9 وصفات طبيعية لعلاج الحكة في الجسم بالأعشاب

وصفات طبيعية لعلاج الحكة في الجسم بالأعشاب، الحكة، هي إحساس مزعج وغير قابل للتحكم يجعلك ترغب في خدش الجلد لتخفيف الشعور بالحكة، والأسباب المحتملة للحكة تشمل الأمراض الداخلية وظروف الجلد المختلفة، من المهم رؤية الطبيب بسبب الحكة إذا لم يكن السبب واضحًا، ويمكن للطبيب العثور على السبب الكامن وراء الحكة ويعمل على تقديم العلاجات للإغاثة وتقليل الإحساس بالحكة الشديدة بالجلد، وهناك العديد من العلاجات المنزلية مثل الكريمات التي تعمل بدون وصفة طبية والمرطبات تعمل بشكل جيد للحكة، ويمكنكم متابعتنا الآن على معلومة ثقافية للتعرف على 9 وصفات طبيعية لعلاج الحكة في الجسم بالأعشاب.

9 وصفات طبيعية لعلاج الحكة في الجسم بالأعشاب

يمكن تعميم الحكة (في جميع أنحاء الجسم) أو تعميمها على منطقة أو بقعة صغيرة واحدة، الأسباب المحتملة عديدة ومتنوعة قد يكون ذلك نتيجة لشيء خطير للغاية، مثل الفشل الكلوي أو السكري (على الرغم من أنه غير شائع)، أو يمكن أن يأتي من شيء أقل حدة، مثل الجلد الجاف أو لدغ الحشرات (على الأرجح)، يمكن للعديد من الأمراض الجلدية الشائعة أن تسبب حكة في الجلد، ما يلي يمكن أن يؤثر على أي منطقة من الجلد على الجسم:

  • التهاب الجلد: التهاب في الجلد.
  • الأكزيما: اضطراب مزمن في الجلد يشمل طفح جلدي متقشر.
  • الصدفية: مرض مناعي ذاتي يسبب احمرار الجلد وتهيجه، وعادة ما يكون على هيئة لويحات.
  • dermatographism: طفح جلدي مرتفع، وحكة، والناجمة عن الضغط على الجلد.

الإلتهابات التي تسبب الحكة تشمل

  • الجدري.
  • الحصبة.
  • طفح فطري.
  • العث، بما في ذلك بق الفراش.
  • قمل.
  • الدبوسية.
  • الجرب.
اقرأ أيضًا :-  فوائد اللب الأبيض للضغط والتخسيس وأضراره

شاهد ايضًا : معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

وللحكة بالجلد العدد من الطرق لعلاجها بالأعشاب كالآتي

1- استخدام العسل لعلاج الحكة:

للعسل أهمية كبيرة في علاج الحكة، و قد أكدت دراسات عديدة على ضرورة تناول العسل يومياً، أو ملعقة في الصباح تؤخذ على الريق، نظراً لفوائده الصحية العديدة و الكثيرة له.

2- الصبار لعلاج الحكة:

يعتبر الصبار من الأعشاب التي لها فوائد كثيرة، و يمكن الإستفادة من كل هذه الفوائد لعلاج مشاكل البشرة، والشعر، والجسم، ومن بينها الحساسية، حيث يتكون الصبار من العديد من المواد من ضمنها مادة الهلام التي تعمل على الحد من الإلتهاب و الحساسية، وتسهم في القضاء على الحكة.

شاهد ايضًا : علاج الحبوب تحت الجلد بالأعشاب

3- الليمون للتخلص من حكة الجلد:

يحتوي الليمون على مضادات الأكسدة، لذا يمكن استخدامه للقضاء على الحكة وآلامها المزعجة، والقضاء على حساسية الجلد واحمراره، يتم ذلك من خلال وضع الليمون على المكان الذي تظهر فيه الحساسية و الحكة و تركه لبضع دقائق، ثم الاستحمام بالماء البارد.

4-استخدام  البابونج لعلاج الحكة بالجلد:

عشب البابونج يحتوي على عدة زيوت كثيرة، و مفيدة للجسم، من شأنها أن تعالج العديد من مشاكل الجسم، وأهمها الحساسية، والحكة، لذا اذا كنت تعاني من حساسية فى الجلد أو حكة، فعليك بشرب البابونج بعد غليه، وذلك للتخلص من مشكلة الحكة وتأثيراتها السلبية على البشرة و الجلد.

