7 خطوات لكتابة موضوع تعبير مدرسي جذاب

7 خطوات لكتابة موضوع تعبير مدرسي جذاب لتيسير الأمر على الطلاب، حيث يعتبر كتابة موضوع تعبير متميز، من الأمور الصعبة نسبياً على الطلاب، وهو من الأسئلة التي من الممكن أن تفقد الطلاب بعض الدرجات، ويعتمد كتابة موضوع تعبير متميز، على القراءة بصورة مستمرة، وإثراء العقل بالمعرفة والمعلومات حول ما يدور حولنا من أحداث، ولابد من معرفة، بأن المعلومات والمعرفة والثقافة، ضرورية لكتابة موضوع تعبير، ولكنها ليست هي الأهم، فلابد من القدرة على تطويع هذه المعلومات والمعرفة، إلى كلمات متناسقة.

ولابد من معرفة كيفية ترتيب المعلومات، بصورة تضمن لك سهولة فهم القارئ للموضوع، كما يجب كتابة هذه المعلومات بأسلوب متميز.

وحرصاً منا على تعليم الطلاب كيفية كتابة موضوع تعبير متميز، فإننا نعرض في هذا المقال، 7 خطوات لكتابة موضوع تعبير مدرسي جذاب، حيث يمكن الحصول على 7 خطوات لكتابة موضوع تعبير مدرسي جذاب بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي.

موضوع عن 7 خطوات لكتابة موضوع تعبير مدرسي جذاب للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار

1 _ تعريف موضوع التعبير :-

التعبير يعني إمكانية تحويل الأفكار والمعلومات الموجودة داخل عقل الإنسان، إلى كلمات متناسقة، بأسلوب متميز، قادر على جذب القارئ.

والتعبير هو أحد أسئلة اللغة العربية، في كل الصفوف التعليمة، كما أنه يأخذ حيز كبير من الدرجات.

كما أن كتابة موضوع التعبير، يعتبر من المهارات، التي تميز كل فرد عن الآخر، وهذه المهارة تمكنه من اختيار الكلمات والأفكار التي تتناسب مع موضوع التعبير.

2 _ أنواع مواضيع التعبير :-

تتنوع مواضيع التعبير في اللغة العربية، ما بين التعبير الوظيفي، والتعبير الإبداعي، وكل منه له طرقه وأساليبه في العرض والكتابة.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر والافكار

1- التعبير الوظيفي:  يتضمن التعبير الوظيفي كتابة البرقية، واللافتة، وكتابة الدعوة، وكذلك كتابة الإعلان.

أولاً البرقية،  هي رسالة تلخيصية موجزة، تختلف من الغرض من كتابتها، فيمكن كتابتها لتهنئة شخص، أو التعزية.

كيفية كتابة البرقية:

اسم المرسل إليه\

العنوان\

كتابة بعض الكلمات الموجزة، حسب المطلوب

اسم المرسل\

العنوان\

ثانياً اللافتة، هي بضع كلمات، الهدف منها تقديم نصيحة، وتحذير من فعل ضار.

نموذج لافتة  ( النظافة من الإيمان)

ثالثاً الدعوة، هي عبار عن دعوة شخص ما، لحضور مناسبات معينة.

كيفية كتابة الدعوة: نقوم بكتابة اسم من يرسل الدعوة في بداية الدعوة، ثم جسم اللافتة وهو دعوة الشخص للمناسبة، ثم في النهاية نكتب اسم الراسل على اليمين.

رابعاً الإعلان، الإعلان هو تعريف الأفراد ببعض الأعمال كقيام الرحلات، أو الإعلان عن مواعيد أو إرشادات.

كيفية كتابة الإعلان :-

نقوم ببداية الإعلان بـ تعلن …..(الجهة المسئولة عن الإعلان).

ثم عرض المعلومات المتوفرة في الإعلان، والتي يجب وضعها.

2-     التعبير الإبداعي: هو التعبير الذي يعتمد على الكتابة حول موضوع معين بأسلوب سلس، وأن يقوم الطالب بعرض الأفكار بصورة متكاملة، كما يقوم بكتابة مقدمة للموضوع وخاتمة وعناصر متكاملة.

3 _ كتابة مقدمة متميزة :-

لكي يتم كتابة موضوع متميز، لابد من كتابة مقدمة متميزة، لكي يتمكن الطالب من جذب انتباه القارئ، لكي يجبره على إكمال القراءة.

ويجب أن تكون كلمات المقدمة، ملمة بجميع عناصر الموضوع، وأن تكون معبرة عما يدور حوله موضوع التعبير.

كما يجب أن تكون المقدمة شيقة، وتعمل على إثارة فضول القارئ، وتكون عبارة عن سطور تمهيدية تأخذ القارئ إلى استكمال القراءة.

نماذج مقدمات جذابة :-

” إن هذا الموضوع يلعب دوراً أساسياً ومحوري، في تشكيل الواقع الذي نعيش فيه، لذلك سأترك القلم يستمد من أفكاري، يحولها إلى عبارات على الأوراق”.

” إن سحر البيان، وفصاحة اللسان، ليعجزان عن الإلمام بهذا الموضوع، واختصاره في بعض الكلمات، لذلك فإنني سأترك العنان لأفكاري، وأترك قلمي ليكتب هذه الأفكار.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الماء واهميته بالعناصر والافكار

” إنه من دواعي سرورى، أن تتاح لي الفرصة في التحدث عن هذا الموضوع الحيوي، الذي يؤثر على المجتمع بصورة كبيرة”.

