7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة

7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة، سوف نقدم لكم 7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة وذلك لأنه هناك بعض العلامات التي يجب على كل مسلم أن يعرفها حتى يستطيع الإلتزام بها حتى يقبل الله دعائه، وخاصة أننا جميعًا نتعرض للكثير من المشاكل والهموم والمصائب والحاجات ونلجأ إلى الله تعالى بالدعاء.

شروط إجابة الدعاء :-

لكي يستجيب الله تعالى إلى الدعاء فيجب على كل مسلم الإلتزام بشروط إجابة الدعاء، وقبل كل شيء يجب أن يكون المسلم على يقين أن الله تعالى سوف يستجيب دعائه لو تضرع المسلم إلى الله تعالى من كل قلبه، وقد يتأخر الله تعالى في إجابة الدعاء لحكمة لا يعلمها إلا هو، ولكن على الإنسان المسلم أن لا يكل من الدعاء لله تعالى.

شاهد ايضًا :  دعاء للشهداء والجرحى في سبيل الله مكتوب

الإيمان بقدرة الله على إجابة الدعاء :-

يجب على كل مسلم أن يعرف أن الله تعالى سوف يستجيب لدعائه في الدنيا ويعجل في ذلك، أو يأخر دائه إلى يوم الحساب، أو أن يصرف عنه السوء مثلما دعت إليه النصوص الشرعية، وكذلك يجب أن يكون على يقين أن الله تعالى يستجيب الدعاء في الوقت المناسب لحكمة لا يعلمه إلا هو سبحانه وتعالى.

7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة :-

قال الله تعالى ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾[البقرة:186].

وقال تعالى ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾[غافر:60]

وتتمثل شروط استجابة الدعاء في الإيمان بالله تعالى، والتأكد من داخل قلب الإنسان أن الله تعالى لا يخلف الميعاد، حيث هناك 7 علامات يمكن الأخذ بها في إجابات الدعاء المستحيل وهي كالآتي:

  1. يشعر العبد المسلم إذا استجاب الله دعائه بصفاء القلب.
  2. يدخل الله عليه الطمأنينة وراحة النفس.
  3. عندما يندمج المسلم في الدعاء من كل قلبه يجد نفسه يبكي من شدة خشوعه لله تعالى.
  4. يشعر العبد المسلم بالهدوء والسكون بعد استجابة الدعاء.
  5. تزال هموم المؤمن عند استجابة الدعاء.
  6. تحل المشاكل التي كانت تصيب المؤمن ولجأ إلى الله في حلها.
  7. يشعر المؤمن بأن الله سوف يجيب دعائه حتى وإن تأخر ذلك فيشرع باليقين الحقيقي عند إجابة الدعاء.
اقرأ أيضًا :-  اجمل دعاء قصير جدًا مستجاب

أسباب إجابة الدعاء :-

يجب مراعاة أسباب إجابة الدعاء عند الدعاء لله تعالى وهي:

  • هو أن يفتح العبد المسلم الدعاء بحمد الله تعالى والثناء على الله تعالى، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك نفس الشيء عندما ينهي الدعاء.
  • أن يرفع العبد المسلم يده لله تعالى عند الدعاء.
  • يجب على المسلم أن لا يتردد في أن يعزم ويلح على الله تعالى.
  • من الأفضل أن يتحرى المسلم الوقت الذي تقبل في الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل، في الساعة الأخيرة قبل الغروب يوم الجمعة، بين الأذان والإقامة، عند إفطار المسلم.

شاهد ايضًا : شرح دعاء سجود التلاوة في القرآن

دعاء قضاء الحاجة :-

يقال دعاء قضاء الحاجة عندما يود الإنسان أن حاجة معينة من الله تعالى، ويود أن تقبل حاجته وهو كالتالي:

  • اللهم اقض حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي(ثم يسمي الحاجه)، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين(ثلاث مرات).
  • اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجر على لساني مما أعطيت أحدا من خلقك الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين.
  • اللهم رضني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت. آمين آمين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثمّ ليصلّ ركعتين، ثمّ ليثن على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي – صلّى الله عليه وسلّم -.

اقرأ أيضًا :-  دعاء للوالدين الأحياء بطول العمر والصحة مكتوب

ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرّجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين))

أفضل أوقات الدعاء للمسلم :-

هناك أفضل أوقات الدعاء للمسلم يجب على كل مسلم أن يختار الوقت المناسب عندما ينوي الدعاء في أمر معين، حتى يستجيب الله تعالى دعائه ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • الدعاء في ليلة القدر التي اختصها الله تعالى أنها خير من ألف شهر، ولهذا فإن الدعاء في ليلة القدر من الأوقات المستحب فيها الدعاء.
  • الدعاء في جوف الليل، وهي الفترة بعد الثانية عشر ليلًا لأن الله تعالى ينزل ملائكته بعباده الذين يدعون في هذا الوقت.
  • الدعاء عند نزول المطر، لأن أبواب السماوات تكون مفتوحة فذ هذا الوقت، ويعجل الله للداعين في هذا الوقت.
  • الدعاء في الشدة والمرض من الأوقات الهامة في إجابة الدعاء، لأن العبد يكون قريب جدًا من الله تعالى، فعليه أن يدعو لنفسه وللآخرين.
  • دعاء الحاج أو المعتمر، لأن المسلم عندما يكون في هذه الأماكن المقدسة يقبل الله منه الدعاء فيها.
  • الدعاء عند السفر، من الأوقات المستحب فيها الدعاء.
  • الدعاء في الصلاة.
  • الدعاء بين الآذان والإقامة.
  • دعاء المظلوم.
  • دعاء الصائم.
  • الدعاء بظهر الغيب.

الأدعية المستجابة :-

هناك بعض من الأدعية المستجابة بشكل أسرع من مجرد الدعوى العادية ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • دعوة ذي النّون، حيث أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قط إلا استجاب له.
  • قوله صلّى الله عليه وسلّم:” يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين “، رواه النسائي.
  • في الحديث أنّه – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إنّي لأعلم كلمةً لا يقولها مكروب إلا فرّج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السّلام، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين “.
  • روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما أصاب أحدا قط همّ ولا حزن فقال:
اقرأ أيضًا :-  دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد

( اللهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها “).

مواطن إجابة الدعاء :-

هناك عدة مواطن إجابة الدعاء يجب أن يعرفها كل مسلم وهي:

  • الدعاء عند السجود وذلك لما قاله الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ألا وإنّي نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأمّا الركوع فعظموا فيه الرّب عزّ وجل، وأمّا السّجود فاجتهدوا في الدّعاء، فَقَمِنُُ أن يستجاب لكم “.
  • الدعاء عند ساعة الاستجابة من يوم الجمعة فقد قال في ذلك الرسول عليه الصلاة والسلام ((فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إيّاه، وأشار بيده يقللها))
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل حيث قال الله تعالى ((إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السّماء الدّنيا فيقول: هل من سائل يُعطى، هل من داع يُستجاب له، هل من مستغفر يُغفر له، حتى ينفجر الصّبح)).

شاهد ايضًا : دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد

خاتمة 7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة :-

وبذلك نكون قد قدمنا لكم 7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة مشتملة على بعض الأدعية التي يستجيب لها الله تعالى بسرعة، وكذلك بعض الأدعية لقضاء الحاجات بشكل عام، وبينا لكم أفضل أوقات إجابة الدعاء، بجانب مواطن إجابة الدعاء، وبعض الشروط والإرشادات عند الدعاء لله تعالى.

أترك تعليق