80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

80 معلومة وسر عن عالم البحار والمحيطات

80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات تلك المحيطات التي تزخر بأسرار لا حدود لها، والتي لم نستطع كشف غمارها حتى الآن.

كل معلوماتنا عن المحيطات والبحار مازالت ضئيلة بالمقارنة بحجمها وأهميتها، وعبر هذا المقال نقدم لكم 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات هيا بنا لنبدأ.

80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

1- المحيط هو جسم من المياه المالحة والذي يكون الكثير من الغلاف المائي للكوكب (جميع المياه على سطح الأرض تقريبا).

2- تغطي المحيطات حوالي 71٪ من سطح الأرض.

3- حوالي 97 ٪ من مياه كوكبنا موجودة في محيطاتنا.

4- سقطت حمولة هائلة من البراميل سعة 52 جالون تحتوي على غاز الخردل وعوامل الأعصاب في قاع البحار بالقرب من أيرلندا وإنجلترا.

5- لا يوجد سوى محيط واحد على هذا الكوكب، لكنه مقسم إلى خمسة أقسام أو خمسة محيطات، الأجزاء الخمسة من المحيط هي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والجنوب، والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهندي.

6- في المحيط الأطلسي، بما في ذلك الأقسام الشمالية والجنوبية، وتمتد من الساحل الشرقي للقارة الأمريكية، إلى الساحل الغربي من أفريقيا.

7- والمحيط الهادئ تمتد من الساحل الغربي للقارة الأمريكية، وصولا إلى آسيا واستراليا.

8- في المحيط الهندي تصل من الساحل الغربي لأفريقيا، على طول الحافة الجنوبية من الهند وأستراليا وآسيا، على طول الطريق وصولا إلى حيث يلتقي المحيط الجنوبي.

9- في الجنوب والقطب الشمالي المحيطات تحيط القطبين.

شاهد ايضًا : معلومات عن النمل وأسرار عالمه وأهميته

ترتيب المحيطات من حيث المساحة فى 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

10- أكبر المحيط على الأرض هو المحيط الهادئ، ويغطي حوالي 30 ٪ من سطح الأرض.

11- ثاني أكبر محيط على الأرض هو المحيط الأطلسي، فهو يغطي أكثر من 20٪ من سطح الأرض .

12- ثالث أكبر المحيط على الأرض هو المحيط الهندي، فهو يغطي حوالي 14 ٪ من سطح الأرض.

13- رابع أكبر محيط على الأرض هو المحيط الجنوبي، فهو يغطي حوالي 4 ٪ من سطح الأرض.

14- أصغر محيط على الأرض هو المحيط المتجمد الشمالي، وهو يغطي حوالي 3 ٪ من سطح الأرض.

شاهد ايضًا : معلومات عن الرعد والبرق في القرآن

أسرار أعماق المحيط في 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

15- يعتبر تشالنجر ديب في خندق ماريانا أعمق نقطة معروفة في محيطات الأرض، في عام 2010، قام مركز الولايات المتحدة لرسم الخرائط الساحلية والمحيطية بقياس عمق منطقة تشالنجر ديب على عمق 10994 متر(36،070 قدم) تحت مستوى سطح البحر مع دقة تقديرية رأسية تبلغ ± 40 مترًا.

16- يبلغ متوسط ​​عمق المحيط 3700 متر (12100 قدم).

17- قد يتم اكتشاف ضوء يصل إلى 1000 متر (3،280 قدم) في المحيط، ولكن نادرًا ما يكون هناك أي ضوء كبير يتجاوز 200 متر (656 قدمًا).

18- عند أعمق نقطة في المحيط، ضغط الماء يعادل ما يقرب من 50 طائرة جامبو مملوءة فوقك. ولكن حتى في تلك النقطة، تزدهر الحياة  وفقا للعلماء الذين سحبوا شحنة من الأوساخ من قاع البحر.

19- حتى الآن اكتشفنا فقط حوالي 5 ٪ من محيطات العالم.

 

المحيطات والبحار تمدنا بالأكسجين تعرف عليها في 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

20- حوالي 70 ٪ من الأكسجين الذي نتنفسه ينتجه المحيط.

