7 أدعية للهداية إلى الصلاة والتوبة عن المعاصي

7 ادعية للهداية إلى الصلاة والتوبة عن المعاصي

7 أدعية للهداية إلى الصلاة والتوبة عن المعاصي، الدعاء من العبادات التي يجب أن يحرص الإنسان المسلم عليها طوال اليوم، حيث أن الدعاء يشعر الإنسان أنه في معية الله، كما يشعره بالراحة والسكينة، كما أن الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى، والله مجيب دعوة الداعي إذا دعاه.

أهمية أدعية التوبة عن المعاصي :-

كما ورد خلال البحث عن 7 ادعية للهداية إلى الصلاة والتوبة عن المعاصي أن أدعية التوبة من المعاصي لها أهمية كبيرة في حياة المسلم، حيث أنه يساغفر الله ويدعوه أن يغفر ذنوبه، ويبعده عن ارتكاب المعاصي والذنوب، كما أن الإستغفار يبدل سيئات العبد إلى حسنات، والله يحب عباده المستغفرين الذاكرين له في كل وقت وحين.

شاهد ايضًا : الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

شروط استجابة دعاء التوبة عن المعاصي :-

هناك عدة شروط لـ استجابة دعاء التوبة عن المعاصي، ومن أهمها ما يلي:

  • أن يستغفر الإنسان رب العالمين بقلب سليم ونية صافية مخلصة.
  • من الضروري التوبة الصادقة وعدم العودة إلى ارتكاب المعاصي مرة أخرى.
  • كما يجب أن يدعو المسلم الله ويستغفره بتضرع وخشوع.
  • وأن يثق أن الله تعالى يستجيب له ويغفر له ذنوبه.

دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي :-

  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله بيديك، والشر ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم فها أنا ذا قد جئتك مطيعاً لأمرك فيما أمرت به من الدعاء، متنجزاً وعدك فيما وعدت به من الإجابة، إذ تقول ادعوني أستجب لكم.
  • اللهم فصل على محمد وآله والقني بمغفرتك كما لقيتك بإقراري، وارفعني عن مصارع الذنوب كما وضعت لك نفسي، واسترني بسترك كما تأنيتني عن الانتقام مني.
  • اللهم وثبّت في طاعتك نيتي، وأحكم في عبادتك بصيرتي، ووفقني من الأعمال لما تغسل به دنس الخطايا عني، وتوفني على ملتك وملة نبيك محمد عليه السلام إذا توفيتني.
اقرأ أيضًا :-  دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوب

دعاء التوبة من الكبائر :-

  • اللهم أخرج حب المعاصي من قلوبنا، فكلما تبنا عدنا، وكلما ندمنا كررنا، وكلما عاهدناك نقدنا، ربي اهدنا وردنا إليك ردًا جميلاً.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي، اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله مما يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
اقرأ أيضًا :-  دعاء الإستغاثة من موت الغفلة للشباب وكبار السن

شاهد ايضًا : دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة

7 أدعية للهداية إلى الصلاة والتوبة عن المعاصي :-

  1. اللهم فكما أمرت بالتوبة، وضمنت بالقبول، وحثت على الدعاء، ووعدت الإجابة، فصل على محمد وآله واقبل توبتي ولا ترجعني مرجع الخيبة من رحمتك، إنك أنت التواب على المذنبين، والرحيم للخاطئين المنيبين.
  2. اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، لا إله إلا أنت.. سبحانك إني كنت من الظالمين.
  3. اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، واعترف بذنبي، فارحمني واغفر لي يا رب العالمين، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  4. اللهم صل على محمد وآله، وشفع في خطاياي كرمك وعد على سيئاتي بعفوك، ولا تجزني جزائي من عقوبتك وابسط علي طولك وجللني بسترك وافعل بي فعل عزيز تضرع إليه عبد ذليل فرحمه، أو غني تعرض له عبد فقير فنعشه.
  5. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.. أعوذ بك من شر ما صنعت.. وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي.. فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  6. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة.
  7. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

دعاء التوبة والرجوع إلى الله :-

  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم، يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني، يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي.
  • اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته و تعمدته أو جهلته.. وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك ، ولا يسعها إلا حلمك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة.. ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء.
  • اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها وبواطن سيئاتي وظواهرها وسوالف زلاتي وحوادثها.
  • اللهم إني أتوب إليك من كل ما خالف إرادتك أو زال عن محبتك من خطرات قلبي ولحظات عيني وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كل جارحةٍ على حيالها من تبعاتك وتأمن مما يخاف المعتدون من أليم سطواتك.
اقرأ أيضًا :-  الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول

دعاء التوبة مكتوب :-

  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته ولكل معصية ارتكبتها.. فأغفر لي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يصرف عني رحمتك.. أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يميت القلب.. ويشعل الكرب ويشغل الفكر ويرضي.. الشيطان ويسخط الرحمن.
  • اللهم إني أستغفرك يا عالم الغيب.. والشهادة من كل ذنب آتيته في ضياء النهار.. وسواد الليل وفي ملأٍ وخلاءٍ وسرٍ وعلانية يا حليم.
  • اللهم إني مستغيث أستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك، فأغثني يا رحمن، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي فارحمني.. إنك أرحم الراحمين.

شاهد ايضًا : دعاء للسيطرة على الغضب بين الزوجين مكتوب

وفي ختام مقال 7 أدعية للهداية إلى الصلاة والتوبة عن المعاصي، نود أن ينال المحتوى اعجابكم، ويجب أن نحرص على الدعاء والاستغفار من المعاصي طوال اليوم، حتى يغفر الله لنا ذنوبنا، وينجينا من عذاب النار، كما أن الدعاء يشعر الإنسان بالراحة النفسية والطمأنينة وأنه في معية الله عز وجل.

أترك تعليق