الصحة

9 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

9 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

9 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة، ضغط الدم المرتفع ، هو أن الدم يدفع بعضه بعضًا داخل الشرايين فيحاول القلب بكل قوته في وقف أو التخفيف من تدفق ذلك السيل المتجه إلى الأوعية الدموية، يُسبب ذلك التعب للقلب، وهنا يبدأ حدوث المشاكل، هكذا يفعل ضغط الدم المرتفع في القلب، ثم تتجه تأثيراته لكل شيء في جسدك من الشرايين إلى المخ.

ويعتبر ذلك المرض من أمراض العصر المزمنة حيث تضاعف عدد المصابين به في العقود الأربعة الأخيرة، حيث نشرت صحيفة زا لانسيت الانجليزية أن عدد المصابين الذين يزيد ضغط دمهم عن 90/140 مليمتر زئبق يصل حول العالم إلى أكثر من مليار شخص، غالبيتهم يعيشون في الدول النامية، وبعضهم يعيش في آسيا وحدها.
وللأسف فإن جمهورية مصر العربية هي الأعلى في معدل الإصابة عالمياً وفقاً للدراسات المصرية حيث وصلت نسبة المصابين بضغط الدم إلى 26.3% من إجمالي السكان في احصائية عام 2017، وتصل النسبة ما بين كبار السن الذين يتجاوزن 60% إلى 50% مصابين بذلك المرض، وبالطبع تبدأ مشاكل ضغط المرتفع في جلب أمراض القلب، والشرايين، والسكتات الدماغية وغيرها.

وبعيداً عن أدوية الضغط المتداولة نقدم لكم عبر هذا المقال عبر موقعكم معلومة ثقافية، 9 مشروبات تُخفض ضغط الدم بسرعة، لكن في البداية تعالى لنتعرف لنبدأ بأعراض ضغط الدم المرتفع.

أعراض ضغط الدم المرتفع:

بالطبع هناك أعراض يشعر بها المريض لارتفاع ضغط الدم على الرغم انه يكون ساكناً وصامتاً في بعض الاوقات لدى بعض الناس، إلا أننا من الضروري استباق ذلك بقياس ضغط الدم، ومعروف أن ضغط الدم المرتفع يبدأ من 90/140 كمرحلة أولى كارتفاع وكلما زاد أصبح الخطر أكبر، لكن تعالى معي لبعض الأعراض التي اذا شعرت بها عليك الانتباه فوراً.

1-الدوخة وفقدان الوعي.

2- الغثيان المتكرر

3- الصداع

4-الشعور بالتعب دائماً

5- الألم في الرأس من الأسفل

6- التوتر والقلق الغير مبرر

7- النزيف من الأنف

8- رعشة تصيب عضلات جسمك

9- طنين الأذن بشكل متقطع أو دائم

10- التهابات حادة في المسالك البولية

11- ثقل في العضلات

12- تأثر في الرؤية البصرية

13- تورم في الطرف السفلي خاصة، واحياناً نادرة في الاطراف العليا.

14- الفشل الكلوي في مرحلة حرجة من ضغط الدم المرتفع.

شاهد ايضًا : علاج نقص الهيموجلوبين في الدم بالاعشاب

اقرأ أيضًا :-  علاج ضغط الدم المنخفض بالأطعمة الصحية

9 أعشاب لتقليل ضغط الدم المرتفع:

إن للأعشاب فوائد رائعة تعطيها لبشرتك وصحتك، ودائماً ما تجد الكثيرون يواظبون على شرب تلك الأعشاب بغض النظر عن نوعية فائدتها، من يفعل ذلك يعرف ما مدى انعكاس تلك الأعشاب على الصحة والجسم، وسنعطيك الآن روشتة بعلاج ارتفاع ضغط الدم عبر 9 اعشاب طبيعية تساعدك في تقليل خطر ذلك المرض.

