7 أسباب لتهنيج اللاب توب وحلها

7 أسباب لتهنيج اللاب توب وحلها، قد يعاني بعض مستخدمي الكمبيوتر أو اللاب توب من بعض المشاكل التي قد تكون مقلقة أو قد تشير إلى أن جهاز اللاب توب الخاص بهم يعاني من مشكلة خطيرة، فلا تقلق فليست كل الأسباب خطيرة بنفس الدرجة السطور التالية سوف تكتشف 7 أسباب لتهنيج اللاب توب وحلها، عليك أن تنظر نظرة فاحصة على كل سبب واسأل نفسك ما إذا كان هذا الاحتمال أو السبب ينطبق على اللاب توب الخاص بك.

تعرف على 7 أسباب لتهنيج اللاب توب وحلها

وجود فيروسات على الجهاز في حالة عدم وجود برامج مكافحة الفيروسات

  • من المعروف أن الفيروسات أخطر وأذكى عدو يمكن أن يتسلل إلى أي نظام تشغيل بسبب إمكانية التسبب في العديد من المشاكل الداخلية في البرنامج وحتى إصابة البرنامج والأجهزة،
  •  بما في ذلك برامج التجسس وآخر يقوم بإغلاق الملفات الموجودة على جهازك وآخر يتسبب في إيقاف تشغيل الجهاز بشكل مفاجئ ومستمر وأخطرها هو فيروس
  • (Win32.Blaster) بحيث يسعى معظم المستخدمين إلى تحصين أجهزتهم ضد هجمات الفيروسات التي تدمر ملفات نظام التشغيل مما يؤدي إلى إيقاف تشغيله المفاجئ.
  • ويعتبر أفضل حل للحفاظ على أمان الجهاز هو استخدام برامج الحماية من الفيروسات وتحديثها باستمرار، ولكن هناك خطأ قد يقع فيه بعض المستخدمين الذين يستخدمون برامج الحماية وهو باستخدام برامج ليست قوية بما فيه الكفاية وغير موثوقة (برامج خادعة) لأنها تجعل المستخدم يشعر أن أجهزته محصنة ضد الفيروسات وفجأة يجد جهازه يواجه اختراق الفيروسات لذلك عليك أن تتخذ الاحتياطات وتتأكد من أنك تستخدم برنامجًا قويًا وموثوقًا.

شاهد أيضًاطريقة تحميل التليجرام على اللاب توب عربي

 تأجيل عمل بعض مشغلات الأجهزة

  • من خلال إنشاء تعريفات لجهازك، فإنك تساعد النظام على فهم البرامج بلغته الخاصة، وبالتالي يمكنك تحقيق أقصى استفادة من كل برنامج على الجهاز ولكن في حالة تأخر بعض التعريفات فإنك تعرض جهازك إلى إيقاف مفاجئ أو توقف البرامج عن العمل.

استخدام مساحات ضخمة من رامات

  • ذاكرة الوصول العشوائي أو ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة الوصول العشوائي هي ذاكرة مؤقتة في الجهاز وتتمثل وظيفتها في توفير مساحة لتشغيل البرامج وتسريع المعالجة والعمليات المختلفة، بحيث يهتم المحترفون بها للتصميم وتوفير مساحات كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي لإكمال عملهم، بحيث يكون الاستهلاك المفرط للذاكرة وتحميلها للبرامج التي تتجاوز سعتها سبباً من أسباب الإغلاق المفاجئ لجهاز اللاب توب.

تثبيت البرامج والتطبيقات الغير مناسبة على الجهاز

  • حيث يعتبر اللاب توب مثله مثل الأجهزة الإلكترونية الأخرى، حساس لما لا يتوافق معه حتى إذا حاولت تثبيت البرامج بشكل غير صحيح أو غير مناسب لنظام التشغيل، فسوف يتم رفض القيام بذلك عن طريق إيقاف تشغيل الجهاز وقد تلاحظ أنه عند إزالة تلك التطبيقات أو البرامج فقد يعود جهازك إلى الحالة الطبيعية له.  

ارتفاع حرارة جهاز اللاب توب

  • نظرًا لأن درجة الحرارة المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بالمعالج ولوحة العرض وتؤثر على تشغيل الجهاز بشكل عام، حيث يعتمد معظم المستخدمين على برامج مراقبة درجة حرارة الجهاز.
  • والتي بدورها تراقب درجة الحرارة الجهاز وعندما يرتفع، يقوم فجأة بإيقاف تشغيل الجهاز لحمايته ويرجع ارتفاع درجة الحرارة إلى عدة أسباب منها.

وجود غبار في الجهاز لم يتم تنظيفه بشكل دوري أو وضع الجهاز في مكان درجة حرارة عالية أو وضعه بجوار الأجهزة الأخرى التي  تضخ الحرارة أو وجود فيروسات تسبب ارتفاع درجة الحرارة، أو استخدام البرامج والألعاب الثقيلة بالإضافة إلى الرسوميات وقد يكون السبب تلف المعجون الحراري المسئول عن تبريد الجهاز والذي يجب تغييره كل 6 أشهر أو سنة تقريبًا حسب حالته وتعرضه للجفاف، لذلك فهو  يوصى دائمًا بمراقبة درجة حرارة الجهاز من خلال برامج المراقبة مثل (speccy / speedfan / hwmonitor / core temp) لذلك يفضل تجنب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب باستخدام مبرد إضافي أسفل الجهاز.

وجود مشاكل في مكونات الجهاز

  • قد يكون هذا هو السبب المباشر لإيقاف تشغيل اللاب توب فجأة، حيث قد يحدث عطل في الأجهزة وعلى سبيل المثال، قد يكون المعالج قد تحرك من مكانه، أو قد يكون الجهاز قد تعرض للتعطيل المفاجئ في السطح الصلب الذي تسبب في تلف أحد المكونات الداخلية للجهاز والذي يجب عرضه على المختص لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.

شاهد أيضًاكيفية عمل سكرين شوت من اللاب توب

مشاكل في إعدادات اللاب توب

  • قد تكون المشكلة في إعدادات جهاز اللاب توب الخاص بك، حيث ربما تكون قد اخترت موعد إغلاق الشاشة قريبًا، أو أنك اخترت وقت وضع الجهاز في وضع إيقاف التشغيل دون أن تدرك ذلك فهذا يعتبر سبب الإغلاق المفاجئ وهذا أمر نادر ولديه مستخدمين جدد يتعاملون مع الأجهزة الإلكترونية.

تعرف على بعض الأسباب لتهنيج اللاب توب

  • تتعارض بعض البرامج مع بعضها البعض ويحتوي أي برنامج يعمل في الخلفية على رمز على شريط المهام، انقر بزر الماوس الأيمن فوق هذا الرمز ثم اختر إغلاق البرنامج.
  • بطارية اللاب توب إذا كان المستخدم يعتمد على بطارية الجهاز، فقد تكون المشكلة في البطارية حيث انتهت صلاحيتها، أو أن هناك مشكلة في البطارية تحتاج إلى الإصلاح أو التغيير.
  • قم بتوصيل محرك أقراص USB الخارجي فقد تلاحظ أحيانًا، عند توصيل ذاكرة فلاش بأصدقائك أن الجهاز قد بدأ في النبض ولا يستجيب للأوامر وفجأة قد يتوقف عن العمل بسبب دخول الفيروس إليه وكل ما عليك فعله هو استخراج ذاكرة الفلاش وإيقاف تشغيل الجهاز وإعادة فتحه وتنشيط برامج مكافحة الفيروسات وقد تجد أن المشكلة قد عادت إلى الوضع الطبيعي.

ما هي مشكلة تهنيج جهاز اللاب توب؟

  • لا شك في أن مشكلة التعليق هي إحدى المشكلات التي يواجهها العديد من مستخدمي الكمبيوتر، وهذه المشكلة تضعهم أمام الكثير من المشكلات الأخرى بما في ذلك فقدان ملفاتهم أسباب إيقاف الجهاز كثيرة ومختلفة، منها تنزيل المستخدم لبرامج مجانية غير مهمة، واستغلال المستخدم للأقراص المدمجة الضارة وغير الملائمة ووجود أخطاء أو مشاكل في ملفات النظام أو تنزيل المستخدم لصفحات الويب دون اتصال.

شاهد أيضًامعلومات عن أضرار تشغيل اللاب توب بدون بطارية

تعرف على بعض أسباب تهنيج الجهاز وحلها

  • حيث يوجد هناك أسباب وراء توقف الجهاز وهي تتعلق بـ “برمجيات” الجهاز ومنها كثرة البرامج الموجودة على البرنامج مما يمنع الجهاز من العمل بشكل صحيح ويقلل من كفاءته، ولحل هذه المشكلة يجب إزالة جميع البرامج غير الأساسية الموجودة على الجهاز عبر التحقق من اسم البرامج غير الأساسية على الجهاز.
  • ومن خلال وضع علامة اختيار بجوار اسم البرامج غير الأساسية، والدخول إلى هذه البرامج يجب أن تذهب إلى “بدء >> تشغيل >> msconfig”، ثم سيطلب الجهاز من المستخدم إعادة التشغيل وسوف يتمكن المستخدم من تحديد سبب مشكلة تعليق الجهاز، فمن الأفضل إزالة جميع البرامج ثم إعادة تشغيل الجهاز لمعرفة السبب الذي أدى إلى توقف الجهاز.
  • في حالة وجود مشاكل مع ملفات النظام الخاصة بالجهاز، ولحل هذه المشكلة من الضروري أولاً التأكد من وجود هذه البرامج الضعيفة، وذلك بقياس الذاكرة بالبرامج المتخصصة في هذا الموضوع والمتاحة مجانًا على الإنترنت.
  • من المحتمل وجود فيروسات على الجهاز حيث توجد أنواع معينة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في تدمير الجهاز ومن بينها أيضًا تبطئ عمل الجهاز وتزيد من تعليقه وتقلل من كفاءته بمرور الوقت والتخلص من هذه المشكلة، يجب أولاً فحص الجهاز بشكل دوري ثم تنزيل تطبيقات مكافحة الفيروسات، ثم يتم استنتاج أنه تم حل مشكلة التهنيج.
  • تلف مروحة المعالج بالجهاز، لأن هذه المروحة تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على كفاءة الجهاز، وعند تلف الجهاز يضعف الجهاز وترتفع درجة حرارة المعالج أيضًا مما يطرح مشكلة تهنيج الجهاز بحيث تصبح استجابة الماوس أبطأ في هذه الحالة، ويجب فتح غطاء المعالج قبل تشغيل الجهاز، وفحص مروحة المعالج أيضًا ويجب استبداله فور اكتشاف مشكلة أو خطأ.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط 7 أسباب لتهنيج اللاب توب وحلها وتعرفنا على الكثير من المشاكل التي قد تصيب الجهاز وكيفية حلها، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم ونشكركم على حسن استماعكم إلينا، دمتم في رعاية الله.

مقالات ذات صلة