6 طرق لعلاج التهابات الجيوب الانفية

7 طرق لعلاج التهابات الجيوب الانفية

التهابات الجيوب الانفية هو إلتهاب يعاني منه الكثير من الناس، فبمجرد تغيير الفصول يشعر هؤلاء الناس بأن هناك هجوم سوف يحدث على أنفهم بسبب الإلتهاب الموجود بالجيوب الأنفية، وفي هذا المقال من خلال مجلة معلومة ثقافية سوف نقدم لكم سبعة حلول لعلاج التهابات الجيوب الانفية فتابعوا معنا.

طرق علاج التهابات الجيوب الانفية :.

قبل أن نستعرض معاً طرق العلاج من إلتهابات الجيوب الأنفية لابد أن نتعرف أولاً على السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى هذا الإلتهاب، فقد يكون تغيير الفصول ويمكن أيضاً أن يكون بسبب التعرض لوقت طويل لأشعة الشمس أو لطيارات الهواء.

وعند تحديد الأسباب سوف تتعرف على طريقة العلاج المناسبة لك، وبصفة عامة يمكنك إختيار أحد الطرق الآتية وتجربتها، فمن المؤكد أنها سوف تعالج هذا الإلتهاب بطريقة فعالة وهذه الطرق كما يلي :

1- ترطيب الأنف :.

مشكلة الإلتهابات التي تصيب الجيوب الأنفية تتفاقم بسبب الهواء الجاف، لذلك عليك أن تحصل على هواء به رطوبة بنسبة تكفيك، كما يمكنك أن تستخدم بخاخ لهذا الغرض، أو أن تبقى في غرفة بها نسبة رطوبة تشعرك بالراحة.

2- الحفاظ على برودة الجسم :.

إن من أكثر ما يصيب الجيوب الأنفية بإلتهاب هو أن تتعرض الأنف لدرجة حرارة عالية، فبتعرضها لهذا تصاب الممرات الخاصة بالأنف والجيوب الأنفية بجفاف، لذلك حاول أن تحافظ دائماً على درجة حرارة جسمك من خلال تهوية الغرفة وترطيبها بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا :-  فوائد العسل الأبيض على الريق بالتفصيل

3- تهوية المنزل :.

إن من أكثر ما يجعل التهاب الجيوب الأنفية أمراً صعب هو أن تكون في منزل لا يهتم بالتوهية، فهذا المنزل يعرض كل أفراده لأن يصابون بإلتهابات في الجيوب الأنفية، لذا عليك أن تهتم بتهوية البيت وذلك بفتح نوافذه وأبوابه، لكن إختار الأيام المناسبة من حيث درجة الحرارة.

اقرأ ايضًا : اعراض التهاب الاذن الوسطى والدوخه

4- تجنب المواد الكيماوية :.

كما ذكرنا أن تغير الفصول ليس هو السبب الأوحد في إلتهاب الجيوب الأنفية، فقد يوجد بالمنزل بعض المواد الكيماوية التي تستخدم في التنظيف، وهى قد تكون المسئولة عن تهيج الجيوب الأنفية، كما أن دخان السجائر يعد مسئول أول عن هذا الإلتهاب، وأيضاً مزيل العرق واسبراي الشعر، لذا حاول تجنب مثل هذه المواد حتى لا تصاب بالتهابات الجيوب الانفية .

5- شراء وعاء يسمى نيتي :.

هذا الوعاء يأتي على شكل الإبريق الصغير القديم للشاي، وهو متوفر بالصيدليات الصغيرة والكبيرة، ويتم إستخدامه بوضع قليل من ماء مقطر ويوضع معه ملعقة صغيرة ملح، ثم تميل الرأس على حوض الحمام ويتم وضع فوهة الإبريق على الأنف، فهذه الوضعية تقوم بترطيب الجيوب الأنفيه حتى تتخلص من كل إلتهاباتها، ومن المفضل أن يتم وضع يود داخل الإبريق أو مياه البحر أو زيت الأوريجانوا.

6- إستخدام بخار الماء لعلاج التهابات الجيوب الانفية :.

هذا النوع من العلاج لا يصلح إلا لمن يعاني من غلتهاب جيوب انفية غير حاد، وبمجرد تجربة هذه الطريقة سيشعر الفرد الذي يعاني من التهابات الجيوب الانفية، والطريقة هى القيام بملئ إناء ساخن ثم يقوم الفرد يتغطية نفسه حتى رقبته، ثم يقوم بعمل زفير وشهيق، وهنا سوف يعمل البخار على تسليك الجيوب الأنفية تماماً.

اقرأ أيضًا :-  فوائد زيت الصبار للشعر وكيفية استخدامه

والمدة المثالية لعمل هذا البخار هى ثماني دقائق، ثم يستلقي الفرد لمدة عشر دقائق ويمكن إضافة بعض الزيوت العطرية في هذا البخار مثل : البصل المفروم – زيت ثوم – زيت زعتر أو زيت شجرة الشاي.

شاهد أيضًا : كيفية علاج حساسية الصدر

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، نتمنى ان نكون قد أفدناكم بما قدمنا من طرق لعلاج التهابات الجيوب الانفية فكلها طرق مجربة وناجحة، نتمنى منكم نشر المقال حتى يصل لمن يعاني من هذا الإلتهاب السخيف، شفاكم الله جميعا من كل سوء.

أترك تعليق