1-الريحان:

يعتبر الريحان من الأعشاب المفضلة لدى الكثيرون حيث يتمتع بطعم رائع ونكهة لذيذة خاصة عندما تضيفه مجموعة من أطباقك وعبر مجموعة من الدراسات على بعض حيوانات التجارب، أثبتت فاعلية الريحان في تقليل ارتفاع ضغط الدم، خاصةً عندما اعطوا تلك الحيوانات خلاصة زيت الريحان، والتي تحتوي باختصار على مركب كيميائي هام جداً وهو الأوجينول الذي يمنع بشكل مؤكد بعض المواد التي تضيق الأوعية الدموية، ذلك بالتأكيد يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم المرتفع.
لكن نحتاج أكثر لدراسات أخرى يكفي أنه في الطب الشعبي في الصين والهند، وفي بلادنا يعرفون فوائد الريحان المجربة يمكنك أيضاً إضافة بعض الريحان الطازج لأكلاتك، هو بالتأكيد لن يضر، لذا دائماً احتفظ في مطبخك بمستخلص الريحان، أو بعض من  نبات الريحان بالإضافة منها إلى المعجنات والباستا، والشوربات والسلطات.

2- القرفة:

تعتبر القرفة أيضاً من الأشياء المحببة لدى الكثيرون الذين يقومون بإضافتها على أكلاتهم ومشروباتهم، والبعض يحتاج لفترة للتأقلم عليها نظراً لطعمها الغريب للبعض، لكن صدقني أن لها فوائد رائعة، أنها تستطيع أن تجذب مؤشر ضغط الدم المرتفع للأسفل.
وفي إحدى الدراسات أكدت أن القرفة أو مستخلصها قادرين على تخفيض ضغط الدم المرتفع الذي يكون في بداية مرضة على الذين يعانون منه منذ فترة طويلة، ان أكثر أساليب استهلاك القرفة تقريباً هو استهلاكها عن طريق الفم، وتستطيع أن تدخل بعض القرفة في وجبة الإفطار، ورشها على مقرمشات الإفطار ، والشوفان، أو يتم وضعها على القهوة إن فضلت ذلك، أما في الغذاء فيمكنك وضعها على أي نوع من انواع الطعام.

شاهد ايضًا : فوائد تناول الفول المدمس

3- بذور الكتان:

بذور الكتان من العناصر الغنية للأحماض الدهنية والأوميجا 3 وقد أظهرت في العديد من الدراسات قدرتها على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وفي دراسة حديثة اقترحت اخذ من 30 إلى 40 جم من البذور الكاملة في اليوم لمدة 12 أسبوع للحصول على أكثر وأفضل المنافع الصحية.

ان بذور الكتان قادرة على حماية قلبك وجسمك من الأمراض، خاصة أمراض الأوعية الدموية لأنها تقلل من مستوى الكوليسترول الضار وتحسن من تحمل الجلوكوز وتعمل أيضاً كمضاد قوي للأكسدة، هناك بعض المنتجات التي تحتوي على بذور الكتان، لكن الأفضل ان تحصل على البذور كاملة وتستعملها في وجباتك، وهي طعمها جيد جداً ويمكنك اضافتها بداية من طبق الشوربة إلى الأطعمة الصلبة، وتخزين بذر الكتان في الثلاجة للتجميد وهي تساعد في الحصول على أكبر فائدة ممكنة منها.

اقرأ أيضًا :-  فوائد السفرجل للحامل والجنين والرجل

4- حبوب الهال:

حبوب الهال من الأشياء التي تأتينا من الهند، ويكثر استخدامها بقوة في المطعم الآسيوي، دراسة تم عملها للتحقيق في الاثار الصحية إلى حبوب الهال أو نبات الهال وهي ان المشتركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم رأوا تحسن ملحوظ في تخيض ضغط الدم لديهم، بعدما كانوا يتناولون 1.5 جم من بودرة الهال مرتين يومياً لمدة 12 أسبوع، يمكن أن تضع بذور الهال أو البودرة في الشوربة في بعض الأكلات هي رائعة الطعم وتعطي مذاق جيد، وبالتأكيد لها منافع صحية كبيرة.

5- الكركدية:

أثبتت الدراسات ان الكركديه المجفف له تأثير رائع وممتاز، حيث استخدامك بأي طريقة من الطريق يساعد على تخفيض ضغط الدم، وفي محاولة معملية على مجموعة من البالغين  الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المرتفع، سوف يعطيهم 3 أكواب من الكركديه المنقوع في اليوم، ووجدوا أنه له فاعلية قوية جداً في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

أيضاً الكركديه يعتبر مُدر للبول، والذي بدوره يزيل الصوديوم من الدم، ويساعد في استقرار ضغط الدم، يعتبر الكركديه من العناصر الرائعة لصحتك بشكل عام، ولضغط دمك بشكل خاص.