5- الشوفان لعلاج حكة الجلد:

يحد الشوفان من الحكة بالجلد كما يقلل من الحساسية على الجلد، ونلاحظ أن الشوفان يزيد من ترطيب الجسم، ويمكنك استخدامه، و ذلك أثناء الاستحمام بماء بارد، أو من خلال شراء مستحضرات تحتوي على عشب الشوفان.

اقرأ أيضًا :-  طرق علاج الالتهاب الرئوي

6- صودا الخبز تساعد على تقليل حكة الجلد:

حيث تعتبر صودا الخبز من العلاجات المنتشرة بكثافة في المنازل، والتي تستخدم فيالتخلص من آلام الحكة والطفح الجلدي، لأنها تعمل على تهدئة الحكة، وذلك بسبب ما تمتلكه من خصائص مضادة للالتهابات وكذلك الأكسدة، ويمكنك استخدامه عن طريق إضافة كوب من صودا الخبز، إلى وعاء كبير ملئ بالماء البارد.

ثم نقوم بالخلط جيداً، والإستحمام به لمدة نصف ساعة، ثم فرك الجلد بلطف بمنشفة قطنية، تكرر هذه العملية مرة واحدة يومياً، و يمكن أيضاً، خلط ثلاثة ملاعق من صودا الخبز، مع ملعقة كبيرة من الماء، ثم نضع هذا الخليط على المناطق المتضررة، ويترك لمهلة من الزمن حوالي 15 دقيقة، ونكرر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً.

7- خل التفاح لمعالجة الحكة بالجلد:

يعتبر خل التفاح من أهم مضادات الحكة والفطريات، حيث يشتمل على عدة خصائص تقوم بمحاربة البكتيريا والجراثيم مما تساعد في علاج الحكة.

ونقوم بوضع بعض من خل التفاح على المناطق المتضررة باستخدام قطعة من القطن، ثم نتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل هذه المناطق بالماء البارد.تكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين على مدار اليوم وتستمرلعدة أيام، من أجل القضاء تماماً على هذه الحكة المزعجة.

8- العرعر والقرنفل للقضاء على حكة الجلد:

يعتبر العرعر و القرنفل من العلاجات التي لها قدرة هائلة على القضاء علىالحكة، حيث أن العرعر له خصائص مضادة للالتهابات، بينمايشتمل القرنفل على زيوت طبيعية قوية تساعد على التخلص من الحكة، نقوم بتذويب 6 ملاعق طعام من الزبدة غير مملحة في وعاء.

اقرأ أيضًا :-  علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب

ثم نذوب ملعقتين من شمع العسل في وعاء آخر، ومن ثم نمزج الزبدة المذابة مع شمع العسل، مع إضافة 5 ملاعق كبيرة من العرعر و3 ملاعق من القرنفل، ثم نضع هذا الخليط على الجلد المصاب بالحكة، و يترك لمدة يوم كامل، ثم نقوم بشطف الجلد بماء بارد، و تكرر هذه العملية يومياً.

9- الألوفيرا تساعد على علاج الحكة:

تحتوي الألوفيرا على خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص مضادة للبكتيريا المسببة للحكةوالجراثيم، ومضادات للفطريات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين E.

والذى يعمل على أن يكون الجلد رطب وغير جاف، مما يعمل على الحد من الحكة، نقوم بوضع جل الألوفيرا على المنطقة المتضررة ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد، ويستخدم هذا العلاج مرة واحدة يومياً.

شاهد ايضًا : فوائد و أضرار لصقات النيكوتين

متى تلجأ للعلاج الطبي عند حدوث الحكة

عندما لا تعرف ما الذي يسبب الحكة، أو تلاحظ انها شديدة، وتعاني من أعراض أخرى مع الحكة، ومن المهم أن ترى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو الطبيب لتشخيصه عندما يكون السبب غير واضح لأن بعض أسباب الحكة هي حالات خطيرة، ومع ذلك يمكن علاجها.

كانت هذه نبذة مختصرة عن 9 وصفات طبيعية لعلاج الحكة في الجسم بالأعشاب، حيث أنه يمكن علاج الحكة في المنزل بسهولة، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع وتخفيف الحكة في الجلد وذلك باللجوء إلى عدة محاولات وذلك باستخدام مرطب جيد للحفاظ على بشرتك رطبة، أو تجنب الخدش، والتي يمكن أن تزيد من حكة، كما ننصح بالإبتعاد عن الصابون والمنظفات والمواد الأخرى التي تحتوي على العطور والأصباغ الملونة.

أترك تعليق