21- ينتج المحيط الأكسجين من خلال النباتات (العوالق النباتية، وعشب البحر، والعوالق الطحلبية) التي تعيش فيه . تنتج هذه النباتات الأكسجين كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الضوئي، وهي عملية تحول ثنائي أكسيد الكربون وضوء الشمس إلى سكريات يمكن للكائن الحي استخدامها للطاقة.

22- يبلغ متوسط ​​درجة حرارة مياه المحيطات حوالي 17 درجة مئوية (62.6 درجة فهرنهايت).

23- المحيط أزرق بسبب الطريقة التي تمتص بها ضوء الشمس، عندما تسقط أشعة الشمس على المحيط، تمتص الماء بقوة الألوان الطويلة الموجبة عند الطرف الأحمر من الطيف الضوئي.
وكذلك الضوء القصير الموجي، بما في ذلك البنفسجي والأشعة فوق البنفسجية، يتكون الضوء المتبقي الذي نراه في الغالب من أطوال موجبة زرقاء.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الليمون الأسود للشعر

جبال ضخمة وبراكين عظيمة في أعماق المحيطات المذهلة

24- تم العثور على أطول سلسلة جبال في العالم تحت الماء، تمتد سلسلة جبال “ميد أوشيانيك” الممتدة على طول 56000 كيلومتر (34800 ميل) وهي سلسلة جبال تمتد على طول وسط أحواض المحيطات.

25- تحتوي منطقة النار في منطقة حوض المحيط الهادي على أكثر من 450 بركان وهي موطن لحوالي 75٪ من البراكين النشطة في العالم، أيضا حوالي 90 ٪ من الزلازل في العالم و 81 ٪ من أكبر الزلازل في العالم تحدث على طول منطقة النار.

الحاجز المرجاني العظيم يرى من القمر

26- الحاجز المرجاني العظيم، بقياس 2300 كيلومتر (1400 ميل)، هو أكبر هيكل حي على الأرض، يمكن رؤيته من القمر.

27- خلال فصل الشتاء، يغطي المحيط المتجمد الشمالي بالكامل تقريبا في الجليد البحري.

28- على الرغم من أن ماء الصنبور يتجمد عند درجة 0 مئوية (32 درجة فهرنهايت)، فإن مياه البحر لا تتجمد حتى حوالي 2 درجة مئوية لأن 3٪ منها ملح.

29- إذا ذاب كل الجليد في الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية، فإن مستوى سطح البحر سيرتفع بحوالي 80 مترا (262 قدما)، حول ارتفاع مبنى مكون من 26 طابقا.

30- تم تعيين 100٪ من قاع المحيط الأرضي وفقًا لأقصى درجة من الدقة تبلغ حوالي 5 كيلومترات.

كنوز ضخمة لم تكتشف بعد في 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

31- تحجز مياه المحيط الذهب – ما يقرب من 20 مليون طن منها  ومع ذلك ، إذا كنت تأمل أن تجعل ثروتك من تعدين البحر، فكر في ذلك: الذهب في المحيط مخفف لدرجة أن يحتوي كل لتر من ماء البحر، في المتوسط ​، على حوالي 13 مليار من الغرام من الذهب.

32- هناك ما يصل إلى 60 مليار دولار من الكنوز الغارقة التي تجلس هناك في قاع المحيطات في العالم.

33- هناك المزيد من القطع الأثرية وبقايا التاريخ في المحيط أكثر من جميع المتاحف في العالم  مجتمعة.

خراب الإنسان في البحار والمحيطات

34- يتم فقدان 10.000 حاوية شحن في البحر كل عام، وحوالي 10٪ من هؤلاء يحملون كيماويات منزلية يمكن أن تكون سامة للحياة البحرية.

35- يتم إلقاء 6 مليارات كيلوغرام (14 مليار رطل) من القمامة في المحيط كل عام معظمها من البلاستيك .

36- يقول الباحثون إنه خلال ثلاثة عقود، ستحتوي محيطات العالم على بلاستيك أكثر كمية من الأسماك عند قياسها بالوزن.

37- فقد 29000 بطّ مطاطي في البحر عام 1992، ولا يزال يتم العثور عليه، مما أحدث ثورة في معرفتنا بعلوم المحيطات.

80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

38- وفقًا للجنة الاستكشاف البحري في المملكة المتحدة، إذا استطعنا الحصول على 0.1٪ فقط من إجمالي الطاقة الحركية للمحيطات التي تسببها المد والجزر، يمكننا تلبية الطلب العالمي الحالي على الطاقة بخمسة أضعاف، في الواقع إنه قابل للتوسع وغير محدود … طالما استمر تدفق المد والجزر.

39- لا يزال أصل المحيطات غير معروف، يعتقد أنه ربما كانت هي الدافع لظهور الحياة.

40- تأتي كلمة “المحيط” من الرقم في العصور القديمة الكلاسيكية، أوشنيوس، أو شيخ الجبابرة في الأساطير الإغريقية الكلاسيكية، التي يعتقدها الإغريق والرومان الأقدمون في أن يكونوا تجسيدًا إلهيًا للبحر، وهو نهر ضخم يحيط بالعالم.

استكشاف المحيطات جاء متأخرًا

41-  لم نرسل غواصين لإستكشاف منتصف المحيط حتى عام 1973 – بعد أربع سنوات من سير نيل أرمسترونج وبوز ألدرين وصولهم على القمر – عندما دخل طاقم فرنسي من أصل سبعة إلى صدع كبير يبلغ 9000 قدم في الغواصة الفرنسية  أرخميد.

42-  كانت المنطقة التي هي الآن البحر الأبيض المتوسط مرة جافة، ولكن قبل حوالي 5 مليون سنة سكب المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق بمعدل 1000 مرة من الأمازون، وملء البحر الأبيض المتوسط في حوالي 2 سنوات.

43- تم استخدام الوحوش البحرية على خرائط العصور الوسطى في الأصل للإشارة إلى المناطق غير المستكشفة.

اقرأ أيضًا :-  خطوات تعليم الرسم بالفحم بالتفصيل

44- في عام 1966، فقدت الولايات المتحدة قنبلة هيدروجينية في البحر الأبيض المتوسط​​، وكافحت للعثور عليها. وأخيرا  ساعدهم أحد الصيادين الأسبان في العثور عليها، وطلب مكافأة 20 مليون دولار التي حصل عليها المستثمر الأمريكي بموجب القانون.

45- ارتفع متوسط ​​مستوى سطح البحر ما بين 10 سم و 25 سم في المائة سنة الماضية، إذا ذاب كل الجليد في العالم، سترتفع المحيطات بمقدار 66 مترًا.

معلومات مذهلة عن البحار في 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

46- البحر الميت مالح جداً لأنه محاط بصحراء حارة، وتؤدي الحرارة الشديدة إلى تبخر مياه البحر بشكل أسرع، وبالتالي كمية كبيرة من الملح المتبقي في البحر مع ضخ كمية كبيرة من الماء في الهواء.

47- عندما تكون البحار محاطة جزئيًا فقط بالأرض أو التلال في قاع البحر، غالباً ما تسمى هذه البحار بحار هامشية، لكن الآراء ليست كلها حول البحر الهامشي وما هو غير ذلك، توجد بعض البحار الهامشية في البحار المتوسطية.

48- تشمل البحار الهامشية في المحيط المتجمد الشمالي بحر بارنتس وبحروف بحر تشوكشي وبحر كارا وبحر لابتيف، بعض البحار الهامشية في المحيط الجنوبي هي بحر أموندسن، بحر روس، وبحر ويديل.
49- البحار البحرية في المحيط الأطلسي هي بحر الأرجنتين، والقناة الإنجليزية، وخليج المكسيك، وخليج هدسون، والبحر الأيرلندي، وبحر الشمال، والبحر النرويجي.
50- المحيط الهندي هامشية البحار هي بحر أندامان، بحر العرب وخليج البنغال.
51- البحار الهامشية في المحيط الهادئ هي بحر بيرنغ، بحر سيليبس، بحر المرجان، بحر الصين الشرقي والجنوبي، بحر الفلبين، بحر اليابان، بحر اوخوتسك، بحر تاسمان والبحر الأصفر.

معلومات مذهلة عن البحرالأبيض المتوسط

52- البحر الأبيض المتوسط ​​هو بحر يكاد يكون محاطاً بالكامل بالأرض، وبسبب هذا ، فإنه لا يختلط كثيرًا مع المحيط الخارجي، غالبًا ما يعتمد تداول المياه في هذه البحار على كمية الملح الموجودة فيها بالإضافة إلى درجة الحرارة، إنها مختلفة من حيث أنها لا تتمتع بتيارات المحيط المفتوحة.

53- الآن هذا مربك بعض الشيء! البحر الأبيض المتوسط ​​هو نوع من البحر الأبيض المتوسط ​​وداخله توجد بحيرات هامشية، هذه البحار الهامشية هي البحر الأدرياتيكي وبحر إيجة وبحر البوران وبحر الباليار والبحر الأيوني والبحر الليغوري والبحر التيراني.

54- بعض المياه المالحة الداخلية غالباً ما تسمى البحار، ولكن هذه المسطحات المائية هي في الحقيقة بحيرات مياه مالحة أو بحيرات تحتوي على الكثير من الملح، وتشمل أمثلة البحار البحرية الداخلية بحر قزوين والبحر الميت.

55- يحتوي ماء البحر على كل عنصر على وجه الأرض تقريبًا، في الواقع إذا تم استخراج كل الملح يمكن أن تغطي القارات إلى عمق 5 أقدام / 1.5 متر، وإذا كان من الممكن استخراج كل الذهب، سيكون لكل رجل وامرأة وطفل على الأرض حوالي 9 باوند / 4 كغم.

مازلت قائمتنا لم تنتهي في 80 معلومة وسر عن عالم البحار والمحيطات

56- إذا كنت تظن أنه بارد حيث تغطس، اعتبر أن متوسط ​​درجة حرارة مياه البحر هو 38 درجة فهرنهايت / 3.5 درجة مئوية، ومع ذلك يمكن أن تصل درجة حرارة سطح البحر في الخليج الفارسي إلى أكثر من 96 درجة فهرنهايت / 36 درجة مئوية.

57- بدأت الحياة في البحار ما بين 3.1 و 3.4 مليار سنة، لكنها لم تنتقل إلى اليابسة إلا قبل حوالي 400 مليون سنة، مما يبرهن على أن اتصالنا بالبحر أقدم من الوصول إلى الأرض.

58- سمكة الزعنفة (Oarfish) هي أطول سمكة عظمية في المحيط، يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 50 قدمًا، ينتمي إلى عائلة أسماك Regalecidae.

59- وقد ارتفع مستوى سطح البحر بمتوسط ​​يتراوح بين 4 و 10 بوصات (10 إلى 25 سم) خلال المائة عام الماضية، ويتوقع العلماء أن يرتفع هذا المعدل،  سوف تستمر مستويات سطح البحر في الارتفاع حتى لو استقر المناخ، لأن المحيط يتفاعل ببطء مع التغيرات.

60- قبل 10000 عام، كان مستوى المحيط أقل بنحو 330 قدمًا (110 مترًا) مما هو عليه الآن.

اقرأ أيضًا :-  نقاط ضعف الرجل أمام حبيبته حسب برجه

تأثير درجة الحرارة على المحيطات في 80 معلومة وسر عن عالم البحار والمحيطات

61- إذا ذاب كل الجليد في العالم، سترتفع المحيطات 200 قدم (66 متر).

62- 90 ٪ من جميع النشاط البركاني على الأرض يحدث في المحيط، يقع أكبر تجمع معروف للبراكين النشطة (حوالي 1133) في قاع البحر في جنوب المحيط الهادئ.

63- كثافة مياه المحيط تختلف، يصبح أكثر كثافة عندما يصبح أكثر برودة، وصولاً إلى نقطة التجمد عند -1.9 درجة مئوية وهذا يختلف عن الماء العذب، الذي يكون أكثر كثافة عند 4 درجات مئوية، أعلى من نقطة التجمد.