6- بذور الحبة السوداء “الكمون الاسود”:

هذا العلاج التقليدي والمستخدم منذ قرون طويلة، استخدم كنوع من أنواع التوابل، لكن أيضا كان يستخدم في بعض الأغراض الطبية، والدراسات العلمية تقترح أن الاستخدام اليومي لبذور الكمون الأسود أو المستخلص الخاص به لمدة شهرين تؤثر بشكل مباشر في أصحاب ضغط الدم المرتفع بالإيجاب، خاصة مرضى ضغط الدم المرتفع المزمن.
ايضاً الكمون الأسود له القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، والتي لها منافع صحية لصحة عضلة القلب، أيضاً نفس التأثيرات ظهرت في دراسة أخرى تمت على 70 متطوع ما بين عمري 34 إلى 63 عام باستخدام زيت الكمون الأسود لمدة 8 أسابيع في تجربة طبية.

7- بذور الكرفس:

إن بذور الكرفس او الكرفس نفسه من الأعشاب المستخدمة عادة لإعطاء طعم الشوربة وبعض المعجنات، وقد استخدمت الكرفس في علاج ارتفاع ضغط الدم في الصين، منذ قديم الأزل على الدراسات المعملية أثبتت قدرته على أن يكون فعال في علاج ذلك المرض، أيضاً يمكنك استخدام البذور أو حتى عمل عصير من نبات الكرفس كاملاً .

اقرأ أيضًا :-  علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب

ايضاً الكرفس ربما يساعد ان يكون مدر للبول بشكل جيد، والذي يشرح قدرته على التأثير على ضغط الدم، الباحثون وجدوا العديد من المواد في الكرفس والتي ربما تلعب دوراً مهماً في تخفيض ضغط الدم، لكن يظل على الرغم من ذلك نحتاج لدراسات بشكل أكبر.

8- الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من الأشياء في التحكم في ضغط الدم، وعلى دراسات حيوانية أوضحت أن للزنجبيل القدرة على تحسين الدورة الدموية، وأيضاً يعمل على تهدئة العضلات حول الأوعية الدموية ومنها ازالة ضغط الدم المرتفع أما بالنسبة للدراسات للإنسان مازالت بعيدة ولم تصل إلى دور حاسم.
تبدو التجربة خير دليل على فائدة الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، ومن الشائع استخدام الزنجبيل في الأطعمة الأسيوية حيث هو مكون اساسي يمكن إضافته للأطعمة سواء كان جنزبيل طازج عن طريق بشره أو استخدام الزنجبيل المطحون، ويمكن وضعه على أطباق النودلز او الخضار أو اضافته على أطباق الحلويات، ويمكن عمله مثلما يتم عمل الشاي بالضبط وتقريباً هي تلك الطريقة المتداولة.

9- الكاكاو:

أن هناك مادة سحرية في الكاكاو أو في الشكولاتة مليء به مادة سحرية تسمى الفلافانول وهو نوع من أنواع المضادة للأكسدة الموجود داخل الكاكاو، والذي يساعد في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
بعض الأبحاث اقترحت  أن الفلافانول الموجود في الكاكاو ربما يزيد من قدرة الأكسدة النترات في الأوعية الدموية، مسببة في تقليل معدل ضخ الدم، أيضاً تقارير نشرت في العديد من المجلات العلمية بعض من الاختبارات العلمية على الشكولاتة والكاكاو وتأثيرها على ضغط الدم لدى البالغين ووجد ان استهلاك الكاكاو الغني بتلك المادة لمدة من اسبوعين حتى 8 أسابيع، قادر ان يقلل مستوى ضغط الدم.

شاهد ايضًا : فوائد المورينجا لمرضى السكر وطريقة الاستعمال

“بجانب هذا كله يا صديقي فهناك أشياء عليك أن تكون حاسماً معها؛ لأنك لو شربت تلك الاعشاب  كلها سوياً دون ان تحذر منها فليس هناك داعي لتلك الفوائد، أهم تلك الأشياء عليك أن تبتعد عن التدخين، يجب عليك ان تقلل كميات الدهون والأملاح في غذائك، صدقني لن ينفعك أحد إذا استمررت على ذلك النهج، ولأن صحتك أهم من أي شيء، فلتذهب كل تلك الأشياء إلى الجحيم”.

أترك تعليق