7 خطوات لكي تصبح مصور محترف

7 خطوات لكي تصبح مصور محترف، قد تكون عاشق للتصوير الفوتوغرافي وهو هوايتك المفضلة، وقد يكون التصوير مهنتك التي تربحك الكثير من المال وفي هذا المقال سوف نتناول ٧ خطوات لكي تصبح مصورًا، إذا أردت أن تصبح مصور محترف فعليك في الخطوة الأولى أن تتبع الخطوات التالية.

7 خطوات لكي تصبح مصور محترف

يجب أن تكون أكثر انتباه عند التقاط اللحظات السريعة

  • بمعنى انه يجب عليك أن تكون دائماً في وضع الاستعداد لالتقاط الصور المناسبة في الوقت المناسب حتى لا تفوت اللقطات التي ربما تكون الأفضل.

الحامل الثلاثي

  • استخدام الحامل الثلاثي ذات القاعدة المستطيلة قد يكون جيد في ضبط التمركز الخاص بالموضوع الذي تقوم بتصوير، فبفضل الحوامل الداخلية، قد تتمكن من وضع الموضوع داخل خطوط الشبكة المتقاطعة وضمن الإطار الخاص بالصورة.

الزوايا تصنع أجمل اللقطات

  • 7 خطوات لكي تصبح مصور محترف من خلال الزوايا الخاصة بالتصوير، فيمكنها أن تحدث الفارق الكبير عند التصوير، في درجة القرب أو البعد أو الميل للأسفل عند التصوير والتقاط صور، فسوف ترى الفرق عند التقاط صورة لطفل من عدة زوايا مختلفة، في الزاوية تعكس جمال الشخصيات بشكل مختلف عن الزاوية الأخرى.

الاقتراب

  • التقاط التفاصيل الخاصة بالصورة أمر ضروري جداً للمصور، فعلى سبيل المثال إذا قمت بتصوير مؤتمر احتفالي أو قمت بتصوير أداء المصلين للفرائض الدينية فلابد لك من التقاط الصور عن قرب والتي تقوم بتوضيح التفاصيل الدقيقة للصورة وتنقل الإحساس بالموضوع.

الالتقاط من مسافة بعيدة

  • يقع معظم المصورين في خطأ أثناء التصوير وهذا الخطأ أنهم يفضلون والاقتراب أكثر من الموضوع الذي يريدون تصويره، ولكن بين الحين والآخر يجب على المصور الابتعاد عن تلك النظرية، وعليه تجربة التقاط الصورة من مسافة أكثر ابتعادًا فعلى سبيل المثال إذا قمت بتصوير الاجتماعات الممتلئة بالناس في الاحتفالات والمهرجانات أو حتى المناظر الطبيعية فلابد لك من ٧ خطوات لكي تصبح مصور محترف
  •  التصوير من زاوية أبعد ولا تصلح معها هنا التقاط صورة من الزاوية القريبة.

الاهتمام بالتركيز البؤري اليدوي

  • التركيز البؤري اليدوي مهم جداً في تقريب الصورة، فهو يعمل بشكل جيد في إلغاء التفاصيل الغير مستحبة والغير مرغوب فيها وهي أحد الطرق الرائعة التي توفر الوقت على المصور وخاصة عند تحرير الصور، كما يعتبر التركيز البؤري اليدوي مهم جداً في حالة استخدام العدسات الأكثر من 50 ملم مما يعطي الصورة المزيد من الجمال والوضوح.

 التحرير

  • يعتبر التحرير أو تصحيح الألوان مثل لون البشرة والخلفية والتباين وغيرها من الأشياء الأخرى الخاصة بعملية تحرير الصور ضروري جداً بالنسبة للمصور لذلك عليك التدريب على كيفية التعامل مع البرامج الخاصة بتحرير الصور المختلفة.