4 _ كتابة محاور تشمل الموضوع :-

من الشروط الواجب توافرها، عند كتابة موضوع متميز، هو كتابة محاور وعناصر تشمل الموضوع بأكمله، ويجب أن تكون هذه المحاور بمثابة الخطوط العريضة، التي يتم من خلالها البدء في كتابة الموضوع.

ويجب أن يكون كل محور من المحاور الرئيسية، يتم التحدث فيه بمجموعة من العبارات، التي تدعم الموضوع، وتوضح الفكرة الرئيسية من المحور.

كما يجب أن تكون هذه المحاور مرتبة بطريقة صحيحة، ومتسقة مع المحاور الأخرى، كما ينبغي أن تكون مترابطة، بحيث يكمل كل محور المحور الذي يسبقه، ويؤدي إلى المحور الذي يليه.

كتابة محاور لموضوع التعبير، تسهل على الطالب ترتيب أفكاره وتنظيمها، ما تتيح له سهولة سرد الأفكار من خلال عبارات معبرة عن ما يدور حوله الموضوع.

5 _  كتابة متن الموضوع :-

لابد من كتابة جسم الموضوع بأسلوب متميز، وسهل على القارئ، كما يجب أن تكون العبارات متناسقة، ومترابطة مع بعضها.

ويجب أن يغطي الموضوع كل الأفكار التي تم كتابتها في محاور موضوع تعبير، ويجب أن تكون الكلمات معبرة عن المحاور، فليس من المنطق أن يتحدث المحور عن فكرة، وتتحدث العبارات داخله، عن أفكار أخرى لا تمت له بصلة.

وعند كتابة متن الموضوع، يجب مراعاة العديد من القواعد التي يجب اتباعها، لكي تصل بالموضوع إلى درجة من التميز والإبداع، ومن هذه القواعد،

تجنب الأخطاء الإملائية، وكذلك الأخطاء النحوية، عند كتابة الموضوع، حتى يخرج الموضوع بشكل سليم، وجود الأخطاء الإملائية أو النحوية، من الممكن أن تغير معاني العبارات التي يقصدها الطالب.

استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح، حيث يجب استخدام الفاصلة بين جملة وجملة، واستخدام النقطة في نهاية الفكرة، وكذلك علامات التنصيص، والأقواس، وغيرها من علامات الترقيم، التي تعطي منظر جمالي للموضوع.

يجب استخدام اللغة العربية الفصحى، وتجنب استخدام الكلمات العامية بأي صورة، حتى لا يؤدي ذلك إلى رتابة الموضوع.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة ومنزلتها فى بناء المجتمع

يجب الحرص على عدم تكرار الجمل داخل الموضوع، ويجب أن تكون الأفكار متناسقة ومترابطة.

يجب كتابة الموضوع بطريقة إحترافية، وذلك من خلال ترك مسافة بين كل كلمة وأخرى، وترك مسافات بين الجملة وبعضها.

تنظيم الكتابة، واستخدام كلمات و جمل رنانة، تعمل على جذب القارئ، مما يعمل على إخراج الموضوع بأفضل شكل ممكن.

شاهدي ايضًا : موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار

6 _ الحرص على استخدام الاستشهاد :-

استخدام الاستشهاد يعمل على اعطاء الموضوع قوة وجاذبية، حيث أن أساليب الاستشهاد، يدل على تعمق الطالب في معرفة الموضوع والإلمام بعناصره بصورة كبيرة.

كما يدل على أن هذا الطالب كثير الإطلاع والقراءة، مما يعطي صورة إيجابية، ويجعل موضوع التعبير موضوع متميز.

ويدور الاستشهاد، حول الاعتماد على آيات من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وكذلك الاعتماد على بعض أبيات الشعر، أو بعض الحكم والمواعظ، والأمثال.

ولكي يتم الاعتماد على الاستشهاد، يجب على الطالب أن يقرأ بصفة مستمرة، وأن يقوم بمعرفة أشهر الآيات والأحاديث والأبيات الشعرية، التي تتناسب مع معظم المواضيع التعبيرية.

7 _ كتابة خاتمة شاملة ومتميزة :-

بعد عرض كل أفكار ومحاور موضوع التعبير، والحرص على الكتابة بصيغة صحيحة، والخروج بالموضوع على أحسن وجه ممكن، يجب كتابة خاتمة رائعة وشيقة.

كما يجب أن تكون الخاتمة ملخصة لكل ما تم كتابته من عناصر وأفكار حول الموضوع، كما ينبغي أن تكون هذه الخاتمة معبرة عن فهم الطالب، وقدرته على تلخيص، وتقديم أفكاره، وقدرته على صياغة المحور الرئيسي للمقال.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

“في نهاية هذا الموضوع المهم والحيوي، لا يمكنني القول إلا أنني لو تركت العنان لخيالي وأفكاري، رغبت في الحصول على المزيد من الأوراق”، والآن بعد أن تعرفنا على 7 خطوات لكتابة موضوع تعبير مدرسي جذاب وكشفنا المزيد لأبنائنا الطلاب، سوف انتظر تعليقاتكم المميز والمتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق