9 أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب

مشاريع جديدة ومبتكرة 2018، أفكار تأسيس مشروع خاص قد أًصبحت من الأمور الهامة التي استحوذت على تفكير معظم الشباب الذين يرغبون في فتح باب رزق جديد، ويريدون أن يحققوا استقلال مالي، ولكن هناك عائق يقف أمام معظم الشباب وهو الصعوبة في البحث عن أفكار جديدة لمشاريع صغيرة وتكون ناجحة ولا تحتاج أيضاً إلى رأس مال كبير.

إذا كنت تقوم بالبحث عن مشروع صغير وناجح ويتناسب مع إمكانياتك، فإليك بعض أفكار لمشاريع صغيرة ومربحة ولا تحتاج لتكاليف كبيرة لأن اغلب هذه المشاريع تحتاج إلى رأس مال صغير، وهي أيضاً تصلح أن تكون كعمل إضافي أو جانبي إلى جانب العمل الأساسي كما أنها لا تحتاج لخبرة كبيرة.

قبل ذلك نحن يجب أن نلفت انتباهك أنّ البدء في أي مشروع لا يكون بكل المال الذي تمتلكه، فإن المشروع قد لا ينجح وتكون هذه خسارة كبيرة عليك، لهذا عليك دائما أن تقوم بعمل دراسة شاملة من أجل امتلاك الخلفية الكاملة حول المشروع الذي ستبدأ فيه، حتى يكون المشروع في قائمة النجاح أو حتى الفشل بأقل خسائر ممكنة.

أفكار مربحة عن مشاريع صغيرة وناجحة:

1. تنظيف شقق ومنازل وتنظيف السلالم للعمارات:

هو مشروع لتجميع أكثر من 10 عاملات للنظافة، ثم قم بعمل بضع اعلانات لتنظيف الشقق والسلالم والعمارات وتكون الخدمة باشتراك كل شهر ويكون الأجر مشجع، بالرغم من أنها تعتبر من المشروعات الصغيرة لكنها مربحة جداً. (هي فكرة صغيرة من شركات النظافة، فإن الشركات تتوجه للإدارات أو المؤسسات الحكومية الكبيرة، وهذه الفكرة موجهة إلى العمارات والإقامات).

2. مشروع لبيع أثاث مستعمل:

في ظل هذه الظروف الاقتصادية السيئة نوعاً ما في أغلب البلاد العربية، زادت الشعبية للأثاث المستعمل. والآن هذه فرصتك حتى تبدأ في شراء أثاث مستعمل من جميع مصادره وتقوم بإعادة بيعه بنفس حالته أو بعد أن تقوم بصيانته وتجديده، فكر أكثير في غرفة الجلوس والطعام أو المطابخ والثلاجات والغسالات أو المكيفات أو المكاتب، قم باختيار موقع مناسب وطريقة عرض للأثاث وترتيبه بطريقة جذابة.

قم بشراء أثاث مستعمل من مزاد أو من شقق مفروشة وفنادق أو من خلال الإعلانات المبوبة.

هناك عدد كبير من مميزات البدء في هذا العمل. فمن أهم المميزات في هذا المشروع، أنه لا يتطلب مهارات خاصة أو أجهزة، فهو استثمار بتكاليف تشغيل كل شهر منخفضة، وهذا المشروع يعطي ربح جيد.

اقرأ ايضاً :- 16 نصيحة لبناء شخصية قوية ومؤثرة

أفكار مشاريع جديدة للشباب:

3. مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات:

تعتبر فكرة هذا المشروع جيدة جداً، حيث أنه يمكنك أن تصنع ميداليات أو رسومات أو أياً من مكونات الاكسسوارات الأخرى التي توضع في عدة أماكن داخل السيارات، وقم بتسويقها إلى محلات قطع غيار واكسسوارت السيارات، فهي توجد بكثرة ويتم بيعها بأسعار جيدة وتتميز أيضاً بأن صناعتها ليست مكلفة على الاطلاق.

4. مشروع تصنيع العطور:

يمكنك أن تتعلم طريقة صنع العطور وشراء المادة الخام وقم بتصنيعها بنفسك ثم قم ببيعها، فهذا المشروع يحقق أرباح كثيرة، ويمكنك بيعه لأقاربك وأصدقائك وجيرانك، ويمكنك أيضاً أن تقوم بتوزيعها على محلات حلاقة أو كوافير السيدات نظراً لان الاقبال عليها شديد.

5. تجارة اكسسوارات الأدوات التقنية:

هي عبارة عن كماليات وملحقات تكمل العمل للكمبيوترات الحديثة المحمولة والهواتف وكل الأجهزة الإلكترونية المحمولة صغيرة الحجم، كل هذه الأدوات لها سعر أكبر حينما تبتعد عن المكان الذي تم تصنيعها فيه في البلاد المختلفة، هذه السلع يتم تصنيعها لغرض بيعها بالجملة ولهذا يكون سعرها رخيص ويكون سهل شراء كمية كبيرة منها، وهو الأمر الذي يساعد في إعادة بيعها مرة أخرى بسعر متوسط يضمن لك تحقيق أرباح كافية.