شاهد أيضًامجالات التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

كيفية التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

  • في البداية إذا أردت تعلم التصوير فعليك ٧ خطوات لكي تصبح مصور محترف تكريس وقتك وجهدك للتصوير، فإعطاء التصوير من وقتك وجهدك يعتبر المفتاح الحقيقي للدخول لعالم التصوير، وبدايتك للانطلاق في مجال التصوير، ولا يمكنك احتراف فن التصوير إلا إذا كنت تحب التصوير حقاً وتريد من أعماقك الداخلية أن تصبح مصور محترف فعندما تصل إلى هذه الحالة فأنت قد وضعت قدمك على بداية طريق الاحتراف في عالم التصوير.

الخطوات التي على المبتدئين اتباعها للاحتراف في عالم التصوير

التعامل مع الضوء

  • عند بدايتك في تعلم التصوير الفوتوغرافي، يجب عليك في البداية ضرورة تعلم كيفية استخدام الكاميرا، ثم بعدها التفكير في الضوء، حيث أن الكاميرا مجرد أداة فقط لتسجيل الضوء وأنت من تحدد وقت التصوير ودرجة قوة الضوء، الاتجاه القادم منه الضوء، وحالة الجو غائم أم مشمس، وهل الضوء المستخدم للتصوير ناعم أم سوفت، وهل الشمس في الأمام أم في الخلف، وهل الضوء المستخدم في عملية التصوير طبيعي أم اصطناعي.
  • وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بالضوء وتؤثر بشكل كبير في التصوير، حيث أن الضوء يعتبر المؤثر الأساسي في نجاح عملية التصوير، وهو الذي يحدد جمال الصور التي تقوم بالتقاطها، ففي حالة فهمك ٧ خطوات لكي تصبح مصور محترف الضوء وخصائصه سوف تستطيع أن تفهم إعدادات الكاميرا والتعامل معها بمنتهى السهولة.  

تعلم ضبط إعدادات الكاميرا

  • بعد ضبط إعدادات الضوء تستطيع ضبط الإعدادات الخاصة بالكاميرا بسهولة، لتحصل على صور جميلة، ويمكن تلخيص إعدادات الكاميرا في رغبتك في الحصول على الصورة الحادة، أو رغبتك في استعمال الخلفية للصور المختلفة التي تقوم بتصويرها، وضبط زاوية التصوير من أجل الحصول على أفضل صور، ودرجة اللون الخاص بالصورة من حيث فاتحة أم غامقة، وهكذا.
  • ومن ذلك المنطلق فإن تغيير إعدادات الكاميرا الخاصة بك تحقق التأثير المطلوب الذي يظهر في الصور في حالة قيامك ضبط إعدادات الضوء وضبط إعدادات الكاميرا كتاب بذل الكثير من الجهد لالتقاط صوره واحده فقط ولكنك في نهاية المطاف سوف تصبح لديك الكثير من الصور الرائعة وبعدها سوف تكون مصورا رائعاً وشيئًا فشيئًا سوف تصل إلى درجة الاحتراف في التصوير.

شاهد أيضًامعلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

تكوين الصورة

  • يفضل بعض المصورين الجدد عادة سيئة وهي عندما يرون شيئًا جميلًا ومثيرًا للاهتمام يسرعوا إلى تصويره، في بعض الأحيان تكون هذه الخطوة هي الوحيدة حتى تحصل على اللقطة المناسبة ولكن إذا أردت الحصول على صوره رائعة، فعليك أولًا هو معرفة التكوين الصحيح للصورة،
  • وبالطبع أحيانًا تكون هذه الخطوة هي الطريق الوحيد أمامك في الحصول على اللقطة المناسبة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت ولكنك في النهاية سوف تعرف الفرق بين اللقطة العادية وبين العمل الفني، فإذا كنت ترى صورة أو مشهد مثير للاهتمام، عليك أولًا التفكير في الطريقة المناسبة لالتقاط الصورة لكي تظهر بأفضل شكل.
  • وما هو المكان المناسب الذي يجب أن تقف عليه لالتقاط الصور حتى تحصل على الزاوية الأفضل وقد تتساءل أيضا هل يمكنك أن تضيف عناصر أخرى داخل المشهد حتى تنشئ تركيبه أكثر تعقيدًا وعليك معرفة الفرق بين الصور العادية والعمل الفني، الذي قد يكمن في تحريك قدميك قليلًا في اتجاه الزاوية الصحيحة لالتقاط الصور.

