9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه

9 اسباب لانقراض المها العربي ومواطنه

9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه إن طبيعتنا الصحراوية الخالبة للألباب تحمل بين وفوق رمالها كنوز وجمال بكر كثيرا ما ألهمت الشعراء والأدباء، يكفي أن تقف بين الرمال والسماء وترى حيوان المها العربي الفائق الجمال، والذي هو محور مقالنا.

للأسف سنتحدث اليوم عن انقراض نوع من الحيوانات أضفى على جمال طبيعة الصحراء جمال، فقد تسببنا نحن وبأيدينا في اختفاء وانقراض هذا الحيوان تقريبا إلا من بعض الحيوانات القليلة في بعض المحميات.

في هذا المقال سوف نحدثكم عن 9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه وملف شامل عن كل المعلومات التي تحتاجونها للتعرف على ذلك الحيوان.

خصائص المها العربية:

قبل الخوض في موضوعنا الرئيسي وهي 9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه نتعرف على ذلك الحيوان من قرب، حيث تعد حيوانات المها العربية واحدة من أكبر الثدييات الصحراوية في المنطقة العربية وهي جزء مهم من تراثها عبر التاريخ، وهي نوع من الظباء الكبيرة التي يصل وزنها إلى 120 كيلوجرام وتقف على ارتفاع 1.5 متر تقريبًا.

يمتلك حيوان المها العربي قرون طويلة منحنية قليلاً مع حواف حادة تستخدم للحماية.
يغطيها الفراء الأبيض النقي مع خطوط سوداء أو بنية اللون على أرجلهم ووجههم، تشتهر المها العربية بقدرة على التحمل وأيضًا نوع من الجمال الذي ألهم العديد من الشعراء العرب.

شاهد ايضًا : 13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ

غذاء حيوان المها العربي:

وقد ساعدت الخصائص الفريدة للمِها العربي على التكيف مع الظروف المناخية القاسية في شبه الجزيرة العربية على مر القرون، يعيش المها العربي على النباتات والأعشاب دون شرب الماء لفترة طويلة، ويتغذى على العشب والنباتات الصحراوية، وعلى جذور النباتات البرية وكذلك النباتات النضرة في المواسم الجافة، والمعروفة باحتوائها على الكثير من المياه وقيمتها الغذائية العالية، وكمية الماء التي يحتاجها المها ليست سوى حوالي 2 إلى 4٪ من وزن جسمه.

تاريخ حيوان المها العربي:

  • تاريخيا تم العثور على حيوان المها العربي في مجموعتين فرعيتين رئيسيتين تجولت بحرية في المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية والربع الخالي.
  • كان توزيع الحيوانات في الإمارات العربية المتحدة في مناطق المنطقة الغربية من أبو ظبي – أساسًا وخاصة في منطقة الظفرة وحتى الربع الخالي.
  • كانوا يعيشون بأعداد كبيرة في الصحراء الصخرية والكثبان الرملية والموائل الجافة عبر شبه الجزيرة العربية حتى أوائل القرن العشرين عندما تسبب الصيد الجائر وتدمير موائلهم الطبيعية في الإنقراض.
  • بحلول ستينيات القرن العشرين انتشر الحيوان في مجموعات صغيرة في الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية وانقرض في البرية عام 1972.

طبيعة حياة المها العربي:

  • يعيش حيوان المها العربي في قطعان بدوية تتبع أمطاراً نادرة، ويمكنه الإستفادة بفعالية من نمو النباتات الطازجة التي تحدث بعد هطول الأمطار، يبلغ حجم المجموعة الطبيعية 8 إلى 20 حيوانًا، ولكن تم الإبلاغ عن قطعان يصل عددها إلى 100.
  • كل قطيع يحتوي على جميع الأعمار وكلا الجنسين، مثل هذه القطعان ربما تبقى معا لفترة طويلة، وتتلاءم المها العربي بشكل كبير مع بعضها البعض – أيضا عدم ميل تلك الحيوانات للتفاعلات العدوانية والذي يسمح للحيوانات بمشاركة أشجار الظل المتناثرة التي قد يقضون خلالها 8 ساعات من ضوء النهار في حرارة الصيف.
  • المها العربي يأكل الأعشاب، وتشكل الأعشاب والبذور والفاكهة  والخضار الطازج من الأشجار والدرنات والجذور جزءاً من نظامها الغذائي، يمكن أن تستمر لأسابيع دون شرب الماء.
    ومخلص تحليل الأيض إلى أن المها العربي البالغ يستهلك 1.35 كجم / يوم (3 رطل / يوم) من المادة الجافة (494 كجم / سنة) (1090 رطل / سنة).
  • المها العربي لديه العديد من القدرات الطبيعية التي تمكنه من البقاء مستقلاً عن مصادر المياه خلال الصيف من خلال تلبية احتياجاته المائية من العلف، على سبيل المثال فإنه يقضي الجزء الساخن من اليوم الذي يكون فيه غير نشط تمامًا تحت أشجار الظل، مما يؤدي إلى تسخين الجسم في الأرض لتقليل فقد الماء من التبخر؛ ويقوم بتناول العلف في الليل، واختيار الأنواع الغذائية الغنية بالمياه.

معدل المواليد:

في ظل ظروف مواتية يمكن أن تنتج أنثى عجل مرة في السنة.

“إن البيانات المتعلقة بنجاح التكاثر المرتبط بالعمر في المها العربي محدود، لم نجد أي بيانات عن النجاح الإنجابي المرتبط بالعمر في الإناث البالغة … تحدث الولادة كل 9.5 – 13.3 شهرًا.

لذلك، نفترض أن سنة واحدة بين الولادات في ظل ظروف جيدة فإن معدل تكاثر يبلغ 1.0 عجول / أنثى / سنة، أما إذا كان الذكور: نسبة المواليد الإناث هي 1: 1، عندها يحصل المرء على 0.5 عجول أنثى / أنثى بالغة / سنة.

شاهد ايضًا : معلومات عن الخطايا السبع المميتة للإنسان

مواطن المها العربي:

  • انتشرت المها العربية سابقا عبر معظم شبه الجزيرة العربية، من الشمال إلى الكويت والعراق، كان نطاق الأنواع قد تناقص بالفعل في السنوات الأولى من القرن العشرين، وتسارع هذا الانخفاض بعد ذلك.
  • قبل عام 1920، كان توزيع المها قد تم تقسيمه إلى مناطق تفصل ما يزيد عن 1000 كم، حيث أن سكان الشمال الجزيرة العربية، وسكان جنوبيون عددهم أكبر في الربع الخالي وسهول وسط جنوب عمان.
  • اختفت المها من الشمال في 1950s، في الجنوب انخفض نطاقها بشكل مطرد بسبب الصيد، وبحلول الستينيات من القرن العشرين كانت تقتصر على أجزاء من وسط وجنوب عمان، ربما تم إطلاق النار على باقي الأفراد في البرية  في عام 1972.
  • أُعيد إدخال المها العربية إلى سلطنة عمان (محمية المها العربية، من عام 1982)؛ المملكة العربية السعودية (محمية صحة السيد، 2424 كم من عام 1990؛ محمية أوروك بني معروف، 12000 كم من عام 1995)، فلسطين (ثلاثة مواقع في وادي عربة الشمالي وصحراء النقب، من عام 1997)؛ الإمارات العربية المتحدة (محمية المها العربية، أبو ظبي، من 2007)؛ والأردن (وادي رم، ابتداء من عام 2009)
  • كما تم اقتراح إعادة تشغيل بعض المحميات في الكويت والعراق وسوريا،  هناك مجموعة صغيرة من السكان في جزيرة هاوار في البحرين، وشرائح كبيرة شبه مدارة في عدة مواقع في قطر والإمارات العربية المتحدة.
  • بعد أن تحثنا عن المواطن الموجود بها حيوان المها العربي نتعرف الآن على 9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه هيا بنا.

9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه

هناك 9 أسباب لإنقراض المها العربي وتعتبر تلك الأسباب مترابطة سويًا وتكمل في القضاء على هذا الحيوان وهي:

  1. الصيد الجائر هو السبب الرئيسي في انقراض حيوان المها العربي.
  2. فقدان الموطن حيث تم تهجيره من أماكنه.
  3. النمو والزيادة السكانية هو سبب آخر في عملية انقراض حيوان المها العربي.
  4. انحصار الموائل الطبيعية التي يعيش عليها حيوان المها.
  5. ندرة الطعام في الأماكن الصحراوية التي يعيش فيها حيوان المها.
  6. تطور التكنولوجيا الحديثة في الصيد وتطور المعدات والسيارات ساهمت في القضاء على المها العربي بشكل أسرع.
  7. انخفاض عدد المواليد بسبب ندرة الإناث على حساب أعداد الذكور.
  8. سوء التغذية والجفاف الشديد أثروا بشكل كبير على المرعى الخاص بحيوان المها العربي.
  9. لدغات الثعابين والأمراض المختلفة وعدم الإلتفات لرعايتها قبل أن يحدث الإنقراض.

شاهد ايضًا : 14 معلومة عن أهمية إثبات قانون الجيوب في الرياضيات

سطور ماضية كانت حزينة لتعبر عن انقراض حيوان المها العربي، وقدمنا لكم فيها الكثير من المعلومات الهامة حول ذلك الحيوان منها غذائه وموائله وأيضًا المواطن والمحميات الطبيعية التي يعيش فيها الآن، وختمناها معكم بتناول 9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه وتعرفنا على أهم الجهود التي تحاول إعادته للحياة وربما يكون هناك معجزة تحدث وتنجح الجهود في فعل ذلك.

أترك تعليق