6. خدمات ترجمة:

نظراً لأن الاقتصاد الحالي يتجه بسرعة نحو العولمة، فيزداد طلب خدمات الترجمة، وهي الخدمات التي يحتاجها أفراد أو شركات، لغاية خاصة أو تجارية. فبالنسبة إلى الشركات فهي بحاجة دائمة إلى التواصل مع الكثير من العملاء والشركات حول العالم، كما أنها تحتاج للترجمة في مجالات التسويق والمحتويات التي توفرها هذه الشركات على مواقعها الإلكترونية.

شاهد أيضاً :- 10 نصائح سريعة لتوفير وادخار المال

7. تدوين احترافي:

انتشر التدوين أوشك اعتباره كصناعة صغيرة. حيث أنه قد زادت الأدوات المتاحة للمدونين، فالذي كان يتطلب الكثير من الجهد والمعرفة الجيدة للتقنيات المتقدمة، ولكنه قد أصبح ممكناً بكل سهولة ببعض النقرات من الفأرة. وقد تغيرت الأهداف إلى تحقيق ربح من التدوين، فبعد أن كان يبعد تماماً عن أذهان الجميع، لكنه أصبح مفهوماً شائعاً، وأصبح قابل لتطبيقه. وقد جاء مصطلح التدوين الاحترافي وهو يصف التدوين الذي هدفه تحقيق الربح.

8. مشروع صناعة اكسسوارات الهواتف:

صناعة الاكسسوارات للهواتف المحمولة تعتمد على الجلود أو القماش أو ورق مقوى، إلخ، ويمكنك أن تحصل على النماذج الجيدة وتحاول أن تقوم بإنتاج نماذج مشابهة، ولكن أضع لمساتك الفنية وحاول أن تقوم بتسويقها لأصحاب محلات الهواتف المحمولة فإنهم موجودين بكثرة، ويمكنك أن تحقق أرباحاً جيدة جداً عن طريق هذا المشروع فهو من أهم مجموعات المشاريع الصغيرة الناجحة، وقد حقق أرباح كثيرة للعديد من الأشخاص.

مشاريع مربحة للشباب:

9. التجارة الإلكترونية:

التجارة هي نوع من التجارة الحديثة التي تقوم بالاعتماد على شبكة الإنترنت فهي التي تدعمها، عن طريق تقديم مجموعة وسائل وأدوات تفيد العديد من المجالات التجارية، وهي تشمل الإعلان عن منتجات أو سلع عن طريق القيام بإنشاء المواقع الإلكترونية، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.

كانت هذه بعضاً من الأفكار لمشاريع صغيرة ومربحة جداً وليست مكلفة تماماً ويمكن أن تجد فيهم الفكرة التي تتناسب معك، ويمكنك أيضاً الاعتماد على نفسك حتى تحصل على الفكرة الخاصة بك والتي تتناسب مع امكانياتك. ولكن لا تجعل اختيارك للمشروع كتقليد للآخرين فقط، كما يفعل الكثير حين يقوموا بتقليد مشروع موجود دون أن يقوموا بمراعاة اختلاف الظروف بينهم واختلاف المحيط أيضاً. وإن كنت تصر على تقليد الآخرين فعليك أن تبدأ من حيث قام الآخرون بإنهاءه من تطور وتحسن، فإن السوق لا يرحم، ولاحظ أن الزبون هو الأذكى من بين الجميع.

ونقترح عليك فيما يلي البعض من المصادر لحصولك على فكرة المشروع التي تناسبك، تستطيع أن تبدأ من خلالها أي مشروع مربح بشكل سريع وغير مكلفاً في نفس الوقت.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لتنظيم الوقت وعمل جدول يومي

مصادر تساعدك في اختيار المشروع المناسب لك:

  1. نشاط يكون متفرع من العمل الحالي الخاص بك أو يكون النشاط مشابهاً له أو قريباً منه.
  2. يمكن أن يكون من الهوايات أو الاهتمامات الخاصة بك والأنشطة التي دائماً تكون محببة إلى نفسك.
  3. قم بالبحث عن الحاجات والرغبات الذي يتطلبها المجتمع الذي تعيش فيه، وايجاد أجوبة السؤال: لماذا لا يكن هنالك مشروع كذا أو فكرة كذا.
  4. قم بدراسة بعضاً من عوامل الضعف في منتجات وخدمات يقدمها الآخرون، أو أن تكمل مشروع ما – أو منتج كان موجود سابقاً في السوق أو فكرة كانت موجودة في السابق.
  5. قم بابتكار طرق جديدة تقوم بمعالجة بعضاً من الأمور الموجودة في المجتمع.
  6. شيئاً من التقدم التقني أو بعض التغيرات الجديدة.

وهكذا قد انتهينا من هذه المقالة التي قد قدمنا لكم بها أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب، تابعوا كل ما هو جديد على موقعنا معلومة ثقافية.

تعليقات 3

أترك تعليق