبد الله الشريف الشخصية والأسرية

لم يؤثر دخول عبد الله الشريف في حياته العلمية مطلقًا، فهو يعمل في مجال التعليم كوكيل مدرس فالشعر لم يؤثر علي تلك الحياة العملية بالعكس، وذكر بالنسبة للأسرة فقد أثر حيث أنه أخذ من وقتي الكثير لأنني لا أتوقف على كتابة القصيدة فقط، كما يفعل بعض الشعراء وينتهي دورهم عند تسليمها للمطرب، فدوري في الحقيقة لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمتد دوري لمتابعة العمل الشعري منذ بداية كتابة أول بيت إلى نهايته وحتى أرى العمل على المسرح، وكذلك لأرى انطباع هذا العمل في نفوس الجماهير، مؤكدًا أن تلك طبيعته وعادته متابعة العمل تلحينًا وموسيقى وأداء.

رأي عبد الله الشريف في فرقة الواديين

يؤكد الشاعر عبد الله الشريف من خلال علاقته بفرقة الواديين، أنها فرقة من أشهر فرق المنطقة الجنوبية وهي من الفرق ذات الطابع المنسق، والتي تعمل بشكل جماعي موحد، وهي فرقة تقوم بتأدية اللون الجنوبي في تآلف دقيق وتفاهم يؤدي إلى الانسجام التام، ولذا فهي من أشهر الفرق في المنطقة.

الجديد في أعمال الشريف

يؤكد عبد الله الشريف أنه لا يمتهن الشعر ولا يحرص على الشعر كغيره من الشعراء، كما أنه لم يتوقع أنه في يوم من الأيام سيكون صاحب أوبريت ولهذا فالشعر ليس له وقت محدد في حياته فلا يعلم ما الجديد؟

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنان محمد سعد

ويتبين للجميع أن عبدالله الشريف الشاعر السعودي قد تألق في العديد من الدواوين الشعرية بمختلف أنواعها، وشارك العديد والعديد من المناسبات الشعرية، فضلًا عن حصوله على جوائز مختلفة، تؤكد تميزه في المجال الشعري.

أترك تعليق