7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء ، تساقط الشعر دون تندب في فروة الرأس هو حالة شائعة جدًا ويؤثر على معظم الأشخاص في وقت ما من حياتهم، ويجب على المهنيين الطبيين التمييز بين تساقط الشعر وكسر جذع الشعرة من تساقط الشعر بسبب انخفاض نمو الشعر، واليوم سوف نتعرف على طرق علاج مشكلة تساقط الشعر.

مشكلة تساقط الشعر

  • يحدث الصلع الشائع (ثعلبة أندروجيني) في الرجال والنساء ويرجع ذلك إلى تأثير مستقبلات هرمون التستوستيرون في بصيلات الشعر الحساسة وراثيًا.
  • أمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، ونقص البروتين، والزهري الثانوي، والعلاج الكيميائي، وانخفاض مستويات الفيتامينات قد تسبب تساقط الشعر، وتشمل الأدوية المُشار إليها في إعادة نمو الشعر المينوكسيديل (روغين) وفيناسترايد (بروبيكيا).
  • تشمل الوقاية من تساقط الشعر النظافة الجيدة للشعر والشامبو المنتظم والتغذية الجيدة، وقد يشمل الفحص الطبي لفقدان الشعر اختبارات الدم مثل تعداد الدم الكامل (CBC)، ومستوى الحديد، وفيتامين (ب)، اختبارات وظائف الغدة الدرقية (TFT).

شاهد أيضًا: إضطرابات الغدة الدرقية وتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

  • يرتبط كل من الضغط النفسي والعاطفي (مثل مرض خطير أو الشفاء من الجراحة) بفقدان الشعر، ومن الممكن أن يؤدي الإجهاد إلى حدوث تغييرات هرمونية مسؤولة عن تساقط الشعر، لأن تساقط الشعر هو نتيجة معروفة للتغيرات الهرمونية الأخرى بسبب الحمل أو اضطرابات الغدة الدرقية أو حتى من تناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
  • نظرًا لوجود العديد من أنواع تساقط الشعر، قد يكون العثور على السبب أمرًا صعبًا، وهنا نقدم لكم بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر.
  • لا يرتبط معظم تساقط الشعر بالأمراض الجهازية أو الداخلية، كما أن سوء التغذية ليس عاملاً متكررًا، قد يكون الشعر رقيقًا ببساطة نتيجة للعوامل الوراثية المحددة مسبقًا وعملية الشيخوخة الكلية.
  • وقد يلاحظ الكثير من الرجال والنساء ترققًا فسيولوجيًا خفيفًا للشعر ابتداء من الثلاثينيات والأربعينيات، كما أن تقلبات الحياة، بما في ذلك المرض، والصدمات العاطفية، والحرمان من البروتين (خلال اتباع نظام غذائي صارم)، والتغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث في فترة الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث قد تسبب تساقط الشعر.
  • يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية وفقر الدم بسبب نقص الحديد والزهري الثانوي، تساقط الشعر، في حين أن اختبارات دم الغدة الدرقية وغيرها من الفحوصات المخبرية، بما في ذلك تعداد الدم الكامل (CBC)، عادة ما تكون طبيعية. للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر العادي، فمن المهم استبعاد الأسباب القابلة للعلاج من تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

  • يمكن لطبيب العائلة أو طبيب الباطنة أو طبيب النساء إجراء فحص صحي أساسي، أطباء الجلد هم أطباء متخصصون في مشاكل الجلد والشعر والأظافر وقد يوفرون تشخيصًا وعلاجًا أكثر تقدمًا لتخفيف تساقط الشعر وفقدانه.
  • على الرغم من أن العديد من الأدوية تدرج “تساقط الشعر” ضمن آثارها الجانبية المحتملة، إلا أنه من غير المحتمل أن تؤدي معظم الأدوية إلى تساقط الشعر.
  • من ناحية أخرى، فإن علاج السرطان (على سبيل المثال، العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي) والأدوية المثبطة للمناعة تنتج عادة تساقط الشعر، وتساقط الشعر الكامل بعد العلاج الكيميائي ينمو عادة بعد ستة إلى 12 شهرًا.
  • هناك طرق عديدة لتصنيف تساقط الشعر، حيث يجب على المرء أولاً فحص فروة الرأس لتحديد ما إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن التدمير الجسدي وفقدان بصيلات الشعر (الندبات أو الحاصة الدرقية).
  • إذا بدت فروة الرأس طبيعية تمامًا مع وجود الكثير من بصيلات الشعر الفارغة، فإن هذا يسمى تساقط الشعر بدون ندبات، من ناحية أخرى، داء الثعلبة يدمر بصيلات الجلد بشكل دائم. يحدث تساقط الشعر بدون تندب أيضًا في المواقف التي تحدث فيها أضرار جسدية أو كيميائية على جذع الشعرة، مما يؤدي إلى الكسر.

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  1. البيوتين

البيوتين هو فيتامين B المركب (المعروف أيضًا باسم فيتامين H) الذي يقوي البنية التحتية للبروتين في الشعر والجلد والأظافر.

  1. الفيتامينات A و C

يساعد كل من فيتامين A وفيتامين C الجسم على إنتاج الزهم، وهو الزيت الطبيعي الذي يحمي شعرك ويبقيه قويًا.

  1. زيت بذور الكتان

يحتوي زيت بذور الكتان على حمض أوميغا 3 الدهني الذي يبقى بصيلات شعرك صحية بحيث تحتفظ بالمياه وتنتج الزهم.

  1. الزنك والسيلينيوم

هذه المعادن النزرة مهمة للحفاظ على صحة فروة الرأس من خلال تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام زيت المنك سباركل عند تساقط الشعر

7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

  1. البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية جدًا من والسيلينيوم، والكبريت، والزنك، والفوسفور، واليود، والزنك، والبروتين، مما يساعد في تعزيز نمو الشعر، صب بياض البيض في وعاء وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل إلى الخليط.

  1. جذر عرق السوس

هذا فعال جدًا في منع تساقط الشعر ومزيد من الضرر للشعر، يهدئ فروة الرأس ويتخلص أيضًا من أي قشرة، اصنع العجينة بإضافة ملعقة كبيرة من عرق السوس الأرضي وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب من الحليب.

ضعه على فروة الرأس واتركه طوال الليل، واغسل شعرك في صباح اليوم التالي، للحصول على أفضل النتائج، كرري هذا مرتين في الأسبوع.

  1. حليب جوز الهند

يحتوي هذا على دهون وبروتينات أساسية جيدة لنمو الشعر ويمنع تساقط الشعر، العصر جوز الهند واتركيه في مقلاة لمدة خمس دقائق، واتركها تبرد.

أضف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون وبذور الحلبة إلى الحليب، ثم ضعي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك، احتفظ بها لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفها باستخدام شامبو خفيف.

  1. الزبادي والعسل

اصنعي مزيجًا من ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون، طبّق هذا الطهو على فروة رأسك وجذور ك. اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفه بالماء البارد، ويمكنك تطبيق هذا المعجون مرة واحدة في الأسبوع.

  1. فيتامين سي

هذا هو علاج فعال جدًا لوقف تساقط الشعر على الفور، نقص فيتامين C هو السبب المحتمل لتساقط الشعر.

نظرًا لأن amla غني بفيتامين C، فإن هذا سيوفر قوة لبصيلات الشعر، مما يتيح لك التحكم في سقوط شعرك، تجعل الخصائص المضادة للالتهابات والمقشرة في amla عاملاً ممتازًا لتعزيز نمو الشعر، والحفاظ على فروة رأس صحية ومنع الشيب المبكرة.

  1. شاي أخضر

خصائصه العالية المضادة للأكسدة تجعله عاملاً ممتازاً لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، انقعي ثلاثة أكياس شاي في كوبين من الماء الساخن حسب طول شعرك، دع الماء يبرد ويسكب هذا على شعرك وفروة رأسك، واستمر في تدليك رأسك بلطف طوال العملية.

  1. عصير الشمندر

  • يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل B6، C، المغنيسيوم، الفولات، البيتانين، والبوتاسيوم، وكل هذه المكونات تعمل على خلق شعر صحي، كما أنه عامل جيد لإزالة السموم ويحافظ على نظافة فروة الرأس تمامًا.
  • تغلي فقط 7-8 الشمندر وطحنها مع أوراق الحناء 5-6، ثم ضعي العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.
  • كل هذه العوامل يمكن أن تسبب تساقط الشعر وتؤدي في النهاية إلى الصلع، الراحة الكافية، والتغيرات الهرمونية، والنظام الغذائي الناقص في العناصر الغذائية يمكن أن يعوق نمو الشعر الصحي، حيث يمكن أن تؤثر هذه العوامل أيضًا على نمو الشعر لأنها تقلل من إمداد فروة الرأس بالدم والأكسجين.

شاهد أيضًا: أسباب إلتهاب فروة الرأس والحكة وتساقط الشعر

وأخيرًا في نهاية رحلتنا مع 7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، نشير إلى أنه مع هذه العلاجات المنزلية البسيطة سهلة الإعداد، لن يكون تساقط الشعر مشكلة ويمكنك أيضًا نمو شعرك بشكل طبيعي.

أترك تعليق