64- تحت ضغوط هائلة من أعماق المحيطات، يمكن لمياه البحر أن تصل إلى درجات حرارة عالية جدا دون الغليان، تم قياس درجة حرارة الماء 400 درجة مئوية في فتحة تهوية مائية.

65- متوسط ​​درجة الحرارة لجميع مياه المحيط حوالي 3.5 درجة مئوية.

66- تقريبا كل درجات حرارة المحيطات العميقة هي أكثر دفئًا قليلاً من التجمد (39 درجة فهرنهايت).

الجليد والمحيطات

67- القارة القطبية الجنوبية لها قدر كبير من الجليد حيث أن تساوي حجم المحيط الأطلسي من الماء.

68- 10٪ من سطح الأرض مغطى بالجليد.

69- المحيط المتجمد الشمالي هو المحيط الأصغر، حيث يمتلك واحد بالمائة فقط من مياه البحر على الأرض، هذا لا يزال أكثر من 25 مرة من المياه في جميع الأنهار وبحيرات المياه العذبة.

70- يبلغ متوسط ​​سمك الطبقة الجليدية في القطب الشمالي حوالي 9 إلى 10 أقدام، على الرغم من وجود بعض المناطق التي يصل سمكها إلى 65 قدمًا.

71- تمتص المحيطات ما بين 30٪ و 50٪ من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الوقود الأحفوري، يتم نقل ثاني أكسيد الكربون لأسفل بواسطة العوالق، أي تغير في درجة حرارة مياه المحيط، يؤثر على قدرة العوالق على امتصاص ثاني أكسيد الكربون. وهذا له عواقب على النظام الإيكولوجي، لأن العوالق تشكل أساس الشبكة الغذائية.

الشعاب المرجانية والحياة البحرية في 80 معلومة وسر عن عالم البحار والمحيطات

72- أكثر من 60٪ من الشعاب المرجانية في العالم مهددة نتيجة التلوث والترسيب والتبييض بسبب ارتفاع درجات الحرارة بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، تنص الشبكة العالمية لرصد المرجان (GCRMN) على أن 27٪ من جميع الشعاب المرجانية في العالم قد اختفت، وحوالي عام 2050 لن يتبقى سوى 30٪.

73- تحد الشعاب المرجانية الإستوائية شواطئ 109 دول، غالبيتها من بين أقل البلدان نمواً في العالم، حدث تدهور كبير في الشعاب في 93 بلدا.
74- وعلى الرغم من أن الشعاب المرجانية تشكل أقل من 0.5 في المائة من قاع المحيط، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 في المائة من الأنواع البحرية تعتمد عليها بشكل مباشر أو غير مباشر.
75- هناك حوالي 4000 نوع من أسماك الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، تمثل ما يقرب من ربع جميع أنواع الأسماك البحرية.

اقتربنا من نهاية القائمة في 80 معلومة وسر عن عالم البحار والمحيطات

76- ما يقرب من 60 في المائة من الشعاب المتبقية في العالم معرضة لخطر كبير في الضياع في العقود الثلاثة القادمة.

77- الحوت الأزرق، أكبر حيوان على كوكبنا على الإطلاق (يتجاوز حجم أكبر الديناصورات) لا يزال يعيش في المحيط. له قلب مثل حجم سيارة فولكس واجن.

78- يهاجر الحوت الرمادي أكثر من 10000 ميل كل عام، وهي أطول هجرة لأي حيوان ثديي.

79- الحاجز المرجاني العظيم، الذي يبلغ 1.23 ميل، هو أكبر هيكل حي على الأرض. يمكن رؤيته من القمر.

80- يتم نقل أكثر من 90 في المائة من التجارة بين البلدان من قبل السفن ونحو نصف الإتصالات والإنترنت بين الدول تستخدم الكابلات تحت المحيطات والبحار.

شاهد ايضًا : 19 معلومة مهمة عن بناء السد العالي

تعرفنا سويًا عبر هذا المقال المطول على 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات إنها أسرار رائعة ومعلومات مذهلة ومازال العلم يقف عاجزا في كشف أغوار عمالقة الماء ويكتفي كل حين بكشف جديد.

أترك تعليق