موضوع عن تغير لون الاجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها

موضوع عن تغير لون الاجسام الساخنة تبعا لدرجة حرارتها، جميعنا نتساءل عن سبب ارتباط درجة حرارة الأجسام الساخنة بدرجة الحرارة، درجة الحرارة تعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر في التفاعلات الكيميائية، درجة الحرارة تلعب الدور الرئيسي في تغير خواص المواد المتفاعلة مثل لونها وشكلها، وسوف أتحدث في هذا المقال سبب تغيير لون الأجسام الساخنة وارتباطها بدرجة الحرارة.

سبب تغيير لون الأجسام الساخنة تبعًا لدرجة حرارتها

  • أي شيء يحدث في الطبيعة له سبب، ربنا سبحانه وتعالى له حكمة في كل شيء ومهما كان حجم العلم التي توصل إليه علماء الطبيعة لا يصلون إلى ذرة من علم الله الواسع.
  • سبب تغيير لون الأجسام الساخنة تبعًا لدرجة حرارتها هو سؤال مطروح في مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية العامة لإحدى مدارس المملكة العربية السعودية.
  • يمكن الإجابة عن هذا السؤال إجابة صحيحة تبعًا للقوانين الفيزيائية للطبيعة، درجة الحرارة تتناسب طرديًا مع طاقة حركة الجسيمات، حيث أن عند زيادة طاقة الحركة للجسيمات تزداد درجة الحرارة تدريجيًا، وأيضًا عندما يسخن الجسم تصبح لديه طاقة أكبر.
  • نظرًا لأن اللون عبارة عن طيف ضوئي، والطيف الضوئي يتأثر بالطول الموجي والتردد، وعندما يسخن الجسم وتصبح لديه طاقة أكبر ويرسل الجسم مجموعة من الألوان ذات التردد والطول الموجي المميز وذات الأطياف الضوئية المختلفة.
  • ومما سبق نستنتج أن كلما كانت حركة الجسم أكبر كلما كانت درجة حرارته أعلى، وينتج عن ذلك ظهور ألوان مختلفة للضوء بسبب الترددات والأطوال الموجية المختلفة.

شاهد أيضاموضوع عن المجال العالمي في إطار العولمة

العلاقة بين اللون ودرجة حرارة الفلز

  • في البداية الفلز من أهم العناصر الموصلة للتيار الكهربي، وأيضًا الفلزات من أهم وسائل توصيل الحرارة، وظل العلماء كثير من الوقت في الدراسة حول الفلزات وخصائصها وأثرها في التفاعلات الكيميائية
  • كما ذكرت أن درجة الحرارة تتناسب طرديًا مع الطاقة الجسم، وحسب درجة حرارة الجسم يصبح له طاقة معينة تعمل على إشعاع لون معين من الجسم، وهذا اللون له طول موجي معين وتردد مميز له.

حرارة اللون

  • قديماً لم يكن قد توصلوا إلى أن اللون يتأثر بدرجة حرارة الأجسام، ولكن الآن قد توصل العلماء إلى كل خواص اللون وكل العوامل التي تؤثر على اللون، وأهمها درجة حرارة الجسم لأن درجة حرارة الجسم تتأثر بحركة الجسم، وتشع ألوان ذات أطوال موجية وترددات مختلفة.
  • عند ارتفاع درجة الحرارة تنتقل الألوان من الطول الموجي الأكبر إلى الطول الموجي الأقل، أي تنتقل من اللون الاحمر وهو الأكبر طول موجي إلى اللون الأصفر وهو الأقل طول موجي من اللون الاحمر، ثم تنتقل من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق، ثم من الأزرق إلى اللون البنفسجي، ثم من اللون البنفسجي إلى اللون الأسود في النهاية.
  • اللون الاسود موجود في منطقة اللون الكهرومغناطيسي الغير منظور، وفي منطقة الطيف المغناطيسي الغير منظور توجد العديد من الأشعة مثل أشعة جاما وأشعة إكس وهذه المنطقة تنعدم فيها رؤية اللون.
  • عند تسخين جسم معتم أو جسم أسود لا يعكس أي أطوال موجية للضوء المرئي عند سقوط الضوء عليه، وكما ذكرنا أن عند ارتفاع درجة الحرارة تنتقل الألوان من الطول الموجي الأعلى إلى الطول الموجي الأقل، لذلك عند تسخين الجسم الأسود تبدأ ظهور اللون الأحمر ذات الطول الموجي الأعلى.
  • عند ارتفاع درجة الحرارة مع الوقت تقترب من اللون الأصفر ثم بعد ذلك اللون الأبيض، واللون الأبيض عبارة عن خليط من ألوان الطيف السبعة ونلاحظ ذلك عند الغليان تظهر ألوان الطيف بارتفاع درجة الحرارة وعند ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير يظهر اللون الأسود الذي يدل على انعدام اللون وانعدام الرؤية.

شاهد أيضًاموضوع عن رحلة خيالية إلى الفضاء

ما هو اللون

  • يعتبر اللون من أهم أحد مميزات مكونات اللون، يميز اللون ما بين المساحات الخضراء والبحار الزرقاء والرمال الصفراء، كما يميز اللون بين الجبال والسهول والوديان والكتل الصخرية المختلفة.
  • يعتبر اللون من أجمل الأشياء في الكون وتمييز كل شيء عن الأخر، كما يعرف الكون سيكولوجيًا بأنه مظهر الضوء الذي يوصف بفهم الشخص اللون وإدراكه الكامل للون.
  • اللون يجذب الانتباه ويثير الغريزة كما يعمل على الجذب البصري، ولذلك عند استخدام المصممين الألوان يبحثون عن الألوان التي تجذب البصر وتجذب انتباه الناس حتى يحقق الهدف الجمالي والهدف الوظيفي للتصميم.

خصائص اللون

توجد الألوان منذ قديم الزمان واهتم بها الناس اهتمام كبير لأنها أهم ما نميز به بين الأشياء المختلفة، وللون عدة خصائص يتميز بها وسوف اتحدث في عن خصائص اللون، فاللون له ثلاثة خصائص:

أولًا ما يسمى بشخصية اللون

هذه الخاصية هي التي تجعلنا نميز كل لون عن غيره، مثل ما نقول اللون الأحمر أو اللون الأسود.

ثانيًا طبيعة اللون

هي خاصية نستخدمها في تصنيف اللون فاتح أم غامق، أي تقاس بعاتمة اللون أو استضاءة وتوهج اللون.

ثالثًا شدة اللون

وتقاص بوضوح اللون ويتم قياسها بنقاء وصفاء اللون أيضًا.

تأثيرات اللون

للون أيضًا ثلاثة تأثيرات، تنقسم كما يلي:

التأثير النفسي

يعتمد هذا التأثير على الإنسان وتجاربه الشخصية، حيث أنه يوجد لكل لون أثر في نفس بعض الأشخاص وممكن أن يدل اللون بالنسبة لإنسان على الحب والخير والسعادة والبهجة، ويدل نفس اللون لشخص آخر على الكآبة والحزن ويكون ذلك بسبب حدوث موقف مع هذا اللون.

التأثير الرمزي

كل شيء في الطبيعة يرمز له بلون معين مثل السماء يرمز لها باللون الأزرق والرمال باللون الأصفر والبحار باللون الأزرق والنباتات باللون الأخضر، وهذا هو معنى التأثير الرمزي.

التأثير الثقافي

هذا التأثير يرتبط بعادات وتقاليد كل مجتمع، في مثلًا اللون الأسود في دول الشرق يمثل اللون الكآبة بينما في دول الغرب يمثل لون الشياكة، وأيضًا اللون الأبيض في دول الغرب يقصد به الصفاء والنقاء والحيوية أما في دول الشرق يدل على الموت والحزن.

قد يهمكموضوع عن المناخ في الوطن العربي

دلالات الألوان

تؤثر الألوان على جزء كبير من تفكير الإنسان، وذلك مما تحمله في طياتها من معاني مختلفة وكل لون له دلالة تؤثر على تفكير الإنسان:

اللون الأحمر

هو لون من رموز القتال والعداوة حيث أنه لون النار ولون الدم، لذلك يكون تأثير اللون الأحمر قوي في نفس الإنسان، كما أن الشخص الذي يفضل اللون الأحمر يتميز بالتضحية من أجل الآخرين.

اللون الأسود

هو لو القوة والغموض كما أنه لون الشياكة والشكليات، كما أن الشخص الذي يحب اللون الأسود هو شخص قوي وصارم وغامض وتحمل المسؤولية.

اللون الأبيض

هو من الألوان التي تعطي راحة نفسية للإنسان، في اللون الأبيض لون يدل على السلام والصفاء والنقاء والخير والسعادة في الحياة، ويدل اللون الأبيض أيضًا على التفاؤل وحب الخير ويوحي بالسلام والطمأنينة، كما أن اللون الأبيض يرمز إلى لون وجه أهل السعادة في جنة الخلد.

اللون البرتقالي

هو عبارة عن مزيج من اللونين الأصفر والأحمر، وهو من الألوان التي توحي بالسباب والسعادة والتفاؤل وحب الحياة، ويظهر اللون البرتقالي في لون الشمس إما عند غروبها أو عند شروقها ويكون منظر غاية في الجمال سبحان الخالق المبدع.

في الختام أرجوا أن أكون قد ذكرت كل شيء بخصوص تأثير الأجسام الساخنة ودرجة الحرارة، وتحدثت بشيء من التفصيل أيضًا عن اللون وتعريفه وخصائصه ودلالاته، وأرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق