معلومات تهمك

مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي

مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي

مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي، تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام، باليوم الوطني لتوحيد المملكة، و يحتفل المواطن السعودي بهذا اليوم، و يعبر عن حبه لوطنه و مدي إنتمائه له، ويوافق هذا اليوم يوم 23 سبتمبر من كل عام، و كان سبب الإحتفال في هذا اليوم، أن الملك عبد العزيز أصدر مرسوماً رسمياً، يقضي فيه بتحويل إسم المملكة من إسم ( مملكة الحجاز و نجد و ملحقاتها ) إلى (المملكة العربية السعودية)، و كان هذا يوافق 23 سبتمبر عام 1932م، ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية لقراءة مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي.

ماهو اليوم الوطني السعودي:

يعتبر اليوم الوطنى السعودى هو يوم مخصص للسعوديين وهذا اليوم تحتفل به المملكة العربية السعودية حيث تم في هذا اليوم توحيد المملكة العربية السعودية فيه، وهو يوم 23 سبتمبر من كل عام وتحتفل المملكة العربية العربية السعودية به، ويعتبر أجازة رسمية وفي هذا اليوم قام الملك عبد العزيز بإصدار مرسوم ملكي برقم 2716 وكان هذا بتاريخ 17 جمادى الأولى وكان في عام 1351 هـ، وكان المرسوم الملكى به تحويل أسم الدولة من مملكة الحجاز، ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية وكان ذلك من يوم الخميس 21 من شهر جمادى الأولى 1351 هـ و الموافق للأول من الميزان وكان هذا اليوم يقابل يوم 23 من شهر سبتمبر 1932م.

اقرأ ايضًا:عبارات شكر وامتنان للمعلمات المتميزات

توحيد المملكة العربية السعودية:

يعتبر توحيد المملكة العربية السعودية عندما تمكن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود من إستعادة الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية، والعودة إليها هو أسرته وكان هذا في يوم 5 من شهر شوال 1319 هـ، وهذا اليوم يوافق 15 من شهر يناير 1902م وتم ذلك بعد إسترداد الرياض على يد الملك عبد العزيز، الذي كفاح لمدة زادت عن ثلاثين عاماً وكان هذفهم في هذا الكفاح هو توحيد مملكته، وقام الملك عبد العزيز بتوحيد مناطق ومنها سدير و جنوب نجد والوشم وكان عام 1320 هـ الموافق من عام 1902م.

اقرأ أيضًا :-  علامات إنسداد الشكمان وطريقة تنظيفه

وبعد ذلك تم توحيد من منطقة القصيم عام 1322 هـ الذي يوافق عام 1904م، وبعد ذلك تم توحيد منطقة الإحساء عام 1331 هـ والموافق في عام 1913م، وبعدها تم توحيد منطقة عسير وكان في عام 1338 هـ وكان هذا موافق لعام 1919م، وبعدها منطقة حائل عام 1340 هـ وكان موافق لعام 1921 م، وبعدها تم ضم منطقة الحجاز وكان بين عامي 1343 هـ و عام 1344 هـ، وكان هذا موافق لعام 1925م وتم إستكمال توحيد منطقة جازان وكان في عام 1349 هـ وكان هذا موافق لعام 1930م.

اقرأ ايضًا:معلومات عن مقتنيات المتحف المصرى

ماذا تعرف عن السعودية وأهم المناسبات بها:

دعنا نتعرف على دولة السعودية من حيث، المساحة، و الموقع، و عدد السكان، و اللغة، و نظام الحكم. المملكة العربية السعودية، تقع في الشمال الغربي من قارة آسيا، و هي أكبر دولة في الشرق الأوسط، و تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر مربع، يحدها من الشمال، العراق، و الأردن، و يحدها من الجنوب اليمن، و سلطنة عمان، أما من الغرب فيحدها البحر الأحمر، و يحدها من الشرق، قطر و الإمارات العربية المتحدة، و البحرين.

تتكون المملكة العربية السعودية من 13 منطقة إدارية، حيث تتكون كل منطقة من عدة محافظات، يرجع تاريخ المملكة إلى “آل سعود” ااذين كان لهم هيمنة على بعض المناطق فى شبه الجزيرة العربية، و قد أسس ” محمد بن سعود ” إمارة الدرعية عام 1744م، حتى قضى عليهم إبراهيم باشا والى مصر عام 1818م، و تعرف هذه المرحلة بالدولة السعودية الأولي.

أسس بعد ذلك “تركي بن عبدالله بن محمد ” إمارة اخرى في نجد، و أتخذت الرياض عاصمة لها، و تعرف هذه المرحلة بالدولة السعودية الثانية.

تتمتع السعودية بإقتصاد مستقر، حيث أنها ثاني أكبر إحتياطي للبترول في العالم، و سادس أكبر إحتياطي غاز في العالم، و هي من أكبر الدول المصدرة للنفط الخام في العالم، و إقتصادها يحتل المرتبة التاسعة عشر من إقتصاد دول العالم.

يوجد بها المسجد الحرام الذي يقع في مكة المكرمة، و المسجد النبوي الذي يقع في المدينة المنورة.

المملكة العربية السعودية عضو في الجامعة العربية، و مجلس التعاون الخليجي، و منظمة التعاون الإسلامي، و دول عدم الإنحياز.

نظام الحكم في السعودية ملكي، و يكون الحكم لأبناء الملك المؤسس و هو ” عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود” و يكون الحكم لمجلس الوزراء و رئيسه الملك، و مجلس الشوري، و القضاء.

عاصمتها الرياض.

اللغة الرسمية هي اللغة العربية.

الديانة هي الإسلام.

عدد سكان المملكة العربية السعودية، حوالي 32,552,336 نسمة.

-العملة هي الريال السعودي.

أهم المناسبات باليوم الوطني السعودي:

ويوجد أحداث ومناسبات في نفس هذا اليوم:

اقرأ أيضًا :-  طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

● في عام 2005م أقر الملك عبد الله أن هذا اليوم هو أجازة رسمية للدولة إبتداء من اليوم الوطني السعودي 75.
● في عام 2009م في اليوم الوطني السعودي 79 قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بإفتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وحضر عدد كبير من رؤساء دول العالم.
● في عام 2014م دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم، وكان ذلك في اليوم الوطني السعودي 84، و هي من مبادرات عبد اللطيف جميل الإجتماعية، و تتوسط هذة السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وهو في وسط جدة وهو بإرتفاع 171 متراً، وكان بمقاس علم 49.5 متر طولاً، و33 متر عرضاً ومساحته 1635 متراً مربعاً ووزن 570 كجم وكان على مساحة 26.000 متر مربع.
● في عام 2015م والذى يتوافق اليوم الوطني السعودي 85 وهو كان يوم 9 من ذو الحجة وكان يوم الأربعاء وكان موافق 9 يوم عرفة.

اقرأ ايضًا:رجيم الماء فقط بدون اكل تجارب وكيفية عمله

كانت هذه نبذة مختصرة عن مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي، والذي يمثل يوم حافل بالنسبة للسعودية حيث توجد به العديد من المناسبات المختلفة التي تحتفل بها فيه، كما عرضنا لكم نبذة مختصرة عن تاريخ السعودية واهم المعلومات عنها حول عاصمتها واللغة الرسمية والعملة، بالإضافة إلى حال الإقتصاد بها.

أترك تعليق