الألوان

  • يعتبر وجود اللون أو عدم وجوده العنصر الأهم في التصوير الفوتوغرافي، لذلك يجب عليك قبل البدء في التصوير معرفه ما هي الألوان والدراسة المرتبطة بكيفية عمل الألوان معًا وما هي الرموز المختلفة للألوان وما الأشياء التي يمكن أن تضيفها الألوان إلى الصورة، وهل بإمكانك أن تجعل الصورة فقط باللونين الأبيض والأسود هل يمكنك أن تحفظها بألوانها الطبيعية، كل هذه الأسئلة هي الأسئلة التي تدور داخل ذهن المصور عندما يريد تعديل الصور الخاصة به.

تعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف

  • مما لا شك فيه أن الكاميرات الخاصة بالهواتف الذكية قد تطورت تطورًا كبيراً في السنوات الماضية، وهذا ما جعل التصوير باستخدام كاميرا الهاتف المحمول شائع جداً، نتيجة التطور الملحوظ لكاميرات الهواتف الذكية التي يمكننا مقارنتها بكاميرات التصوير الاحترافية، هذا وبالإضافة إلى أن شركات الهواتف الذكية قد تطورت مؤخراً نوع جديد من التصوير يسمى موبايل فوتوغرافي، ويتساءل الكثيرون هل بإمكان كاميرا الموبايل أن تنافس الكاميرات الاحترافية؟

شاهد أيضًاافضل كاميرا كانون لتصوير الفيديو

كيف أتعلم التصوير الفوتوغرافي بالهاتف؟

وللإجابة على هذه الأسئلة حتى تتعلم التصوير الفوتوغرافي باستخدام الهاتف ينبغي عليك في البداية معرفة ٧ خطوات لكي تصبح مصور محترف.

الأسس الخاصة بالتصوير بشكل عام فبغض النظر عن الأداة التي تصور بها يجب عليك معرفة بعض النصائح التي قد تجعلك مصور ناجح سواء كنت تصور بالكاميرا الاحترافية أو بكاميرا الهاتف.

أولًا: عليك معرفة إمكانيات كاميرا هاتفك

  • معرفة إمكانيات الكاميرا داخل هاتفك سوف يساعدك لمعرفة الظروف المناسبة لالتقاط صورة مميزة باستخدام الهاتف.

ثانيًا: التجربة

  • ترتبط التجربة بالتقاط الصور أكثر من مرة وبأكثر من زاوية مختلفة.

ثالثًا: الإضاءة

  • ترتبط الإضاءة بمعرفة أفضل الأوقات لالتقاط الصور، وهل سيتم الاعتماد على الإضاءة الطبيعية أو الإضاءة الاصطناعية.

نصائح لاستخدام كاميرا الهاتف بشكل جيد للتصوير

  • تأكد من ضبط التركيز (الفوكس)
  • كن على استعداد دائم للتصوير والتقاط الصور.
  • حافظ على ثبات يدك قدر المستطاع.
  • عليك تحديد البرنامج الخاص بالتصوير سواء (التصوير والاديت)
  • لا تقم باستخدام الزووم الرقمي
  • لا تقم باستخدام الفلاش الخاص بالتصوير.
  • حافظ على نظافة عدسة الموبايل.

التصوير الفوتوغرافي هواية مفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وإذا رغبت بالانتقال من هواية التصوير إلى الاحتراف فعليك اتباع ٧ خطوات لكي تصبح مصور محترف التي ذكرناها في الأعلى، ومن أهم هذه النصائح اجعل كاميرا معك دائمًا فكثير من المصورين يستطيعوا ابتكار وإبداع الآلاف من الصور في الثانية الواحدة والأكثر أهمية من ذلك هو تصوير اللحظات النادرة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق